منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 موسوعة للكلمات الطقسية

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8407
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

موسوعة للكلمات الطقسية  Empty
مُساهمةموضوع: موسوعة للكلمات الطقسية    موسوعة للكلمات الطقسية  I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2016 6:40 pm


شملة : Amice

وهى قطعة من القماش الأبيض تغطى رأس الكاهن وتتدلى على كتفيه .

وفى أصلها

كانت طويلة يلف بها الكاهن الخديم رأسه ، ويتدلى الباقى منها على كتفيه حتى قدميه من ظهره .

وفى كنائس المدن

حل محلها الطيلسانة التى يرتديها الكهنة العلمانيون ،

ولكنها

لازالت مستخدمة عند الكهنة الرهبان فى الأديرة .


والشملة

إلى جانب استخدامها الواسع فى الكنيسة القبطية حتى اليوم ، فهى شائعة الاستخدام فى الكنائس البيزنطية والسريانية والأرمينية ،

ولكنها عند الأرمن صغيرة وذات ياقة صلبة .

وهى معروفة أيضا عند الموارنة .

واستخدام الشملة ظهر أولاً فى الشرق ومنه انتقل إلى الغرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8407
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

موسوعة للكلمات الطقسية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية    موسوعة للكلمات الطقسية  I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2016 6:40 pm

هلليلويا : Alleluia

كلمة عبرية أصلها " هللوياه " أى " سبحوا يهوه " أو " سبحوا الرب " .

ولا نقل إن معناها " هللوا للرب " .

فكلمة " هللو " فى العبرانية تترجم دائماً " سبحوا " وليس " هللوا " .

وترجمت الكلمة فى اليونانية إلى ( ألليلويا ) ، ومنها إلى القبطية ( ألليلويا )

وهكذا فى كل لغات العالم الأخرى .

ولكنها تنطق عند الأقباط أيضا بلفظ " هلليلويا " .

ولقد اعتاد الناسخ القبطى أن يستخدم التنفس الهائى لنطق الحرف الأول لبعض الكلمات اليونانية ، فاستقر النطق بالهاء وليس بالألف فى بعض الكلمات ، مثل الكلمة اليونانية ( إيرينى ) أى " سلام " التى صارت فى القبطية ( هيرينى ) . والكلمة اليونانية ( إلبيس ) أى " رجاء " والتى صارت فى القبطية ( هيلبيس ) .


وكلمة " هلليلويا " هى اصطلاح ليتورجى لمباركة الشعب ورد فى بعض المزامير ، حيث يُظهر موضعها فى هذه المزامير أنها كانت ترتل بواسطة خوارس اللاويين بطريقة الأنتيفونا . ولم توجد بعد ذلك فى كل أسفار الكتاب المقدس سوى فى سفر طوبيا ، وسفر الرؤيا .

وفى كلا الموضعين وُجدت كترتيل للقديسين ينشدونه فى السماء .

ولقد دخلت " هلليلويا " لترتل فى الليتورجية المسيحية منذ وقت مبكر جداً . فهى من أقدم التراتيل الليتورجية . وتتفق كل الطقوس – باستثناء الليتورجية الأثيوبية – على أن هتاف " هلليلويا " يسبق قراءة فصل الإنجيل المقدس .

وفى الكنيسة القبطية يُستخدم هتاف " هلليلويا " بكثرة فى صلوات السواعى على مدار اليوم ، وفى كل خدماتها الليتورجية ، وفى كل الأعياد وكافة المناسبات الكنسية بأنواعها على مدار السنة الطقسية بلا استثناء .

كما تنفرد الكنيسة القبطية عن باقى كنائس المسكونة كلها باحتوائها على كم كبير من الألحان الطويلة المبدعة التى تدور موسيقاها الكنسية حول كلمة " هلليلويا " فقط .

حتى صار المرء على يقين بأن الكنيسة القبطية هى " كنيسة الهلليلويا " .

ويذكر المؤرخ سوزومين

( أوائل القرن الخامس ) أنه فى سنة 389م ، هتف الأقباط فى مدينة الإسكندرية بهتاف " هلليلويا " فيما كانوا يهدمون معبد الإله سيرابيس .

وفى الكنيسة البيزنطية تردد " ألليلويا " فى كافة الخدمات الكنسية لاسيما فى لحن شيروبيكون cherobuicon الذى يُرتل فى الدخول الكبير ، ولكن ليس بألحان طويلة كما فى الكنيسة القبطية .

ولم تدخل الكلمة فى القداس االلاتينى ( طقس روما ) إلا منذ عهد القديس غريغوريوس الكبير ( 604م ) حيث أمر أن تقال فى الخدمات الكنسية على مدار السنة باستثناء زمن التوبة وهو تسعة أسابيع قبل عيد القيامة .

وفى طقس روما الحالى تُرتل " ألليلويا " فى كافة القداسات ماعدا زمن الصوم المقدس الكبير حيث يعود ترتيلها يوم سبت الفرح والذى يُسمى عندهم أحياناً " سبت الهلليلويا " .

ويستمر ترتيلها فى مواضع كثيرة من الخدمات الكنسية الأخرى طيلة أيام الخمسين المقدسة .

وكان حذف هتاف " هلليلويا " بضعة أيام من السنة فى الغرب أحد الأسباب وراء الانفصال الكبير الذى حدث بين الشرق والغرب فى القرن الحادى عشر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8407
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

موسوعة للكلمات الطقسية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية    موسوعة للكلمات الطقسية  I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2016 6:41 pm

التحليل :Absolu



الصلاة التي يقولها الكاهن معلنا بها غفران الخطايا من قِبل الثالوث القدوس بعد تقديم التوبة والأعتراف الشفهي أمام الآب الكاهن بالخطايا.

و السيد المسيح هو وحده له الحق في غفران الخطايا، و قد منح هذا السلطان نفسه للكنيسة في شخص الأباء الكهنة كي يغفروا على الخطايا باسمه.

و صلوات التحليل في الطقس القبطي

أما أن تكون موجهة للابن، أو موجهة للآب.

أما صلوات التحليل الموجهة للابن فهي تُقال في نهاية طقس رفع البخور في عشية و باكر و هي " نعم يارب يارب...", "و أنت يارب.... "، " أيها السيد الرب يسوع المسيح...".

أما صلوات التحليل الموجهة للآب إما تُقال بعد تقديم الحمل, و هي صلاة تُعِرَف باسم " تحليل الخدام " و بداينها " عبيدك يارب خدام هذا اليوم ...." أو في القداس و قبل التناول مباشرة بقليل.

و في القداس الباسيلي هناك صلاة تحليل بدايتها " أيها السيد الرب الإله الضابط الكل .... أنت الذي قلت لأبيتا بطرس .... م ربطته على الأرض يكون مربوطا على السماء و ما حللته على الأرض يكون محلولا في السماء...".

أما في القداس الكيرلسي فهناك صلاة تحليل موجهة للآب " ... طهر انساننا الداخلي كطهر ابنك الوحيد،....كل فكر رديء فليَبعُد عنا ..." .

و الجدير بالذكر أن الطقس بالقبطي هو الطقس الوحيد – باستثناء طقس شمال افريقيا- هو الذي صلاة التحليل بعد القسمة و قبل التناول مباشرة في القدس الإلهي .

و جميع صلوات التحليل في الكنيسة القبطية تُقال سرا بحسب التقليد العهد القديم ، و لاسيما الذكصا الختامية التي في نهاية صلاة التحليلtion .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8407
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

موسوعة للكلمات الطقسية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية    موسوعة للكلمات الطقسية  I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2016 6:42 pm

دفنار : Antiphonary



دفنار " تعريب للكلمة اليونانية ( أنتيفوناريون ) والكلمة تعنى فى أصولها " صوت مقابل صوت "

وعلى ذلك فكتاب الدفنار يحوى نصاً يؤدى بطريقة الأنتيفونا ، أى فقرة ( ربع ) ملحنة يرددها الخوروس البحرى ، ويعقبها فقرة ( ربع ) ملحنة يرددها الخوروس القبلى بالتناوب .

والدفنار

كتاب يحتوى سرداً تاريخياً مختصراً فى أسلوب تماجيد وتطويبات للأعياد السيدية وأعياد العذراء والملائكة والشهداء والقديسين .

واليوم يقتصر ترتيل الدفنار بطريقة الأنتيفونا على الربعين الأولين منه فقط بالقبطية ، أما باقى الأرباع فتقرأ دمجاً باللغة العربية .

أما الموضع الطقسى

لقراءة كتاب الدفنار يكون فى تسبحة عشية ، أو تسبحة نصف الليل والسحر ، وقبل ختامهما مباشرة . أو عند عمل تمجيد لأحد الشهداء أو القديسين .

ويسمى الدفنار

فى الكنيسة البيزنطية " المناوون " وهو فى اثنى عشر مجلداً .

ويدعى عند السريان Fanbit وهو فى سبعة مجلدات ،

واسمه عند الكلدان Gazzal ،

ويسمى Sharakan عند الأرمن .

وفى الكنيسة الغربية

هو كتاب يحوى كل ما يردده الخوروس بطريقة الأنتيفونا فى خدماته الكنسية أو فى القداس .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8407
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

موسوعة للكلمات الطقسية  Empty
مُساهمةموضوع: رد: موسوعة للكلمات الطقسية    موسوعة للكلمات الطقسية  I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2016 6:42 pm

سنوى : Annual


النغم السنوى

هو أحد النغمات الخمس على مدار السنة الطقسية القبطية وهى :

" الفرايحى – الشعانينى – السنوى – الكيهكى – الصيامى

( أى المختصة بالصوم المقدس الكبير )

" ويرتل النغم السنوى على مدار السنة الطقسية باستثناء أيام الأعياد السيدية ، ومن بينها عيدى الصليب، والخمسين المقدسة .

وكذلك صوم نينوى والصوم المقدس الكبير ، وشهر كيهك .

والنغم السنوى

الذى ترتل به الأرباع القبطية فى كتاب الأبصلمودية السنوية هو فى الحقيقة ثلاث نغمات ، نغمتان منها للإبصاليات ( النغمة السنوى الآدام ، والنغمة السنوى الواطس ) ، ونغمة ثالثة لمديح الثلاثة فتية القديسين ، والمجمع ، والذكصولوجيات .


أما النغمة السنوى الآدام

فتحوى خمس هنكات لكل استيخون .

فى حين أن النغمة السنوى الواطس تحوى سبع هنكات ، سواء كانت هى نغمة الإبصاليات ، أو نغمة مديح الثلاثة فتية ، أو المجمع والذكصولوجيه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
موسوعة للكلمات الطقسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 10انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3, 4, 5, 6, 7, 8, 9, 10  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية (3)
» الواجبات الطقسية والروحية الخاصة بالشمامسة
» موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية ( 1 )
» موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية (5)
» موسوعة المصطلحات اللاهوتية والكنسية (4)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت-
انتقل الى: