يوستينا بطرس مشرفة عامة
عدد المساهمات : 2850 نقاط : 8616 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 27/05/2013
| موضوع: موسوعة للكلمات الطقسية السبت يناير 02, 2016 6:40 pm | |
| شملة : Amice وهى قطعة من القماش الأبيض تغطى رأس الكاهن وتتدلى على كتفيه . وفى أصلها كانت طويلة يلف بها الكاهن الخديم رأسه ، ويتدلى الباقى منها على كتفيه حتى قدميه من ظهره . وفى كنائس المدن حل محلها الطيلسانة التى يرتديها الكهنة العلمانيون ، ولكنها لازالت مستخدمة عند الكهنة الرهبان فى الأديرة . والشملة إلى جانب استخدامها الواسع فى الكنيسة القبطية حتى اليوم ، فهى شائعة الاستخدام فى الكنائس البيزنطية والسريانية والأرمينية ، ولكنها عند الأرمن صغيرة وذات ياقة صلبة . وهى معروفة أيضا عند الموارنة . واستخدام الشملة ظهر أولاً فى الشرق ومنه انتقل إلى الغرب
| |
|
يوستينا بطرس مشرفة عامة
عدد المساهمات : 2850 نقاط : 8616 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 27/05/2013
| موضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية السبت يناير 02, 2016 6:40 pm | |
| هلليلويا : Alleluia كلمة عبرية أصلها " هللوياه " أى " سبحوا يهوه " أو " سبحوا الرب " . ولا نقل إن معناها " هللوا للرب " . فكلمة " هللو " فى العبرانية تترجم دائماً " سبحوا " وليس " هللوا " . وترجمت الكلمة فى اليونانية إلى ( ألليلويا ) ، ومنها إلى القبطية ( ألليلويا ) وهكذا فى كل لغات العالم الأخرى . ولكنها تنطق عند الأقباط أيضا بلفظ " هلليلويا " . ولقد اعتاد الناسخ القبطى أن يستخدم التنفس الهائى لنطق الحرف الأول لبعض الكلمات اليونانية ، فاستقر النطق بالهاء وليس بالألف فى بعض الكلمات ، مثل الكلمة اليونانية ( إيرينى ) أى " سلام " التى صارت فى القبطية ( هيرينى ) . والكلمة اليونانية ( إلبيس ) أى " رجاء " والتى صارت فى القبطية ( هيلبيس ) . وكلمة " هلليلويا " هى اصطلاح ليتورجى لمباركة الشعب ورد فى بعض المزامير ، حيث يُظهر موضعها فى هذه المزامير أنها كانت ترتل بواسطة خوارس اللاويين بطريقة الأنتيفونا . ولم توجد بعد ذلك فى كل أسفار الكتاب المقدس سوى فى سفر طوبيا ، وسفر الرؤيا . وفى كلا الموضعين وُجدت كترتيل للقديسين ينشدونه فى السماء . ولقد دخلت " هلليلويا " لترتل فى الليتورجية المسيحية منذ وقت مبكر جداً . فهى من أقدم التراتيل الليتورجية . وتتفق كل الطقوس – باستثناء الليتورجية الأثيوبية – على أن هتاف " هلليلويا " يسبق قراءة فصل الإنجيل المقدس . وفى الكنيسة القبطية يُستخدم هتاف " هلليلويا " بكثرة فى صلوات السواعى على مدار اليوم ، وفى كل خدماتها الليتورجية ، وفى كل الأعياد وكافة المناسبات الكنسية بأنواعها على مدار السنة الطقسية بلا استثناء . كما تنفرد الكنيسة القبطية عن باقى كنائس المسكونة كلها باحتوائها على كم كبير من الألحان الطويلة المبدعة التى تدور موسيقاها الكنسية حول كلمة " هلليلويا " فقط . حتى صار المرء على يقين بأن الكنيسة القبطية هى " كنيسة الهلليلويا " . ويذكر المؤرخ سوزومين ( أوائل القرن الخامس ) أنه فى سنة 389م ، هتف الأقباط فى مدينة الإسكندرية بهتاف " هلليلويا " فيما كانوا يهدمون معبد الإله سيرابيس . وفى الكنيسة البيزنطية تردد " ألليلويا " فى كافة الخدمات الكنسية لاسيما فى لحن شيروبيكون cherobuicon الذى يُرتل فى الدخول الكبير ، ولكن ليس بألحان طويلة كما فى الكنيسة القبطية . ولم تدخل الكلمة فى القداس االلاتينى ( طقس روما ) إلا منذ عهد القديس غريغوريوس الكبير ( 604م ) حيث أمر أن تقال فى الخدمات الكنسية على مدار السنة باستثناء زمن التوبة وهو تسعة أسابيع قبل عيد القيامة . وفى طقس روما الحالى تُرتل " ألليلويا " فى كافة القداسات ماعدا زمن الصوم المقدس الكبير حيث يعود ترتيلها يوم سبت الفرح والذى يُسمى عندهم أحياناً " سبت الهلليلويا " . ويستمر ترتيلها فى مواضع كثيرة من الخدمات الكنسية الأخرى طيلة أيام الخمسين المقدسة . وكان حذف هتاف " هلليلويا " بضعة أيام من السنة فى الغرب أحد الأسباب وراء الانفصال الكبير الذى حدث بين الشرق والغرب فى القرن الحادى عشر . | |
|
يوستينا بطرس مشرفة عامة
عدد المساهمات : 2850 نقاط : 8616 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 27/05/2013
| موضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية السبت يناير 02, 2016 6:41 pm | |
| التحليل :Absolu الصلاة التي يقولها الكاهن معلنا بها غفران الخطايا من قِبل الثالوث القدوس بعد تقديم التوبة والأعتراف الشفهي أمام الآب الكاهن بالخطايا. و السيد المسيح هو وحده له الحق في غفران الخطايا، و قد منح هذا السلطان نفسه للكنيسة في شخص الأباء الكهنة كي يغفروا على الخطايا باسمه. و صلوات التحليل في الطقس القبطي أما أن تكون موجهة للابن، أو موجهة للآب. أما صلوات التحليل الموجهة للابن فهي تُقال في نهاية طقس رفع البخور في عشية و باكر و هي " نعم يارب يارب...", "و أنت يارب.... "، " أيها السيد الرب يسوع المسيح...". أما صلوات التحليل الموجهة للآب إما تُقال بعد تقديم الحمل, و هي صلاة تُعِرَف باسم " تحليل الخدام " و بداينها " عبيدك يارب خدام هذا اليوم ...." أو في القداس و قبل التناول مباشرة بقليل. و في القداس الباسيلي هناك صلاة تحليل بدايتها " أيها السيد الرب الإله الضابط الكل .... أنت الذي قلت لأبيتا بطرس .... م ربطته على الأرض يكون مربوطا على السماء و ما حللته على الأرض يكون محلولا في السماء...". أما في القداس الكيرلسي فهناك صلاة تحليل موجهة للآب " ... طهر انساننا الداخلي كطهر ابنك الوحيد،....كل فكر رديء فليَبعُد عنا ..." . و الجدير بالذكر أن الطقس بالقبطي هو الطقس الوحيد – باستثناء طقس شمال افريقيا- هو الذي صلاة التحليل بعد القسمة و قبل التناول مباشرة في القدس الإلهي . و جميع صلوات التحليل في الكنيسة القبطية تُقال سرا بحسب التقليد العهد القديم ، و لاسيما الذكصا الختامية التي في نهاية صلاة التحليلtion . | |
|
يوستينا بطرس مشرفة عامة
عدد المساهمات : 2850 نقاط : 8616 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 27/05/2013
| موضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية السبت يناير 02, 2016 6:42 pm | |
| دفنار : Antiphonary دفنار " تعريب للكلمة اليونانية ( أنتيفوناريون ) والكلمة تعنى فى أصولها " صوت مقابل صوت " وعلى ذلك فكتاب الدفنار يحوى نصاً يؤدى بطريقة الأنتيفونا ، أى فقرة ( ربع ) ملحنة يرددها الخوروس البحرى ، ويعقبها فقرة ( ربع ) ملحنة يرددها الخوروس القبلى بالتناوب . والدفنار كتاب يحتوى سرداً تاريخياً مختصراً فى أسلوب تماجيد وتطويبات للأعياد السيدية وأعياد العذراء والملائكة والشهداء والقديسين . واليوم يقتصر ترتيل الدفنار بطريقة الأنتيفونا على الربعين الأولين منه فقط بالقبطية ، أما باقى الأرباع فتقرأ دمجاً باللغة العربية . أما الموضع الطقسى لقراءة كتاب الدفنار يكون فى تسبحة عشية ، أو تسبحة نصف الليل والسحر ، وقبل ختامهما مباشرة . أو عند عمل تمجيد لأحد الشهداء أو القديسين . ويسمى الدفنار فى الكنيسة البيزنطية " المناوون " وهو فى اثنى عشر مجلداً . ويدعى عند السريان Fanbit وهو فى سبعة مجلدات ، واسمه عند الكلدان Gazzal ، ويسمى Sharakan عند الأرمن . وفى الكنيسة الغربية هو كتاب يحوى كل ما يردده الخوروس بطريقة الأنتيفونا فى خدماته الكنسية أو فى القداس . | |
|
يوستينا بطرس مشرفة عامة
عدد المساهمات : 2850 نقاط : 8616 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 27/05/2013
| موضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية السبت يناير 02, 2016 6:42 pm | |
| سنوى : Annual النغم السنوى هو أحد النغمات الخمس على مدار السنة الطقسية القبطية وهى : " الفرايحى – الشعانينى – السنوى – الكيهكى – الصيامى ( أى المختصة بالصوم المقدس الكبير ) " ويرتل النغم السنوى على مدار السنة الطقسية باستثناء أيام الأعياد السيدية ، ومن بينها عيدى الصليب، والخمسين المقدسة . وكذلك صوم نينوى والصوم المقدس الكبير ، وشهر كيهك . والنغم السنوى الذى ترتل به الأرباع القبطية فى كتاب الأبصلمودية السنوية هو فى الحقيقة ثلاث نغمات ، نغمتان منها للإبصاليات ( النغمة السنوى الآدام ، والنغمة السنوى الواطس ) ، ونغمة ثالثة لمديح الثلاثة فتية القديسين ، والمجمع ، والذكصولوجيات . أما النغمة السنوى الآدام فتحوى خمس هنكات لكل استيخون . فى حين أن النغمة السنوى الواطس تحوى سبع هنكات ، سواء كانت هى نغمة الإبصاليات ، أو نغمة مديح الثلاثة فتية ، أو المجمع والذكصولوجيه | |
|