سبعة وأربعة
أى السبع ثيؤطوكيات والأربعة هوسات ،
وهى تعنى سهرات ليالى آحاد شهر كيهك التى تمتد طوال الليل حتى الصباح فى التسبيح والصلاة للرب ، وتطويب العذراء وتمجيدها .
إذ درجت الكنائس أن ترتل على مدى الليل السبع ثيؤطوكيات فى تمجيد العذراء والأربعة هوسات أى التسبحات التى تشملها تسبحة نصف الليل والسحر فى الكنيسة القبطية .
أما الأربعة هوسات ( تسبحات ) فهى :
- الهوس الأول : تسبحة موسى وبنى اسرائيل ( خروج 15 )
- الهوس الثانى : المزمور 135
- الهوس الثالث : تسبحة دانيال والثلاثة فتية فى أتون النار
- الهوس الرابع : المزامير 148 ، 149 ، 150
أما السبع ثيؤطوكيات
فهى التسابيح المختصة بسر التجسد الإلهى ، أى بالسيدة العذراء والمولود منها ، وهى تسابيح لكل يوم من أيام الأسبوع .
والأربعة هوسات والسبع ثيؤطوكيات
إلى جانب مجمع القديسين هى عناصر التسبحة السنوية ،
أما فى التسبحة الكيهكية
فيضاف على هذه العناصر السنوية :
- إبصالية قبطى ( واطس أو آدام ) قبل الهوس أو المجمع أو الئيؤطوكية .
- طرح ( واطس أو آدام ) يقال بعد الهوس أو المجمع أو الثيؤطوكية .
أما الآن و بعد الإضافات الغزيرة التى لحقت بالأبصلمودية الكيهكية بدءاً من القرن السابع عشر ، ولاسيما فى غضون القرنين التاسع عشر والعشرين ، فنجد أن عناصر إضافية قد لحقت بالهوسات والمجمع والذكصولوجيات والثيؤطوكيات .
فأصبح كل هوس من الهوسات الأربعة فى شهر كيهك يحوى البنود الستة التالية :
1- إبصاليات قبطى ( آدام أو واطس ) على الهوس .
2- إبصاليات عربى ( مدائح ) ( آدام أو واطس ) قبل الهوس
. 3- الهوس
. 4- لبش الهوس ( سنوى وكيهكى ) 5- مدائح عربى ( آدام أو واطس ) بعد الهوس
6- طرح على الهوس ويسبقه مقدمة الطرح ( الآدام أو الواطس )
أما البنود الكيهكية لمجمع التسبحة فهى :
1- إبصاليات قبطى ( آدام أو واطس ) على المجمع
2- المجمع
3- مدائح عربى بعد المجمع
4- الذكصولوجيات
5- طرح واطس على المجمع
ولكل ثيؤطوكية فى شهر كيهك ستة بنود هى :
1- إبصاليات قبطى ( آدام أو واطس ) على الثيؤطوكية
2- إبصاليات عربى ( مديح ) على الثيؤطوكية ( آدام أو واطس )
3- الثيؤطوكية
4- لبش الثيؤطوكية ( سنوى وكيهكى )
5- مدائح عربى بعد الثيؤطوكية
6- طرح على الثيؤطوكية ، وتسبق الطرح مقدمته الواطس أو الآدام
وجدير بالملاحظة أن الطروحات على الهوسات أو الثيؤطوكيات تعدم من أقدم العناصر الكيهكية فى تسبحة شهر كيهك ،
وهى من أهم السمات الرئيسية التى تميز التسبحة الكيهكية عن التسبحة السنوية ،
وهى بمثابة فاصل هادئ يشرح الجزء من التسبحة الذى وضع الطرح تفسيراً وشرحاً له .
ويلى الطروحات فى القدم بعض الإبصاليات القبطية على الهوسات والثيؤطوكيات ، والتى تبرز روح الترتيل القبطى التقليدى ونهجه الأصيل .