نهايه كل ظالم مشرف عام
عدد المساهمات : 2473 نقاط : 10190 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 23/09/2013
| موضوع: اشد قوه بعد الجماع ام قبل الثلاثاء يونيو 17, 2014 9:07 am | |
| الناس مختلفون في هذا فمنهم من يكون بعد الجماع أقوى محبة وأمكن وأثبت مما قبلة ، ويكون بمنزلة من وصف له شيء ملائم فأحبه ، فلما ذاقه كان له اشد محبة واليه اشد اشتياقا ، وقد ثبت في الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم في حديث عروج الملائكة الى ربهم انه سبحانه يسألهم عن عباده وهو أعلم بهم فيقولون :إنهم يسبحونك ويحمدونك ويقدسونك فيقول : وهل رأوني ؟ فيقولون : لا ، فيقول: فكيف لو رأوني ؟ فتقول الملائكة : لو رأوك لكانوا أشد تسبيحا وتقديسا وتحميدا ثم يقولون : ويسألونك الجنة فيقول : وهل رأوها ؟ فقولون : لا ، فيقول : فكيف لو رأوها ؟ فتقول الملائكة : لو رأوها لكانوا أشد لها طلبا وذكر الحديث 0 ومعلوم ان محبة من ذاق الشيء الملائم وعدم صبره عنه اقوى من محبة من لم يذقه ، بل نفسه مفطومة عنه ، والمودة التي بين الزوجين والمحبة بعد الجماع اعظم من التي كانت قبله 0 والسبب الطبيعي ان شهوة القلب ممتزجة بلذة العين ، فإذا رات العين اشتهى القلب فإذا باشر الجسمَ الجسم اجتمع شهوة القلب ولذة العين ولذة المباشرة ، فإذا فارق هذه الحال كان نزاع نفسه إليها اشد ، وشوقه إليها اعظم كما قيل : اعانقها والنفس بعد مشوقة *** إليها وهل بعد العناق تداني والثم فاها كي تزول صبابتي *** فيشتد ما القى من الهيمان ولم يك مقدار الذي بي من الجوى *** ليشفيه ما ترشف الشفتان كأن فؤادي ليس يشفي غليله *** سوى أن أرى الروحين تمتزجان الفريق الثـــــــــــــــــــاني : ورات طائفة ان الجماع يفسد العشق ويبطله او يضعفه ، واحتجت بأمورمنها : ان الجماع هو الغاية التي تطلب بالعشق فما دام العاشق طالبا فعشقه ثابت ، فإذا وصل الى الغاية قضى وطره ، وبردت حرارة طلبه ، وطفئت نار عشقه 0 قالوا : وهذا شأن كل طالب لشيء اذا ظفر به ، كالظمآن اذا روي والجائع اذا شبع ، فلا معنى للطلب بعد الظفر 0 ومنها : انه قبل الظفر ممنوع والنفس مولعة بحب ما منعت منه كما قال : وزادني كلفا في الحب ان منعت *** احب شيء الى الانسان ما منعا< قالوا : وكانت الجاهلية الجهلاء في كفرهم لا يرجون ثوابا ولا يخافون عقابا وكانوا يصونون العشق عن الجماع ، كما ذكر ان اعرابيا علق امراة فكان ياتيها سنين وما جرى بينهما ريبة ، قال : فرايت ليلة بياض كفها في ليلة ظلماء فوضعت يدي على يدها فقالت : مه لا تفسد ما صلح فانه ما نكح حب الا فسد 0 وزعم بعضهم انه كان يشترط بين العشيقة والعاشق ان له من نصفها الأعلى الى سرتها ،، ينال منه ما يشاء من ضم وتقبيل ورشف ، والنصف الأسفل يحرم عليه ، وفي ذلك قال شاعر القوم : فللحب شطر مطلق من عقاله *** وللبعل شطر ما يرام منيع وقيل لبعض الأعراب : ما ينال احدكم من عشيقته اذا خلي بها ؟ قال : اللمس والتقبيل وما يشاكلها 0 قال : فهل يتطاولان الى الجماع ؟ فقال : بأبي وامي ليس هذا بعاشق هذا طالب ولد 0 الخــــــــــــــــــــــــــــلاصة : الخطاب بين الفريقين ان الجماع الحرام يفسد الحب ، ولا بد ان تنتهي المحبة بينهما الى المعاداة والتباغض كما هو مشاهد بالعيان ، فكل محبة لغير الله آخرها بغض ... | |
|
&احلام بنوته& مرشح للاشراف
عدد المساهمات : 1375 نقاط : 7019 السٌّمعَة : 39 تاريخ التسجيل : 23/12/2012 العمر : 34
| موضوع: رد: اشد قوه بعد الجماع ام قبل الثلاثاء يونيو 17, 2014 10:26 am | |
| | |
|
عصام بكار عضو مميز
عدد المساهمات : 10884 نقاط : 18182 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 26/03/2014 العمر : 24
| موضوع: رد: اشد قوه بعد الجماع ام قبل الثلاثاء يونيو 17, 2014 10:26 am | |
| شكرا لك على تعبك وجهودك المبذوله ومساهماتك الرائعه للمنتدى .. | |
|
وردة المنتدى مديرة الموقع
عدد المساهمات : 10293 نقاط : 27389 السٌّمعَة : 213 تاريخ التسجيل : 24/07/2012 الدولة : مصر
| موضوع: رد: اشد قوه بعد الجماع ام قبل الثلاثاء يونيو 17, 2014 4:39 pm | |
| | |
|