منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تبادل الزوجات في البلاد العربية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
bent el noor
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 8217
السٌّمعَة : 63
تاريخ التسجيل : 11/06/2012

مُساهمةموضوع: تبادل الزوجات في البلاد العربية   الثلاثاء نوفمبر 20, 2018 8:01 pm




هناك جروحٌ لا تُشفى إلا بفتحها، ولا يفتحها الطبيب إلا بمشرَط حادّ، وهذه القاعدة الطبية تنطبق على المجتمعات وبعض مشاكلها المختلفة والمتنوعة.

كم من مشكلة اجتماعية مسكوتٌ عنها بذريعة العيب أو الخجل؟ بالرغم من أن المشكلة تكمن في هذا "العيب" نفسه لا في الكلام عنه ومحاولة حله، فيجب أن لا نكون كالمريض الذي تستشري العلّة في جسده لكنه يخشى حتى اللجوء للطبيب مخافة أن يقول له أنت تعاني من مرضٍ صعب، لكن لو فكّر هذا المريض بالمصير الذي ينتظره نتيجة الخوف والصمت لما تردد لحظة بالهرولة بالاسراع لإنقاذ نفسه.

 ملف "تبادل الزوجات" في المجتمعات العربية، وهي قضية مسكوتُ عنها من قبل الكثيرين لأسباب متعددة، وإن تكلم بها أحد كان كلامه على استحياء.

في الحقيقة لا تتوفر أرقام دقيقة وإحصاءات صادرة عن أي جهة رسمية عن تبادل الزوجات لكن هذا لا ينفي وجودها وانتشارها سرّاً في بعض المناطق وإن كان بدرجات متفاوتة من مجتمع لآخر ومن منطقة لأخرى لاعتبارات تتعلق بالثقافة والعادات والتقاليد وحساسية المكان.

إشارات وأدلة حول تبادل الزوجات

ظاهرة تبادل الزوجات في البلاد العربية أصبحت نادرة الحدوث في عصرنا الحالي ولكن لا يخلوا الأمر من وجود بعض الحالات والقصص، فقد ورد خبر في العديد من الصحف الإخبارية يتحدث عن اعتقال السطات لمجموعات تمارس هذه العادة، ومن بينها ما جاء في صحيفة "اليوم السابع" عن أحكام قضائية تم اتخاذها بحق أشخاص متورطين في شبكة تبادل زوجات داخل شقة حتى تطور الأمر لإقامة حفلات جنس جماعية بينهم.

كما جاء في صحيفة "إيلاف الإلكترونية" خبر عن ضبط مجموعة تبادل زوجات كبيرة في إحدى البلاد العربية وإحالتهم للتحقيق في قضية أثارت جدلاً واسعاً.

وخلال البحث والاستقصاء عن شبكات تبادل الأزواج على محرك البحث جوجل أو عبر منصات التواصل الاجتماعي كان الشعور بالصدمة حاضراً من انتشار حسابات تقدم خدمات تبادل زوجي على فيسبوك وتويتر وانستغرام وبعضها ناشط ومتفاعل ويعرض تفاصيل للتواصل والتراسل بالمعلومات والصور وعدد غير قليل منها يحظى بمتابعة وتفاعل.

وتطلب بعض هذه الحسابات التراسل عبر الرسائل الخاصة لتبادل المعلومات وطريقة التواصل وربما تفاصيل الموعد والمكان سواء لقاءات عبر محادثات الفيديو أو لقاءات واقعية في مكانٍ ما يتفق عليه الطرفان برفقة الأزواج والزوجات.

وتعتبر هذه المنصات بشكل أو بآخر انعكاساً لتصرفات بعض أفراد المجتمع وتوجهاتهم السلوكية والأخلاقية، فمن يُنشئ هذه الحسابات هم أشخاص يمشون في الشوارع بيننا ويسيرون في الأسواق وليسوا كائنات فضائية.

واليكم بعض هذة القصص الواقعية التى حصلت

" كانت ليلة عادية حتى انتهت بتبادل الأزواج"

السلام عليكم : انا متزوجه من عامين ونصف . حياتي مع زوجي مستقرة . هو منفتح شويتين . انا من جنسيه عربيه . وهو خليجي . بدأت المشكله يوم اخدني معه لاحدى الدول الاوروبية وهناك طلب منى ان كون بدون حجاب وان يكون البس قصير . او عريان . بحجة ان اكون متماشية مع طبيعه البلد والصراحة انا اترددت بس بما ان عمري 20 سنه . وكأي بنت تحب اللبس وان زوجى متفاهم معي وقريب منى . طاوعته وبدء شوي شوي يكون شكل لبسي بالطريقة اللي يبغاها . ويوم عن يوم . حياتنا انحصرت في السهر او الشوبينج . وبيوم طلب منى ان اطلع معه نروح نسهر بملهى ليلي . وكان المكان زحام . ودعانا شاب وبنت نجلس معهم على نفس طاولتهم لانهم لاحظوا اننا ندور مكان وماحصلنا . وهم من اصل عربي ولكن جوازاتهم كندية , وبالفعل جلسنا واتبادل زوجي والشاب والبنت الحديث عن اماكن السهر وجمال المدينه وهم كمان كانوا زائرين لنفس الدولة وبالصدفة عرفت من البنت انهم بنفس الاوتيل . اللي انا وزوجى في نازلين اقامتهم . وجينا نروح الشاب قال بنسير مع بعض افضل من انكم تسيروا تاكسي . ومشينا دخلنا ع الاوتيل دعاهم زوجي يجوا لجناحنا اذا سهرانين شوي نستانس معهم . قالوا اوك بنشوف وبنتصلكم على الغرفه بعد ماخبرهم اننا بغرفة رقم ....... ؟ دخلنا غرفتنا اخدنا شور وزوجى طلب ان اكون بشورت او اي شئ قصير . وطلب منى اجلس معهم اذا اجوا لعندنا الغرفة بنفس الشكل وانه عادي ومافيها شئ وحكالى ان البنت اللي معه لابسة قصير وعريان وان تفكير ه الناس غير تفكيرنا الي اخرة . المهم بعد خلاف سويت اللى يباة زوجي وبالفعل لبست اللى طلبة منى واجم لغرفتنا . وشوي بشوي بدئنا نحكي ويدخنوا . وطلبوا من الاوتيل خمور وانا مافهمت لان حكي بالانجليزيه . مع الريسبشن . واجي الاكل والخمور انا ظنيت انه عصير بالاول . واخر شئ اتذكرة انى شربت معهم من باب المزح بعد ماخبرونى انها خمور وانا اقول كذابين وشربت من الزجاجه وكان طعهمها حلو ومافيها اي طعم يدل انها مش عصير . وبعد شويتين استاذنت اروح الغرفة لان حسيت الدنيا تدور فيا ومااقدر اتحمل اجلس ابي انام . لاننا كنا جالسين شوي بالصالة وشويه بالبلكونة . ومادريت ان اللي يدخلنى الغرفه الشاب مو زوجى . وحصل انه تعدي علي بلغرفة وانا من عدم اتزانى ماقدرت اصرخ او اطلع . ولانى مانى بوعى مادريت اقيم الموقف اللى انا فى وماحسيت الا الصبح الا ونحنا الاربع بنفس المكان وبدون ملابس نهائى . واللى جمبي علي السرير الشاب مو زوجى . انا فيني الم وحسرة لايوصف . زوجي تجاهل اللي صار نهائي وقال انه عادي واننا كنا مو بوعينا . وانه مارح يفتح معى الموضوع نهائي بحياتنا . بكيت صرخت صممت نرجع بلدنا بنفس اليوم . وفعلا سافرنا بنفس اليوم . وانا الحين صارلي اسبوعين عند اهلى . وهو كل يوم يتصلبي وانا ماارد . ومخبرة اهلي اني عندهم لان هو بيروح دورة تدريبيه تبع شغله ومااعرف متي بيرجع . وهو يرسل مسجات اعذار واسف وانا بحيرة واخاف ارد يعايرني . واخاف انفصل اخسر حياتى . ارجوكم بدون اي اهانات او اسقاط علي حالى . انا بشر وكل ابن ادم خطاء



القصة الاخرى بعنوان " زوجي يطلب مني أن أخونه"

السلام عليكم انا زوجة مستائه ومحتارة من زوجي.بعد ان اكتشفت خيانة زوجي لي وعالجت مشكلتي بصبرعليه.وان لا اجعل هذه مرحلة تهدم بيتي استغرب من موقف زوجي بقوله لي ان اسمح لك بخيانتي بعد ماخنتك.غير انه اثناء العلاقه بيننا يصير ان اذكر له باني ع علاقه مع رجل غيره انه عندما يسمع مني يستثار وانه  يحب ان يروي تفاصيل خيانته لاثارته.ومؤخرا اصبعت استثار من تفاصيل خيانته.تفسير قول زوجي انه هذا مجرد كلام لطلب اثارة خلال العلاقه فقط..لا اكثر.ارجوكم فسروا لي حالته

إذاً الأدلة والشواهد حول وجود مشكلة تبادل الأزواج في البلاد العربية متوفرة لكنها تختلف من مجتمع لآخر، وحتى في المجتمع نفسه تختلف من منطقة لأخرى.




أسباب ودوافع تبادل الزوجات

يُقال أن أولى خطوات حل المشكلة هو تحديد السبب، وأسباب ودوافع عادة تبادل الأزواج التي يُقدم عليها البعض متعددة وكثيرة منها النفسي والجسدي والسلوكي وأسباب أخرى تتعلق بالطبيعة الثقافية للشخص والمجتمع المحيط به:

غياب الوازع الديني: إن هذا الفعل منبوذ ويُعتبر عملية بيع للجسد بأبخس الأثمان واعتبرت أن الوازع الأخلاقي والديني الغائب يدفع البعض لارتكاب مثل هذه الأفعال، مع توفر القابلية للانحراف.

المتعة: أكد أشخاص تورطوا في هذا المستنقع المرفوض مجتمعياً ودينياً أن أبرز مبرراتهم كان البحث عن المتعة المفقودة أو المتعة الإضافية من خلال الإقدام على تجارب جنسية مع آخرين وأخريات.

الملل: واتفقت أغلب النساء على أن أزواجهن يشعرن بالمتعة والنشوة حين يروْنهن في أحضان رجالٍ آخرين وأن هؤلاء الأزواج أقنعوهن على تبادل الجنس رغبةً في التغيير بسبب شعورهم بالملل من العلاقة الجنسية ورغبتهم في التغيير.

الأفلام الإباحية: يدمن الكثيرون مشاهدة الأفلام الإباحية ويتمتعون بما تحتويه من شذوذ فيلجؤون لتقليد ما يشاهدوه.

فترة الطفولة: يرى خبراء علم النفس أن لجوء البعض لهذه السلوكيات نابع أحياناً من مشاكل تعرضوا لها فى فترة الطفولة، وحدوث خلل فى مرحلة من مراحل حياتهم.

خلل نفسي: وجاء في تحليل لطبيب علم النفس  جمال فرويز إن الزوج الذي يسعى لمبادلة زوجته مع آخرين، يُعتبر شخص سيكوباتى يعاني اضطرابات سلوكية شديدة، وجنوح فى الشخصية، ولديه لامبالاة ولا يهتم بتوابع أفعاله.

ويُعرّف اضطراب الشخصية السيكوباتية Psychopathic Personality disorder وفقاً للدكتور أحمد هارون رئيس الأكاديمية العربية للعلوم النفسية في مقالٍ له على أنه اضطراب شخصية مرضية يتألف من مجموعة من السمات الشخصية الشاذة، والمظاهرة الاجتماعية المضطربة.

وهذا يُعيدنا إلى ما قاله المفكر مالك بن نبي إن:" التشدد والإباحية يخرجان من منطلق نفسي واحد"، وهذه التصرفات تأتي في أغلبها من الطبقتين الأشد غنى والأشد فقراً، فالطبقة الأكثر غنى تملك كل شيء، والأخرى فقدت كل شيء، وعند هاتين النقطتين، ومع غياب الوازع الديني وغياب الضمير وفقدان الإحساس وتبلّد المشاعر تظهر مثل هذه السلوكيات.

الضعف الجنسي: ورد في كثير من اعترافات الأزواج تبريرهم لفعل هذا السلوك يعود إلى مشاكلهم في الضعف الجنسي ورغبتهم في البحث عن الذات، لكن هذا الدافع لا يكفي لو لم تتوفر عوامل غياب الوازع الديني والأخلاقي.

ضعف الشخصية: إذا توفر لدى أحد الطرفيْن غياب الضمير وضعف الوازع الديني وتمرّد على مبادئه، وفي نفس الوقت يعاني من ضعف الشخصية إلى حدٍ عميق، فيُصبح حينها أكثر سهولة للانحراف.

االخيانة الزوجية: وهو نفس الدافع الذي أجبر زوج صاحبة القصة التي ذكرناها سابقاً والتي تحمل عنوان" زوجي يطلب مني أن أخونه" والتي راسلت حلوها واشتكت من خيانة زوجها لها، وحينها اتخذ الرجل حيلة دفاعية عن نفسه وسمح لها أن تخونه، أي بمعنى أوضح أن يقوم كل طرف بتسهيل خيانته للآخر من أجل تبرير الخيانة لديه.




آثار تبادل الزوجات السلبية

لا يُمكن حصر هذا السلوك المرفوض أخلاقياً ومجتمعياً في بلادنا العربية، فهو ليس من أفعال البشر النزيهة والفطرية، كما أنه يؤدي لما يؤديه الزنا من اختلاط أنساب وتجرّد من الإحساس وتبلّد مشاعر وانحلال أخلاقي ويفتقد كل شخص لكرامته وهيبته أمام الآخر، إضافة إلى إمكانية انتقال الأمراض وغيرها الكثير من المخاطر المجتمعية والنفسية والصحية.




موقف القانون من قضية تبادل الزوجات

 خلال بحثنا في قوانين البلاد العربية لم نلحظ أي قانون واضح ومحدد حول عقوبات جريمة تبادل الزوجات حتى هذه اللحظة.

يُمكن القول إن قضية تبادل الزوجات متواجدة في الدول العربية بغض النظر إن كانت ظاهرة أو خفيّة، لكنها مثلها مثل بقية السلوكيات المرفوضة، تكون في السر ولا ينتبه إليها المجتمع، وهذا ما يُعيدنا لبداية المقال:" بعض الجروح تحتاج فتحها".


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bent el noor
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 2615
نقاط : 8217
السٌّمعَة : 63
تاريخ التسجيل : 11/06/2012

مُساهمةموضوع: رد: تبادل الزوجات في البلاد العربية   الثلاثاء نوفمبر 20, 2018 8:55 pm

[size=53]الزنى: العلاقات الجسدية الخاطئة، العادة الشبابية[/size]
تحذيرات اللة كثيرة فى هذا الموضوع نقدم بعض الايات التى تظهر عقوبة الزنا
"أيها الرب الآب، يا إله حياتي، لا تتركني ومشورة شفتاي.  لا تدعني أطمح بعيني، والهوى اصرفه عني.  لا تملكني شهوة البطن ولا الزنى، ولا تُسَلِّمَني إلى نفس وقحة"

"الذي يُخالِط الزواني يزداد وقاحة.  السوس والدود يَرِثَانه، والنفس الوقحة تُسْتَأصَل"

"فَأَنْتَ إِذًا الَّذِي تُعَلِّمُ غَيْرَكَ، أَلَسْتَ تُعَلِّمُ نَفْسَكَ؟ الَّذِي تَكْرِزُ: أَنْ لاَ يُسْرَقَ، أَتَسْرِقُ؟  الَّذِي تَقُولُ: أَنْ لاَ يُزْنَى، أَتَزْنِي؟ الَّذِي تَسْتَكْرِهُ الأَوْثَانَ، أَتَسْرِقُ الْهَيَاكِلَ؟  الَّذِي تَفْتَخِرُ بِالنَّامُوسِ، أَبِتَعَدِّي النَّامُوسِ تُهِينُ اللهَ؟"

"اُهْرُبُوا مِنَ الزِّنَا. كُلُّ خَطِيَّةٍ يَفْعَلُهَا الإِنْسَانُ هِيَ خَارِجَةٌ عَنِ الْجَسَدِ، لكِنَّ الَّذِي يَزْنِي يُخْطِئُ إِلَى جَسَدِهِ.  أَمْ لَسْتُمْ تَعْلَمُونَ أَنَّ جَسَدَكُمْ هُوَ هَيْكَلٌ لِلرُّوحِ الْقُدُسِ الَّذِي فِيكُمُ، الَّذِي لَكُمْ مِنَ اللهِ، وَأَنَّكُمْ لَسْتُمْ لأَنْفُسِكُمْ؟  لأَنَّكُمْ قَدِ اشْتُرِيتُمْ بِثَمَنٍ. فَمَجِّدُوا اللهَ فِي أَجْسَادِكُمْ وَفِي أَرْوَاحِكُمُ الَّتِي هِي لِلهِ"

"لاَ نَزْنِ كَمَا زَنَى أُنَاسٌ مِنْهُمْ، فَسَقَطَ فِي يَوْمٍ وَاحِدٍ ثَلاَثَةٌ وَعِشْرُونَ أَلْفًا"

"لاَ تُخَالِطُوا الزُّنَاةَ.  وَلَيْسَ مُطْلَقًا زُنَاةَ هذَا الْعَالَمِ، أَوِ الطَّمَّاعِينَ، أَوِ الْخَاطِفِينَ، أَوْ عَبَدَةَ الأَوْثَانِ، وَإِلاَّ فَيَلْزَمُكُمْ أَنْ تَخْرُجُوا مِنَ الْعَالَمِ!  وَأَمَّا الآنَ فَكَتَبْتُ إِلَيْكُمْ: إِنْ كَانَ أَحَدٌ مَدْعُوٌّ أَخًا زَانِيًا أَوْ طَمَّاعًا أَوْ عَابِدَ وَثَنٍ أَوْ شَتَّامًا أَوْ سِكِّيرًا أَوْ خَاطِفًا، أَنْ لاَ تُخَالِطُوا وَلاَ تُؤَاكِلُوا مِثْلَ هذَا.  لأَنَّهُ مَاذَا لِي أَنْ أَدِينَ الَّذِينَ مِنْ خَارِجٍ؟ أَلَسْتُمْ أَنْتُمْ تَدِينُونَ الَّذِينَ مِنْ دَاخِل؟  أَمَّا الَّذِينَ مِنْ خَارِجٍ فَاللهُ يَدِينُهُمْ. «فَاعْزِلُوا الْخَبِيثَ مِنْ بَيْنِكُمْ»

"الظَّالِمِينَ لاَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللهِ؟ لاَ تَضِلُّوا: لاَ زُنَاةٌ وَلاَ عَبَدَةُ أَوْثَانٍ وَلاَ فَاسِقُونَ وَلاَ مَأْبُونُونَ وَلاَ مُضَاجِعُو ذُكُورٍ، وَلاَ سَارِقُونَ وَلاَ طَمَّاعُونَ وَلاَ سِكِّيرُونَ وَلاَ شَتَّامُونَ وَلاَ خَاطِفُونَ يَرِثُونَ مَلَكُوتَ اللهِ."
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تبادل الزوجات في البلاد العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات تشات ومواضيع عامه - Chat Forums and general topics :: مواضيع الاعضاء-
انتقل الى: