من أغبى الشبهات التي تضحك أن يأتي شخص ليثبت أن يهوذا هو الذي صُلب بدلا من المسيح من داخل الكتاب المقدس!! لماذا؟ لأن هناك أربعة بشائر يشرحون لنا ماذا حدث في هذا التوقيت بالتفصيل، وإن لم أكن مخطيء، فكل الأسفار المقدسة تؤكد أن المسيح يسوع هو الذي صُلب، واليوم سنأخذ شبهة لنضحك عليها أولا ثم لنرد عليها ..
اقتباس:
يقول المسيح عن يهوذا بفم داود
سفر المزامير 109 1 يَا إِلهَ تَسْبِيحِي لاَ تَسْكُتْ، 2 لأَنَّهُ قَدِ انْفَتَحَ عَلَيَّ فَمُ الشِّرِّيرِ وَفَمُ الْغِشِّ. تَكَلَّمُوا مَعِي بِلِسَانِ كِذْبٍ، 3 بِكَلاَمِ بُغْضٍ أَحَاطُوا بِي، وَقَاتَلُونِي بِلاَ سَبَبٍ. 4 بَدَلَ مَحَبَّتِي يُخَاصِمُونَنِي. أَمَّا أَنَا فَصَلاَةٌ. 5 وَضَعُوا عَلَيَّ شَرًّا بَدَلَ خَيْرٍ، وَبُغْضًا بَدَلَ حُبِّي. 6فَأَقِمْ أَنْتَ عَلَيْهِ شِرِّيرًا، وَلْيَقِفْ شَيْطَانٌ عَنْ يَمِينِهِ.!!! 7 إِذَا حُوكِمَ فَلْيَخْرُجْ مُذْنِبًا، وَصَلاَتُهُ فَلْتَكُنْ خَطِيَّةً.!!! 8 لِتَكُنْ أَيَّامُهُ قَلِيلَةً، وَوَظِيفَتُهُ لِيَأْخُذْهَا آخَرُ.!!! 9 لِيَكُنْ بَنُوهُ أَيْتَامًا وَامْرَأَتُهُ أَرْمَلَةً. 10 لِيَتِهْ بَنُوهُ تَيَهَانًا وَيَسْتَعْطُوا، وَيَلْتَمِسُوا خُبْزًا مِنْ خِرَبِهِمْ. 11 لِيَصْطَدِ الْمُرَابِي كُلَّ مَا لَهُ، وَلْيَنْهَبِ الْغُرَبَاءُ تَعَبَهُ. 12 لاَ يَكُنْ لَهُ بَاسِطٌ رَحْمَةً، وَلاَ يَكُنْ مُتَرَأِفٌ عَلَى يَتَامَاهُ. 13 لِتَنْقَرِضْ ذُرِّيَّتُهُ. فِي الْجِيلِ الْقَادِمِ لِيُمْحَ اسْمُهُمْ. 14 لِيُذْكَرْ إِثْمُ آبَائِهِ لَدَى الرَّبِّ، وَلاَ تُمْحَ خَطِيَّةُ أُمِّهِ. 15 لِتَكُنْ أَمَامَ الرَّبِّ دَائِمًا، وَلْيَقْرِضْ مِنَ الأَرْضِ ذِكْرَهُمْ. 16 مِنْ أَجْلِ أَنَّهُ لَمْ يَذْكُرْ أَنْ يَصْنَعَ رَحْمَةً، بَلْ طَرَدَ إِنْسَانًا مِسْكِينًا وَفَقِيرًا وَالْمُنْسَحِقَ الْقَلْبِ لِيُمِيتَهُ. 17 وَأَحَبَّ اللَّعْنَةَ فَأَتَتْهُ، وَلَمْ يُسَرَّ بِالْبَرَكَةِ فَتَبَاعَدَتْ عَنْهُ. 18 وَلَبِسَ اللَّعْنَةَ مِثْلَ ثَوْبِهِ، فَدَخَلَتْ كَمِيَاهٍ فِي حَشَاهُ وَكَزَيْتٍ فِي عِظَامِه 19 لِتَكُنْ لَهُ كَثَوْبٍ يَتَعَطَّفُ بِهِ، وَكَمِنْطَقَةٍ يَتَنَطَّقُ بِهَا دَائِمًا. 20 هذِهِ أُجْرَةُ مُبْغِضِيَّ مِنْ عِنْدِ الرَّبِّ، وَأُجْرَةُ الْمُتَكَلِّمِينَ شَرًّا عَلَى نَفْسِي.
سفر أعمال الرسل 1 16 «أَيُّهَا الرِّجَالُ الإِخْوَةُ، كَانَ يَنْبَغِي أَنْ يَتِمَّ هذَا الْمَكْتُوبُ الَّذِي سَبَقَ الرُّوحُ الْقُدُسُ فَقَالَهُ بِفَمِ دَاوُدَ، عَنْ يَهُوذَا الَّذِي صَارَ دَلِيلاً لِلَّذِينَ قَبَضُوا عَلَى يَسُوعَ، 17 إِذْ كَانَ مَعْدُودًا بَيْنَنَا وَصَارَ لَهُ نَصِيبٌ فِي هذِهِ الْخِدْمَةِ. 18 فَإِنَّ هذَا اقْتَنَى حَقْلاً مِنْ أُجْرَةِ الظُّلْمِ، وَإِذْ سَقَطَ عَلَى وَجْهِهِ انْشَقَّ مِنَ الْوَسْطِ، فَانْسَكَبَتْ أَحْشَاؤُهُ كُلُّهَا. 19 وَصَارَ ذلِكَ مَعْلُومًا عِنْدَ جَمِيعِ سُكَّانِ أُورُشَلِيمَ، حَتَّى دُعِيَ ذلِكَ الْحَقْلُ فِي لُغَتِهِمْ «حَقَلْ دَمَا» أَيْ: حَقْلَ دَمٍ. 20 لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ فِي سِفْرِ الْمَزَامِيرِ: لِتَصِرْ دَارُهُ خَرَابًا وَلاَ يَكُنْ فِيهَا سَاكِنٌ. وَلْيَأْخُذْ وَظِيفَتَهُ آخَرُ.
فالمسيح يصف يهوذا بأنه الشرير وأنه أحب العنه ولبسها ثم يوصف حادثة الصلب كذلك |
إلى هنا لا توجد مشكلة (تقريباً) وسأتجاوز عن كل هذا..
ولكن، لماذا إختار هذه النصوص تحديدا من سفر أعمال الرسل؟ لنرى سوياً:
1 الكلام الاول انشأته يا ثاوفيلس عن جميع ما ابتدأ يسوع يفعله ويعلّم به
2 الى اليوم الذي ارتفع فيه بعدما اوصى بالروح القدس الرسل الذين اختارهم.
3 الذين اراهم ايضا نفسه حيّا ببراهين كثيرة بعدما تألم وهو يظهر لهم اربعين يوما ويتكلم عن الامور المختصة بملكوت الله.
4 وفيما هو مجتمع معهم اوصاهم ان لا يبرحوا من اورشليم بل ينتظروا موعد الآب الذي سمعتموه مني.
5 لان يوحنا عمد بالماء واما انتم فستتعمّدون بالروح القدس ليس بعد هذه الايام بكثير.
6 اما هم المجتمعون فسألوه قائلين يا رب هل في هذا الوقت ترد الملك الى اسرائيل.
7 فقال لهم ليس لكم ان تعرفوا الازمنة والاوقات التي جعلها الآب في سلطانه.
8 لكنكم ستنالون قوة متى حل الروح القدس عليكم وتكونون لي شهودا في اورشليم وفي كل اليهودية والسامرة والى اقصى الارض
9 ولما قال هذا ارتفع وهم ينظرون. واخذته سحابة عن اعينهم.
10 وفيما كانوا يشخصون الى السماء وهو منطلق اذا رجلان قد وقفا بهم بلباس ابيض
11 وقالا ايها الرجال الجليليون ما بالكم واقفين تنظرون الى السماء. ان يسوع هذا الذي ارتفع عنكم الى السماء سيأتي هكذا كما رأيتموه منطلقا الى السماء.
12 حينئذ رجعوا الى اورشليم من الجبل الذي يدعى جبل الزيتون الذي هو بالقرب من اورشليم على سفر سبت.
13 ولما دخلوا صعدوا الى العليّة التي كانوا يقيمون فيها بطرس ويعقوب ويوحنا واندراوس وفيلبس وتوما وبرثولماوس ومتى ويعقوب بن حلفى وسمعان الغيور ويهوذا اخو يعقوب.
14 هؤلاء كلهم كانوا يواظبون بنفس واحدة على الصلاة والطلبة مع النساء ومريم ام يسوع ومع اخوته
15 وفي تلك الايام قام بطرس في وسط التلاميذ. وكان عدّة اسماء معا نحو مئة وعشرين. فقال
16 ايها الرجال الاخوة كان ينبغي ان يتم هذا المكتوب الذي سبق الروح القدس فقاله بفم داود عن يهوذا الذي صار دليلا للذين قبضوا على يسوع.
17 اذ كان معدودا بيننا وصار له نصيب في هذه الخدمة.
18 فان هذا اقتنى حقلا من اجرة الظلم واذ سقط على وجهه انشق من الوسط فانسكبت احشاؤه كلها.
19 وصار ذلك معلوما عند جميع سكان اورشليم حتى دعي ذلك الحقل في لغتهم حقل دما اي حقل دم.
20 لانه مكتوب في سفر المزامير لتصر داره خرابا ولا يكن فيها ساكن وليأخذ وظيفته آخر.
21 فينبغي ان الرجال الذين اجتمعوا معنا كل الزمان الذي فيه دخل الينا الرب يسوع وخرج
22 منذ معمودية يوحنا الى اليوم الذي ارتفع فيه عنا يصير واحدا منهم شاهدا معنا بقيامته.
23 فاقاموا اثنين يوسف الذي يدعى برسابا الملقب يوستس ومتياس.
24 وصلّوا قائلين ايها الرب العارف قلوب الجميع عيّن انت من هذين الاثنين ايا اخترته.
25 ليأخذ قرعة هذه الخدمة والرسالة التي تعداها يهوذا ليذهب الى مكانه.
26 ثم ألقوا قرعتهم فوقعت القرعة على متياس فحسب مع الاحد عشر رسولا
في هذه النصوص نجد أمران هامان جداً، الأول أن من نفس الأصحاح من نفس السفر يقر الكتاب المقدس أن الذي تألم هو يسوع!! في حين أن المعترض يريد أن ينفي أن الذي تألم ومات هو يسوع المسيح ولكنه كان يهوذا، أما الأمر الثاني وهو أغرب، فهو إقتباس المعترض نفسه نص لم يقرأه او يدري به يقول بطريقة موت يهوذا نفسه الذي من المفترض أنه -حسب رأي المعترض- هو الذي كان على الصليب بدلا من المسيح له كل المجد، فنجد بطرس الرسول يقول:
18 فان هذا اقتنى حقلا من اجرة الظلم واذ سقط على وجهه انشق من الوسط فانسكبت احشاؤه كلها.
إذن فمن البداية، الأمر محسوم حرفياً حتى مما إستشهد به المعترض..
فلنكمل،،،
بعد هذا ندخل على مرحلة "التهجيص" من المسلمين.. ومن لا يفهم هذه الكلمة، فهى تعني القول بالمزاج بلا اي ضابط..
اقتباس:
واذا حوكم فليخرج مذنبا = اذا حوكم تلبسه التهمه ليقف شيطان عن يمينه = اللص اليمين ووظيفته ليأخذها أخر !!!من هذا الذى وظيفته يأخذها أخر غير يهوذا فلتكن صلاته خطيه = يارب لا تستجب لدعائه وصلاته |
هو هنا يحاول مقارنة النصوص في العهد القديم مع ما يعتقد أنه الواقع!
فأولاً، لم يخبرنا من اين حصل على معلومة أن يهوذا تم محاكمته!! الكتاب يؤكد كثيراً جداً على أن يسوع هو الذي تمت محاكمته!! هذا على إعتبار انه يقصد المحاكمة البشرية، أما لو يقصد المحاكمة التي تخص الدينونة فهو مدان بلا شك، ولكنه يقصد الأولى بالمناسبة..
ثانياً، وهو أمر مسير للسخرية، فيقول على عبارة "ليقف شيطان عن يمينه" تعنى اللص اليميين!! ففي البداية لم يخبرنا من اين استقى معلومته هذه؟ وأين اللص الشِمال؟ وأين قيل أنه "لص" أصلا؟ وأين قيل أنه "صلب" أصلا؟!! مجرد تخاريف مسلم! هذا هو مستواهم.. المقصود بالطبع هو أن الشياط قد تحكم فيه ليفعل كل هذا، بتعبير اليميين معروف في لاهوت الكتاب المقدس، ولندلل على هذا:
23 وكان متكئا في حضن يسوع واحد من تلاميذه كان يسوع يحبه.
24 فاومأ اليه سمعان بطرس ان يسأل من عسى ان يكون الذي قال عنه.
25 فاتكأ ذاك على صدر يسوع وقال له يا سيد من هو.
26 اجاب يسوع هو ذاك الذي اغمس انا اللقمة واعطيه. فغمس اللقمة واعطاها ليهوذا سمعان الاسخريوطي.
27 فبعد اللقمة دخله الشيطان. فقال له يسوع ما انت تعمله فاعمله باكثر سرعة.
فها هو الكتاب المقدس حرفياً يفسر نفسه بنفسه..
ثالثاً، لا اعتراض، يهوذا هو المقصود.
رابعاً، المقصود عند التوبة لأنه قتل نفسه.
اقتباس:
قد يقول قائل اليس اللص اليمين تاب فلماذا تصفه بأنه الشيطان أقول لنفترض ان اللص اليمين هو الذى تاب فهو اليمين من وجهة نظر الناس الواقفين أمامه لكنه يسار يهوذا فيصبح لا تعارض عندما نقول ليقف شيطان عن يمينه اللص اليمين لان يهوذا يصبح شماله اللص التائب و بالنسبه للناس يكون هو هو اللص اليمين |
أولاً: لم تثبت أن يهوذا هو المصلوب
ثانياً: كلامك لم ينف أيضاً شيء، فهو مازال يمينا بالنسبة لشخص المسيح ومازال يساراً لبعض الواقفين وليس كلهم لانه ربما يكون الثلاثة على يميين شخص واقف لكثرة الواقفين، وأيضا النص يقول "
ليقف شيطان عن يمينه" أي -حسب فهمك- على يميين يهوذا نفسه، لانه يقول "يمينه" وليس "يمينهم" فما الذي أدخل الناس اصلا في القضية؟
رابعاً: أنت حتى مشتت، ففي السابق قلت "
ليقف شيطان عن يمينه = اللص اليمين" ناسبا هذا الكلام ليهوذا نفسه، أي يمين يهوذا نفسه بإعتبار انه المصلوب حسب تهجيصك، وأما الآن فتقول "
ليقف شيطان عن يمينه اللص اليمين" فهل ترسى على بر؟
خامساً: تقول "
لان يهوذا يصبح شماله اللص التائب و بالنسبه للناس يكون هو هو اللص اليمين" يهوذا حسب تهجيصك يصبح شمال اللص التائب، أما الجملة الثانية فهو مضحكة، لانك غير متزن، فهل هو اللص اليميين للناس أم للمصلوب؟ حيث أنك قلت سابقاً "
لكنه يسار يهوذا" فهذا يجعله هو اللص اليسار وليس الميين أصلا!! لأنك افترضت انه اليميين ولم تقل لنا هل يميين الناس أم يميين يهوذا، وهل الشيطان يقف على يميين الناس ام يميين يهوذا ام يميين اللص اليميين (الذي لا نعرف اصلا هل هو يميين الناس ام يميين يهوذا) فما أحلى الهجيص!
اقتباس:
النصارى فى شك فى شخص المصلوب لانه شبه لهم |
فعلا النصارى الذين هم المسلمون (قد أثبتنا سابقاً أن المسلمون هم نصارى من نص كتابهم) في حيرة ، لانه لديهم نص وحيد يقول "ولكن شبه لهم" ولا نعرف أي شيء آخر!
، اما نحن المسيحون فلا يوجد لدينا شك في شخص المصلوب على الإطلاق.
اقتباس:
ففى مرقس 27:14 27وَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «إِنَّ كُلَّكُمْ تَشُكُّونَ فِيَّ فِي هذِهِ اللَّيْلَةِ، لأَنَّهُ مَكْتُوبٌ: أَنِّي أَضْرِبُ الرَّاعِيَ فَتَتَبَدَّدُ الْخِرَافُ. ويوحنا 8(28:26) دليل أخر 26ِانَّ لِي أَشْيَاءَ كَثِيرَةً أَتَكَلَّمُ وَأَحْكُمُ بِهَا مِنْ نَحْوِكُمْ، لكِنَّ الَّذِي أَرْسَلَنِي هُوَ حَقٌ. وَأَنَا مَا سَمِعْتُهُ مِنْهُ، فَهذَا أَقُولُهُ لِلْعَالَمِ». 27 وَلَمْ يَفْهَمُوا أَنَّهُ كَانَ يَقُولُ لَهُمْ عَنِ الآبِ. 28فَقَالَ لَهُمْ يَسُوعُ: «مَتَى رَفَعْتُمُ ابْنَ الإِنْسَانِ، فَحِينَئِذٍ تَفْهَمُونَ أَنِّي أَنَا هُوَ، وَلَسْتُ أَفْعَلُ شَيْئًا مِنْ نَفْسِي، بَلْ أَتَكَلَّمُ بِهذَا كَمَا عَلَّمَنِي أَبِي. |
بالنسبة للدليل الأول كما اسميته فلا اجد فيه دليلا أنهم شكوا فيه انه المصلوب ام يهوذا، بل حتى هذا الكلام كان قبل الصلب، والكلام نفسه يحدد زمن الشك بقوله "في هذه الليلة" فهل الصلب كان في هذه الليلة؟
أما الدليل الثاني كما اسميته فلا اعرف كيف يكون دليلا ولو بالوهم حتى لما تريد إثباته...
اقتباس:
و ابن الانسان هنا يهوذا فالمصوب يهوذا بالذات لسببين اولا نصوص كثيره من النبؤات مع ربطها ببعضها يتحقق صلب يهوذا ثانيا ستقولون ما ذنب شخص لم يفعل شئ ليصلب ويظلم وأنتم تنقضون أنفسكم فما ذنب المسيح ليصلب ولم يفعل شئ فسأورد الان جزء من الدلائل على صلب يهوذا والباقى بالمدونه |
أولا: لم ترينا اين هذه النصوص الكثيرة وكيف تربطها!
ثانيا: لن نقول لك هذا، لكن سنقول لك، ما ذنب شخص لم يريد أن يصلب ويصلب؟ لكن في حالة المسيح فقد جاء لهذا السبب أصلاً وقد أنبأ عنه قبلاً، فلا مقارنة.
اقتباس:
يقول المسيح بفم داود ففى سفر المزامير 35(8:4) 4 لِيَخْزَ وَلْيَخْجَلِ الَّذِينَ يَطْلُبُونَ نَفْسِي. لِيَرْتَدَّ إِلَى الْوَرَاءِ وَيَخْجَلِ الْمُتَفَكِّرُونَ بِإِسَاءَتِي. 5 لِيَكُونُوا مِثْلَ الْعُصَافَةِ قُدَّامَ الرِّيحِ، وَمَلاَكُ الرَّبِّ دَاحِرُهُمْ. 6 لِيَكُنْ طَرِيقُهُمْ ظَلاَمًا وَزَلَقًا، وَمَلاَكُ الرَّبِّ طَارِدُهُمْ. 7 لأَنَّهُمْ بِلاَ سَبَبٍأَ خْفَوْا لِي هُوَّةَ شَبَكَتِهِمْ. بِلاَ سَبَب ٍحَفَرُوا لِنَفْسِي .8 لِتَأْتِهِ التَّهْلُكَةُ وَهُوَ لاَ يَعْلَمُ، وَلْتَنْشَبْ بِهِ الشَّبَكَةُ الَّتِي أَخْفَاهَا، وَفِي التَّهْلُكَةِ نَفْسِهَا لِيَقَعْ. |
فين هنا يهوذا؟
اقتباس:
لاحظو لتأته التهلكه وهو لا يعلم ردا على من يقول كيف يسلم يهوذا نفسه وهم يعرفونه فعندما رفع المسيح القى شبه المسيح على يهوذا أثناء القبض عليه |
بل هذه تعني انه قد هلك وقد اعتقد انه بهذه الفعلة قد تاب!
اقتباس:
وَلْتَنْشَبْ بِهِ الشَّبَكَةُ الَّتِي أَخْفَاهَا، وَفِي التَّهْلُكَةِ نَفْسِهَا لِيَقَعْ = بالمثل البلدى من حفر حفره لأخيه وقع فيه |
وقد هلك، لكن أين أنه هو الذي صُلب؟
اقتباس:
يقول المسيح بفم داود
سفر المزامير 9(16:13) 13 اِرْحَمْنِي يَا رَبُّ. انْظُرْ مَذَلَّتِي مِنْ مُبْغِضِيَّ (، يَا رَافِعِي مِنْ أَبْوَابِ الْمَوْتِ،) !!! 14 لِكَيْ أُحَدِّثَ بِكُلِّ تَسَابِيحِكَ فِي أَبْوَابِ ابْنَةِ صِهْيَوْنَ، مُبْتَهِجًا بِخَلاَصِكَ. 15 تَوَرَّطَتِ الأُمَمُ فِي الْحُفْرَةِ الَّتِي عَمِلُوهَا. فِي الشَّبَكَةِ الَّتِي أَخْفَوْهَا انْتَشَبَتْ أَرْجُلُهُمْ. 16 مَعْرُوفٌ هُوَ الرَّبُّ قَضَاءً أَمْضَى.!!!الشِّرِّيرُ يَعْلَقُ بِعَمَلِ يَدَيْهِ.!!!ضَرْبُ الأَوْتَارِ. سِلاَهْ. |
فين هنا يهوذا؟
اقتباس:
لاحظو الرب قضاء أمضى أى حكم من الله أن الشرير يَعْلَقُ بعمل يديه أى يتعلق بالشبكه التى أراد أن يوقع المسيح فيها |
حد شاف كلمة "المسيح" في نص المزمور؟ المزمور يقول "تَوَرَّطَتِ
الأُمَمُ فِي الْحُفْرَةِ الَّتِي عَمِلُوهَا" فهل يهوذا أصبح "الأمم" بقدرة قادر؟
اقتباس:
ومن هو الشرير والملعون غير يهوذا فيهوذا شرير و ملعون كما فى النصوص سفر المزامير 109 فى بداية الموضوع و سفر التثنية 21: 23
فَلاَ تَبِتْ جُثَّتُهُ عَلَى الْخَشَبَةِ، بَلْ تَدْفِنُهُ فِي ذلِكَ الْيَوْمِ، لأَنَّ الْمُعَلَّقَ مَلْعُونٌ مِنَ اللهِ. فَلاَ تُنَجِّسْ أَرْضَكَ الَّتِي يُعْطِيكَ الرَّبُّ إِلهُكَ نَصِيبًا. |
أي معلق هو ملعون إن كان مات بخطيته!
ولكن أين يهوذا؟
-------------------------------------------------
إلى هنا إنتهى تهجيصه، ولكن ما الذي أثبته هو في الموضوع؟ لا شيء، فمازالت النصوص الصريحة تقول بموت يهوذا مشنوقاً وموت المسيح له كل المجد وقيامته مصلوباً وقد أراهم يداه ورجلاه وجنبه بعدما ظهر لهم فيما بعد، ومازالت النصوص تؤكد بكل حرفية أن الذي صُلب هو المسيح..