منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معلومات مهمة عن انجيل لوقا

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
الهام بنت المسيحية
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
الهام بنت المسيحية


عدد المساهمات : 1793
نقاط : 7085
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 30

معلومات مهمة عن انجيل لوقا Empty
مُساهمةموضوع: معلومات مهمة عن انجيل لوقا   معلومات مهمة عن انجيل لوقا I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2015 10:46 am

لوقا
الباب الثالث : الإنجيل لمعلمنا القديس لوقا البشير



كاتب الإنجيل
+ هو القديس لوقا الطبيب ، وهو نفسه كاتب سفر أعمال الرسل . ورد إسم لوقا في رسائل بولس الرسول . فهو في رسالته إلي فليمون يذكر إسم ( لوقا ) ضمن ( العاملين معه ) فيقول " يسلم عليك أبفراس المأسور معي في المسيح يسوع ، ومرقس وارسترخس وديماس ولوقا ، العاملون معي ( فل 23 ، 24 ) . ويذكره أيضاً في رسالته إلي كولوسي فيقول " يسلم عليكم لوقا الطبيب الحبيب وديماس " ( كو 4 : 14 ) . وهذا يعني أنه كان مع بولس الرسول في رومية . لأن هاتين الرسالتين : إلي فليمون وإلي كولوسي ، كتبهما الرسول من رومية حين كان في أسره . وكان مع القديس بولس في رحلاته . بل وصف هذه الرحلات في سفر أعمال الرسل كشاهد عيان فيقول مثلاً بعد الرؤيا التي دعي فيها بولس الرسول لتبشير مقدونية " طلبنا أن نخرج إلي مقدونية ، متحققين أن الرب دعانا لنبشرهم ... فأقلعنا من ترواس و... ومن هناك إلي فيلبي ... " ( أع 16 : 10 - 12 ) .. لاحظ أسلوب المتكلم الجمع ... وفي الذهاب إلي ترواس يقول " .. هؤلاء سبقوا وإنتظرونا في ترواس . وأما نحن فسافرنا في البحر بعد أيام الفطير من فيلبي ، ووافيناهم في خمسة أيام إلي ترواس ... وأقلعنا إلي أسوس ... ثم سافرنا من هناك في البحر ... وصلنا إلي ساموس . وأقمنا في ترجيليون . ثم في اليوم التالي جئنا إلي ميليتس " ( أع 20 : 5 ، 6 ، 13 - 15 ) . ويشرح ذهابه مع بولس الرسول إلي رومية في ( أع 28 - 16 ) . وبقي مع بولس الرسول إلي وقت إستشهاده . ففي رسالة بولس الرسول الثانية إلي تلميذه تيموثاوس ، التي يقول فيها " إني الآن أسكب سكيباً ، ووقت إنحلالي قد حضر " ( 2 تي 4 : 6 ) يقول أيضاً " بادر أن تجئ إلي سريعاً ... لوقا وحده معي . خذ مرقس وأحضره معك ، لأنه نافع لي للخدمة " ( 2 تي 4 : 9 ، 11 ) . أما زملاء لوقا في العمل مع القديس بولس : فواضح أنهم مرقس الرسول ، وارسترخس ، وتيموثاوس ، وتيطس ، وأبفراس ، وتيخيكس ، وآخرون ، وديماس قبل أن يحب العالم الحاضر . هذه هي مدرسة الخدمة التي تربي فيها لوقا الطبيب . والمعروف أن لوقا كان أممياً ، ليس من أهل الختان . ففي رسالة بولس الرسول ، ذكر العاملين معه " الذين من الختان " ( كو 4 : 11) وهم تيخيكس ، وأنسيموس ، وارسترخس ، ومرقس ، ويسطس . ثم بعد ذلك تكلم عن الذين ليسوا من الختان ومنهم " لوقا الطبيب الحبيب وديماس " ...( كو 4 : 14 ) . المعروف إنه يوناني درس في جامعة طرسوس . حيث درس أيضاً أبولس وشاول ( بولس ) . ثم إنضم إلي بولس في الخدمة . وغالباً نال الإيمان علي يد بولس الرسول ، ولو أن البعض يظن أنه أحد تلميذي عمواس ( لو 14 : 13 - 35 ) وأنه كان من السبعين رسولاً . ولوقا كتب إنجيله إلي اليونان . ويقال إنه كتبه ما بين 63 - 67م ، وأرسله إلي صديق له من النبلاء ، إسمه ثاوفيلس وكلمة ( العزيز ) لقب يدل علي الفخامة ، مثل لقب صاحب العزة ، أو ( عزتلو ) . ويقال إن القديس لوقا إستشهد ، وكان عمره 84 سنة . ويوجد تشابه بين مقدمة إنجيله ، ومقدمة سفر أعمال الرسل ، الذي كتب لنفس الشخص ويعتبر تكملة للإنجيل وواضح من أسلوبه ، إنه



كتب للأمم
كتب للأمم ويبدو إهتمامة بهم من خلال :
+ من أول الإنجيل يذكر في تسبحة سمعان الشيخ
+ سلسلة الأنساب أوصلها إلي آدم
+ ذكر تفضيل الأمم في العهد القديم



فهو يهتم في إنجيله بالأمم
+ من أول الإنجيل يذكر في تسبحة سمعان الشيخ " لأن عيني قد أبصرتا خلاصك ، الذي أعددته قدام وجه جميع الشعوب . نور إعلان للأمم ، ومجداً لشعبك إسرائيل " ( لو 2 : 30 - 32 ) . ونلاحظ هنا أنه ذكر الأمم أولاً ، والخلاص لجميع الشعوب . وفي تسبحة الملائكة ، قالوا بصفة عامة " وبالناس المسرة ، وعلي الأرض السلام " ( لو 2 : 14 ) بدون تخصيص لليهود . وفي كرازة المعمدان ، ذكر أنه ورد في نبوءة إشعياء " ويبصر كل بشر خلاص الله " ( لو 3 : 6 ) . وفي وصية السيد المسيح لتلاميذه قبل صعوده ، ذكر أنه " يُكرز بإسمه للتوبة ومغفرة الخطايا لجميع الأمم مبتدأ من أورشليم " ( لو 24 : 47 ) .



سلسلة الأنساب أوصلها إلي آدم
+ فقال في نسب السيد المسيح " إبن أنوش بن شيث بن آدم إبن الله " ( لو 3 : 38 ) ، بينما القديس متي الذي كتب إنجيله لليهود قال في بدء إنجيله " كتاب ميلاد يسوع المسيح إبن داود إبن إبراهيم " ( مت 1 : 1 ) وبدأ في تسلسل الأنساب من إبراهيم . وطبعاً هذا لا يناسب الأمم …



ذكر تفضيل الأمم في العهد القديم
+ فأورد قول السيد المسيح " إن أرامل كثيرات كن في إسرائيل في أيام إيليا حين أغلقت السماء مدة ثلاث سنين وستة أشهر ، لما كان جوع عظيم في الأرض كلها . ولم يرسل إيليا إلي واحدة منهن ، إلا إلي إمرأة أرملة إلي صرفة صيدا . وبرص كثيرون كانوا في زمن أليشع النبي . ولم يطهر واحد منهم إلا نعمان السرياني " ( لو 4 : 25 - 27 ) . وطبعاً نعمان السرياني كان أممياً ، كما أن أرملة صرفة صيدا كانت أممية . لذلك نجد أن هذا الكلام لم يعجب اليهود . فورد بعده " إنه إمتلأ غضباً جميع الذين في المجمع حين سمعوا هذا .. " وأرادوا طرحه من علي الجبل ( لو 4 : 28 ) .
4- واضح إهتمامه بالسامريين الذين يكرههم اليهود .



إهتمام لوقا بالأمم
فهو الوحيد الذي إنفرد بمثل السامري الصالح . وشرح كيف أنه كان أفضل من الكاهن ومن اللاوي ( لو 10 : 30 - 37 ) . وأيضاً إنتهر التلميذين اللذين طلبا أن تنزل نار من السماء وتحرق القرية السامرية التي رفضته ( لو 9 : 51 - 56 ) . كذلك إنفرد إنجيل لوقا بذكر شفاء العشرة البرص ، الذين لم يرجع منهم للشكر سوي واحد وكان سامرياً ... وقال السيد " ألم يوجد من يرجع ليعطي مجداً لله غير هذا الغريب الجنس ؟! " ( لو 17 : 11 - 18 ) .
5- وهذا الإهتمام يظهر في ذكر إرسالية التلاميذ .
وفي إرسالية السبعين التي وردت في ( لو 10 ) لم ترد العبارات الخاصة باليهود والأمم والسامريين التي وردت في ( متي 10 ) مثل " إلي طريق أمم لا تمضوا ، وإلي مدينة للسامريين لا تدخلوا . بل إذهبوا بالحري إلي خراف بيت إسرائيل الضالة " ( مت 10 : 5 ، 6 ) .



كتب لليونان
وهناك أمور عديدة تدل علي هذا منها :
+ شرحه لبعض البلاد والجهات اليهودية
+ شرحه لعيد الفطير والفصح
+ قليلة هي إشاراته إلي الناموس والأنبياء
+ لا يستخدم العبارات الأرامية والعبرانية



شرحه لبعض البلاد والجهات اليهودية
+ هذا لا يمكن أن يحدث إن كان يكتب لليهود الذين يعرفون هذه البلاد جيداً ، ولا يحتاجون إلي تحديد مكانها . مثال ذلك شرحه لكفرناحوم إنها " مدينة من الجليل " ( 4: 31 ) وشرحه لكورة الجدريين إنها " في مقابل الجليل " ( 8 : 26 ) وقوله عن يوسف الرامي " وهو من الرامة ، مدينة لليهود " ( 23 : 51 ) . كذلك شرح مدينة عمواس أنها " قرية بعيدة عن أورشليم ستين غلوة " ( 24 : 13 ) .



شرحه لعيد الفطير والفصح
+ قوله " وقرب عيد الفطير الذي يقال له الفصح " ( 22 : 1 ) . وكل اليهود يعرفون أن الفصح هو بدء أيام عيد الفطير ( خر 12 : 15 ) .



قليلة هي إشاراته إلي الناموس والأنبياء
+ ذلك إذا قورنت طبعاً بما ورد منها في إنجيل متي . لأن اليونانيين طبعاً لا تهمهم في شئ تلك النبوات .



لا يستخدم العبارات الأرامية والعبرانية
+ مثل قربان ، والمسيا ، وهوشعنا ، وعمانوئيل ، وإفثا ، وبوانرجس وأمثالها مما وردت في الأناجيل الأخري . حتي في الأسماء والتعبيرات يستخدم الأسلوب اليوناني بالأكثر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام بنت المسيحية
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
الهام بنت المسيحية


عدد المساهمات : 1793
نقاط : 7085
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 30

معلومات مهمة عن انجيل لوقا Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات مهمة عن انجيل لوقا   معلومات مهمة عن انجيل لوقا I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2015 10:49 am

متي كتب ؟
- أول حقيقة نضعها أمامنا ، هي أن القديس لوقا هو نفسه كاتب إنجيله وسفر أعمال الرسل ، كما يتضح من مقدمة الكتابين ( لو 1 : 1 - 4 ) ( أع 1 : 1 ، 2).
2- إنجيل لوقا كتب قبل سفر أعمال الرسل ( أع 1 : 1 ) .
3- سفر أعمال الرسل ينتهي عند السبي الأول للقديس بولس في رومه ، حيث إستأجر بيتاً وأقام فيه سنتين يكرز بالملكوت وكان ذلك خلال سنتي 62م ، 63م .فلابد أن الإنجيل قد كتب قبل 62م ببضع سنوات
4- والدليل علي ذلك أن الإنجيل وسفر أعمال الرسل لم يذكرا أحداثاً هامة تمت بعد ذلك التاريخ : مثل حرق رومه ( سنة 64م ) وإستشهاد القديس بولس ( سنة 67م ) وخراب اورشليم ( سنة 70م ) . بل إن إنجيل لوقا ذكر نبوءة المسيح عن خرابها ( لو 19 : 43 ) .
5- لذلك يرجح أن الإنجيل كتب بين ( 58م - 60م ) أثناء فترة السبي في قيسارية .



أكثر الأناجيل حديثاًعن التوبة
كل الأناجيل ورد فيها شئ عن التوبة . ولكن إنجيل لوقا بالذات تميز عنها جميعاً بمايأتي :
أ- كان أكثر الأناجيل حديثاً عن التوبة .
ب- وردت فيه عن التوبة آيات وأمثال وأحداث ، إنفرد بها لوقا الإنجيلي ، ولم ترد في أي إنجيل آخر . وسنشرح الآن



التوبة في أول إصحاح وأخر إصحاح
ففي أول إصحاح ورد في البشارة بميلاد يوحنا المعمدان أنه " يرد كثيرين من بني إسرائيل إلي الرب إلههم " ... ويرد " العصاة إلي فكر الأبرار ، لكي يهيئ للرب شعباً مستعداً " ( لو 1 : 16 ، 17 ) . وفي نبوءة زكريا الكاهن أبيه قال " لتعطي شعبه معرفة الخلاص بمغفرة خطاياهم " ( لو 1 : 77 ) . وفي أخر إصحاح ورد عن السيد الرب " وأن يكرز بإسمه بالتوبة ومغفرة الخطايا لجميع الأمم مبتدأ من أورشليم " ( لو 24 : 47 ) . وكل هذا لم يرد في الأناجيل الأخري .



إن لم تتوبوا ، فجميعكم كذلك تهلكون
- ومن جهة أهمية التوبة تكرر مرتين في إصحاح واحد قول الرب : " إن لم تتوبوا ، فجميعكم كذلك تهلكون " ( لو 13 : 3 ، 5 ) . وهذا إنذار ، لم يرد بهذا النص ، ومكرراً ، في غير إنجيل لوقا . هنا يضع الإنجيل التوبة شرطاً للمغفرة وللخلاص . ليس فقط في العلاقة مع الله ، بل مع الناس أيضاً . وهذا هو ما ورد علي فم السيد المسيح في إنجيل لوقا : " إن أخطأ إليك أخوك فوبخه . وإن تاب ، فإغفر له . وإن أخطأ إليك سبع مرات في اليوم ، ورجع إليك سبع مرات في اليوم قائلاً أنا تائب ، فإغفر له " ( لو 17 : 3 ، 4 ) .



رجوع الخطاة وقبول الرب لهم
- من جهة رجوع الخطاة وقبول الرب لهم :
إنفرد لوقا الإنجيلي بإصحاح كامل جمع فيه ثلاثة أمثال عن رجوع الخطاة وهي الإبن الضال ، الخروف الضال ، الدرهم المفقود ( لو 15 ) ... ومع أن مثل الخروف الضال ورد بإختصار في ( متي 18 : 12 ، 13 ) ، إلا أنه ورد مختصراً . كما أن مثل الدرهم المفقود ومثل الإبن الضال لم يردا إلا في إنجيل لوقا . ولاشك أن جميع الأمثال الثلاثة معاً أعطي الموضوع عمقاً خاصاً .



طول أناة الله
- طول أناة الله علي الخطاة :
ورد في مثل شجرة التين غير المثمرة " ( لو 13 : 6 - 9 ) التي ظلت ثلاث سنوات لا تعطي ثمراً . ومع ذلك قال الكرام " .. أتركها هذه السنة أيضاً ، حتي أنقب حولها وأضع زِبْلاً . فإن صنعت ثمراً ، وإلا ففيما بعد نقطعها ". وهذا المثل أيضاً لم يرد إلا في إنجيل لوقا .



المغفرة لأكثر الخطاة شراً
- المغفرة لأكثر الخطاة شراً ، متي تابوا :
ومن امثلة ذلك قصة المرأة الخاطئة التي بللت قدمي الرب بدموعها ، ومسحتهما بشعر رأسها في بيت الفريسي ( لو 7 : 36 - 50 ) . وكيف غفر لها الرب خطاياها وعقد مقارنة بينها وبين الفريسي ، وفضلها عليه . وقال " قد غُفِرَت خطاياها الكثيرة ، لأنها أحبت كثيراً " ( ع 47 ) . وهذه القصة لم ترد إلا في إنجيل لوقا وحده ... ومن أمثلة الصبر علي أشر الخطاة : قصة زكا العشار . وقد وردت في إنجيل لوقا وحده ( لو 19 : 2 - 9 ) . ومن محبة الرب في هذه القصة : أنه وقف عند زكا ، وناداه بإسمه ، وطلب بنفسه أن يدخل بيته ويمكث اليوم فيه ، وتحَمَّل من أجل ذلك نقد الجمع وتذمرهم عليه ، ودافع الرب عن زكا وقال " اليوم حصل خلاص لهذا البيت ، إذ هو أيضاً إبن لإبراهيم " ( لو 19 : 9 ) . ومن النقاط الهامة في قصة زكا ، معالجة نتائج الخطية . لأن كثيرين يظنون أن التوبة هي مجرد عمل الخطية في المستقبل ، دون أن يهتموا بمعالجة نتائج أخطائهم في الماضي . أما هنا ، فإن زكا التائب يقول " وإن كنت وشيت بأحد ، أرد أربعة أضعاف " ( لو 19 : 8 ) . فإن كنت قد ظلمت أحداً ، لا يكفي أن تذهب لأب إعترافك وتقول " يا أبي قد ظلمت فلاناً "! وإنما ترد له حقه وتعالج نتائج ظلمك له . هذا ما شرحه إنجيل لوقا ، وهو يطابق ما ورد في شريعة موسي أيضاً ...



الآيات عن التوبة في مرقس ووردت في باقي الأناجيل
- أما الآيات التي أوردها القديس لوقا عن التوبة ، وفي نفس الوقت توجد في الأناجيل الأخري فمنها :
+ " لا يحتاج الأصحاء إلي طبيب ، بل المرضي . لم آت لأدعو أبراراً بل خطاة إلي التوبة " ( لو 5 : 31 ، 32 ) . وقد قال ذلك بعد أن صنع له لاوي العشار ضيافة كبيرة في بيته ، حيث إتكأ جمع كبير من العشارين . كذلك قول الرب بعد قبوله توبة زكا " إن إبن الإنسان قد جاء يطلب ويخلص ما قد هلك " ( لو 19 : 10 ) ( متي 18 : 11 ) .



قصص التوبة التي إنفرد بها
- ومن قصص التوبة التي إنفرد بها إنجيل لوقا : قبول توبة اللص المصلوب مع الرب . وهذه وردت في إنجيل لوقا وحده ( لو 23 : 40 - 43 ) . وتتميز هذه التوبة بأنها في أخر ساعات الحياة ، وبأنها قُبِلَتْ مباشرة ، وأخذ اللص وعداً أن يكون مع الرب في الفردوس . كما أن موته مع الرب إعتبر معمودية له ( رو 6 : 3 ، 4 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام بنت المسيحية
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
الهام بنت المسيحية


عدد المساهمات : 1793
نقاط : 7085
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 30

معلومات مهمة عن انجيل لوقا Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات مهمة عن انجيل لوقا   معلومات مهمة عن انجيل لوقا I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2015 10:52 am

الفريسي والعشار
- قصة الفريسي والعشار ، وفيها إنسحاق التوبة :
وقد وردت في إنجيل لوقا وحده ( لو 18 : 9 - 14 ) . ويظهر فيه ندم العشار ، وإنسحاق قلبه ، حيث " وقف من بعيد ، لا يشاء أن يرفع عينيه نحو السماء ، بل قرع علي صدره وقال اللهم إرحمني أنا الخاطئ . وشرح الرب في هذا المثل كيف أن هذا التائب المنسحق ، كان أفضل من الفريسي المفتخر ببره ، وكيف أنه " نزل إلي بيته مبرراً دون ذاك " .



دعوة الكل إلي الخلاص
- دعوة الكل إلي الخلاص في مثل العشاء العظيم :
وهذا المثل ورد في إنجيل لوقا وحده ( لو 14 : 16 - 22 ) . وكيف أن الرب قال لعبده " إخرج عاجلاً إلي شوارع المدينة وأزقتها ، وإدخل إلي هنا المساكين والجدع والعرج والعمي " ( لو 14 : 21 ) . وهذه الفئات ترمز بلاشك إلي غير القادرين ، الذين تحملهم النعمة إلي الملكوت .



مثل وكيل الظلم
- مثل وكيل الظلم ويمثل عمل الإنسان لأجل المدينة :
وهذا المثل لم يرد إلا في إنجيل لوقا ( لو 16 : 2 - 9 ) . وقد ضربه الرب مثلاً للحكمة ، في إهتمام الشخص بمستقبله ، رمزاً لأبديته . ومدح وكيل الظلم لأنه بحكمة فعل (عCool . أما قوله " إصنعوا لكم أصدقاء بمال الظلم " فالمقصود بهذا المال العشور والبكور وحق الله في مالك ، الذي إحتجزته عندك ، وظلمت فيه الفقراء وبيت الله ، وهو من حقهم . فيصير مال ظلم . إصنع لك به أصدقاء ، أي سلمه إلي مستحقيه ، فيصلون من أجلك ، وتشفع فيك صلواتهم ...



الإستعداد للأبدية
- ومن أمثلة الإستعداد للأبدية أيضاً : مثل الوكيل الحكيم الأمين ، والقطيع الصغير .
وفيه يقول الرب لهذا القطيع الصغير " لتكن أحقاؤكم ممنطقة وسرجكم موقدة . وأنتم مثل أناس ينتظرون سيدهم ، متي يرجع من العرس ... طوبي لأولئك العبيد ، الذين إذا جاء سيدهم يجدهم ساهرين " ( لو 12 : 32 - 37 ) . أما الوكيل الأمين فقد " أقامه سيده علي عبيده ، ليعطيهم طعامهم في حينه " أي غذاءهم الروحي ... وهذا المثل لم يرد إلا في إنجيل لوقا ، ومثله أيضاً



مثل الغني الغبي
- مثل الغني الغبي المنشغل بماله عن أبديته .
ولم يرد أيضاً إلا في إنجيل لوقا ( لو 12 : 16 - 20 ) . هذا الذي لم يفكر في أبديته ، بل ظن أن له عمراً طويلاً علي الأرض يتنعم فيه بالخيرات المادية وقال لنفسه " يا نفسي ، لك خيرات كثيرة موضوعة لسنين عديدة ، إستريحي وكلي وإشربي وإفرحي " . فسمع ذلك الحكم الإلهي " يا غبي في هذه الليلة تطلب نفسك منك . فهذه التي أعددتها لمن تكون ؟!".



الغني ولعازر
- ومن الأمثلة عن الأبدية أيضاً : الغني ولعازر .
وهذه القصة أيضاً ذكرت في إنجيل لوقا وحده ( لو 16 : 19 - 31 ) . وفيها واضح جداً مصير الغني غير الرحيم وهو في العذاب . وكيف أنه أراد إرسال لعازر لإخوته حتي يتوبوا " لكي لا يأتوا هم أيضاً إلي موضع العذاب .. " ( لو 16 : 28 ، 30 ) .



إشفاق الله علي الخطاة
- وإشفاق الله علي الخطاة يظهر في موقفه من السامريين :
تلك القرية السامرية التي رفضت قبوله ، فقال له تلميذاه يعقوب ويوحنا " أتريد يا رب أن نقول أن تنزل نار من السماء فتفنيهم كما فعل إيليا أيضاً " فإنتهرهما الرب قائلاً " لستما تعلمان من أي روح أنتما . لأن إبن الإنسان لم يأت ليهلك أنفس الناس بل ليخلص " ( لو 9 : 51 - 56 ) .



إهتمامه بأورشليم وبكاؤه عليها
- ومن إشفاقه أيضاً : إهتمامه بأورشليم وبكاؤه عليها .
أما إشفاقه عليها ، فرد في قوله " يا أورشليم يا أورشليم ، يا قاتلة الأنبياء وراجمة المرسلين إليها : كم مرة أردت أن أجمع أولادك ، كما تجمع الدجاجة فراخها تحت جناحيها ، ولم تريدوا ..!! " ( لو 13 : 34 ) . أما بكاؤه عليها فورد في ( لو 19 : 41 - 44 ) .

لم يغفل العقوبات
- وإنجيل لوقا في كلامه عن التوبة ، لم يغفل العقوبات .
من أول إنجيله ، ذكر عقوبة لزكريا الكاهن علي شكه في وعد الله ( لو 1 : 20 ) . ثم ذكر أيضاً العقوبات علي المدن التي لا تؤمن .. فقال الرب " ويل لك يا كورزين . ويل لك يا بيت صيدا ... وأنت يا كفرناحوم المرتفعة إلي السماء ، ستهبطين إلي الهاوية " ( لو 10 : 13 - 15 ) . وكذلك عقوبته لأورشليم وأهلها علي عدم توبتهم ، وقوله " هوذا بيتكم يترك لكم خراباً ... " ( لو 13 : 35 ) . وتوبيخه أورشليم في قوله لها " ... لأنك لم تعرفي زمان إفتقادك " ( لو 19 : 44 ) . يضاف إلي هذا توبيخ الرب لذلك الجيل الذي لم يقبله ولم يتب ، وذلك بقوله " رجال نينوي سيقومون في يوم الدين مع هذا الجيل ويدينونه ، لأنهم تابوا بمناداة يونان ، وهوذا أعظم من يونان ههنا ... " ( لو 11 : 32 ) .أنظر أيضاً في العقوبات ( لو 13 : 24 - 28 ) ( لو 14 : 34 ) ( 20 : 16 ) .



إدانته للعثرات
- أيضاً في العقوبات نذكر إدانته للعثرات .
وذلك في تسجيله لقول الرب " لا يمكن إلا أن تأتي العثرات . ولكن ويل للذي تأتي بواسطته . خير له لو طوق عنقه بحجر رحي وطرح في البحر ، من أن يعثر أحد هؤلاء الصغار " ( لو 17 : 1 ، 2 ) .



ثمر التوبة
- والتوبة في إنجيل لوقا ، لابد أن يكون لها ثمر .
ويظهر ذلك فيما ورد فيه عن مناداة يوحنا المعمدان بالتوبة وقوله " إصنعوا ثماراً تليق بالتوبة .. الآن قد وضعت الفأس علي أصل الشجرة . فكل شجرة لا تصنع ثمراً جيداً ، تقطع وتلقي في النار " ( لو 3 : 8 ، 9 ) . وقد ورد هذا القول في إنجيل متي أيضاً ( مت 3 : 8 ، 10 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام بنت المسيحية
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
الهام بنت المسيحية


عدد المساهمات : 1793
نقاط : 7085
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 30

معلومات مهمة عن انجيل لوقا Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات مهمة عن انجيل لوقا   معلومات مهمة عن انجيل لوقا I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2015 10:54 am

ما إنفرد وحده بتسجيله
هناك أمور كثيرة إنفرد بها إنجيل لوقا ، ولم توجد إلا فيه وحده : بعضها خاص بالبشارة والميلاد ، وبالقيامة . وبعضها خاص بأمثال أو بمعجزات ، ومنها البعض عن الصلاة والتسابيح ، وعن التوبة ، وعن النساء والأطفال ، وعن عمل الروح القدس ... إلخ . وسنذكر بإيجاز ما يتسع له المقال من أمثلة :



حياة السيد المسيح
+ البشارة والميلاد
لم يرد في إنجيلي مرقس ويوحنا شئ عن البشارة . وإنجيل متي ذكر فقط بشارة الملاك ليوسف النجار . أما إنجيل لوقا وحده فورد فيه عن البشارة :
1- بشارة الملاك لزكريا الكاهن عن ميلاد إبنه يوحنا .
وما تضمنته تلك البشارة من نبوءة عن رسالة يوحنا ، وما صحبها من صمت زكريا حتي ولد يوحنا ( لو 1 : 5 - 22 ، 64 ) .
2- بشارة الملاك للقديسة العذراء بميلاد المسيح .
( لو 1 : 26 - 38 ) . وما ورد في هذه البشارة من نبوءة عن السيد المسيح ، وخبر عن حبل أليصابات في الشهر السادس . مع قبول العذراء وتسليمها لمشيئة الرب .
3- زيارة القديسة العذراء للقديسة أليصابات .
( لو 1 : 39 - 45 ) . وقول أليصابات " من أين لي هذا : أن تأتي أم ربي إليَّ " ، وإرتكاض الجنين بإبتهاج في بطنها ... وحديث أليصابات للعذراء . وبقاء العذراء ثلاثة أشهر عند أليصابات ( لو 1 : 56 ) .
4- ووردت في إنجيل لوقا وحده تسبحة العذراء ، وتسبحة زكريا ، وتسبحة الملائكة ، وتسبحة سمعان الشيخ :
أ- تسبحة العذراء في لقائها مع أليصابات ( لو 1 : 46 ، 55 ) .
ب- تسبحة زكريا بعد ميلاد إبنه ( لو 1 : 67 - 79 ) .
ج- تسبحة الملائكة ، وتبشيرهم للرعاة ( لو 2 : 8 - 14 ) .
د- تسبحة سمعان الشيخ لما رأي الطفل يسوع ( لو 2 : 25 - 35 ) .
5- وفي إنجيل لوقا وحده وردت كلمة عن حنة إبنة فنوئيل . وكيف أنها كانت نبية ، من سبط أشير ، وأرملة نحو 84 سنة ، عابدة بأصوام لا تفارق الهيكل . وقد سبحت في ميلاد السيد المسيح ( لو 2 : 36 - 38 ) .
6- وفي إنجيل لوقا وحده ، ورد الختان وأحداث أخري . ( لو 2 : 21 - 24 ) . وما صحب ذلك من صعود العذراء إلي الهيكل ، لما تمت أيام تطهيرها ، وتقديم ذبيحة للرب . وختان السيد في اليوم الثامن وتسميته يسوع .
7- وفي إنجيل لوقا وحده ، ورد ميلاد الرب في مزود . ( لو 2 : 7 ) . كما ورد أيضاً زيارة الرعاة له وهو مضطجع في المزود ، وكيف أخبروا ببشارة الملاك لهم ( لو 2 : 16 - 18 ) .
8- وفي إنجيل لوقا وحده ، ورد ذكر الإكتتاب . الذي صدر من أوغسطس قيصر . وبسببه صعد يوسف النجار من الجليل من مدينة الناصرة إلي بيت لحم ليكتتب ، ومعه مريم العذراء ، وهناك تمت أيامها لتلد ( لو 2 : 1 - 6 ) .
9- وفي إنجيل لوقا وحده ورد نمو يسوع ويوحنا . فقيل عن يوحنا (المعمدان) " وأما الصبي ، فكان ينمو ويتقوي بالروح . وكان في البراري إلي يوم ظهوره لإسرائيل " ( لو 1 : 80 ) . وأما عن السيد ، فقيل " وكان الصبي ينمو ويتقوي بالروح ، ممتلئاً حكمة ، وكانت نعمة الله عليه " ( لو 2 : 40 ) " وأما يسوع فكان يتقدم في الحكمة والقامة والنعمة عند الله والناس " ( لو 2 : 52 ) .
10- وفي إنجيل لوقا وحده ، حديث الرب مع الشيوخ ، وعمره 12 سنة . ( لو 2 : 41 - 51 ) . وورد في هذا الفصل كيف كانت العائلة المقدسة تذهب كل سنة إلي أورشليم في عيد الفصح (لو 2 : 41) . وكيف دخل الرب إلي الهيكل وجلس وسط المعلمين ، الذين بهتوا من فهمه وأجوبته .
11- وفي إنجيل لوقا سلسلة أنساب غير سلسلة الأنساب في إنجيل متي . لأن أحدهما ذكر سلسلة الأنساب حسب الميلاد الطبيعي ، والآخر ذكرها حسب النسب الشرعي . حسبما ورد في ( تث 25 : 5 ، 6 ) .
12- في إنجيل لوقا وحده ، ورد إسم الملاك المبشر . وأنه جبرائيل ، الذي بشر العذراء ( لو 1 : 26 ) . وهو أيضاً الذي بشر زكريا ( لو 1 : 19 ) .



الروح القدس
إنفرد إنجيل لوقا ، بذكر الإمتلاء بالروح ، في قصة الميلاد :
أ- فورد فيه عن يوحنا المعمدان ، قول الملاك المبشر به " ومن بطن أمه يمتلئ من الروح القدس " ( لو 1 : 15 ) .
ب- وعن القديسة أليصابات قيل " فلما سمعت أليصابات سلام مريم ، إرتكض الجنين في بطنها ، وإمتلأت أليصابات من الروح القدس " ( لو 1 : 41 ) .
ج- وعن زكريا الكاهن ، قيل عنه لما إنفتح فمه وقت ميلاد يوحنا " وإمتلأ زكريا أبوه من الروح القدس ، وتنبأ قائلاً .. " ( لو 1 : 67 ) . وهكذا رأينا أسرة بأكملها " زوج وزوجته وإبنهما " وقد إمتلأ الثلاثة كلهم من الروح القدس .
د- قال الملاك جبرائيل للسيدة العذراء " الروح القدس يحل عليك ، وقوة العلي تظللك .. " (لو1 : 35) .
هـ- وقيل عن سمعان الشيخ " الروح القدس كان عليه ... وكان قد أوحي إليه بالروح القدس .. فأتي بالروح إلي الهيكل " (لو2 :25-27) . وبالنسبة إلي سمعان ، لم ترد حالة إمتلاء بالروح ... لكن ورد حلول الروح عليه ، ووحي الروح له ، وقيادته له .
و- ورد عن السيد المسيح ، في قصة التجربة علي الجبل " وأما يسوع فرجع من الأردن ممتلئاً من الروح القدس . وكان يقتاد بالروح في البرية أربعين يوماً " ( لو 1:4 ) . هو الوحيد الذي إستخدم هذا التعبير
في الأناجيل الأربعة. وقد إستخدم تعبيرات أخري غير الإمتلاء ، تحمل أيضاً معني عمل الروح القدس في الناس، ومنها :  + حديثه عن سمعان الشيخ .
إذ يقول عنه في قصة الميلاد " .. والروح القدس كان عليه . وكان قد أوحي إليه بالروح القدس أنه لا يري الموت قبل أن يري مسيح الرب . فأتي بالروح إلي الهيكل ... " ( لو 2 : 25 - 27 ) . ثم يشرح كيف تنبأ سمعان عن المسيح والعذراء ، وهذا من عمل الروح القدس أيضاً .
+ حديثه عن طفولة المعمدان والمسيح :
يقول عن المعمدان " وكان الصبي يتقوي بالروح " ( لو 1 : 80 ) . ويقول عن المسيح " إنه كان ينمو ويتقوي بالروح " ( لو 2 : 40 ) .
+ في بشارة الملاك للعذراء .
قول الملاك لها " الروح القدس يحل عليك ، وقوة العلي تظللك . فلذلك أيضاً القدوس المولود منك يدعي إبن الله " ( لو 1 : 35 ) . وواضح أنه حلول إقنومي من الروح القدس علي العذراء . وإنجيل لوقا هو الوحيد الذي أورد هذه البشارة . أما إنجيل متي فإكتفي بعبارة " وجدت حبلي من الروح القدس " ( مت 1 : 18 ) وأيضاً " الذي حبل به فيها هو من الروح القدس " ( 1 : 20 ) . دون أن يذكر عبارة " الروح القدس يحل عليك .." .
أما كلامه الآخر عن الروح القدس ، فموجود أيضاً في أناجيل أخري :    
+ عبارة " يعمدكم بالروح القدس ونار " ( لو 3 : 16 ) وردت في ( مت 3 : 11 ) .
+ عبارة " نزل عليه الروح القدس بهيئة جسمية مثل حمامة " ( لو 3 : 22 ) وردت بنفس المعني في ( مت 3 : 16 ) .
+ عبارة " لا تهتموا كيف أو بما تحتجون أو بما تقولون . لأن الروح القدس يعلمكم في تلك الساعة ما يجب أن تقولوه " ( لو 12 : 11 ، 12 ) . ... وردت تقريباً في ( مت 10 : 19 ، 20 ) .
+ التعليم بعدم المغفرة لمن جدف علي الروح القدس ، كما هو في ( لو 12 : 10 ) ورد أيضاً في ( مر 3 : 29 ) .



في القيامة
إنفرد إنجيل لوقا ببعض معلومات عن القيامة ، لم ترد في باقي الأناجيل وهي :
1- زيارة النسوة للقبر ، وظهور ملاكين لهن ، وحديث الملاكين لهن ، وعودتهن للرسل ( لو 24 : 1 - 11 ) .
2- تفاصيل ظهور الرب لتلميذي عمواس (لو24 :13-35 ) ، وحديث الرب معهما ، وكسره الخبز معهما . وكيف أنه " إبتدأ من موسي وجميع الأنبياء يفسر لهما الأمور المختصة به في جميع الكتب " . وهذه القصة التي وردت في 22 آية في إنجيل لوقا ، لخصها مارمرقس الإنجيلي في آيتين إثنتين فقط " ( مر 16 : 12 ، 13 ) .
3- ظهور الرب للأحد عشر ، وهم يظنونه روحاً ، وكيف قال لهم " جسوني وإنظروا ، فإن الروح ليس له لحم وعظام كما ترون لي ... " ( لو 24 : 36 - 41 ) . وقد لخص مارمرقس هذا الظهور في آية واحدة ( مر 16 : 14 ) .
4- في إنجيل لوقا وحده ، ورد أن الرب أكل مع تلاميذه بعد القيامة ( لو 24 : 42 ، 43 ) . وفي إنجيل يوحنا ورد لقاء آخر بين السيد المسيح وتلاميذه ، وفيه قدم للتلاميذ ليأكلوا ، ولم يرد أنه أكل معهم ( يو 21 : 10 - 13 ) .
5- حديث المسيح مع تلاميذه بعد القيامة الذي ورد في أخر إنجيل لوقا ( لو 24 : 44 - 48 ) ، لم يرد في إنجيل آخر .
6- وكذلك لم يرد في إنجيل آخر ، قوله لهم في ذلك اللقاء : " أقيموا في أورشليم إلي أن تلبسوا قوة في الأعالي " ( لو 24 : 49 ) . هذا الذي أكده القديس لوقا في أول سفر الأعمال ( أع 1 : 8 ) .



الأمثال
+ وردت في إنجيل لوقا وحده ، الأمثال الآتية :
أ- مثل الإثنين المدينين ( لو7 : 41 - 43 ) .
ب- مثل صديق نصف الليل ( لو 11 : 5 - 8 ) .
ج- مثل الغني الغبي ( لو 12 : 16 - 21 ) .
د- مثل شجرة التين غير المثمرة ( لو 13 : 6 - 9 ) .
هـ- مثل السامري الصالح ( لو 10 : 30 - 37 ) .
و- مثل الإبن الضال ، والدرهم المفقود ( لو 15 : 8 - 32 ) .
ز- مثل وكيل الظلم ( لو 16 : 1 - 12 ) .
ح- الغني ولعازر ( لو 16 : 19 - 31 ) .
ط- مثل الفريسي والعشار ( لو 18 : 10 - 14 ) .
وهذه الأمثال بعضها عن التوبة ، والبعض عن الصلاة ، والبعض عن الغني ، والبعض عن التواضع .



المعجزات
+ هناك معجزات وردت في إنجيل لوقا وحده وهي :
1- إقامة إبن أرملة نايين ( لو 7 : 11 - 17 ) . 
2- شفاء الرجل المستسقي ( لو 14 : 1 - 4 ) .
3- شفاء العشرة البرص ( لو 17: 11 - 19 ) .
4- شفاء المرأة التي بها روح ضعف ( لو 13 : 11 ) .



الصلاة
وقد إنفرد بحديث الرب عن الصلاة كل حين ( لو 18 : 1 ) وعن اللجاجة في الصلاة ومثل قاضي الظلم ( لو 18 : 2 - 8 )
+ وفي اللجاجة مثال صديق نصف الليل ( لو 11 : 5 - 8 ) .
وإنفرد بذكر صلوات للمسيح لم ترد في غيره :
+ صلاة المسيح قبل عماده ( لو 3 : 21 ) .
+ وصلاته قبل رسالته ( لو 5 : 16 ) .
+ وكذلك قبل إختيار الرسل ( لو 6: 12 ) .
+ وقبل شهادة بطرس للاهوته ( لو 9 : 18 ) .
+ وعند رجوع التلاميذ من إرساليتهم ( لو 10 : 21 ) .
+ وصلاته من أجل تثبيت بطرس ( لو 22 : 32 ) .
+ وصلاته لأجل صالبيه ( لو 23 : 34 ) .
+ وصلاته قبل أن يسلم الروح ( لو 23 : 46 ) .
أمور أخري : وإنفرد إنجيل لوقا بأمور أخري منها :
+ إرسال الرب للسبعين ( لو 10 : 1 - 12 ) .   
+ مديح الرب لمريم أكثر من مرثا ( لو 10 : 38 - 42 ) .
+ ذبح بيلاطس للجليليين ( لو 13 : 2 ) .
+ الأخ الذي طلب مقاسمة الميراث مع أخيه ( لو 12 : 13 - 15 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام بنت المسيحية
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
الهام بنت المسيحية


عدد المساهمات : 1793
نقاط : 7085
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 30

معلومات مهمة عن انجيل لوقا Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات مهمة عن انجيل لوقا   معلومات مهمة عن انجيل لوقا I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2015 10:56 am

ما تميز به هذا الإنجيل
+ تحدثنا في أعداد سابقة عن أمور كثيرة إنفرد بها إنجيل لوقا ، في التوبة والصلاة وأشياء أخري . ونتحدث اليوم عن بعض ما تميز به هذا الإنجيل أيضاً :
المرأة



أكثر الأناجيل حديثاًعن المرأة
+ يكاد إنجيل لوقا أن يكون أكثر الأناجيل حديثاً عن المرأة : في القداسة وفي التوبة ، في التأمل وفي الخدمة ، في المعجزات التي حدثت لهن ، وفي اللجاجة والصلاة ، في الترمل والعبادة ، في قصة الصلب والقيامة .
+ فهو في الإصحاح الأول تحدث عن القديسة العذراء والقديسة أليصابات ولقائهما ، بأخبار لم ترد في أي إنجيل آخر .
+ وإنفرد أيضاً بالحديث عن حنة النبية بنت فنوئيل ، التي تعبدت بعد ترملها ، في عمر 84 سنة لم تفارق الهيكل ( لو 2 : 36 - 38 ) .
+ وفي الإصحاح الثامن تحدث عن ثلاث نساء هن : مريم المجلية ، ويونا إمرأة خوزي وكيل هيرودس ( لو 8 : 2 ، 3) وسوسنة .
+ وأيضاً " كثيرات آخر كن يخدمنه من أموالهن " ( لو 8 : 3 ) .
+ وفي نفس الإصحاح تحدث عن معجزة شفاء نازفة الدم التي أنفقت معيشتها علي الأطباء مدي إثنتي عشرة سنة ( لو 8 : 43 - 48 ) .
+ وفي نفس الإصحاح تحدث عن إقامة إبنة يايرس من الموت ( لو 8 : 49 - 55 ) فبهت والداها ( أبوها ، وأمها ) .
+ فلننظر كم عدد النساء التي ورد ذكرهن في لو 8 وحده ، بالإضافة إلي أنه قيل للسيد المسيح في نفس هذا الإصحاح " جاء إليه أمه وإخوته " ( لو 8 : 19 ، 20 ) .
+ وفي ( لو 7 : 12 ) تحدث عن أرملة نايين ، وكيف أقام المسيح إبنها ، ثم " دفعه إلي أمه " .
+ وفي ( لو 10 : 38 - 42 ) تحدث عن لقاء السيد مع مريم ومرثا .
+ وفي ( لو 18 : 3 ) تحدث عن مثل الأرملة وقاضي الظلم .
+ وفي ( لو 4 : 26 ) قال إنه كانت هناك أرامل كثيرات أيام إيليا ، ولم يرسل إيليا إلا لأرملة صرفة صيدا .
+ وفي ( لو 11 : 31 ) قال إن ملكة التيمن ستقوم وتدين ذلك الجيل ، لأنها أتت من أقاصي الأرض لتسمع حكمة سليمان.
+ وفي ( لو 7 : 37 - 50 ) تحدث عن المرأة الخاطئة التي بللت قدمي المسيح بدموعها ومسحتهما بشعر رأسها ، وكيف غفر لها الرب خطاياها ، وفضلها علي سمعان الفريسي .
+ وفي قصة القيامة كان إنجيل لوقا هو الوحيد الذي ذكر بالتفصيل زيارة النسوة للقبر. وقال إنه كانت معهن " مريم المجدلية ويونا ، ومريم أم يعقوب ، والباقيات .. " ( لو 24 : 1 - 11 ) .
+ وفي قصة الصلب ، قال " ونساء كن قد تبعنه من الجليل .." ( لو 23 : 49 ) .
+ وردت قصص وأسماء نساء في باقي الأناجيل ، ولكن ليس بالكثرة ولا بالتفاصيل التي وردت في إنجيل لوقا .



أكثر الأناجيل حديثاًعن طفولة المسيح والمعمدان
+ أكثر الأناجيل حديثاً عن طفولة السيد المسيح وطفولة المعمدان .
+ فهو الوحيد الذي ذكر عن يوحنا المعمدان أنه " من بطن أمه يمتلئ من الروح القدس " ( لو 1 : 15 ) . وأنه " ركض بإبتهاج في بطنها " وقت زيارة العذراء لها ( لو 1 : 44 ) . وإنه " كان ينمو ويتقوي بالروح . وكان في البراري إلي يوم ظهوره لإسرائيل " ( لو 1 : 80 ) .
+ وهو الوحيد الذي ذكر عن المسيح أنه ولد في مزود . فقال عن العذراء إنها " قمطته وأضجعته في مزود ، إذ لم يكن لهما موضع في المنزل " ( لو 2 : 7 ) . وقال في بشارة الملاك للرعاة " تجدون طفلاً مقمطاً ومضجعاً في مزود " (لو 2 : 12 ) . وأن هؤلاء الرعاة جاءوا مسرعين ، ووجدوا مريم ويوسف والطفل مضجعاً في مزود " ( لو 2 : 16 ) .
+ وإنجيل لوقا هو الوحيد الذي ذكر حوار المسيح مع المعلمين في أورشليم وعمره إثنتا عشرة سنة ( لو 2 : 42 - 50).
وما تعلق بذلك من بحث القديسة العذراء ويوسف النجار عنه ، وحديثه معهما وقوله لهما " ينبغي أن أكون فيما لأبي " ( لو 2 : 49 ) . ولعل هذا هو أول إعلان من السيد المسيح - وهو صبي - عن بنوته لله .
+ وإنجيل لوقا هو الوحيد الذي ذكر في طفولة المسيح إنه " كان ينمو ، ويتقوي بالروح ، ممتلئاً حكمة . وكانت نعمة الله عليه " ( لو 2 : 40 ) .
+ وإنجيل لوقا ركز في مواضع متعددة علي الأبناء الوحيدين . فذكر في إقامة إبنة يايرس أنها كانت " بنتاً وحيدة لها نحو إثنتي عشرة سنة " ( لو 8 : 42 ) . وذكر في شفاء الإبن المصروع أن أباه قال للسيد " أنظر إلي إبني ، إنه وحيد لي . وها روح يأخذه فيصرخ بغتة .. " ( لو 9 : 38 ، 39 ) . أملنا من كل الأمثلة السابقة نري مدي إهتمام القديس لوقا بتسجيل المشاعر الأسرية من أبوة وأمومة حيال أطفالهم .



المقارنات
+ يتميز إنجيل لوقا بوجود كثير من المقارنات فيه ، ومنها :
+ {  لو 7 : 37 - 50 ) المقارنة التي عقدها الرب بين سمعان الفريسي والمرأة التائبة .
+ {  لو 18 : 9 - 14 ) المقارنة بين الفريسي والعشار ، اللذين صليا في الهيكل وخرج أحدهما مبرراً دون ذاك .
+ {  لو 16 : 19 - 31 ) المقارنة بين الغني ولعازر المسكين ، ومصير كل منهما .
+ {  لو 10 : 30 - 37 ) المقارنة بين السامري الصالح ، وكل من الكاهن واللاوي .
+ {  لو 15 : 11 - 32 ) المقارنة بين الإبن الضال التائب ، وأخيه الأكبر .
+ {  لو 10 : 38 - 42 ) المقارنة بين مريم ومرثا ، في حياة التأمل والخدمة .
+ {  لو23  : 39 - 43 ) المقارنة بين اللص الذي تاب علي الصليب ، وزميله اللص الآخر .
+ {  لو 17 : 11 - 19 ) المقارنة بين الأبرص الذي شكر بعد شفائه ، وزملائه التسعة الذين لم يشكروا .
+ {  لو 4 : 25 ، 26 ) المقارنة بين أرملة صفة صيدا ، وأرامل كثيرات عشن في زمنها .
+ {  لو 4 : 27 ) المقارنة بين نعمان السرياني ، وبرص كثيرين عاشوا في أيامه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات مهمة عن انجيل لوقا
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات مهمة عن انجيل متى
» معلومات مهمة عن انجيل مرقس
» معلومات مهمة عن انجيل يوحنا
» معلومات مهمة عن الكوليستــــــرول
» معلومات طبية مهمة جدا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: معلومات دينية-
انتقل الى: