منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 +++ علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
علا المصرى
مشرفة
مشرفة
علا المصرى


عدد المساهمات : 18120
نقاط : 27496
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 30

+++  علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++ Empty
مُساهمةموضوع: +++ علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++   +++  علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2014 3:20 am


علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي


سيتم دراسة الاتى :


1- علم التقويم

2- تقويم قدماء المصريين

3- السنة النجمية و إصلاح التقويم

4- تسمية الشهور المصرية

5- التقويم الاغريرغوري

6- التقويم اليولياني

7- تقويم الشهداء

8- التقويم الميلادي

9- تاريخ حساب الأبقطي

10- موعد عيد القيامة و مجامع حوله

11- الدسقولية و مجمع نيقية حول موعد عيد القيامه

12- قاعدة اغريغوريوس في تحديد موعد عيد قيامة المسيح

13- الأعياد القبطية و مواعيدها

14- قواعد حساب الابقطى

15- كيفية استخراج عيد القيامة و بقية الأعياد

16- طريقة ثانية في حساب الأعياد

17- تمييز السنة الكبيسة عن السنة البسيطة

18- طريقة معرفة عدد أيام رفاع الصوم الكبير

19- طريقه معرفه عدد ايام صوم الرسل

20- طريقة تحديد يوم رفاع صوم يونان

21- طريقة معرفة يوم رفاع الصوم الكبير

22- طريقة تحديد يوم عيد الصعود المجيد

22- طريقة تحديد يوم عيد الصعود المجيد

23- طريقة تحديد موعد عيد العنصره

24- مقابلة تواريخ الأيام في السنوات

الافرنجية مع تواريخ الايام في السنوات القبطية

25- مراجع البحث

تااااااااااااااااااااااابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علا المصرى
مشرفة
مشرفة
علا المصرى


عدد المساهمات : 18120
نقاط : 27496
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 30

+++  علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++ Empty
مُساهمةموضوع: رد: +++ علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++   +++  علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2014 3:22 am

التقويم Pipmerodogion

التقويم عبارة عن إحصاء الأيام والشهور والفصول والسنوات وتحديدها وربطها بحادثة معينة لتكون دليلا ومرشدا يقارن أو يرتب الحوادث التاريخية.


ويرتبط نشاط الإنسان الزراعى والصناعى والتعليمى بالتقويم كما ترتبط الأعياد والمواسم الدينية بالتقويم أيضا.


وقد دل إختبار الأمم التى بلغت شأنا عظيما من الحضارة أن التقويم العلمى السليم هو الذى يصح لمثل هذه الأمم وهو ما ينطبق على التغيرات الجوية، بحيث تقع الفصول المناخية الأربعة فى موعدها تماما بلا إختلال أو تصحيف.


والإحصاء إما أن يكون عن طريق القمر فى وجوهه المختلفة ومجموعها، أو الفترة بين ظهور هلالين متتاليين وتعتبر شهرا قمريا، وتؤلف 12 شهرا قمريا سنة قمرية مثل السنة الهجرية فهى سنة هلالية.


وإما أن يكون الإحصاء عن طريق دورة الكرة الأرضية حول الشمس فتتكون بذلك السنة الشمسية وقد قسمت هذه السنة الى فصول وشهور وأيام وساعات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علا المصرى
مشرفة
مشرفة
علا المصرى


عدد المساهمات : 18120
نقاط : 27496
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 30

+++  علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++ Empty
مُساهمةموضوع: رد: +++ علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++   +++  علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2014 3:24 am

تقويم قدماء المصريين



لقد أجمع المؤرخون على أن المصريين هم أول من قسم الزمن فقال أقدمهم، أبو التاريخ هيرودوت:

(أما ما يتعلق بأمور البشر فالجميع على اتفاق فى ذلك


وقد كان قدماء المصريين هم أول من ابتدع حساب السنة وقد قسموها الى اثنى عشر قسما بحسب ما كان لهم من معلومات عن النجوم.


ويظهر لى أنهم أحذق من الأغارقة (اليونانيين) الذين يحسبون شهرا كبيسا كل ثلاث سنين تكملة للفصول.



فقد كان المصريون يحسبون الشهر ثلاثين يوما ويضيفون خمسة أيام الى السنة لكى يدور الفصل ويرجع الى نقطة البداية.


وقد بدأ المصريون أولا باليوم وكان يبدأ من منتصف الليل ويستمر الى منتصف الليل الذى يليه ثم عرفوا الشهر الهلالى ولإحتياجهم الى فترة زمنية معلومة تربط بين اليوم والشهر نظموا الأسبوع.


ويذكر المؤرخ ديون كاسيوس DION CASSIUS أن المصريين سموا الأيام السبعة بأسماء السيارات وهى زحل المشترى المريخ (4) الشمس (5) الزهرة (6) عطارد (7) القمر.


فلما أخذ الرومان هذه التسمية منهم أطلقوا على الأيام التسميات التالية:


يوم الشمس
Sunday
الأحد

يوم القمر
Monday
الأثنين

يوم المريخ
Tuesday الثلاثاء

يوم عطارد
Wednesday
الأربعاء

يوم المشترى
Thursday
الخميس

يوم الزهرة
Friday
الجمعة

يوم زحل
Saturday
السبت



وقد حفظت هذه التسميات بين الأمم الأوربية الى اليوم.

غير أن المصريين ولو أنهم استعملوا الأسبوع واخترعوا تسمية للأيام إلا أنهم اكتفوا بتسميتها بالأول فالثانى..... الى السابع.


وبعد أن انتهوا من ترتيب الأسبوع وأيام الشهر القمرى على ما ذكرنا راحوا يراقبون التغيرات المناخية والزراعية والفيضان فاستدلوا منها على أن الاعتماد على القمر لا يرتبط مع الدورة المناخية والزراعية والفيضان فاستبعدوا من حسابهم الاعتماد على القمر كأساس للتقويم واكتشفوا السنة الشمسية وقسموها الى إثنى عشر شهرا ورمزوا للسنة بهذه العلامة ولفظوها rompi أما الشهر ويسمونه dbot فقسموه الى ثلاثين يوما ثم قسموا الشهر الى أسابيع.


قسموا اليوم الذى يسمونه ehcr أوehoou أربعة وعشرين ساعة

وأطلقوا عليها اسم otnou

وقسموها الى ستين دقيقة

وأطلقوا على الدقيقة اسم dt أوcoucou

وقسموها الى ستين ثانية

وأطلقوا على الثانية اسم hnt

وقسموا الثانية الى ستين ثالثة

وأطلقوا عليها dnt وهكذا مما هو مشروح على الأثار.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علا المصرى
مشرفة
مشرفة
علا المصرى


عدد المساهمات : 18120
نقاط : 27496
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 30

+++  علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++ Empty
مُساهمةموضوع: رد: +++ علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++   +++  علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2014 3:34 am

السنة النجمية وإصلاح التقويم



المصريون القدماء – وقد شهد لهم الأولون والأخرون بالبراعة فى علمى الفلك والطبيعة وفى رصد النجوم وإبداع التقويم –


لم ينظموا تقويمهم بطريق الصدفة بل إستنبطوه بحكمة بالغة ومقدرة فائقة من طول المدة الزمنية للدورة الظاهرية لنجم (سبدت) عند قدماء المصريين هو بعينه نجم ألفا من مجموعة نجوم كلب الجبار المعروف باللغات الأوربية: A Canis Majoris The Dog star

وهو بعينه نجم سيريوس ( Sirius) كما أنه بعينه نجم سوذس ( Sothis) وهو تحريف يونانى للاسم المصرى (سبدت) وهو كذلك بعينة نجم الشعرى اليمانية عند العرب.

وهو ألمع النجوم فى السماء وهو واحد من مجموعة نجوم كلب الجبار (Canis Majoris The Great) التى هى صورة جنوبية قديمة جدا كانت معروفة عند قدماء المصريين.

إذن السنة القبطية المصرية ليست سنة شمسية قطعا وليست سنة قمرية وليست نجميه مطلقة وإنما

سنة نجمية شعرية

لتحديد طولها على أساس طول المدة الزمنية للدورة الظاهرية لنجم الشعرى اليمانية (سبدت عند قدماء المصريين).



ولنشرح ذلك على مرحلتين:

المرحلة الأولى:

إن المصريين القدماء جعلوا سنتهم إثنى عشر شهرا بعدد الاثنى عشر برجا الموجودة فى منطقة البروج تدور فيها كواكبنا السيارة وتسمى زودياك (Zodiac )

وجعلوا كلا منها ثلاثين يوما وخصصوا أربعة أشهر لفصل الفيضان وأربعة أشهر للزراعة وأربعة أشهر للحصاد.


ثم أضافوا اليها خمسة أيام سموها الشهر الصغير:
Pikouji nabot

وهى التى تسمى أيام النسى


فوصل طولها بذلك الى 365 ثلاثمائة وخمسة وستين يوما

وجعلوا رأس سنتهم

يوم أول شهر توت

وهو أول شهور السنة القبطية (المصرية)

وهو نفسه يوم العيد التقليدى لشروق نجم الشعرى اليمانية على الأفق الشرقى قبيل شروق الشمس فى يوم وصول فيضان النيل الى العاصمة منف

ولكنهم لاحظوا أن طول السنة عندهم أقصر من طول السنة الطبيعية بدليل أن نجم الشعرى اليمانية كان يتقدم ظاهريا سنة بعد أخرى.


وبما أن النجم ثابت فقد كانت أيام الأعياد الدينية والمدنية وعيد رأس السنة أول الأعياد هى التى تحل قبل موعدها بحركة تقهقرية مستمرة وإن كان بفرق ضئيل

فهى تشبه فى ذلك مبادرة الاعتدالين (precession of Equinoxes) مع الفارق لأنها تنتسب الى نجم الشعرى اليمانية ولا تنتسب الى الشمس.


وقد اشتكى الكاتب المصرى الى الإله آمون أيام الرعامسة فى الأسرة التاسعة عشرة من أن أيام الأعياد الدينية تسير القهقرى وكان هذا دائما موضع تأفقه وقد سجل التاريخ لنا هذه الشكوى.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علا المصرى
مشرفة
مشرفة
علا المصرى


عدد المساهمات : 18120
نقاط : 27496
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 30

+++  علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++ Empty
مُساهمةموضوع: رد: +++ علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++   +++  علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++ I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2014 3:43 am



المرحلة الثانية: (إصلاح التقويم):

فى عام 239 قبل الميلاد توصل الكهنة المصريون فى أيام حكم بطليموس الثالث ( Euergetes) وزوجته الملكة برينيكى
(247 – 222 قبل الميلاد)

الى إزالة أسباب هذه الشكوى، فقد لاحظ الكهنة التباين بين سنتهم المكونة من 365 يوما فقط والسنة الطبيعية فاجتمعوا فى تلك السنة بهيئة مجلس كهنوتى بمعبد مدينة كانوب
(بلدة أبو قيرة الحالية)

وقد أتوا اليها من جميع المعابد فى شطرى الوادى وتناولت أبحاثهم وقرارتهم إصلاح التقويم.

أ‌) بحث الكهنة للتقويم ولهم باع طويل فى رصد النجوم –

فوجدوا أنه إذا طلع نجم الشعرى اليمانية (سبدت) شروق الشمس بثوان بحيث يتراءى فى الأفق الشرقى قبل أن يخفيه ضوء الشمس وفى مستوى إرتفاع الشمس الطالعة فوق الأفق على خط عرض 30 درجة فى نواحى منف وعين شمس –


وهذا الوضع يسمى علميا بالشروق الاحتراقى.


ففى هذه الحالة يتقدم نجم الشعرى اليمانية ظاهريا بمعدل يوم كل أربعة اعوام


وبما أن النجم ثابت فقد كانت الأعياد الدينية عندهم وأولها عيد رأس السنة (يوم أول شهر توت) هى التى تبكر فى مواعيد حلولها كل أربعة سنوات على التوالى


أى أن سنتهم التى طولها 365 يوما فقط كانت تقل يوما كل أربعة سنوات بسبب أن نجم الشعرى اليمانية كان يتقدم ظاهريا يوما كل أربعة سنوات


ووجدوا أن نجم الشعرى اليمانية دار دورته الظاهرية وعاد الى شروقه الاحتراقى بعد مرور (365 يوما × 4 سنوات) = 1460 سنة طول كل منها 365 يوما فقط،


ولاحظوا بثاقب نظرهم أن اتفاق حدوث الشروق الاحتراقى لنجم الشعرى اليمانية مع فجر يوم أول شهر توت (رأس السنة المصرية) قد تم بعد فوات سنة أخرى طولها 365 يوما فقط فاستنبطوا أن كل 1460 سنة طبيعية تعادل 1461 (1460 + 1) سنة طول كل منها 365 يوما فقط.

فلأجل أن يتساوى طول السنة عندهم مع طول السنة الطبيعية النجمية – الشعرية قام الكهنة بتجزئة طول السنة الزائدة وهو 365 يوما فقط على طول السنة الطبيعية وهو طول الفترة الزمنية للدورة الظاهرية لنجم الشعرى اليمانية فكان الناتج هكذا:- 365 يوما / 1460 سنة طبيعية نجمية – شعرية = 1 / 4 ربع يوم بالضبط أى ست ساعات.


ب‌) قرر الكهنة فى مجلسهم الكهنوتى إضافة ربع يوم سنويا الى سنتهم المكونة من 365 يوما فقط و6 ساعات
متخذين نجم (سبدت) (الشعرى اليمانية) أساسا لبناء تقويمهم.


فأستقام بذلك الحساب وأصبح ما كان ناقصا من قبل فى نظام الفصول والسنة وفى القواعد الموضوعة بخصوص النظام العام لمصر قد أصلح فالفصول تتوالى بنظام مطلق على حسب النظام الفعلى لطقس مصر وزراعة مصر ولا يحدث مستقبلا أن بعض العياد الدينية أو المدنية يحتفل بها فى غير مواعيدها الطبيعية.


فاتباع سير نجم الشعرى اليمانية الظاهرى كان هو التطبيق العلمى لحلول الأعياد الدينية والمدنية فى مواعيدها الصحيحة على مدار السنة دون تغيير أو تبديل أو تزحزح.


وعرف حينذاك نظام الكبس أى أن كل أربع سنوات يكون ثلاث منها طول الواحدة 365 يوما فقط وسنة واحدة تالية يكون طولها 366 يوما على أن يضاف اليوم الزائد الى الشهر الصغير أى الى أيام النسى الخمسة فتصبح ستة.


وفى عام 238 قبل الميلاد صدر مرسوم باسم بطليموس الثالث (Euergetes) أذيع فى كل انحاء البلاد وقد كان الكهنة المصريون هم الواضعون الحقيقيون لهذا المنشور المعروف باسم مرسوم كانوب (Decree of Canops)

وقد نقش على لوحات من الحجر الجيرى باللغة المصرية القديمة وهى المسماة باللغة الهيروغليفية أى اللغة المقدسة


وكذلك بالخط (الديموطيقى) وأيضا باللغة اليونانية ولدينا منه حتى الأن أربع نسخ منها ثلاث بالقاهرة وواحدة بمتحف اللوفر بباريس بفرنسا لا تختلف كثيرا الواحدة منها عن الأخرى وأهم هذه النسخ الأربع وأوضحها النسخة التى وجدت بتانيس.


ويعتبر مرسوم كانوب هذا وثيقة ذات أهمية عظمى لأن الغرض الأساسى منه كما جاء فى بعض نصوصه هو تسجيل إصلاح التقويم المصرى (القبطى) ونشرة فى أنحاء البلاد.


وتاريخ هذا المرسوم هو اليوم السابع عشر من الشهر الأول من فصل الشتاء من السنة التاسعة من حكم جلالة ملك الوجهين القبلى والبحرى بطليموس الثالث محبوب بتاح ( Euer getes)

ويوافق تاريخ صدوره يوم 6 مارس سنة 237 قبل الميلاد وقد جاء فى الفقرة الرابعة عشرة (أنه منذ الآن سنضيف يوما كل أربع سنوات الى خمسة الأيام التى هى شهر النسئ قبل السنة الجديدة حتى يعلم الكل أن ما كان ناقصا من قبل فى نظام الفصول والسنة قد تم إصلاحه).

ومما لا شك فيه أن علوم الفلك التى ورثها كهنة قدماء المصريين عن أسلافهم كانت كافية لتجعلهم يصيبون الهدف فى وضع تصميم السنة الكبيسة.

وقد ترجم هذا المرسوم الى اللغات الأجنبية الفرنسية والألمانية والإنجليزية من زمن وأخيرا ترجمة الى اللغة العربية الأثرى الكبير المرحوم الاستاذ سليم حسن فى الجزء الخامس عشر من موسوعته عن تاريخ "مصر القديمة" (الموسوعة كاملة موجودة بالمكتبة الإستعارية بكنيسة القديس تكلاهيمانوت بالإسكندرية).


ولا أنسى أن أقول ان المصريين القدماء –وعلى رأسهم الكهنة– صمموا التقويم المصرى تأسيسا على طول الفترة الزمنية للدورة الظاهرية لنجم الشعرى اليمانية لأن اتباع طول السنة النجمية الشعرية أفضل بكثير جدا من اتباع طول السنة الشمسية لأنها لا توصل الى الثبات الذى تتميز به السنة النجمية – الشعرية

والدليل على صحة ذلك هو أن التقويم القبطى (المصرى) يرجع تاريخ إستعمال الى أكثر من 6000 (ستة ألاف سنة) ويثبت ذلك أن الشهر الصغير أى خمسة أيام النسئ مدونة فى نصوص الأهرام Pyramid ****s المعروف أنها ترجع الى ذلك الزمان السحيق.


وبعد مرور هذه الالاف من السنين نجد أن التقويم القبطى (المصرى) لا يزال ينساب فى بساطة وسهولة وانتظام تام متفقا فى ذلك مع طقس مصر وفصول مصر وزراعة مصر دون أدنى تغيير أو تبدليل أو تزحزح وهنا تتجلى حكمة قدماء المصريين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
+++ علم التقويم القبطي و حساب الأبقطي +++
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 9انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
»  التقويم Pipmerodogion
» التقويم القبطى
» ( الليتورجيا والطقوس ) نشأة الطقس القبطي وتطوره
» حساب الحمل بالهجري
» حساب الحمل بالأسابيع

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت-
انتقل الى: