منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية (3)

اذهب الى الأسفل 
4 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
merola3
مشرفة
مشرفة
merola3


عدد المساهمات : 1470
نقاط : 8018
السٌّمعَة : 26
تاريخ التسجيل : 10/06/2012
الدولة : أسوان

موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية  (3) Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية (3)   موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية  (3) I_icon_minitimeالخميس يوليو 05, 2012 11:10 pm

[b][center]

3- الذبيحة – Sacrifice
*
هي استحداث وضع ، من خلاله يُمكن أن يُستعلن الله نفسه بقصد تنظيم علاقة
بينه وبين شعبه ، فبواسطة نظام الذبائح في العهد القديم أراد الله أن يكون
له علاقة وتعامل شخصي مع شعبه .

** القصد الأساسي من الذبائح هو الوجود في حضرة الله ( بطهارة ) لتكوين
علاقة روحية سليمة تنمو مع الأيام بسرّ التوبة القائمة على الكفارة
والمقدم فيها سرّ الشكر الدائم .

*** والذبائح المذكورة في العهد القديم هي كالتالي :
1- ذبيحة المحرقة :
وهي ذبيحة تحرق على المذبح بكاملها ماعدا الجلد ، وهي تعبر عن الهبة على وجهٍ خاص ، لأن مقدمها لا يأخذ منها شيئاً .
+ وهي دائماً تُقرب للرضا (( يُقدمه للرضا عنه أمام الرب )) (لا1 : 3 )
+ وهي ترمز للطاعة وتنفيذ مشيئة الله (( ها أنا ذا آجئ لأفعل مشيئتك يا الله )) ( عب10 : 7 )
(( ينبغي أن أعمل أعمال الذي أرسلني )) ( يو9 : 4 )
(( أطاع حتى الموت موت الصليب )) ( في 2 : 8 )

2- ذبيحة الخطية :
وهي ذبيحة تحرق خارج المحلة ولا تُحرق في الداخل مثل باقي الذبائح ..
(( فإن الحيوانات التي يُدخل بدمها عن الخطية إلى الأقداس بيد رئيس الكهنة
، تُحرق أجسامها خارج المحلة ، لذلك يسوع أيضاً لكي يقدس الشعب بدم نفسه
تألم خارج الباب ... )) ( عب13 : 11 – 12 )

+ والمقصود بهذه الذبيحة ، إعادة الصلة بالله ، بعد أن قطعت بسبب الخطايا
غير العمد ( أنظر لاويين 4 : 2 ) ، أو بسبب حالة نجاسة ( أنظر لاويين 14 :
19 )

3- ذبيحة الإثم :
وهي ذبيحة تقدم بسبب انتهاك ناموس الله وبسبب إفساد العلاقة بين الله
والإنسان (( إذا خان أحد خيانة وأخطأ سهواً في أقداس الرب يأتي بذبيحة
لإثمه .. )) ( لاويين 5 : 14 و15 )

+++ ملاحظات على ذبيحة الخطية والإثم :
نستطيع من خلال قراءتنا لسفر اللاويين بالنسبة لذبيحة الخطية والإثم ، أن نُقسم الخطية لقسمين كبيرين :
* القسم الأول
: خطايا سلوكية ضد الناس وضد الذات وتشويه صورته من جهة الخلق لأنه خلق
ليسمو في أخلاقه ويسمو في معاملاته لأنه خلق على شبه الله ...
- وهذه هيَّ ذبيحة الخطية

القسم الثاني : خطايا سلوكية ضد الله مباشرة
- وهي ذبيحة الإثم

4- تقدمة القربان :
في الكهنوت ، تدل كلمة ( قربان ) على كل أنواع الذبائح ، حتى على التقدمة الغير ذبائحية ومعناها الحرفي :
ما يُقرب من الله على المذبح
ولكنها اكتسبت معنى :
" التقدمة المقدسة " أو " الشيء المكرس " ( أنظر مت 8 : 4 )

+ التقدمة والذبيحة
ولنلاحظ أن هناك فرق بين " التقدمة " و " الذبيحة "
فالتقدمة تتم أولاً ثم تُرفع كذبيحة أمام الله ، وهذا ورد في التقليد
الليتورجي القديم فإن القداس الإلهي يبدأ بتقديم الحمل ، وهذا عمل ليتورجي
قائم بذاته ، ثم يليه قداس الذبيحة .
وفي تقديم الحمل يتحول الخبز والخمر إلى حمل مهيأ للذبيحة ، وفي القداس
يُذبح الحمل وتُرفع الذبيحة بالتقدمة ( طبعا هذا يتم بالسرّ على أساس عمل
المسيح الذي تممه على عود الصليب وسلمه إلينا يوم خميس العهد ويتم إلى
الآن كما هو – دون أي تغيير – بفعل حلول الروح القدس )

++ والذبيحة ، هي تساوي فعل التقدمة مضافاً إليها عنصر الألم حتى الموت .

5- ذبيحة السلامة :
وتسمى أحياناً ذبيحة " الإتحاد " أو " العهد " ، ويحرق فيها على المذبح
الأجزاء الشحميه ، ويخص الكهنة جزء من لحمها والباقي يأكله مقرب الذبيحة
وعائلته وأصدقاءه .

+ وهي تقدمة شكر لله واعتراف بفضله ، وتعبيراً عن الشركة الحقيقية بين مقرب الذبيحة والله ، وبين الله والشعب .

++ وكان يُقرب معها أقراص فطير ملتوتة بزيت ورقاق فطير مدهونة بزيت ، مع
أقراص خبز خمير ، وكان يجب أن تكون الذبيحة خالية من أي عيب (( أنظر
للأهمية : لاويين 3 : 1 ، 22: 21 ))

[size=25]الخلاصة


+++ إن ذبيحة المسيح على الصليب هي الذبيحة النهائية الكاملة للتكفير
عن الخطية وخلاص الإنسان ، فالذبائح جميعها لم تكن إلا رمز لذبيحة المسيح
الواحدة الوحيدة ، فلم يكن الناموس الطقسي بكل فرائضه وأحكامه " بقادر أن
يُحيي " بل كان الناموس " مؤدبنا إلى المسيح لكي نتبرر بالإيمان " ( غلا3
: 21 و 24 )
" لأنه لا يُمكن إن دم ثيران وتيوس يرفع خطايا ... نحن مقدسون بتقديم جسد
يسوع المسيح مرة واحده . وكل كاهن يقوم كل يوم يخدم ويقدم مراراً كثيرة
تلك الذبائح عينها التي لا تستطيع البتة أن تنزع الخطية ، أما هذا –
المسيح – فبعدما قدم عن الخطايا ذبيحة واحدة جلس إلى الأبد عن يمين الله
.. لأنه بقربان واحد قد أكمل إلى الأبد المقدسين " ( عب10: 4 – 14 )
ومن ثًّم فقد أبطلت ذبيحة المسيح كل الذبائح ...

*** سبب تعدد أنواع الذبائح في العهد القديم :
تعددت الذبائح في العهد القديم ، ليس على أساس عدم وحدة الذبيحة ، لأن الذبيحة إشارة إلى ذبيحة المسيح الواحد ...
بل السبب الأساسي أن ذبيحة واحدة في العهد القديم لم تكن كافية لتقدر أن
تُعَبّر عن الجوانب المختلفة لذبيحة ربنا يسوع المسيح ، الذبيحة الواحدة
الغير منقسمة أو متعددة .

*** الذبائح في العهد الجديد:
جميع أسفار العهد الجديد – ما عدا يعقوب ويهوذا – تُشير إلى موت المسيح
كذبيحة كاملة عن الخطية والإثم وجميع جوانب الذبيحة المختلفة ، وقد أشار
الرب بنفسه ثم الرسل إلى ذلك ، لأنها ترمز إلية والعهد الجديد وضح ووضع
الرمز على المرموز إليه فانطبق تما التطابق :
(1) ذبيحة العهد : ((مر14 : 24 – مت26 : 28 – لو22: 20 – عب9: 15 – 22 ))
(2) ذبيحة المحرقة : (( اف5: 2 – عب10: 4 – 9 ))
(3) ذبيحة الخطية : (( رو8: 3 – 2كو 5: 21 – عب13 : 11 – 1بط 3: 8 ))
(4) خروف الفصح : (( 1كو 5: 7 – يو 1: 29 و36 ))
(5) ذبيحة يوم الكفارة : (( عب2 : 17 – عب9 : 12 – 14 ))

وهناك إشارات مختلفة وكثيرة لجميع الذبائح على صفحات العهد الجديد ،
ولكننا سنتركها – رغم أهميتها – إلى أن نكتب بحث متكامل عن الذبائح وعمل
ربنا يسوع وكيف نتذوق عمق عمل الله ونحيا به ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مارو بنت المعمودية
نائبة المدير
نائبة المدير
مارو بنت المعمودية


موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية  (3) Do
عدد المساهمات : 4673
نقاط : 12360
السٌّمعَة : 104
تاريخ التسجيل : 02/08/2012
العمر : 34
الدولة : مصر

موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية  (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية (3)   موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية  (3) I_icon_minitimeالجمعة أكتوبر 12, 2012 9:19 pm

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
امل بنت البابا
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
امل بنت البابا


عدد المساهمات : 870
نقاط : 5643
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 19/07/2012

موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية  (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية (3)   موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية  (3) I_icon_minitimeالأحد نوفمبر 25, 2012 12:33 am

معلومات حلوة اوى
ومفيده
ربنا يبارك خدمتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنان بنت الفادى
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
حنان بنت الفادى


عدد المساهمات : 1430
نقاط : 6717
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/01/2013
العمر : 35

موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية  (3) Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية (3)   موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية  (3) I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 31, 2013 4:50 pm

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية (3)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية (5)
» موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية (4)
»  موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية ( 2 )
» موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية ( 1 )
» المصطلحات اللاهوتية والكنسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت-
انتقل الى: