منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أعياد الظهور الإلهي

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8378
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

أعياد الظهور الإلهي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعياد الظهور الإلهي   أعياد الظهور الإلهي - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2016 6:14 pm

+ كيف يكون المسيح هو ابن الله بالطبيعة ويحل عليه الروح القدس؟



الإبن الكلمة والروح القدس كلاهما أقنومين فى الثالوث

ولذلك هذا هو الوضع اللاهوتى، (مز 45: 6،7)

"كرسيك يا الله إلى دهر الدهور قضيب استقامة قضيب ملكك".


هذا الجزء الأول الخاص باللاهوت

هذا عن الإبن ووضحها القديس بولس فى عبرانين عن الإبن،


"أحببت البر وأبغضت الاثم من أجل ذلك مسحك الله الهك بزيت الإبتهاج أفضل من رفقائك"


هذا الجزء خاص بالوضع الناسوتى


وهو نفسه كرسيه إلى دهر الدهور هو نفسه الذى مُسح بزيت الإبتهاج.


هذا هو الهدف من المعمودية أن يحل الروح القدس على السيد المسيح ناسوتياً.

الملوك يمسحون بزيت قرن المسحة ولكن فى السيد المسيح حل الروح القدس عليه معطيه كمال المسحة المقدسة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8378
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

أعياد الظهور الإلهي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعياد الظهور الإلهي   أعياد الظهور الإلهي - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2016 6:15 pm

+ لماذا أرتبط استعلان الرب المخلص بمعمودية (معمودية يوحنا) التوبة؟



أرتبط الماء بتجديد العالم حين حدث فى الطوفان،

الخلقة بدأت بالماء والروح

وكان روح الله يرف على وجه الماء


لذلك جاء التجديد بالماء والخلقة الجديدة بالماء والروح،

الماء هنا داخل كعنصر أساسى لذلك أستخدم الماء لاستعلان المخلص وكان الجميع يقرون بخطاياهم وهم يعتمدون،

لذلك القديس إمبروسيوس يستخدم تعبير (غسل الخطية):

"أغتسل المسيح من أجلنا أو بالحرى غسلنا نحن فى جسده، لذا لاق بنا أن نسرع لغسل خطايانا، لقد طهر المياه الذى لم يعرف خطية لأن له سلطان على التطهير لذلك كل من يُدفن فى الماء يترك خطاياه، والرب بدون خطية دُفن فى الماء ليحمل خطايا كل من أعتمد فى الماء".


المعمودية ولادة من فوق من الماء والروح،

نوال الخلاص من الخطية وغفرانها بمقتضى رحمته خلصنا بغسل الميلاد الثانى وتجديد الروح القدس وبها نلبس الرب يسوع (غلاطيه 3: 27) "لأن كلكم الذين أعتمدتم للمسيح قد لبستم المسيح" وننال التطهير الكامل والبر والقداسة (أفسس 5: 25) لكى يقدسها مطهراً إياها بغسل الماء بالكلمة لكى يحضرها كنيسة مجيده لا دنس فيها ولا غضن ولا شيئاً من مثل ذلك بل تكون مقدسة وبلا عيب "وأيضاً ندفن مع المسيح ونقوم "كل من أعتمد ليسوع المسيح قد أعتمد لموته" (رو 6: 3، 4) "لأنه إن كنا قد صرنا متحدين معه بشبه موته نصير أيضاً بقيامته فإن كنا قد متنا مع المسيح نؤمن أننا سنحيا أيضاً معه".

غسل خطايانا (أع 22: 16) " لماذا تتوانى أيها الأخ شاول قم أعتمد واغسل خطاياك".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8378
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

أعياد الظهور الإلهي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعياد الظهور الإلهي   أعياد الظهور الإلهي - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2016 6:15 pm

المعمودية كسِرّ



ولقد عبر الاباء عن نزول الرب نفسه الي ماء نهر الاردن ودلالته غسل خطايا البشر فقالوا:


1- القديس امبروسيوس يقول

: اغتسل المسيح لاجلنا وبالحري غسلنا نحن في جسده لذلك لاق بنا أن نسرع لغسل خطايانا لقد طهر المياه الذي لم يعرف خطية لأن له سلطان علي التطهير لذلك كل من يدفن في الماء يترك خطاياه.


2- اما القديس غريغوريوس النزينزي فقال:

لقد اعتمد الرب والروح يشهد له فذهب ليجرب والروح يقوده أنه يصنع المعجزات والروح يرافقها.. ولقد صعد الي السماء وحل الروح محله كمفدي للكنيسة.. وهكذا نري أن الماء كان ضرورة لاستعلان الرب المخلص..



والآن فان الماء في المعمودية يتمم سراً هاماً كما جاء في الايات الاتية:




الولادة من فوق:



"إن كان أحد لا يولد من الماء والروح لا يقدر أن يعاين ملكوت السموات" (يو 3: 15)




نوال الخلاص من الخطية وغفرانها:


"الذي بمقتضي رحمته خلصنا بغسل الميلاد الثاني وتجديد الروح القدس"

وكذلك قال الرسل

"طوبي ليعتمد كل واحد منكم علي اسم يسوع المسيح لمغفرة الخطايا فتنالوا عطية الروح القدس" (أع 2: 37، 38)

بها نلبس الرب يسوع المسيح كما جاء في (غلا 3: 27) لأن كلكم اللذين اعتمدتم للمسيح قد لبستم المسيح.

بها ننال التطهير الكامل والبر والقداسة لكي يقدسها مطهراً إياها بغسل الماء بالكلمة لكي يحضرها كنيسة مجيدة لا دنس فيها ولا غضن ولا شيئاً مثل ذلك.. (أف 5: 25)


بها ندفن مع المسيح ونموت معه ونقوم:


"أم تجهلون اننا كل من إعتمد لموتة فدفنا معه بالمعموديه للموت" (رو6: 3،4) ثم يكمل عن القيامه فيقول: "لانة إن كنا قد صرنا متحدين معة بشبة موتة نصير ايضا بقيامتة فإن كنا قد متنا مع المسيح نؤمن اننا سنحياايضا معة "(رو6: 5، Cool


بها نغسل خطايانا تماما:


كما قال القديس حنانيا لشاول الطرسوسي الذى صار بولس الرسول: "لماذا تتوانى ايها الاخ ساول قم إعتمد وإغسل خطاياك" (اع 22: 16).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8378
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

أعياد الظهور الإلهي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعياد الظهور الإلهي   أعياد الظهور الإلهي - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2016 6:16 pm

(+) ولكن ماذا عن خادم هذا الحدث العظيم؟



إن القديس يوحنا المعمدان هو خادم احداث هذا اليوم يعد الطريق بالمناداة بالتوبة:

انا صوت صارخ فى البرية اعدوا طريق الرب إصنعوا سبلة مستقيمة..

كل من ياتى يعترف بخطاياة حتى جاء حمل الله ليعتمد فيحمل كل هذة الخطايا وتنفتح السماء لكى يحل الروح القدس ويعلن الاب قبول هذة الذبيحة المقدمة عن خطايا العالم كلة تمهيدا لاحداث الصليب والفداء فيما بعد

لذلك قال يوحنا:

"الذى ارسلنى لاعمد قال لى ترى الروح نازلا ومستقرا علية فهذا هو الذى يعمد بالروح القدس وانا قد رايت وشهدت ان هذا هو ابن الله" (يو1: 33 - 34).

شاهد حقيقى لله اعلن عن نفسة وعن رسالتة انة ليس المسيح ولا إيليا ولا النبى وكان من الممكن ان ياخذ مجدا من وراء ذلك لكنة بحث عن المجد الحقيقى فصار عظيما بشهادة الله وملاكة واستحق ان يعمد السيد المسيح ويصفة الرب انة اعظم من ولدتة النساء، واعظم من نبى وملاك يعد الطريق. ولقد عاش كاملا رغم شرور الجيل حتى القادة مثل

(الكتبة والفريسيين وثوداس ويهوذا الجليلى و…

" وكان بركة لجيلة كلة لانة كان ينمو ويتقوى بالروح (لو 1: 15)…

وعاش ناسكا زاهدا فى العالم.

وعاش جريئا فى الحق ومتضعا حرا من كل شهوات العالم وفى النهاية نال إكليل الشهادة وكان يركز على جوهر التوبة فى المناداة بثمار التوبة الحقيقية..

وهو الوحيد الذى قال "ينبغى ان ذاك يزيد وإنى انا انقص"، لذلك اظهر عظمة الله وخدامة حتى فى احقر الاعمال (حل سيور حذائه)…اذ قال "لست مستحقا ان أحل سيور حذائه".

كان امينا على العروس وسلمها للعريس اما هو فكان صديق العريس فقط خدم بامانة.. لذلك اعظم رسالة تسلمها يوحنا من الله..

اعلن ابن الله متحدا بالناسوت:

فعلى يدية اعلن الاب "هذا هو ابنى الحبيب الذى به سررت" (مت 3: 17) وهذاهو دور الرب يسوع وكنيستة ان يصير كل منا (ابن حبيب للآب يسر به).. هكذا يتصور المسيح فينا.. وحينئذ قد تطال الله بحق البنوة ولا تقوم بواجب البنوة وعلاقة البنوة هي الطاعة لله.. الابن يشير أباه ولا يدعى البنوة كاليهود الذين إفتخروا أنهم أبناء ابراهيم ولم يسلكوا كأولاد ابراهيم.

المولود من الله لا يفعل خطية لأن زرعه يثبت فيه ولا يستطيع أن يخطئ لأنه مولود من الله (1 يو 3: 9) كل من ولد من الله لا يخطئ بل المولود من الله يحفظ نفسه والشرير لا يمسه.. (1يو 5: 18) "من ولد من الله يغلب العالم" (1 يو 5: 4) الغالبون الذين يرفعهم في موكب نصرته..

هناك ابن يكون عاراً لأبيه وخزياً لأمه مثل عيسو الذي صار مراره قلب لاسحق ورفقة وابشالوم. ومثل كل ابن حينما يأكل من خرنوب الخنازير ويقول لست مستحقاً أن أدعى لك ابناً. الذين ينقادون بروح الله هؤلاء هم أبناء الله.. يطيعون الله حتي الموت "كن أميناً إلي الموت فسأعطيك إكليل الحياة".

لا يقود الشيطان ولا تقوده شهواته ولا العالم ولا الجسد بل يفعل مشيئة الاب السماوي البعض يقول عنهم "ربيت بنين ونشأتهم أما هم فعصوا علي"..

وهناك أبناء يقول عنهم الله (هذا هو أبني الحبيب الذي سررت به) مثل القديس أنبا بيشوى وكل القديسين يكونون رائحة سرور.. الخطاه عبيد للخطية بينما الاخرار عبيد لله بل أبناء وسبب سرور له فأولاد الله يقدمون حياة نقيه يشستمها الله كرائحة سرور..

أورشليم بكى عليها المسيح له المجد وكانت سبب حزن لله أما لعازر وأسرته كانت سبب سرور له ويوحنا الحبيب والمريمات.

المقياس الحقيقي للحياة مع المسيح والفوز بالملكوت هو هذه العبارة "إبني الحبيب الذي به سررت". لذلك قال الرب للرسل "لا تفرحوا بهذا بل إفرحوا بالحري أن أسمائكم كتبت في سفر الحياه" (لو 10: 20).

من سيشير إليه الرب يسوع "هذا هو ابني الحبيب به سررت" في اليوم الاخير؟! هذا سؤال مهم هؤلاء هم الابرار..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8378
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

أعياد الظهور الإلهي - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: أعياد الظهور الإلهي   أعياد الظهور الإلهي - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت يناير 02, 2016 6:17 pm


البعد الطقسي لعيد الغطاس المجيد





+ لماذا يُصلى قداس اللقان؟



طقس اللقان فى العيد


اللقان الوحيد الذى يسبق رفع بخور باكر قداس العيد لماذا؟


كل اللقانات تعمل بعد رفع بخور باكر لكن هذا اللقان الوحيد الذى يكون قبل رفع بخور باكر.

لأن اللقان يخص عمل يوحنا المعمدان فى استعلان المخلص ويوحنا المعمدان اسمه السابق أى قبل السيد المسيح لذلك يعمل اللقان قبل رفع بخور باكر للقداس.


قراءات النبوات فى اللقان تتحدث عن فاعلية الماء وعلاقته بالخلاص


(حبقوق النبى وأشعياء النبى وباروخ النبى وحزقيال النبى) ثم البولس من (كورنثوس الأولى 10: 1 – 13)

1) يتكلم عن عبور الشعب فى البحر الأحمر تحت السحابة، البحر الأحمر الماء محاوطهم والسحابة فوق فيكونوا مغطين بالماء.


2) فترة الجهاد المرتبط بالعبور فى الماء من العبودية إلى الحرية فيتكلم هنا عن أهمية الماء فى العبور من العبودية إلى الحرية وخطورة عدم الإستفادة من العبور لأن بنى اسرائيل طرحوا فى الكفر بسبب عبادة الأوثان عندما سجدوا للعجل وبسبب اللعب والزنى. واضح أن معلمنا بولس الرسول بيتكلم عن ارتباط الماء بالعبور وأهمية الاستفاده من هذا العبور.


بعد ذلك يُقال لحن تمجيد ليوحنا المعمدان، ثم لحن أجيوس، ثم أوشية الإنجيل، ثم قراءة المزمور والإنجيل (مز 114: 3-5) والإنجيل (مت 3: 1 –17)

لقاء يوحنا المعمدان مع السيد المسيح ثم يُصلى لحن "أفنوتى ناى نان" بالصليب والشموع الثلاث ويُرشم الماء به ثم (كيرياليسون الكبيرة 12 مرة مع رشم الماء بالصليب) ثم الأواشى الكبار السبع (أوشية المرضى - أوشية المسافرين - أوشية الطبيعة - أوشية الراقدين - أوشية القرابين - أوشية الرئيس - أوشية الموعوظين)،

ثم طلبه طويلة لأجل بركة الماء وبعدها يُصلى (كيرياليسون 100 مرة) قوة ماء اللقان ماء اللقان قوة لا يستهان بها ضد الشيطان.

مجرد رش ماء اللقان فى أى مكان يبطل عمل الشيطان بقوة. هناك من يحتاج أن يشربها ومن يرشها قوة تعين الكهنوت فى مقاومة عمل الشيطان.

ثم الأواشى الكبار الثلاثة (اوشية السلام - أوشية الآباء - أوشية الاجتماعات) ثم قانون الإيمان، ثم (أسباسموس) أى السلام أو الصلح (ها قد شهد يوحنا السابق) ثم لحن (هيتنى بريسفيا) أى (بشفاعة والدة الإله) ثم قطع مستحق ومستوجب ثم قطع قدوس، ثم رشم الماء بالصليب والكاهن يصرخ بقوة ثلاث مرات (مقدس وكريم على الماء) ثم رشم الجبهه بالماء من خلال الشاملة التى حول وسط الكاهن ورشم الجبهة لأن يوحنا وضع يده على السيد المسيح.

بعد هذا القراءات ولها خط واحد وهو الخلاص

وبعد عيد الغطاس توجد ثلاث قداسات عيد الغطاس ثانى يوم عيد الغطاس ثم عيد عرس قانا الجليل، هؤلاء الثلاث قداسات مع ترتيب الأحداث (يو 1) وفى ثانى يوم شهد يوحنا للسيد المسيح فيها شهاده للقديس يوحنا، ثلاثة أيام متصلة.

(يو 1: 29) "وفى الغد وهو ثانى يوم العماد "نظر يوحنا يسوع مقبلاً وقال هوذا حمل الله مقبلاً".
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أعياد الظهور الإلهي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» التجسّد الإلهي بين الرفض والقبول
» الظهور الإلهي - للعلامة هيبوليتس
» عيد‏ ‏الغطاس‏ ‏المجيد‏,‏عيد‏ ‏الظهور‏ ‏الإلهي
» لماذا تحتفل الكنيسة بعيد الظهور الالهى؟
» الدواء الإلهي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت-
انتقل الى: