أثبتت الكثير من الدراسات الفوائد الهامة لممارسة العلاقة الجنسية، والتي تتمثل في تعزيز الجهاز المناعي، بالإضافة إلى التخفيف من حدة التوتر والقلق، وكذلك لممارسة العلاقة الجنسية فوائد عدة لكبار السن، فقد سلط موقع «ncbi» الضوء على أهمية ممارسة الجنس عند كبار السن.

وقد أكد الباحثون، أنَّ العلاقة الجنسية تساعد في تعزيز الصحة بالنسبة لكبار السن، فالوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأثبتت دراسة نشرت مؤخرًا من قبل مؤسسة "باتريشيا بلوم" أنَّ الرغبة الجنسية تظل موجودة عند 86 % من الرجال والنساء من عمر 60 إلى 68 عام، بينما تقل عند الذين يبلغون الـ 80 عامًا فيما أعلى، وتكون الرغبة 25 %، وعلى الرغم من هذا فهناك تغيرات جسدية تتحكم في حياة الرجل الجنسية.

وتساعد ممارسة العلاقة الحميمة كل من الرجال والنساء في تمدد العضلات والأوتار، وثني المفاصل، وتقلبات الهرمونات، مما قد يعزز اللياقة القلبية، والإحساس بالشباب الدائم.

وفي دراسة أخري، نشرها موقع "نوفوستي" فقد وجد علماء من الولايات المتحدة، أنَّ ممارسة الجنس بشكل متكرر في سن الشيخوخة قد يكون قاتلا بالنسبة للرجال، أما من الناحية الأخرى فهو مفيد للنساء، لأنَّه يقلل من الإصابة بارتفاع ضغط الدم.