منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  طقوس كنيستنا القبطية

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 20 ... 37, 38, 39 ... 55 ... 73  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8400
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

 طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 38 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية    طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 38 I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2014 9:34 am

ما المقصود بصلاة الجاحد ومتى تصلى وما هو طقس صلاتها ؟



الاجابة :

صلاة الجاحد

من تراث كنيستنا القبطيه الارثوذكسيه وتستخدمها الكنيسه فى بركه ابنائها التائبين والذين وقعوا فى خطايا خاصه مثل : -

خطيه جحد الايمان وإنكار المسيح أى الارتداد .

خطيه الزواج من شخص غير مؤمن ثم التوبه وقبول الطرف الاخر
( الزوج أو الزوجه اذا كان متزوجا ) توبه شريكه .

ولان الكنيسه لا تعيد ممارسه سر المعموديه والميرون للتائبين فقد رتبت هذه الصلاة لكى لا يحرموا من نعمة الاسرار المقدسه كما لا تكتفى الكنيسة لهم بسر الاعتراف فقط


والجميل فى هذه الصلاة أن الكاهن أثنائها لا يطلب طلبات توبة بصيغة المفرد
( عن التائب فقط ) بل يطلبها بصيغة الجمع ( لنفسه والتائب ولبقية الشعب )
إنها شركه فى الشفاعه والنصرة معا .


ويتلخص طقس الصلاة

فى أن الكاهن يملأ أنيه بالماء ويصب فيها زيت مصلى عليه ثم يصلى صلاة الشكر ويعطى البخور فى الاربع جهات ثم يقرأ البولس وأوشيه الانجيل ثم فصل من إنجيل لوقا البشير ( قصه الخروف الضال )

وبعدها يصلى الكاهن الأواشى الكبار ثم يتلو التائب مع الحاضرين قانون الايمان ثم يصلى الكاهن أوشيه تعرف بأوشيه الجاحد ويرشم الكاهن الماء ثلاث رشومات بالصليب ..


وهنا يخلع التائب ثيابه فى مكان منفصل ( إشارة الى أن الخطيه التى سقط فيها جعلته عريانا من النعمه ) ويرش الكاهن الثياب بالماء ثلاث مرات ثم يصب الماء على رأسه ويرشمه بالزيت استعدادا للتناول ..

اشارة الى عودة الانسان لنعمة الاسرار المقدسه التى كان قد فقدها بخطيته



هل يجوز لغير الشمامسة شرب الماء من الصينية بعد التناول ؟



لا يجوز لغير الشمامسة المرتدين ثياب الخدمة (خدام القداس ) ان يشربوا من الصينية بعد التناول والا اضطر الكاهن ان يسمح لكل المتناولين بالشرب من الصينية لانهم يحملون رتبا شماسية لا يستخدمونها وهذا يستغرق وقتا طويلا ويعطل المصلين بدون داع هام



منقول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8400
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

 طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 38 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية    طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 38 I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2014 9:34 am

لماذا الاعتراف أمام الكاهن؟

هل من الضرورى أن يعتـرف الإنسان عند الكاهـن,
أم أن يختلى بنفسه ويعترف لله بصورة مباشرة؟.

1 ـ الاعتراف لله هو الأساس:

لا بدّ من الإشارة بادئ ذى بدء إلى أن الاعتراف لله هـو الأساس...

وأنـه أمـر لا بـدّ منـه على كل حـال...

وهو يعنى أن يعـود الإنسان إلى نفسـه...



[ فَرَجَعَ إِلَى نَفْسِهِ... ] [ لوقا 15: 17 ]...


منقطعـًا عن الهـواجس التى يلهـو بهـا عـن مواجهتهـا, ويواجـه الله بصـدق وإخلاص, ويعـّرى ذاتـه أمامـه, ملقيـًا عنـه كل الستائـر التى يحـاول عـادة أن يحجـب بهـا حقيقتـه عـن نفسـه وعـن الآخـرين متحجّـجـًا بسائـر الذرائـع والمبـرّرات, فتنكشف لـه هكـذا حقيقتـه فى نـور الله, ويـرى نفسـه " ابنـًا شاطـرًا" تلفـّه محبـة الله ولكنـه يتهـرّب منهـا ليتقـوقـع فى ذاتـه الضيـّقة وينكمش على نفسه ببخـل محتميـًا من محبـة الله, رافضـًا دعوتهـا له إلى فـرح المشاركـة...



إن هـذه المواجهـة أساس لكـل حيـاة مسيحيـة حقـّة, لا بـلّ لكـل تديـّن صحيـح, وهى منطلـق كل مصالحـة مـع الله...

ذلك هـذه المصـالحة تفتـرض أولاً الاعتـراف بالقطيعـة التى يقيمهـا الإنسان بينـه وبين الله, وأن يقـرّ المـرء بأنـه, مـن جرائهـا, فى عـزلة وفقـر وجـوع :

[ .... كَمْ مِنْ أَجِيرٍ لأَبِي يَفْضُلُ عَنْهُ اَلْخُبْزُ وَأَنَا أَهْلِكُ جُوعاً! ] [ لوقا 15: 17 ]...



وأن يعـزم بصـدق على العـودة إلى ربه, علمـًا بأن " تـاب", لغـويـًا, تعنـى " عـاد":

[ أَقُومُ وَأَذْهَبُ إِلَى أَبِي وَأَقُولُ لَهُ: يَا أَبِي أَخْطَأْتُ إِلَى اَلسَّمَاءِ وَقُدَّامَكَ] [ لوقا 15: 18 ]...



الله يتـقـبـّل دومـًا هـذه العـودة إذا كانت صـادقة...

إنـه ينتظـر رجعـة الإنسان كمـا كان الأب ينتظـر عـودة " الابن الشاطـر" :

[فَقَامَ وَجَاءَ إِلَى أَبِيهِ. وَإِذْ كَانَ لَمْ يَزَلْ بَعِيداً ] [ لوقا 15: 20 ]...



ويقبـل إليه ويفتـح له ذراعيـه ويضـمّه إليـه:

[رَآهُ أَبُوهُ فَتَحَنَّنَ وَرَكَضَ وَوَقَعَ عَلَى عُنُقِهِ وَقَبَّلَه. ] [ لوقا 15: 20 ]...



ويفـرح أيّمـا فـرح بانتقـاله من المـوت إلى الحيـاة:

[وَلَكِنْ كَانَ يَنْبَغِي أَنْ نَفْرَحَ وَنُسَرَّ لأَنَّ أَخَاكَ هَذَا كَانَ مَيِّتاً فَعَاشَ وَكَانَ ضَالاًّ فَوُجِدَ ] [ لوقا 15: 32 ]...

[أَقُولُ لَكُمْ إِنَّهُ هَكَذَا يَكُونُ فَرَحٌ فِي اَلسَّمَاءِ بِخَاطِئٍ وَاحِدٍ يَتُوبُ أَكْثَرَ مِنْ تِسْعَةٍ وَتِسْعِينَ بَارّاً لاَ يَحْتَاجُونَ إِلَى تَوْبَةٍ ] [ لوقا 15: 7 ]...

[ قُلْ لَهُمْ: حَيٌّ أَنَا يَقُولُ اَلسَّيِّدُ اَلرَّبُّ, إِنِّي لاَ أُسَرُّ بِمَوْتِ اَلشِّرِّيرِ, بَلْ بِأَنْ يَرْجِعَ اَلشِّرِّيرُ عَنْ طَرِيقِهِ وَيَحْيَا. إِرْجِعُوا إِرْجِعُوا عَنْ طُرُقِكُمُ اَلرَّدِيئَةِ. فَلِمَاذَا تَمُوتُونَ يَا بَيْتَ إِسْرَائِيلَ؟ ] [ حزقيال 33: 11 ]...



وأيضـًا:

[ هَلْ مَسَرَّةً أُسَرُّ بِمَوْتِ اَلشِّرِّيرِ يَقُولُ اَلسَّيِّدُ اَلرَّبُّ؟ أَلاَ بِرُجُوعِهِ عَنْ طُرُقِهِ فَيَحْيَا؟ ] [ حزقيال 18: 23]...

هـذا الإنسان الراجـع من إغترابه, يعيـده الله على مشاركتـه ويمتعـه مجـددًا بالحيـاة معـه, فتُغفـر خطاياه لأن الغفـران هـو بالضبـط تجـاوز العـزلة والعـودة إلى صفـاء المشاركـة وإلى مـا تعنيـه مـن حيـاة وفـرح وقـوة وأصـالة وغنى...



+++


2 ـ العودة إلى الله تفترض العودة إلى البشر:

ولكن علاقتنـا بالله ليست بمعـزل عن علاقتنـا بالناس, بـلّ أن هناك تشابكـًا وتداخـلاً بين العلاقتين..

فمـن جهـة, الله يكشف لنـا ذاتـه من خلال أنـاس عاشوا أو يعيشون الآن فى ألفـة معـه, فنتعـرف إليـه مـن خـلال معاشرتنـا لهـم واستماعنـا إليهـم ورؤيتنـا لنـوره على وجوههم وتحسّسنـا لنبرتـه فى أقـوالهم...



ومن جهة أخـرى, فكلمـا استقامت وتعمّـقت علاقتنا بالله, اغتنت وتأصلت علاقتنا بالناس...

والعكس صحيح, إذ أن تفكك علاقتنا بالناس يسئ إلى سلامة علاقتنا بالله ويهـدّدها بالتحول إلى مجـرد علاقة ذهنية وكلاميـة لا حيـاة فيهـا ولا حـرارة ولا عمـق, كمـا أن انتعاش علاقتنا بالناس عبـر انفتاحنـا عليهـم وإخلاصنـا لهم يقربنـا من الله ويرسّـخ علاقتنـا به ولو غاب ذلك عن وعينـا:

[ ثُمَّ يَقُولُ الْمَلِكُ لِلَّذِينَ عَنْ يَمِينِهِ: تَعَالَوْا يَا مُبَارَكِي أَبِي رِثُوا الْمَلَكُوتَ الْمُعَدَّ لَكُمْ مُنْذُ تَأْسِيسِ الْعَالَمِ. لأَنِّي جُعْتُ فَأَطْعَمْتُمُونِي. عَطِشْتُ فَسَقَيْتُمُونِي. كُنْتُ غَرِيباً فَآوَيْتُمُونِي. عُرْيَاناً فَكَسَوْتُمُونِي. مَرِيضاً فَزُرْتُمُونِي. مَحْبُوساً فَأَتَيْتُمْ إِلَيَّ. فَيُجِيبُهُ الأَبْرَارُ حِينَئِذٍ: يَارَبُّ مَتَى رَأَيْنَاكَ جَائِعاً فَأَطْعَمْنَاكَ أَوْ عَطْشَاناً فَسَقَيْنَاكَ؟ وَمَتَى رَأَيْنَاكَ غَرِيباً فَآوَيْنَاكَ أَوْ عُرْيَاناً فَكَسَوْنَاكَ؟ وَمَتَى رَأَيْنَاكَ مَرِيضاً أَوْ مَحْبُوساً فَأَتَيْنَا إِلَيْكَ؟ فَيُجِيبُ الْمَلِكُ: الْحَقَّ أَقُولُ لَكُمْ: بِمَا أَنَّكُمْ فَعَلْتُمُوهُ بِأَحَدِ إِخْوَتِي هَؤُلاَءِ الأَصَاغِرِ فَبِي فَعَلْتُمْ ] [ متى 25: 34ـ 40]...

الأبرار الذين جاء ذكرهم فى حديث الرب يسوع عن الدينونة, لم يكونوا يدرون أنهم بهـذه الممارسات كانوا يتعاملون مع الرب نفسه...



خلاصـة الكلام أن قصـة علاقتنـا بالله وقصـة علاقتنـا بالناس, قصـة واحـدة فى العمـق, تتخللها مخاطر القطيعة والابتعاد والغـربة, كما تتخللها محاولات العـودة والمصالحة ورأب التصـدّع وإعادة الإلفة...



ومن هنـا أن كـل عـودة على الله تفتـرض عـودة إلى الإنسان الآخـر لتكتمـل وتستقـم...



3 ـ من هنا الاعتراف أمام الكاهن:

هـذا هـو معنى الاعتـراف بالخطايا للكاهـن...

وإذا شئنـا مزيـدًا من الدقـة قلنـا أن الاعتراف ليس بالحقيـقة إعترافـًا للكاهـن...

إنـه اعتراف لله ( يقول التائب فى بـدء اعترافه: أيهـا الآب, رب السماء والأرض, إنى اعتـرف لك ...), إنمـا بحضـور الكاهن وشهـادته...

والكاهـن هنـا يمثّـل الكنيسة,

أى تلك العائلـة الروحية التى هى عائلة الله فى الأرض ونواة ومقـدمة اتحـاد البشرية قاطبة فى جمـاعة واحـدة متحـابة يرعاها الله ويحييهـا...

إن كـل خطيئـة ارتكبهـا تصـدّع علاقتى ليس بالله وحسب, إنمـا بالإنسانية كلهـا, لأن كل تقوقـع على ذاتـى وانكمـاش على أهـوائى يغربّـنى لا عـن الله فقط بل عن إخوتى أيضـًا, ويعطـّل المشاركة بينى وبينهم, فيتـأذون هـم وأتـأذّى أنـا بتلك القطيعة...



مـن هنـا أن رغبتـى فى العـودة والمصـالحة تدفعنـى إلى الاعتـراف بهـذه القطيعـة ( الاعتراف الذى رأينا أن لا بـدّ منه لتجـاوز القطيعـة ) ليس فقط أمـام الهه بل أمـام الناس, الذين يمثلهـم الكـاهن الذى يتقبّـل اعترافى...



والاعتراف هذا إنمـا هو مجـرّد تمهيـد للانسلاخ عن الماضى وطىّ صفحتـه بغيـة فتـح صفحـة جديـدة...

ولأنـه اعتراف بالقطيعـة الكيانيـة وليس " تأديـة حسابات" عن السلوك, فهـو, فى الكنيسة الأرثوذكسيـة, ليس عبارة عن سرد تفصيلى للخطايـا ( كمـا يمـارس فى الكنيسـة الغربيـة ),

إنمـا هـو كشف لجـذور الخطيئة فىّ,

أى للدوافع والنوازع التى هى أصـل لسائر ممارساتى الخاطئـة ومنبـع لهـا,

وبالتالى أساس تغـرّبى عن الله والناس



أمـا الكاهـن, الذى هـو شاهـد لصـدق عـودتى إلى الله والناس, فإنه يتوسل, باسم الكنيسة التى يمثلهـا, إلى الله من أجـلى, كى يتقبـّل الله عـودتى ويعيـدنى إلى ألفتـه ومشاركتـه...

يقـول: " أيهـا الرب إلهنـا, يـا من منحت بطـرس والزانيـة غفـران الخطايا بواسطة الدمـوع, وبرّرت العشار لمـا عـرف ذنـوبه, تقبّـل اعتراف عبـدك ( فلان ), وأن كان قـد خطئ خطيئـة طوعيـة أو كرهيـة, بالقـول أو الفكـر, اغفـر له بمـا أنك صالح ومحب للبشر ...".



وباسم الكنيسة التى وعـد الرب يسوع أن يكـون معهـا إلى الأبـد بقـوة قيامته المحييـة, يعلـن للتائب الصفح عـن خطاياه, لا كأن هـذا الصفـح آت منـه هـو الكاهن ( كمـا توحى الصيغـة المستعملـة فى الطقس اللاتينى : إنى أحلّـك ego absolvo te ) بل بصفتـه شاهـدًا لرحمـة الله...

يقـول: " ربنـا وإلهنـا يسوع المسيح, بنعمـة ورأفـات محبتـه للبشر, ليصفح لك, أيهـا الابن الروحـى ( فـلان ) عن جميع زلاتك. وأنـا الكـاهن الغير المستحـق, بقـوة السلطـان المعطـى لى منـه, أقـول لك لتكـن مسامحـًا ومحلولاً من جميع خطايـاك. باسم الآب والابن والروح القـدس. آمين"...

الخلاصـة:

إن الاعتراف إلى الله هـو البعـد الإلهـى, والاعتـراف للكاهـن هو البعـد الإنسانى, للتـوبة...

والبعـدان مترابطـان, متلازمان, وفقـًا لمنطـق التجسّد, وعلى شاكلتة بُعـدى صليب المسيح

( العمـودى, الذى يشير إلى مصالحتـه للبشر مع الله,
والأفقى, الذى يشير إلى مصالحته للبشر بعضهـم مع بعض )...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8400
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

 طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 38 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية    طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 38 I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2014 9:35 am

طقس الصوم الكبير فى الكنيسة القبطية


طقس الصوم الكبير فى الكنيسة القبطية


ولكى تصوموا , ينبغى أن تعرفوا طقس الصوم , أى نظامه وترتيبه فى الكنسية .

لذلك من جوانب طقس الصوم الكبير فى الكنيسة :


1 - مكانة الصوم الكبير بين الأصوام :

للصوم الكبير مكانة كبيرة , فى كنيستنا القبطية , بين الأصوام فى المسيحية . نظراً لأن الرب صامه , ولأنه ينتهى بأسبوع الآلام والصليب , الذى به الرب تمم الخلاص للعالم , وقام من بين الأموات بسلطان لاهوتة .

كما أن مكانة هذا الصوم لها سبب آخر , وترجع للفائدة الروحية التى يستفيدها الإنسان الروحى منه , والكنيسة أيضاً فى نفس الوقت . كل هذه أسباب , تثبت مكانة الصوم الكبير , فى كنيستنا .

أما عن جوانب هذه المكانة , فهى تتضح من خلال :

أن الصوم يعد من أصوام الدرجة الأولى , التى فيها نصوم ساعات إنقطاع طويلة عن الأكل والشراب , وبنسك شديد , ولا نأكل السمك , المسموح به , فى أصوام الدرجة الثانية .

ونصلى قبل القداس , صلوات السواعى من الساعة الثالثة حتى النوم , وينتهى القداس متأخراً .

ومن جوانب مكانة هذا الصوم , له قراءات خاصة , والحان ونغمات خاصة , وأيضاً قسمة خاصة .

ويلى هذا الجانب :


2 - مـدة الصـــوم :

ومدته خمسة وخمسون يوماً , منها أربعون يوماً , صامها السيد المسيح نفسه ( مت 4 : 2 ) .

ومنها الأسبوع الأخير , وهو أسبوع الآلام , والذى تصومه الكنيسة قبل عيد القيامة .

أما عن الأسبوع الأول من الصوم , فهو يصام عوضاً عن سبوت الأربعين المقدسة , التى يفطر فيها صباحاً , ولا يجوز فيها الانقطاع لأنها يوم الراحة القديم , الذى كان رمزاً للأحد , وبذلك تكون الكنيسة قد احتفظت بكرامة السبت , دون أن تكسر الصوم الكبير .

إذن الأسبوع الأول من الصوم , هو أسبوع من الأربعين المقدسة , فمن لا يصوم يعد أنه كسر الصوم , ولم يصم الأربعين المقدسة كاملة .

أما عن يوم الأحد , لا يجوز فيه الصوم الإنقطاعى , لأنه يوم الرب , الذى قام فيه بسلطان لاهوته من بين الأموات .


3 - فترة الانقطاع الأساسية :

يصام فى الصوم الكبير , من الساعة الثانية عشر أى من منتصف الليل , إلى الساعة الحادية عشر , أى الغروب . وأقل شئ , يصوم الإنسان إلى الساعة التاسعة من النهار , أى الساعة الثالثة عصراً .

أما إذا كانت هناك أسباب , تمنع الصوم الانقطاعى , أو الصوم كلياً , فيجب أن تكون بتفاهم مع أب الاعتراف , وحـّل فى نفس الوقت .

وفى مقدمة التكلم عن طقس الصوم الكبير , يجب أن نشير إلى :


4 - طقس رفاع الصوم :

يصلى قداس أحد الرفاع بالطقس السنوى , ولكن الذى يختلف فيه , هو مرد الإنجيل : أى جى بينيوت , ولا تقال القسمة السنوية , بل تقال قسمة الصوم الكبير , مع مراعاة التوزيع , على أن يكون بطريقة الصوم لا السنوية .

ولا ننسى أن نشير , إلى إنجيل هذا القداس أنه يتكلم عن الصوم , وفى نفس الوقت يجب أن تكون عظة القداس , أو الرسالة الرعوية , عن الصوم .

والهدف من كل هذه الجوانب , هو المناداة بالصوم , لتذكار الناس به , والحث عليه , وللاستفادة بالبركات التى فيه .

أما بعد ذلك , ننقل إلى :



5- صلاة العشيات :

تنقسم إلى ثلاثة أقسام :

أ- أيام الإنقطــاع :

لا توجد فى الصوم الكبير , عشيات لأيام الثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعه والسبت .

لأن فى هذه الأيام يجب أن يكون الصوم إنقطاعى , ولأن صلوات المزامير , أوصلوات السواعى , تصلى من الساعة الثالثة حتى صلاة النوم .

والقداسات تنتهى متأخرة , أى تقريباً فى تمام الساعة الثالثة عصراً . وفى نفس الوقت , لا توجد فى القطمارس , قراءات لعشيات هذه الأيام .

ب- عشية يوم الأحــد :

توجد ليوم الأحد , عشية .

لأن فى يوم السبت , لا يجوز الصوم الأنقطاعى . بالتالى تكون القداسات صباحية , وصلوات السواعى , فيها تصلى صلاة الساعة الثالثة والسادسة فقط .

فمن هنا فى عشية يوم الأحد , تصلى صلوات السواعى , من الساعة التاسعة , حتى الساعة الثانية عشر ( أى النوم ) . ويرفع بخور العشية , ويقرأ المزمور والأنجيل , كما هو مدون بالقطمارس .

جـ- عشية الأعياد السيدية :

كذلك فى الأعياد السيدية , التى قد يأتى البعض منها فى الصوم الكبير مثال : عيد دخول المسيح الهيكل , فى اليوم الأربعينى من ولادته بالجسد . وعيد الصليب , يوم 10 برمهات . وعيد البشارة يوم 29 من نفس الشهر . وعيد دخول المسيح أورشليم , أى أحد الشعانين . توجد لها عشيات , سواء جاء تذكارها فى أيام الأصوام الأنقطاعى , أو يومى السبت والأحد , اللذان عير مسموح فيهما بالصوم الأنقطاعى .

لأنها أعياد سيدية , ولها أهميتها ودورها فى العقائد المسيحية . ولها قراءتها فى القطمارس , وطقوسها فى الصلوات الكنسية .

بالإضافة إلى ذلك , لا يحتفل فى الصوم الكبير بتذكار 29 من الشهر القبطى , الخاص بتذكارات ( الميلاد – البشارة – القيامة ) , فى شهرى طوبه وأمشير فقط .

والسبب يرجع إنهما يرمزا للناموس والأنبياء . وأن هذين الشهرين هما : الشهران السابقان للبشارة واللاحقان بالميلاد , ولم تكن العذراء مريم حبلى بالطفل الإلهى , فى مثل هذين الشهرين .

كما أن يوم 29 من كل شهر قبطى , هو تذكار للثلاثة أعياد , وبل ويتكرر تذكارهم كل شهر , ولم يكن هو العيد الرسمى لهذه الأعياد , لأن هذه الأعياد لها أوقاتها الخاصة , بكل منها على حده .

فمن هنا لا توجد عشية لتذكار 29 من الشهر القبطى , فى الصوم الكبير .

ويلى هذه العشيات :

6- مردات القــداس :

يأتى فى الصوم الكبير , عدة تذكارات منها :

أ- الصــوم نفسه :

وبقية الأصوام , تكون فيها المردات : (( أتيت )) .

ب- الأعياد السيدية :

مثال عيد دخول المسيح الهيكل فى اليوم الأربعين , وعيد البشارة يوم 29 برمهات , تكون فيها المردات : (( الذى تجسد من العذراء )) .

أما عن عيد الصليب , الذى يأتى تذكاره يوم 10 برمهات , من الصوم الكبير تكون فيه المردات : (( صلبت )) .

وعيد دخول المسيح أورشليم , أى أحد الشعانين , يقال فيه : (( يسوع المسيح أبن الله دخل أورشليم , بتواضع عظيم )) .

7- طقوس الصلاة الكنسية :

يصلى فى الصوم الكبير , بعدة طقوس مختلفة :

أ- الطقس الصيامى :

يصلى بهذا الطقس , فى الصوم الكبير , ويسبقه صوم نينوى .

ب- الطقس الفريحى :

ويصلى بهذا الطقس , فى عيد دخول المسيح الهيكل , فى اليوم الأربعينى لميلاده بالجسد . وفى عيد البشارة أيضاً , الذى يأتى تذكاره يوم 29 برمهات . إلى جوار ذلك يصلى بهذا الطقس , فى بقية الأعياد السيدية الكبرى والصغرى .

جـ- الطقس الشعانينى :

يأتى فى هذا الصوم , تذكار عيد الصليب يوم 10 برمهات . وعيد دخول المسيح أورشليم , أى أحد الشعانين . ويصلى فيهما بالطقس الشعانينى . إلى جوار ذلك , يصلى بنفس الطقس , فى عيد الصليب أيضاً الذى يأتى تذكاره , يوم 17 توت .

ومن المعروف أن لكل طقس من هذه الطقوس وأمثالها , له ألحانه ونغمته , التى تختلف عن ألحان ونغمة الطقس الآخر .

بالتالى لكل طقس له تعبيره من خلال الألحان والنغمة الخاصة بالمناسبة . ويترك كل طقس تأثير داخل الإنسان , يختلف عن تأثير الطقس الآخر , سواء كان بالفرح أو الحزن .

8- صلوات السواعى :

تمر الكنيسة فى الصوم الكبير , بعدة مناسبات , ولكل مناسبة أسباب فى زيادة , أو نقص صلوات السواعى , من وقت لآخر , منها :

أ- أيام الصوم الأنقطاعى :

وهى أيام الأثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة . وفى هذه الأيام , تصلى صلوات السواعى من الساعة الثالثة , حتى صلاة الثانية عشر أو النوم , ويرفع بعدها الحمل مباشرة .

ب- يومى السبت والأحد :

لا يكون فيهما الصوم إنقطاعى , بل صوماً عادياً . بالتالى تكون القداسات صباحية , وتصلى صلاة الساعة الثالثة والسادسة فقط .

لذلك توجد عشية ليوم الأحد , وتصلى المزامير قبلها , من الساعة التاسعة حتى النوم .

جـ- الأعياد السيدية :

يأتى فى الصوم الكبير , أكثر من عيد سيدى , أو ما يشابها , ويعامل نفس المعاملة مثال :

عيد دخول المسيح الهيكل , فى اليوم الأربعينى لميلاده من العذراء . وعيد الصليب , يوم 10 برمهات . وعيد البشارة , يوم 29 من نفس الشهر . بالإضافة إلى ذلك , عيد دخول المسيح أورشليم , أى أحد الشعانين .

وكل من هذه الأعياد , تكون فيها القداسات صباحية , وتصلى فيها صلاة الساعة الثالثة والسادسة فقط .

9- الأعياد السيدية فى الصوم الكبير :

وهى مثال : عيد دخول المسيح الهيكل , وعيد الصليب , وكذلك عيد البشارة , وعيد دخول المسيح أورشليم .

كل منها لها عشية خاصة به , ولا يكون فيها صوم إنقطاعى ولا مطانيات , وتكون القداسات صباحية , وتصلى مزامير الساعة الثالثة والسادسة فقط .

ولها طقس خاص بكل منها , فرايحى أو شعانينى , ومردات وقسمة فى نفس الوقت .

ملحوظة حول عيد البشارة : إذا وقع هذا العيد , فى الفترة من جمعة ختام الصوم , إلى ثانى يوم عيد القيامة المجيد , فأنه يلغى ولا يتم الإحتفال به .

لأن فى هذه الفترة , مناسبات أهم مثال القنديل العام , وأحد الشعانين , وأسبوع الآلام , والصلب والموت والقيامة .

والسبب الآخر فى عدم الأحتفال به , هو أن يوم 29 من كل شهر قبطى , هو تكرار لتذكار أعياد ( الميلاد – البشارة – القيامة ) . أما هذه المناسبات ,السابق ذكرها التى فى تلك الفترة , لا تذكر سوى مرة واحدة فى السنة , وفى هذه الفترة بالتحديد .

10 - التناول فى الصوم :

فى كل الأوقات التى نتقدم فيها للتناول من الأسرار المقدسة , سواء كانت أوقات فطار , أو أصوام , يجب أن نكون صائمين , مدة لا تقل عن تسع ساعات .

فبالحرى التناول فى أوقات الصوم , يجب على كل إنسان أن يكون صائماً كل الصوم , لا صوم الاحتراس فقط لأجل التناول , وبعد ذلك يرجع للجانب الفطارى .

إنما يجب أن تذكروا , ما قلته لكم مرات عديدة , بخصوص التناول فى الصوم , وهو : التناول فى الصوم مرتبط بالصوم .

فمن منكم , كان غير صائماً , ولا توجد لديه موانع تمنعه من الصوم , مثال عامل السن , أو الظروف الصحية ... الخ , وبدون مشورة أب الاعتراف أو حّـل , فلا يجب أن يتقدم للتناول .

أما إذا كان أحد منكم غير الصائم , ولديه موانع تمنعه , مع وجود مشورة أب الاعتراف والحّـل , فمن حقه أن يتقدم للتناول من الأسرار , دون إعتراض أو خطية .



11- الخطوبات والأكاليل فى الأصوام :

لا يتناسب مع أيام الأصوام , الخطوبات والأكاليل , لأن الصوم له ألحانه ونغماته الخاصة , التى تختلف عن ألحان الأفراح ونغماتها الخاصة .

الصوم يناسبه النسك والتذلل , أما الأفراح يناسبها الولائم والسرور .

الصوم يناسبه البعد عن الأمور الجسدية المحللة , التى بين الرجل وامرأته , كما يزكر يوئيل النبى ( يؤ2: 15 – 18 ) , وبولس الرسول ( 1كو 7 : 2- 5 ) . أما الأفراح فيناسبها ممارسة هذه الأمور بصورة طبيعية .

فلأجل كل هذه الأمور وأمثالها , لا توافق الكنيسة على تتميم مراسيم خطوبات أو أكاليل , فى الأصوام عموماً .

أرجو من الله أن يقبل أصوامنا وصلواتنا فى هذه الأيام المقدسة , ويفتقدنا بمراحمه الكثيرة , ويغفر لنا خطايانا , ويبعد عن كنيسته كل شر وشبه شر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8400
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

 طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 38 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية    طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 38 I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2014 9:36 am


[size=18]**أضف الى معلوماتك


** قداس مارمرقس ..

القداس الكيرلسى**



وضعه القديس مارمرقس وكان يصلى به ... ثم اسلمه للقديس انيانوس ليصلى به ...

ومن بعده هو والكهنة الثلاثة الذين رسمهم معه ...

كتبه باللغة اليونانية ثم ترجم الى القبطية ... وعنه اخذت القداسات الثلاثة المستخدمة حاليا فى الكنيسة ...

ظل يسلم شفاها الى سنة 330م حين دونه القديس اثناسيوس الرسولى " 20 " وسلمه الى القديس افرومنيتوس اول اساقفة اثيوبيا ...

اضاف عليه البابا كيرلس الكبير " 24 " اضافات كثيرة , ودونه فى وضعه الجديد الذى نصلى به الان ....

ومن ذلك الوقت اصبح يعرف ب القداس الكيرلسى ...

مجلة عذراء الزيتون - النمسا
[/size]



**** طقس تذكار الآعياد السيدية الكبرى الثلاثة ****
-------------------------------------------------------------------
يحتفل فى كل يوم 29 من كل شهر قبطى ماعدا شهرى طوبة وامشير بتذكار الآعياد السيدية الثلاثة الكبرى , بالطقس الفرايحى الذى يمتاز بالنغم المطرب الذى يليق بالاعياد والافراح الروحية , ولايكون فيه صوم انقطاعى ولا ميطانيات وهى كالاتى :-
++ عيد البشارة الذى يقع فى 29 برمهات ..

++ عيد الميلاد الذى يقع فى 29 كيهك ..

++ عيد القيامة الذى كان فى سنة صلب السيد المسيح وقيامته فى 29 برمهات ايضا ..

الطقس
====
1- تسبحة عشية
--------------------
تصلى تسبحة عشية كالمعتاد مع اضافة ابصالية واطس او ادام الخاصة بالعيد , كما تقال الابصالية باللحن الفرايحى ثم يقال الطرح الخاص بالبشارة قبل ختام التذاكيات .

2- فى رفع بخور عشية وباكر
---------------------------------
تقال ارباع الناقوس الخاصة بالبشارة والميلاد والقيامة كذلك الذكصولوجيات ومرد الانجيل والختام .

3- تسبحة نصف الليل
-------------------------
تصلى التسبحة كالمعتاد على ان تقال " تين أويه انثوك " .. كما يقال المجمع بطقس الاعياد السيدية .. وتقال الذكصولوجيات والابصاليات والدفنار ثم ختام التذاكيات فختام التسبحة .

4- فى القداس
-----------------
تصلى مزامير الساعة الثالثة والسادسة فقط قبل تقديم الحمل .. وتقال الليلويا فاى بيه بى .. ولحن طاى شورى .. وتقال الهبتنيات على النحو التالى :
الاول للقديسة العذراء مريم
الثانية للقيامة
الثالثة للملاك غبريال " البشارة "
الرابعة للسبعة رؤساء الملائكة
الخامسة للميلاد
والسادسة ليوسف ونيقوديموس والقديسة مريم المجدلية
والسابعة للرسل القديسين
والثامنة لمارمرقس الرسول
التاسعة لمارجرجس ....

ثم تكمل كالمعتاد ومرد الابركسيس الخاص بالبشارة والميلاد والقيامة كذلك مرد الانجيل والاسبسمس الادام او الواطس .. ويكون التوزيع جامعا للآعياد الثلاثة بحيث يقال ربع لكل عيد بعد كل ربع من مزمور التوزيع.. والختام ايضا يكون جامعا للآعياد الثلاثة .

** لايحتفل بيوم 29 تذكار الاعياد السيدية الثلاثة فى شهرى طوبة وامشير لانهما يقعان خارج فترة حمل القديسة العذراء بالسيد المسيح .. كما انهما يرمزان لنبوات الناموس والآنبياء التى سبقت مجئ السيد المسيح .

** تذكار الاعياد السيدية الثلاثة " البشارة والميلاد والقيامة " تتم الصلاة بالطقس الفرايحى .. وتظل قراءات اليوم كما هى ... الا اذا وقع يوم احد .. فتقرأ فصول 29 برمهات بدل فصول الاحد الخامس لانها متكررة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8400
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

 طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 38 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية    طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 38 I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2014 9:37 am

قاموس المصطلحات الكنيسية


- اباركة
عصير عنب مختمر يوضع فى الكأس على المدبح
فى القداس يحول الروح القدس الاباركة الى دم السيد المسيح .

2- الابركسيس
يعنى سفر اعمال الرسل كتبه معلمنا لوقا .
يقرأ فصل منه فى القداس الالهى .
يتحدث الابركسيس عن الكنيسة فى عهد الرسل .

3- ابروسفارين
غطاء يوضع على الحمل والكأس فوق المدبح .
يوضع بعد صلاة الشكر ويرفع بعد صلاة الصلح .
يشير الى الحجر الدى دحرجه الملاك بعد قيامة السيد المسيح .

4- الابصلمودية
هو كتاب تسابيح الكنيسة .
توجد ابصلمودية سنوية واخرى كيهكية تستخدم فى شهر كيهك قبل عيد الميلاد

5- ابو غلمسيس
يعنى سفر الرؤيا كتبه القديس يوحنا الحبيب .
يحدثنا هدا السفر عن السماء .
يطلق هدا الاسم على طقس ليلة سبت الفرح حيث ادخلنا المسيح بموته الى سمواته .

6- ارثودكسى
انسان مستقيم فى ايمانه لاينحرف عنه .
المؤمن الحقيقى الارثودكسى يحب الكتاب المقدس والكنيسة ويعيش كأبن الله .

7- اسرار الكنيسة
يهبنا الروح القدس فى الاسرار البركات التالية :
+ فى المعمودية : ننال الميلاد الجديد .
+ فى الميرون : ننال الروح القدس فينا .
+ فى التناول : نتحد بجسد الرب ودمه .
+ فى التوبة والاعتراف : ننال غفران الخطايا .
+ فى الكهنوت : ننال موهبة الخدمة .
+ فى الزواج : يتحد العروسان معا .
+ فى مسحة المرضى : يهب الله الشفاء .

8- الاسكيم
حزام من الجلد يلبسه الراهب حينما يصير متوحدا بعد اقامة صلوات خاصة بلبسه .
الراهب الدى يلبس الاسكيم يقدم صلوات واصوام ومطانيات اكثر من الراهب العادى .

9- الاشبين
الشخص المسئول امام الله والكنيسة عن المعمد حديثا .
يجب ان يصلى الاشبين عن المعمد ويهتم به .

10- اغابى
اى محبة تطلق على وليمة المحبة التى كانت كل كنيسة تشترك فيها بعد القداس
الالهى .

11- اغطية المدبح
تشير الى اكفان السيد المسيح .
تحتوى عده الاغطية على :
+ غطاء احمر "فى الغالب" يكسو كل المدبح وعليه صليب فى كل ركن .
+ غطاء ابيض اضغر من السابق .
+ الابروسفارين .

12- الافخارستيا
هو سر الشكر او سر التناول .
اسسه السيد المسيح نفسه .
يشترك الشعب مع الكاهن والشمامسة فى الصلوات والتسابيح فى القداس .
فى القداس يشترك معنا الملائكة فى التسبيح .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طقوس كنيستنا القبطية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 38 من اصل 73انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 20 ... 37, 38, 39 ... 55 ... 73  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» *** حامل الآيقونات *** طقوس كنيستنا القبطية
» طقوس كنيستنا القبطية *** كيفية بناء الكنائس ***
» الشفاعة فى كنيستنا القبطية
»  الصوم النباتي فى كنيستنا القبطية
» الروح القدس في طقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت-
انتقل الى: