امبول سقط الجنين تعريف الإجهاض : هو إنزال الجنين قبل موعده ومحاولة التخلص منه لظروف صحية كأن يكون الجنين مشوها أو مصابا بمرض من الأم المصابة أو للحفاظ على صحة الأم أو لاسباب خلقية او اجتماعيه أو غير ذلك
الفتوى في حكم الإجهاض من الدكتور أحمد يوسف سليمان
" من يرى أن تربية الاولاد قد توقعه في مشقة فإن عليه أن يحتاط لهذا الأمر، فيتخذ من الوسائل وما أكثرها الآن لمنع الحمل أصلا ولكن إذا حملت المرأة وتبين حملها، فهل يجوز إجهاضها في الشهر الأول أو قبل نفخ الروح أو لا يجوز؟ وفي هذه المناسبة فإن نفخ الروح كما هو واضح من الأحاديث النبوية الصحيحة يكون بعد مائة وعشرين يوما، وقد اختلف الفقهاء في هذا فمنهم من أجاز الإجهاض قبل نفخ الروح، ومنهم من رفضه، أما بعد نفخ الروح فقد اتفق علماء المسلمين على حرمة الإجهاض، وأنا أرى أنه إذا تبين الحمل وثبت، فإنه لا يجوز الإجهاض مطلقا سواء قبل نفخ الروح أم بعده إلا في حالة الضرورة القصوى مثل الخوف على حياة الأم وما يشبه ذلك من الضرورات " .
الفتوى من القرآن الكريم وعلومه/تفسير آيات وسور من القرآن الحكم الشرعي لإجهاض الجنين قبل أربعة أشهر وإذا خافت المرأة على نفسها من الموت فهل لها أن تجهض الحمل ؟
قد اتفق العلماء على تحريم إسقاط الجنين بعد نفخ الروح فيه اي بعد 120 يوماً إذا لم يكن هناك ضرورة لإسقاطه؛ لأن إسقاطه من غير ضرورة يكون قتل للنفس ، وأما قبل نفخ الروح فقد اختلف في حكم الإسقاط من غير ضرورة:
القول الأول : تحريم الإسقاط في جميع الأطوار ، وهو قول أكثر المالكية، ، والشافعية، والحنابلة، وبعض الحنفية وقول الظاهرية .
القول الثاني: جواز الإسقاط في النطفة والتحريم في بقية الأطوار، وهذا قول بعض المالكية و الحنابلة واستدل بحديث ابن مسعود " إن النطفة تكون في الرحم أربعين يوماً على حالها لا تغـيّر، فإذا مضت الأربعون صارت علقة، ثم مضغة كذلك ..." الحديث رواه أحمد (3553 )
القول الثالث: جواز الإسقاط قبل نفخ الروح، وهو قول الحنفية، وبعض الحنابلة ، وبعض الشافعية.
وقد قال الطبري في تفسيره (18/9) :" قال بعضهم : إنشاؤه إياه خلقاً آخر : نفخه الروح فيه، فيصير حينئذ إنساناً، وكان قبل ذلك صورة . ثم قال:" وأولى الأقوال في ذلك بالصواب: قول من قال : عنى بذلك نفخ الروح فيه، وذلك أنه بنفخ الروح فيه يتحول خلقاً آخر إنساناً، وكان قبل ذلك بالأحوال التي وصفه الله أنه كان فيها، من نطفة وعلقة ومضغة وعظم، وبنفخ الروح فيه يتحول عن تلك المعاني كلها إلى معنى الإنسانية، كما يحول أبوه آدم بنفخ الروح في الطين التي خلق منها إنساناً، وخلقاً آخر غير الطين الذي خلق منه " انتهى،
وقد دعا الإسلام للمحافظة على الجنين ، وأباح للمرأه لحامل الفطر في شهر رمضان ، وإذا خشيت على جنينها .
أما عن طرق الاجهاض لمن ثبت لها جوازه فتكون بطرق عديده :
- الاجهاض الجراحي وذلك من خلال طبيب النسائيه والتوليد باعطاء مخدر موضعي وويقوم الطبيب بعدة طرق في هذه الحاله منها الشفط الهوائي ، التوسيع والكحت
- حقن انواع من السوائل بإبره خارج السائل الامنيوسي ( محلول ملحي ) .
- الاجهاض الدوائي وذلك عن طريق استخدام الادويه المؤديه للاجهاض .