شيري بنت المسيح مشرفة
عدد المساهمات : 1878 نقاط : 8244 السٌّمعَة : 61 تاريخ التسجيل : 06/07/2012
| موضوع: تأملات فى سفر المزامير . الخميس مايو 08, 2014 9:59 am | |
| [size=48] اَلْمَزْمُورُ الأَوَّلُ[/size] [size=48]- السلوك[/size] 1طُوبَى لِلرَّجُلِ الَّذِي لَمْ يَسْلُكْ فِي مَشُورَةِ الأَشْرَارِ، وَفِي طَرِيقِ الْخُطَاةِ لَمْ يَقِفْ، وَفِي مَجْلِسِ الْمُسْتَهْزِئِينَ لَمْ يَجْلِسْ. 2لكِنْ فِي نَامُوسِ الرَّبِّ مَسَرَّتُهُ، وَفِي نَامُوسِهِ يَلْهَجُ نَهَاراً وَلَيْلاً. 3فَيَكُونُ كَشَجَرَةٍ مَغْرُوسَةٍ عِنْدَ جَدَاوِلِ الْمِيَاهِ، ا?لَّتِي تُعْطِي ثَمَرَهَا فِي أَوَانِهِ، وَوَرَقُهَا لا يَذْبُلُ. وَكُلُّ مَا يَصْنَعُهُ يَنْجَحُ. 4لَيْسَ كَذ?لِكَ الأَشْرَارُ، لكِنَّهُمْ كَالْعُصَافَةِ الَّتِي تُذَرِّيهَا الرِّيحُ. 5لِذلِكَ لا تَقُومُ الأَشْرَارُ فِي الدِّينِ وَلا الْخُطَاةُ فِي جَمَاعَةِ الأَبْرَارِ. 6لأَنَّ الرَّبَّ يَعْلَمُ طَرِيقَ الأَبْرَارِ، أَمَّا طَرِيقُ الأَشْرَارِ فَتَهْلِكُ. في بداية هذا المزمور يبسط داود النبى مراحل سقوط الإنسان. فهذا المنهج الأثيم الذي يسلكه الضالون، يبدأ بمشورة خاطئة، سرعان ما تؤدي بمن يقبلها إلى السلوك بحسب شهوات الغرور، الذي يؤدي إلى طريق الخطية. هذا التدهور الخلقي، صوَّر الرسول يعقوب مراحله المتتابعة هكذا «كل واحد يُجرَّب إذا انخدع وانجذب من شهوته. ثم الشهوة، إذا حبلت تلد خطية. والخطية إذا كملت، تنتج موتاً». والمصير بعد ذلك، هو الوقوع في قساوة المستهزئين، الذين يسخرون بما لله، ويرفضون كل ما هو حق أو بر ليعملوا كل نجاسة في الطمع. سلوك، وقوف، جلوس، مشورة، طريق، مجلس، أشرار، خطاة، مستهزئون. إنها ألوان، تدل على تدرج وتقدم وتأصل في الشر. إنها مراحل، تبدو من خلالها المبادئ الشريرة، والممارسات الشريرة، والزمالة الشريرة. وما أحرانا بعد أن نرفض الشر، مشورةً وسلوكاً وطريقاً ومنهجاً، أن نحيا حياة الله، كما رآها داود نفسه، في سلوك الإنسان المتقي الرب، المسرور جداً بوصاياه. الإنسان الذي يحفظ شهادات الله ومن كل قلبه يطلبه. الإنسان الذي أخضع ضميره لله، وراح يحمده باستقامة قلب، الإنسان الذي زكى طريقه حسب كلام الله، وعاش كما يحق للرب. هذا الإنسان شبهه المرنم بشجرة مغروسة عند مجاري المياه. وما أروعه من وصف! ُيطلق على الإنسان المتقي الرب. لأن الشجرة رمز الجمال والخير. هكذا قال إرميا النبي: «مُبَارَكٌ ا?لرَّجُلُ ا?لَّذِي يَتَّكِلُ عَلَى ا?لرَّبِّ وَكَانَ ا?لرَّبُّ مُتَّكَلَهُ، فَإِنَّهُ يَكُونُ كَشَجَرَةٍ مَغْرُوسَةٍ عَلَى مِيَاهٍ وَعَلَى نَهْرٍ تَمُدُّ أُصُولَهَا، وَلا تَرَى إِذَا جَاءَ ا?لْحَرُّ، وَيَكُونُ وَرَقُهَا أَخْضَرَ، وَفِي سَنَةِ ا?لْقَحْطِ لا تَخَافُ، وَلا تَكُفُّ عَنِ ا?لإِثْمَارِ» (إرميا 17: 7 و. ويقيناً أنّ الشجرة التي تمتد جذورها على مجاري المياه، لا بد أن تعطي ثماراً جيدة في أوانها. هكذا المؤمن الذي تأصل في كلمة الله. وتأسس في محبة الله، لا بد أن تكون حياته مثمرة. وأن الله يتمجد، ويسر بثماره. بهذا يتمجد أبي، قال المسيح «أن تأتوا بثمر كثير، فتكونون تلاميذي». نعم، هذا هو إنسان الله المتأهب لكل عمل صالح. لذلك كل ما يعمله ينجح. فيا أخي العزيز، الهج بناموس الرب، ولا تدعه يبرح من فمك. لأنك حينئذ تصلح طريقك وحينئذ تصلح سيرة حياتك. لنسِرْ حسب كلام الله، الذي هو الوسيلة الوحيدة لإصلاح حياتنا، وإنجاح طرقنا. قال بولس «لتسكُنْ فيكم كلمة المسيح بغنى، وأنتم بكل حكمة معلّمون ومنذرون بعضكم بعضاً، بمزامير وتسابيح وأغاني روحية، مرنمين في قلوبكم للرب». الأشرار متقلقلون في كل طرقهم، تحملهم رياح السوء في كل اتجاه. وتنتهي بهم إلى أهواء الهوان. قد ينجحون في الزمنيات أكثر من الأبرار، لأنهم يقرّون طرق الالتواء لإنجاح أعمالهم. ولكن في حقيقتهم كالتبن لا قيمة لهم. وفي النهاية لا يبطئ هلاكهم. إنهم لن يستطيعوا الوقوف أمام رياح دينونة الله، لتبرير أنفسهم. وإن لم يتوبوا، فسيُطردون من حضرة الله، كما تطرد الريح العاصفة عصافة التبن من البيدر. يا إلهنا الصالح المحب، نشكرك لأنك إذ رأيتنا في الضلال، منزعجين كغنم لا راعي لها، لم تتركنا في ضلالتنا، بل تحننت علينا ورددتنا إلى سبل البر من أجل اسمك القدوس. ونسألك أيها الرب المنعم أن تتحنّن على كلّ ضال، وفقاً لمشيئتك، التي تريد أنّ الجميع يخلصون وإلى معرفة الحق يقبلون. أرسل نورك على كل نفس في بلادنا، حتى لا يبقى أحد في الظلمة، بل يكون له روح الحياة. آمين. | |
|
عصام بكار عضو مميز
عدد المساهمات : 10884 نقاط : 18237 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 26/03/2014 العمر : 25
| موضوع: رد: تأملات فى سفر المزامير . الخميس مايو 08, 2014 1:11 pm | |
| مشكورعلى مواضيعك الاكثر من رائعه والمميزة.. وسلمت الانامل الذهبيه دمتم متالقين مبدعين متميزين بانتظار جديدكِم المميز ودي واحترامي لشخصكِم الرائع تحياتي
| |
|