منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موسوعة للكلمات الطقسية

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8618
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

موسوعة للكلمات الطقسية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية    موسوعة للكلمات الطقسية  - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2016 6:47 pm

لُبش : Crown


" لُبش "

كلمة قبطية يقابلها فى الإنجليزية Crown ومعناها " يتوج " أو " يكلل " أو " ينهى " أو " يختم " .

واللبش

هو ربع أو مجموعة أرباع قبطية تضاف إلى نهاية بعض الصلوات والتسابيح دون غيرها ،

كالهوس الأول والهوس الثانى ، والثيؤطوكيات ،

وهناك " لبش واطس " و" لبش آدام " ، وهى طريقة أو نغمة أداء اللبش .

ولُبش الهوسين الأول والثانى يُرتلان دائماً بنغمة آدام .

وجدير بالذكر أن ختام أى طرح من طروحات أسبوع الآلام تسمى أيضا " لبش
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8618
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

موسوعة للكلمات الطقسية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية    موسوعة للكلمات الطقسية  - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2016 6:47 pm

دُرج : Coffer



دُرج :

Coffer الدُرج ( وجمعها أدراج ) هو السفيط ( تصغير سفط ) أى وعاء أو حُق صغير .

و " درج البخور "

هو الوعاء الذى يحوى البخور ،

وهو يوضع إلى الجهة القبلية من المذبح أى عن يسار المذبح ، أى عن يمين الكاهن .

ويسمى أيضا " حُق البخور " .

ويصنع غالباُ من الفضة أو أى معدن آخر .

وغالباً ما يُرشم دُرج البخور بمثال الصليب إما رشماً واحداً أو ثلاثة رشومات قبل رفع البخور منه إلى الشورية ، وإن كان هناك كاهن آخر شريك مع الكاهن الخديم فإن الرشم الثانى لدُرج البخور يكون للكاهن الشريك دائماً .


وحالياُ تستخدم الكنائس ملعقة صغيرة مع هذا الدُرج لنقل البخور من الدُرج إلى الشورية ( المجمرة ) .

ويُظن أن هذه الملعقة حديثة الاستخدام نوعاً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8618
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

موسوعة للكلمات الطقسية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية    موسوعة للكلمات الطقسية  - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2016 6:48 pm

دسقولية : didasclia


"دسقولية"

تعريب للكلمة اليوناني (ديداسكاليا) اى "تعليم "

و المقصود بها

"تعليم الرسل"

والنص اليونانى الاصلى للدسقولية مفقود عدا بعض شذرات منه.

و ربما كان مؤلفها هو مسيحى من اصل يهودى .

ولكن حفظ لنا نص الدسقولية كاملا فى ترجمة سريانية فقط ، ويعود زمن هذه الترجمة الى بين عامى 200-250 ميلادية فى شمال سوريا ، اى النصف الاول من القرن الثالث الميلادى ، وقد نشرها العالم لاجارد سنة 1854

والعنوان الكامل للدسقولية السريانية هو :

"التعليم الجامعة للاثنى عشر رسولا تلاميذ مخلصنا " .

والكتاب موحه الى اولئك المسيحين الذين يتمسكون بالتقاليد و الشرائع اليهودية .

ويظهر المؤلف تسامحا واضحا عما اظهره معاصروه امثال ترتليان و كبريانوس فى موضوع قبول الخطاه الراجعين الى الايمان و انضمامهم لشركة الكنيسة.

و الدسقولية كتاب يعالج كثيرا من نواحى الحياة المسيحية و لا سيما للمتزوجين ، ويعالج فى اسهاب واجبات الاسقف ، و موضوع التاديبات الكنسية ، والعبادة الليتورجية وكذلك موضوع الارامل والشماسات ، ونظام تقديم التقدمات و القرابين .

كما اننا نعرف من الدسقولية السريانية

وجود ستة ايام صوم قبل عيد الفصح (القيامة ) .

و من المصادر التى اعتمدت عليها الدسقولية :

الديداخى ( تعليم الرسل ) و التى تم تاليفها اواخر القرن الاول الميلادى ،

ورسائل القديس اغناطيوس الانطاكى (35-107)م ،

وحوار القديس يوستينوس الشهيد (100-165)م مع تريفو.

اما الدسقولية التى نعرفها فى ترجمتها العربية ،

فهيا تعريب لكتب المراسيم الرسولية السريانية كاحد المصادر الرئيسية لها.

ففى النصف الثانى من القرن الرابع الميلادى نقل مؤلف الراسيم الرسولية نص كتاب الدسقولية الى كتبهابعد ان عدل فيه و بدل ، وحذف منه واضاف الكثير عليه .حتى صار من التعذرـــ ان توخينا الدقة ــــ ان نقول ان نص المراسيم الرسولية هو النص المطول للدسقولية .

فضلا عن ان الترجم القبطى للمراسيم الرسولية من اليونانية الى القبطية ، ومن بعده الترجم لها من القبطية الى العربية ، قد عدل هو الاخر فى بعض النصوص التى وجد انها تتعارض مع تعاليم كنيسته القبطية .

لذلك لا ينبغى الخلط بين الدسقولية و بين المراسيم الرسولية .

وكان سبب ذلك التداخل

هو ان ترجمة كتب المراسيم الرسولية الى اللغة العربية قد دعيت باسم " الدسقوليةـــ تعاليم الرسل"

والدسقولية العربية محفوظة فى نصين متشابهين :

النص الاول :

وهو النص العامى اى المنتشر فى معظم المخطوطات ،

وهو مترجم من القبطية عام 1050 ميلادية. وقد نشره حافظ داود ( القمص مرقس داود ) عام 1924 م ، ثم اعاد طباعته مرة ثانية عام 1940 م.

ويحوى 39 فصلا . وهذا النص هو ترجمة للكتب الستة الاولى من الراسيم الرسولية ، باستثناء ستة فصول منها (الفصول23 ، 35-39 ) لان هذه الفصول الستة مضافة على النص ، برغم ان عناصر مادتها ماخوذة عن الكتابين الثانى و الثامن من المراسيم الرسولية .


النص الثانى :

وهو نص ابى اسق بن فضل الله ،

وقد ترجمته عن القبطية الصعيدية عام 1295 م من مخطوط قبطى يحمل تاريخ 926 م .

وهذا النص له نسختان بمكتبة البطريركية بالقاهرة ،

واحدة منها مفقودة حاليا ، كما انه توجد نسخة ثالثة لهذا النص بمكتبة الفاتيكان ويظهر مما ورد فى مخطوط الفاتيكان انه مترجم عن مخطوطة بالقبطية منسوخ للبابا قسما بطريرك الاسكندرية الثامن و الخمسين (920-932 ) ومؤرخ بسنة 643 للشهداء (3 مارس 1295 م ) بواسطة تاج الرياسة ابى اسحق بن فضل الله ،

واتم نقل النسخة العربية واحد يدعى يوحنا النقاش فى 29 طوبة1064 ش (25يناير 1348 م ) .

وهذا النص الثانى نشره الدكتور وليم سليمان قلادة سنة 1979 م تحت اسم " الدسقولية – تعاليم الرسل " ،

بعد ان قسمه الى فقرات لتسهيل الرجوع اليه ،

اما تقسيم الفصول فهو مطابق للمخطوط .

وهذا النص هو ترجمة اكثر دقة للكتب الستة الاولى من المراسيم الرسولية مضافا اليها بعض اجزاء من الكتاب السابع .


اما الدسقولية فى ترجمتها الاثيوبية فهى

مترجمة اصلا عن الدسقولية الغربية وقد نشرت سنة 1834 ىم فى لندن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8618
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

موسوعة للكلمات الطقسية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية    موسوعة للكلمات الطقسية  - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2016 6:49 pm

ديداخى : Didach


الكلمة اليونانية (ديداخى ) تعنى تعليم

وهى وثيقة قديمة هامة اسمها فى اليونانية اى "تعليم السل الاثنى عشر "،

والعنوان الشائع لها هو تعليم الرسل

اما العنوان الطويل لها فهو " تعليم اللرب للامم بواسطة الاثنى عشر رسولا "

ويعود تاريخ تدوين هذه الوثيقة

الى نهاية القرن الاول الميلادى او بداية الثانى ، ويظن انها اقدم من انجيل القديس يوحنا .

وتعهد الديداخى " اول تنظيم كنسى "

وصل الينا فهى من اهم واقدم الوثائق فى التعليم الدينى والتشريع الكنسى اذ تحوى اقدم نصوص ليتورجية بعد اسفار العهد الجديد .

وتحتل بذلك مكانا متوسطا بين اسفار العهد الجديد و كتابات الاباء الرسوليين .

اكتشفت هذه الوثيقة

فى مخطوط يونانى وحيد عام 1871 ميلادية .

وكان لاكتشافها فى اواخر القرن التاسع عشر ، دوى هائل فى الاوساط العلمية الكنسية .

فعلماء الابائيات

كانوا يعرفون انه يوجد ما يسمى " تعليم الرسل " دون ان يتمكنوا من العثور على اى اثر له حتى ذلك الوقت .

وتحتوى الديداخى على ستة عشر فصلا :

فصل 1-6 :

السلوك المسيحي

(الطريقان، اي طريق الحياة وطريق الموت ) .

وهي فصول تحوي اقتباسات من العظة على الجبل . ويبدو ان مؤلفها هو يهودي **** ، او مسيحي اعتمدعلى مصدر يهودي .


(ب) فصل 7-10 :

وهو القسم الليتورجي او الطقسي

و يشمل الحديث عن توجيهات في المعمودية ، واعداد طالبي العماد (فصل 7) ، والصوم والصلاة (فصل 8 ) وليمة الاغابي و كسر الخبز (الفصلان 9،10 )


(ج) فصل (11-15 ):

الرتب الكنسية ، وكيفية معاملة الانبياء و الاعتراف بسلطتهم بعد الرسل،

وذكر الانبياء المتجولين يحتل مكانا هاما حيث يعتبرون كهنة عظام . وكذلك سلطة المعلمين . ومعاملة الاساقفة والشيوخ والشمامسة .

ولم يرد فيها ذكر واضح للقسوس .


(د) فصل( 16 ) : نبوة عن ضد المسيح ، وانتظار مجيء الرب الثاني .



اما المؤلف وزمان التاليف فهي امور مجهولة .

وهناك وجه تشابه بين الديداخي ورسالة برنابا وراعي هرماس .

والديداخي

تحوي الكثير مما يستهوي الباحثين في دراسة الليتورجيات المبكرة وشكل الحياة الكنسية في اواخر القرن الاول و اوائل الثاني



شماس : Deacon



تعريب للكلمة السريانية "شاموشو"

أي "خادم"
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8618
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

موسوعة للكلمات الطقسية  - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية    موسوعة للكلمات الطقسية  - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2016 6:50 pm

حرم: excommunication


الفعل "حرم"

هو نفس اللفظ فى العبرية

واللفظة فى العبرية مشتقة من اصل يعنى "الفرز- الفصل – القطع" .

وهو احد استخداماتها فى الكتاب المقدس

كما تستخدم ايضا لتعنى

"قدس – خصص" لغرض معين،

فلا يجوز استخدام الشىء فى غير ما خصص له .

والحرم الكنسى هو

عقوبة الاخراج من شركة الكنيسة ،

ونظرا لجسامة هذه العقوبة ، فقد منعت القوانين الكنسية توقيعها على احد المؤمنين الا تحت ضمانات كافية و مشددة.





:الخولاجي Euchologion






الخولاجي هو

الكتاب الذي يحوي نصوص صلوات القداسات الباسيلي و الغريغوري و الكيرلسي

و أشهر الخولاجيات القبطية هو

الخولاجي الذي قام به القمص عبد المسيح المسعودي عام 1902




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة للكلمات الطقسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 10انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» الواجبات الطقسية والروحية الخاصة بالشمامسة
» موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية (5)
» موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية (4)
» موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية (3)
»  موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية ( 2 )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت-
انتقل الى: