س: كيف توفق بين التناول وميعاد اخر اعتراف ؟ ومدى الارتباط بينهما ؟
ج : ثبت بالتجربة ومن خلال ما نسمعه من اعترافات انه كلما قصرت المدة بين كل اعتراف واخر كانت الحالة الروحيه افضل وحتى لو حدثت اخطاء يكون من السهل تجنبها اما كلما زادت وتباعدت المدة بين كل اعتراف واخر حدث العكس وازداد الفتور الروحى والتقصير فى الممارسات الروحيه
ويمكن للمواظب على الاعتراف ان يتناول فى اى وقت كلما اتيحت له الفرصة مع ملاحظة انه يتوقف عن التناول فى حالة حدوث اى خطية من الخطايا التى يمكن ان تمنعه عن التناول لحين الرجوع لاب الاعتراف .
س: هل معنى ذلك انه يجوز التناول اليومى ؟!!!
ج: يجوز للمؤمن ان يتناول باستمرار وان يتحد بجسد الرب ودمه حسب قوله
" من ياكل جسدى ويشرب دمى يثبت فى وانا فيه " ( يو 6 :56 ).
اما من ناحية التناول اليومى فذلك امر طبيعى بالنسبة للكاهن خادم الاسرار وكذلك الشمامسة لان قانون الكنيسة لا يجيز عدم التناول لمن يقومون بخدمة الذبيحة ... والا فلا يشتركون فيها من البداية .
اما عن جماعة المؤمنين وان كان يجوز لهم التناول اليومى الا ان ذلك قد يدفعهم الى التهاون وفقدان المهابة للسر الالهى نتيجة التعود على التناول باستمرار .
لهذا كان من الافضل ان يكون بين التناول واخر فترة قصيرة حتى لا يتحول التناول بالنسبة لنا الى عادة ،وحتى لا ننسى الحرص والتدقيق والمهابة والمشاعر الجياشة المصحوبة باللهفة والشوق للتقدم لهذه الاسرار .
فهل لقائك بشخص تراه كل يوم مثل اخر تراه مرة كل اسبوع ؟!
فمثلا التناول المتكرر فى المناسبات المتقاربة كايام صوم يونان والصوم الكبير فيكفى مرة فى صوم يونان ومرة كل اسبوع فى الصوم الكبير . وذلك من اجل نقطة اخرى هامة ايضا وهى ان تعطى فرصة للاخرين للتناول فى هذه الايام الروحيه العظيمة . فقد يتناول البعض كل يوم ويحجم البعض تماما بسبب الازدحام الشديد .
س : وماذا عن التناول فى المناسبات فقط ؟
ج : التناول فى المناسبات كالاعياد شى جميل ولكن الاجمل والافضل منه هو ان الانسان يواظب على التناول والاتحاد بجسد الرب ودمه ليثبت فى الرب والرب يثبت فيه ويحصل على قوة ومعونه من خلال ارتباطه بهذا السر
فيجب التناول ولو مرة كل شهر على الاقل فلا ينبغى ان ينقطع الشخص عن التناول لتصل الى مرة او مرتين فى العام ..لان السيد المسيح فى معرض حديثه عن هذا السر قال " ان لم تاكلوا جسد ابن الانسان وتشربوا دمه ( باستمرار طبعا ) فليس لكم حياة ابدية ثابتة فيكم : ( يو 6 : 53 ) .
س : ماهى عدد ساعات الانقطاع قبل التناول ؟ ولا سيما انه هناك قداسات مبكرة واخرى متاخرة ؟
ج : يجب الامتناع عن الطعام والانقطاع قبل التناول مدة لاتقل عن 9 ساعات وهذا فى حالة القداسات التى تنتهى فى وقت مبكر ( الساعة 7 او 8 صباحا ).. فيكون الانقطاع من الساعة 10 او 11 مساء اليوم السابق له ..
وهكذا يحسب 9 ساعات كما فى قداس سبت الفرح مثلا .
واما اى قداس ينتهى فى اى وقت من اليوم حتى لو كان من القداسات التى تنتهى فى وقت متاخر كقداسات صوم يونان او الصوم الكبير فينبغى ان يكون الانقطاع من الساعة 12 مساء اليوم السابق وليس 9ساعت فقط كما يقول البعض .
ويستثنى من هذه الحالات فى مدة الانقطاع
الاطفال والشيوخ والمرضى ومن لهم حالات خاصة وذلك بمعرفة وتوجيه اب الاعتراف .
بالنسبة للاطفال
هناك راى لاحد الاباء يقول ان الاطفال يصومون على قدر سنهم بمعنى ابن سنه يصوم ساعة ابن سنتين يصوم ساعتين وهكذا لحين ما يصل الى سن يمكن فيه االصوم الانقطاعى فترة كافية او الفترة المحددة وهى 9 ساعات للقداسات المبكرة ومن الساعة 12 مساءا فى القداسات المتاخرة .
س : هل يجوز الافطار بعد الساعة 12 مساءا فى ايام الصوم كالاربعاء والجمعة ؟
ج : ان كان الانسان قد صام طوال اليوم هذا اليوم . فهل لا يستطيع الانتظار على الطعام الفطارى حتى الصباح فاين الانضباط وضبط النفس اذن الذى حصل عليه من صومه طوال هذا اليوم وان كان تناول الطعام الفطارى نابع من شهوة الاكل فكتدريب ينبغى ان يمنع نفسه عن هذا الطعام بالذات ومع هذا فلا مانع بالنسبة لمن لهم ظروف خاصة او عذر مقبول وفى كلا الاحوال ينبغى الرجوع لتوجيه اب الاعتراف فى هذا الامر
س : يستمر البعض فى استكمال فترة الانقطاع بعد التناول مثل يوم الجمعة فى الصوم الكبير ز فما تعليق قدسك ؟
ج : التناول لا يكسر الصوم الانقطاعى وان كان مع التناول يكون الانسان فى حالة فرح ..فرح روحى لا يتناسب مع زهد الصوم ونسكه الا انه لطول فترة الصوم وتكرار التناول خلال ايام الصوم المقدس فانه يمكن مواصلة الانقطاع بعد التناول الى الساعة 3 مساءا مثلا وقد يحدث ان البعض يصوموا ايام صوم يونان الثلاثة صوما انقطاعا متواصلا ويكتفوا ببركة المناولة فقط . وعموما ينبغى الاسترشاد باب الاعتراف الذى يوجه ىكل واحد حسب ظروفه .
س : وماذا عن الاستحمام والمعاشرات الزوجية قبل وبعد التناول ؟
ج : بعض الامور تتعلق بالطهارة الجسدية مثل ....
v فى حالة الاحتلام عند الذكور يمتنع عن التناول فى نفس اليوم لان ذلك يعتبر فطرا ولكن يمكن حضور القداس (بدون تناول ) بعد الاستحمام وتغيير الملابس ...
واذا تكرر حدوث الاحتلام فى هذه الليالى المزمع للشخص ان يتقدم فيها للتناول ويمكن ان يصارح اب اعترافه لانه يحدث فى بعض الاحيان ان يكون هذا التكرار حربا من عدو الخير ليحرم الانسان من التناول ،واب الاعتراف بعد استجلاء الامر يمكن ان يوجهه التوجيه المناسب
v ويمتنع عن التناول فى فترات الطمث عند الانثى ، وفى حالة الزلادة 40 يوما عندما يكون المولود ذكر و 80 يوم عندما يكون المولد للانثى .
v ويمتنع الازواج والزوجات عن المعاشرة الجنسيه ليلة التناول باعتبارها فطرا ، وكذلك الامتناع عن المعاشرة بعد التناول الى نهاية اليوم ، وكذلك الامتناع فى الليالى التى يليها صوم كالاربعاء والجمعة ، وفى حالة جميع الاصوام على مدار السنة .
v اما عن الاستحمام قبل التناول فيفضل طبعا ان يكون فى اليوم السابق مساءا حتى يكون الانسان مستعدا روحا وجسدا .
وبعد التناول يفضل ان يكون بعده بفترة ولو فى نهاية اليوم حرصا على ان لا يدخل الفم ماء قبل التناول او يدخل ويخرج ماء بعد التناول .