منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  طقوس كنيستنا القبطية

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 21 ... 38, 39, 40 ... 56 ... 73  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8414
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

 طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 39 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية    طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 39 I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2014 9:37 am

هل تعلم لمادا يختلف عدد ايام صوم الرسل من عام لاخر ؟


يرجع الفضل فى تحديد حساب الابقطى لتحديد مواعيد الاعياد والاصوام الى البابا
ديمتريوس الكرام البابا 12 والعلماء المعاصرين له مثل بطليموس الفلكى ..

ويسمى
هدا الحساب *حساب الكرمة * نسبة الى البابا الكرام ..


اساسيات حساب الكرمة :

1- المدة من رفاع الصيام الكبير تبدأ يوم 7 يناير الذى هو عيد الميلاد وتنتهى ببداية
الصوم الكبير .

2- عيد الرسل يكون دائما يوم 12 يوليو .

3- المدة بين 7 يناير عيد الميلاد , 12 يوليو عيد الرسل هى 186 يوما او 187 يوما
ادا كان فبراير 29 يوما .


4- فى وسط هدين العيدين يقع الصوم الكبير واسبوع البصخة ومدتهما 47 +8 يوما
على الترتيب اى 55 يوما .


5- يعقب الصوم الكبير ولمدة 50 يوما الخماسين المقدسة .


6- يجمع عدد ايام الصوم الكبير + البصخة + الخماسين يكون الناتج 105 ايام .


7- بطرح 186 يوما - 105 ايام ينتج 81 يوما هى :

عدد ايام رفاع الصوم الكبير + عدد ايام صوم الرسل .


+ فان كان الرفاع فى حده الادنى 33 يوما يكون صوم الرسل حده الاقصى 48 يوما
لكى يكون مجموعهما 81 يوما .


+ وان كان الرفاع فى حده الاقصى 66 يوما يكون صوم الرسل فى حده الادنى 15 يوما
لكى يكون مجموعهما 81 يوما.


8- وكلما نقص يوم فى الرفاع زاد يوم فى صوم الرسل , وكلما نقص اكثر من يوم
هنا زاد نفس المقدار هناك .. وبالعكس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8414
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

 طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 39 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية    طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 39 I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2014 9:38 am


القربانة ( الحمل ):


* عبارة عن خبزة مستديرة إشارة إلى سرمدية الرب الذبيح بمعنى أن ليس له بداية ولا نهاية


* يصنع الحمل من دقيق القمح النقي والخالي من الشوائب إشارة إلى المسيح كلي النقاوة الذي بلا عيب ولا خطية وحده


* عليها ختم عبارة عن :

- صليب كبير محاطا بـ 12 صليب صغير إشارة إلى المسيح وحوله تلاميذه ( 3 * 4 )

- عبارة قدوس الله 000 باللغة القبطية وهي التسبحة التي رددها الملائكة أثناء دفن السيد المسيح


* يثقب الحمل اثناء اعداده 5 ثقوب إشارة الى آلام السيد المسيح و جراحاته الخمسة


* الحمل يوضع فيه خميرة إشارة الى الخطية التي حملها المسيح ؛ ولا يوضع فيه ملح لأن المسيح هو ملح العالم


* يعد الحمل بوقار في مكان يسمى بيت لحم وتتلى المزامير باكملها اثناء ذلك لأن فيها رموز ونبوات عن المسيح الحمل الحقيقي


* يجب ان يكون الحمل خبز يومه أي مخبوز في نفس يوم القداس


الخمر ( عصير الكرمة ):


عبارة عن عصير العنب ويكون : احمر نقي ، وغير مختمر ، وغير مسكر ، خالي من الشوائب


لماذا الخبز والخمر فقط ؟


1- لأن ذبيحة العهد الجديد غير دموية على مثال تقدمة ملكي صادق

2- السيد المسيح هو الرأس وجسده الكنيسة كما تضم الخبزة حبات كثيرة من القمح وأيضا يضم الخمر حبات كثيرة من العنب


تقديم الحمل


عدد القربان يكون إما

– (3) إشارة إلى الثالوث واختيار واحدة منهم إشارة إلى تجسد أقنوم الكلمة ليتمم عمل الفداء

– (5) إشارة إلى ذبائح العهد القديم الخمسة وهي المحرقة ، الخطية ، الإثم ، السلامة ، تقدمة القربان

– (7) إشارة إلى ذبائح العهد القديم الخمسة مضافا إليها عصفوري تطهير الأبرص ( لا 14 : 4 )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8414
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

 طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 39 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية    طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 39 I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2014 9:39 am


**** اللوح المقدس ****
-----------------------------------
وفوق كل مذبح يوجد لوح من الخشب , وقد كرس بالصلاة وبمسحه بالميرون المقدس بعلامة الصليب فى جوانبه الاربعة , وفى بعض الاحيان يكون هذا اللوح من الرخام كما وجد فى كنائس الاديرة البحرية ...

اما كون هذا اللوح من خشب فليدل على صليب المخلص وعلى شجرة الحياة .. اما اذا كان من حجر فيشير الى الصخرة المتفجرة التى خرج منها اثنى عشر نبعا لتسقى اسباط الاثنى عشر ...

ويرسمون على اللوح علامة الصليب ثلاث مرات او خمس مرات ويكتبون عليه اسم يسوع المسيح وبعض الايات منها " اساساته فى الجبال المقدسة احب الرب ابواب صهيون افضل من جميع مساكن يعقوب .. تكلم من اجلك بأعمال كريمة يامدينة الله " مز 86 : 1 .. وايضا " مذابحك يارب اله القوات ملكى والهى " مز 83 : 3 ...

ولايمكن ان يكون المذبح بلا لوح مكرس والا جاز التقديس عليه على انه من الجائز عند الضرورة ان يقدس على اللوح وحده دون الحاجة الى المذبح ...

ورأيى ان اللوح انما كان وليد الاضطهاد الذى حل على المؤمنين اذ كانت تخرب كنائسهم ويمنعون عن العبادة فيها , لذلك عملوا لوحا وكرسوه ووضعوه فوق كل مذبح حتى اذا دعى الداعى اخذوه وهربوا فكان معهم الشئ الذى خف حمله وغلا ثمنه ...

على انه قد وردت بضعة حوادث فى التاريخ - وان كانت هذه الحوادث بعيدة عن الكنيسة القبطية - تفيد انه عند الضرورة يجوز التقديس على يد الشماس ...

وقد ذكر التاريخ ان " توادريطوس " اسقف كورش قد قدس فوق يد الشماسة ليقرب احد السواح ...

وقال " تاؤدوسيوس " بطريرك اليعاقبة " السريان " انه اذا وجدت ضرورة داعية للقربان ولم يكن مذبح فليضع الكاهن منديلا برقبته وليضع فوقه الطبع على صينية وليمسك الكأس بيده اليسرى ويقدس ...

وقال " قرياقس " بطريركهم ايضا "+ 817 " " متى سار القساوسة والشماسة فى برية قفراء وكان معهم كأس وصينية يحمل الشماس الصينية بيمينه والكأس بيساره نائبا مناب المذبح فيقدس الكاهن على هذه الطريقة عند الضرورة " ...

على ان هذه امور شاذة لظروف شاذة ...

ويكون اللوح عندنا كما قلت غالبا من الخشب .. اما عند اليونان فيكون من كتان , وعند السريان يكون من الحجر وعند النساطرة من الجلد ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8414
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

 طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 39 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية    طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 39 I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2014 9:39 am

البصخة المقدسة


كلمة بصخة معناها عبور تذكار عبور الملاك المهلك و خلاص ابكار اسرائيل بدم خروف الفصح

من الاثنين الى الخميس لا تقام قداسات اشارة الى حفظ خروف الفصح 4 ايام قبل ذبحه
تقسم الصلوات الى 5 ساعات ليلية و 5 ساعات نهارية (باكر - الثالثة - السادسة - التاسعة - الحادية عشر) وفى يوم الجمعة العظيمة تضاف الساعة الثانية عشر
تتضمن كل صلاة :

النبوات : نبوات من العهد القديم تتحدث عن هذه الساعة.
ثوك تاتي جوم( لك القوة والمجد..) 12 مرة: تسبحة يترنم بها السمائيون لله الجالس على العرش المزمور و الانجيل: يقال بلحن الحزن (قبطي ثم عربي) تدور كلماته حول أحداث الساعة.

مقدمة، الطرح(تفسير و تأملات في الانجيل)، الختام

الطلبة: يقولها الكاهن في نهاية الصلاة و يرد الشعب كيرياليصون

ثم افنوتى ناى نان وابؤورو

ويقرأ انجيل متى يوم الثلاثاء وانجيل مرقس يوم الاربعاء وانجيل لوقا يوم الخميس +وانجيل يوحنا يوم أحد العيد.....


البركة التى تقال فى جمعة الآلام


اليوم الحدث

أحد الشعانين تذكار دخول المسيح أورشليم بفرح عظيم

ليلة الاثنين المسيح يقضي اليوم كله في أورشليم و يعود في المساء لبيت عنيا و يعلن لتلاميذه أنه سيتألم و يموت ثم يقوم.

الاثنين خروج المسيح من بيت عنيا قاصدا الهيكل
لعن شجرة التين (رمز الرياء)
طرد الباعة من الهيكل

ليلة الثلاثاء اجابات المسيح عن أسئلة خاصة بالملكوت و الانبياء
رثاء أورشليم (لو 13)
توبيخ الكتبة و الفريسيين (لو 11)

الثلاثاء أحاديث متنوعة عن:
التينة التي يبست بعد ان لعنها
مدح الأرملة التي ألقيت الفلسين
علامات خراب أورشليم و خراب العالم
المسيح يغادر الهيكل نهائيا و لآخر مرة و يعود لبيت عنيا

ليلة الاربعاء تشاور اليهود ليقتلوه
حديث المسيح عن الاستعداد (السهر كالعذارى الحكيمات)

أربعاء البصخة المسيح يقضي اليوم كله في بيت عنيا استعدادا للفداء العظيم
المرأة ساكبة الطيب (مت 27) و (يو 12)
الاتفاق مع يهوذا على تسليم السيد المسيح لهذا نصوم الاربعاء تذكار التسليم

ليلة الخميس المسيح يخبر التلاميذ انه يعرف ما حدث بالخفاء و أنه يضع ذاته بارادته عنا.

خميس العهد المسيح يأمر التلاميذ باعداد الفصح ثم يذهب ظهرا لأورشليم و يأكل معهم الفصح في بيت مرقس
غسيل أرجل التلاميذ
تأسيس سر الافخارستية (التناول) و انصراف اليهود

ليلة الجمعة حديث وداعي للتلاميذ
اخبار بطرس بانكاره 3 مرات
خروجهم لجبل الزيتون و صلاته في بستان جسيماني
القبض عليه و هروب التلاميذ

الجمعة العظيمة تحتفل الكنيسة في هذا اليوم احتفالا مهيبا يملأه الخشوع و الهيبة لأنه اليوم الذي بلغت فيه آلام المسيح ذرتها و تم الفداء على الصليب و نالت البشرية الخلاص، وتكون القراءات الخاصة بآلام المسيح كما يلي :

باكر: محاكمة يسوع في مجمع رؤساء اليهود.
الثالثة: أخذ مشورة السلطة الرومانية في أمره، بيلاطس ثم هيرودس ثم بيلاطس مرة أخرى.
السادسة: طلب المسيح، أمانة اللص
التاسعة: موت المسيح
الحادية عشر: الصخور تتشقق و الارض تتزلزل و القبور تتفتح، طعنة الحربة و خروج دم و ماء، انزاله من الصليب دون كسر ساقه.
الثانية عشر: دفن المسيح


ليلة سبت الفرح (أبو غلمسيس) أبو غلمسيس هي كلمة يونانية معناها سفر الرؤيا تنتهي بقداس سبت الفرح

يقال فيها انتصارات القيامة (سوسنة/ صلاة حنة/ حزقيا/ منسي الملك ...) و مرد الهوس الثالث، وقراءة سفر الرؤيا ...


نسأل الله أن يعطينا البركة في هذا الاسبوع العظيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8414
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

 طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 39 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية    طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 39 I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2014 9:40 am


العلاقة بين الطقس والعقيدة

نيافة الأنبا رافائيل

العقيدة فكر الطقس تطبيق .

الفكر بسهولة ينحرف أما التطبيق لا ينحرف ...

الطقس حارساً للعقيدة وتطبيق عملى لها ...

كما أن العقيدة يمكن تنحرف إن صارت فكلا بلا عمل والعكس صحيح ... لابد أن تترجم العقيدة إلى طقس يمارس عملياً إلا وينسى وينحرف .

يجب علينا أن نفهم الخلفيات العقيدية للطقس ...

لا يوجد طقس فى الكنيسة إلا وله ومعنى لاهوتى ولا توجد عقيدة لاهوتية فى لكنيسة إلا ولها معنى طقسى دقيق ... أصغر طقس فى الكنيسة ه رسم الصليب ومع ذلك يحوى فى داخله كل العقائد المسيحية العظمى .

مجرد أن يرسم الإنسان علامة الصليب فهو يعلن إيمانه بالثالوث ، الإيمان الواحد بالإله الواحد ... وبالتجسد ...
الانتقال من الشمال إلى اليمين يعلن الإيمان بالصليب والفداء ... الإيمان بالصليب أنه قوى نحتمى فيه ...

رسم الصليب إعلان على الانتماء ليسوع المصلوب

سؤال مكرر يتوجه إلى المخدومين : لماذا تفتخروا بالصليب .. أما كان يجب أن نخرق منه ونفتخر بالقيامة وبحيل التجلى ؟

العجيب أننا نفتخر بأضعف نقطة فى حياة المسيح والتى هى الصليب ...

والقديس بولس لرسول يقول "حاشا لى أن أفتخر إلا بصليب ربنا يسوع المسيح ، الذى به صلب العالم لى وأنا للعالم" (غلا 14:6) .

ويقول “لم أعزم أن أعرف شيئاً بينكم إلا يسوع المسيح وإياه مصلوباً” (اكو 2:2) .

القديس بولس الرسول يقر على نفسه أنه ضد التيار والفلسفة لذلك أهل كورنثوس احتقروه وفضلوا أبلوس عنه الذى ذهب لهم بحكمة وفلسفة (أبولس) أنه باشتداد كان يفحم اليهود جهراً مبيناً من الكتب أن يسوع هو المسيح (أعمال) فحقق أبولس للمسيحيين ما لم يستطع بولس الرسول تحقيقه فهو وضح لأهل كورنثوس لماذا لم يتكلم بأسلوب الفلسفة فكتب إليهم قائلاً لا بحكمة كلام لئلا يتعطل صليب المسيح فإن كلمة الصليب عند الهالكين جهالة وأما عندنا نحن المخلصين فهى قوة الله لأنه مكتوب سأبيد الحكماء وأرفض فهم الفهماء .. أين الحكيم، أين الكاتب، أين مباحث هذا الدهر. ألم يجهل الله حكمة هذا العالم لأنه إذا كان العالم فى حكمة الله لم يعرف الله بالحكمة أستحسن الله أن يخلص المؤمنين بجهالة الكرازة لأن اليهود يسألون آية واليونانيين يطلبون حكمة ولكننا نحن نكرز بالمسيح مصلباً لليهود عثرة ولليونانيين جهالة ، "وأما للمدعوين يهوداً وينانيين فبالمسيح قوة الله وحكمة الله. لأن جهالة الله أحكم من الناس وضعف الله أقوى من الناس" (1كو 17:1-25) .

العمل القوى لا يحتاج إلى دعاية لذلك القديس بولس لم يكرز بذلك الملك الجبار إنما بالمسيح المصلوب فتحول العالم كله للمسيح .. وهذا أعظم برهان على صدق المسيحية .

اليهود رفضوا الإيمان بإله مصلوب يريدون إله معجزات الذى هو إله موسى ، واليونانيون يسخرون بالكرازة بإله ضعيف ويعتبرون أن هذا جهل ومع هذا فالقديس بولس الرسول أخذ يكرز لهم بهذا الإله المصلوب حتى آمنوا ..

وأصبحت هنا قوة الكرازة ليست بالفلسفة والحكمة إنما بقوة الصليب فعلاً كما قال "وأنا لم أتيت إليكم أيها الأخوة أتيت ليس بسمو الكلام أو الحكمة منادياً لكم بشهادة الله . لأنى لم أعزم أن أعرف شيئاً بينكم إلا يسوع المسيح وإياه مصلوباً” (1كو1 طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 39 21، 2) .

وهنا يتسائل البعض قائلاً : الصليب كان وسيلة إعدام للمسيح كيف يتخذونه رمز للمسيحية ووسيلة فخر .. يلبسه المسيحيون على صدورهم ويعلقونه على منارات الكنائس .. الخ .

والإجابة كالآتى :

1- لو إن المسيح صلب باستحقاق لكان الصليب عار فالمسيح لم يصلب لأنه مذنب بل صلب لأجلنا نحن المذنبين لذلك فالصليب فخر ...

2- لو أن المسيح صلب عن ضعف لكان الصليب عار فالمسيح صلب عن قوة فهو كان يعلم كل ما كان مقدم عليه ومتقدم للصليب بكل قوة لذلك قال التلاميذ :

"ها أنا صاعد إلى أورشليم .. وأبن الإنسان يسلم..." .

“وحينما أتى الجنود ليقبضوا عليه ومعهم سيوف وعصى تقدم إليهم فى شجاعة وقال لهم يسوع أنا هو” (يو15:18) قالها بقوة ... فكان هو القوى وهم الضعفاء .

عندما "واحد من الذين مع يسوع مد يده وأستل سيفه وضرب عبد رئيس الكهنة فقطع أذنه .. فقال له يسوع رد سيفك إلى مكاه لأن كل الذين يأخذون السيف بالسيف يهلكون . أتظن أنى لا أستطيع الآن أن أطلب إلى أبى فيقدم لى أكثر من أثنى عشر جيشاً من الملائكة . فكيف تكمل الكتب إنه هكذا ينبغى أن يكون" (مت 51:26-54) .

لأنه كان هدفه الصليب ، لذلك يقول له لحن فاى إيتاف إينف . (الذى أصعد ذاته ذبيحة مقبولة) ... لأنه هو الكاهن وهو أيضاً الذبيحة .

ظن اليهود أنهم بالصليب تخلصوا من السيد المسيح ولكنه عاد وقام مرة أخرى بقوة .... فيم يتحقق هدفهم .. وبذلك لم يكن الصليب ضعف إنما كان قوة ...

الصليب مظهره الخاردى ضعف ولكن قيمته الداخلية قوة .. لذلك نقول فى لحن "أومونوجينيس" (يا من أظهر بالضعف من هو أعظم من القوة) ... لذلك فالمسيح كأنه يقول للشيطان أنا لم أسحقك بالقوة أو بسلطانى ولكن سوف أسحقك فى أضعف لحظات حياتى التى هى على الصليب ... سأترك لك تفعل بى كل ما تريد وفميا أنا أسلم الروح سوف أقبض عليك وأقيدك وأهزمك .. لذلك يقول التقليد الكنسى "أن الشيطان دنا من المسيح لكى يقبض على روحه كعادته مع جميع الذين يموتوا ... وهو ظن أن المسيح مثل إبراهيم .. أسحق .. يعقوب ... موسى ... الخ ... جميع الذين قبض على أرواحهم فى الجحيم ولكن عند المسيح على الصليب قال له بصرخة يائسة "أن كنت ابن الله أنزل .." لم يجبه المسيح لكى ينزل من على الصليب .. لأن الصليب كان طوال فترة حياة السيد المسيح على الأرض متحيراً من أعماله ... وفى هذه اللحظة إذ تظاهر السيد المسيح له بالضعف ولم ينزل من على الصليب فدنا منه الشيطان لكى يقبض على روحه .... وفى هذه اللحظة حيث المسيح متهالك وعلى وشك الموت وفى أضعف لحظات عمره قبض على الشيطان وقيده 1000 سنة (رقم رمزى) وأظهر بالضعف ما هو أعظم من القوة لذلك "كلمة الصليب عند الهالكين جهالة أما عندنا نحن المخلصين فهى قوة الله" (1كو18:1) فهو الذى به هزم الشيطان ونحن نفتخر به ونهاجم به أيضاً ضد الشيطان ... فنفكره بالموقعة الحربية التى هزم فيها الشيطان فيخزى عندما يأتى لمحاربتنا .

قصة :

شخص عدوانى يهدد سكان المكان وليس هناك من يقدر أن يقف أمامه وفى إحدى الأيام بينما هو يعمل صخب وقلق تقدم إليه صبى صغير وهمس فى أذنى هذا الوحش قائلاً (باب الشعرية) وإذ بالرجل العدوانى يهرب خجلاً ولم يعلو صوته مرة أخرى ... لأن هذه الكلمات التى همس بها الصبى فى أذنيه ذكرته بموقعة كان فيها فى منتهى الضعف وخرج مهزوماً ...

هكذا نحن نحارب الشيطان بالصليب ونذكره بالجلجثة، فيتراجع عنا ويخزى . الذى عبر عنه الكتاب قائلاً "رأيت الشيطان ساقطاً من السماء مثل البرق” .. “جرد الرياسات به بالصليب” يشبه خلع الرتب من أحد قواد الجيش مع الموسيقى الحزينة وبمرأى من الجميع لأجل هذا الأمر المحزن ... هذه حفلة الصليب .. الجميع ينظرون والصليب على جبل عال ... ويظن الجميع ظاهرياً أن المسيح مهزوم ولكن حقيقة الأمر أنه كاد على يجرد الرياسات (يقيد الشيطان) "لأن رئيس هذا العالم يأتى وليس له فى شئ” (يو30:14) .وصار المسيح رئيس السلام .

3- الصليب كان قصد الله ... كان قصد الله أن يموت المسيح مصلوباً رغم أن الإعدام كان فى ذلك الجيل بواحدة من ثلاثة طرق هى :

1- قطع الرقبة بالسيف : طريقة رومانية للرعاية الرومانيين ذوى الجنسية لرومانية لذلك لم تقطع رقبة المسيح ولأن المسيح رأس الكنيسة ولابد ن يظل مرتبطاً بها ...

ولأنه لو قطعت رقبته تكن هنا فرصة للشك بعد القيامة أن هذا الرأس ليس لهذا الجسد .. (من أقوال الآباء) وأستشهد بهذه الطريقة القديس بولس الرسول لأنه أخد الجنسية الرومانية .

2- الرجم بالحجارة : طريقة يهودية بحسب الناموس اليهودى ..
رغم أن بيلاطس رفض قتل المسيح نجد أنه فى نفس الجيل 36 سنه استشهد القديس اسطفانوس بالرجم بالحجارة ..

ورغم أن شاول كان يجر المسيحيين ويأخذ رسائل من رسائل من رؤساء الكهنة ويقتلهم فالمسيح لم يقتل رجماً لأن الرجم يفتت الجسد والعظام أما الكنيسة فلا تتفتت لذلك النبوة تقول “عظم من عظامه لا يكسر” لذلك على الصليب مات قبل أن يكسر الجنود ساقيه مع اللصين كعادة المصلوب (من أقوال الآباء) .

3- الصلب : طريقة رومانية للعبيد والأجانب .
كان لابد من الصليب لكى تتحقق القيامة أن هذا المصلوب أمام الجميع هو الذى نراه قام بجراحة ... ليس هنا مجال للشك ...

هذه الجراحات لا تعوق القيامة بعكس قطع الرقبة أو تفتيت العظام هذه الجراحات أيضاً لا تعوق إيماننا نحن بالقيامة بعكس لو قام بعد قطع الرقبة أو تفتيت العظام فهو فى إمكانه أعاده كل شئ على ما كان عليه ولكن نحن إيماننا ضعيف فكانت ستوجد فرصة للشك هناك .

لذلك أيضاً دفن المسيح فى قبر جديد لئلا يظن أنه آخر الذى قام من الأموات ..
أيضاً القديس أثناسيوس الرسول يعلل لماذا كان الصليب لازماً للمسيح فهو يقول لأن الشيطان لقبه لكتاب المقدس أنه رئيس سلطان الهواء لذلك كان يجب أن المسيح يقاتله فى مملكته وهو معلق على عود الصليب فى الهواء وهو على الأرض .

الصليب قائمتين إحداهما رأسية تربط السمائيين بالأرضيين والأخرى عرضية تربط الشعوب ببعضهما البعض .

لذلك كان الصليب قصد الله .. وفى خطة الله ولم يكن صدقة ويجب علينا أن نفتخر به لأنه حقق قصد الله وخطته بنجاح .

إشارات العهد القديم تبين أن الصليب كان فى قصد الله :

نحن نهتم بالصليب وبإشارة وعلامة الصليب التى يشير إليها العهد القديم بعكس البروتستانت الذين يؤمنون بالصليب ولكن لا يستخدمونه كإشارة .. ولا يجدون معنى للإشارة إنما كل الاهتمام بدم المسيح ...

رموز الصليب فى العهد القديم هى :

الحية النحاسية - سلم يعقوب - عصا هرون - بركة يعقوب لإبنى يوسف مسنى وافرايم - تحرك شعب إسرائيل فى الوسط خيمة الاجتماع والثلاثة أسباط فى كل ناحية على هيئة صليب - المذبح فى العهد القديم - التى أخرجوا بها الفأس الذى سقط فى الماء - وصارت المياه عذبه بدلاً من مرة - العصا التى ضربت بها صخرة حوريب .

فإن كانت جميع هذه العلامات لم تكن صدفة فى العهد القديم إنما كانت لحظة وقصد فلا بد لى أن أفتخر بعلامة الصليب والصليب صار فى دمنا ولنا حق أن نستخدمه .

مبنى الكنيسة أحياناً يكون على شكل صليب .

1- دائرة رمز للأبدية . 2- سفينة .

ولكن أشهر المناظر للكنيسة هى على شكل صليب ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طقوس كنيستنا القبطية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 39 من اصل 73انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 21 ... 38, 39, 40 ... 56 ... 73  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» *** حامل الآيقونات *** طقوس كنيستنا القبطية
» طقوس كنيستنا القبطية *** كيفية بناء الكنائس ***
» الشفاعة فى كنيستنا القبطية
»  الصوم النباتي فى كنيستنا القبطية
» الروح القدس في طقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت-
انتقل الى: