[size=24]هو رجوع الخاطىء الى الله والاعتراف أمام الاب الكاهن ليحصل المعترف على حل من السلطان المعطى للكاهن من الرب يسوع فينال غفران خطاياه وقد أسسه الرب يسوع فى متى 18 : 17, 18 و يو 20: 21- 23
الحق أقول لكم كل ماتحلونه على الارض يكون محلولا فى السماء
اقبلوا الروح القدس من غفرتم له خطاياه غفرت له ومن امسكتم عليه امسكت
يتضح من النصوص السابقه ان الرب يسوع منح تلاميذه وخلفاءه سلطانا ان يحلوا الخطايا ويربطونها بقوة الروح القدس وان يعلنوا غفران الخطايا للبشر جميعا
+ شروط التوبه والاعتراف المقبول:
1- انسحاق القلب وندامته على الخطابيا السابقه
2- عزم ثابت على اصلاح السيره
3- ايمان بالرب يسوع ورجاء وتحنن
4- اعتراف شفوى أمام الاب الكاهن بالخطايا
ويوجد عقوبات يفرضها الاب الكاهن على المعترف ولكن ليست وفاء للعدل الالهى بل هى مجرد رياضه روحيه لتقوية عزيمة الخاطىء حتى يتخلص من خطاياه
أمثله لهذه التأديبات:
1- فرض صوم خاص
2- صلوات خاصه مع عدد من المطانيات
3- المنع من التناول فتره من الزمن للتأكد من اصلاح السيره والسلوك
4- الفرز من الكنيسه
5- توزيع جزء من المال كصدقه على الفقراء
ممارسة السر:
بعد الاعتراف الكامل يركع المعترف فى خشوع أمام الكاهن ويطلب منه الحل ويصلى له التحاليل وقبل التحاليل يصلى أبانا الذى فى السموات – صلاة منسى الملك 12 مره
أخطأت اليك يارب يسوع المسيح سامحنى وحاللنى 100 مره
من يعترف بخطاياه يرحم ومن يكتم خطاياه لا ينجح
المثلث الكهنوتى:
الشمامسه – القسوسيه – الاسقفيه
اولا الشمامسه:
1- الاغنسطس : قارىء او مرتل بمعنى انه يقرأ الرسائل ويعظ ويعلم ويقود الشعب فى المردات ويتناول على باب الهيكل أى غير مسموح له دخول الهيكل وليس له اشتراطات فى الزواج
2- الابودياكون:
مساعد الشماس
دياكون كلمه يونانيه معناها خادم لانه خادم القسيس او الاسقف وهى مرتبه تعلو الاغنسطس وعمله حفظ ابواب الكنيسه وحفظ النظام فى الكنيسه
3- رتبة الشماسيه او شماس الكاهن0
شروطه فى رسائل بولس الرسول :
بعل امرأه واحده – غير طماع - غير سكير – مشهود له من الجميع – ممتلىء من الروح القدس
لا بد أن يكون مكرس للخدمه يأكل من المذبح لا يكون له أى عمل أخر
عمله : يدخل الهيكل أثناء خدمة الهيكل يكون واقف مقابل الكاهن ووجهه للشعب وفى وقفته أمام الكاهن يشابه الملائكه واحد عند الرأس وواحد عند الرجلين وكل الصلوات التى يرددها الشماس عباره عن اوامر للشعب
فى الكنيسه الاولى: يراقب الباب الغربى للكنيسه وحالة وجود غارات الكاهن يحمل الذبيحه ويختفى بها ومن حق الشماس أن يناول من الكأس حيث لا يناول الاطفال باأصبعه ولا يسمح بان يناول الا اذا كان مكرس وهو الوحيد الذى يدخل الهيكل ويقرأالانجيل باذن من الاب الكاهن ويقوم بأفتقاد وحل المشاكل
ثا نيا القسيسيه:
نفس شروط الشماس هى شروط الكاهن ( القسيس)
عمله أعظم من عمل الشماس لانه يتمم الاسرار ما عدا سر الكهنوت ( الرسامه)
وليس من حقه أن يضع يده وعمل القسيس هو المصالحه بين الناس مع الله
اذا رقدت فى الرب زوجة الكاهن فلا يتزوج وكذلك اذا رقد فى الرب الكاهن زوجته لا تتزوج
طقس رسامة الشماس أو القس:
بعد صلاة الصلح تتم الرسامه لان عمله المصالحه
ثالثا الاسقفيه:
الاسقف له نفس الشروط واشترطت القوانين أن يقام الاسقف من الرهبان لكى يكون له تفرغ كامل بعل امرأه واحده اى بعل الايبارشيه كذلك مستحيل أن يجرد اسقف من ايبارشيه الى ايبارشيه أخرى
اقامة الاسقف:
تكون بعد قراءة الابركسيس لان عمله امتداد لعمل الاباء الرسل ويقوم الاسقف بكل أعمال الكهنوت
والكاهن حيث يقام لابد أن يصوم ويعتكف لمدة اربعين يوما ويستلم الذبيحه وحين يقام الاسقف يصوم سنه كامله[/size]