منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 معلومات مهمة عن انجيل متى

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
كاتب الموضوعرسالة
الهام بنت المسيحية
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
الهام بنت المسيحية


عدد المساهمات : 1793
نقاط : 7085
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 30

معلومات مهمة عن انجيل متى - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات مهمة عن انجيل متى   معلومات مهمة عن انجيل متى - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2015 10:01 am

إبن الإنسان
+ اضح أنه في حديثه عن المجئ الثاني ، يستخدم تعبير " لإبن الإنسان " في الدلالة علي لاهوته :





يرسل إبن الإنسان ملائكته
+ فكما ورد في ( مت 16 : 27 ) كما شرحنا ، ورد أيضاً في ( مت 13 : 40 - 42 ) " هكذا يكون في إنقضاء العالم. يرسل إبن الإنسان ملائكته ، فيجمعون من ملكوته جميع المعاثر وفاعلي الإثم ، ويطرحونهم في أتون النار " . سلطان الدينونة العامة ، وتعبير " ملائكته " وهم ملائكة الله ... كل هذا يدل علي لاهوته .
+ وكذلك في ( مت 24 : 30 ، 31 ) " ... ويبصرون إبن الإنسان آتياً علي سحاب السماء ، بقوة ومجد كثير . فيرسل ملائكته ببوق عظيم الصوت ، فيجمعون مختاريه من الأربع رياح ، من أقصاء السموات إلي أقصائها .." . وهنا يضيف إلي تعبير ملائكته ، عبارة " مختار



إبن الإنسان في مجده
+ ونفس الوضع وأكثر في ( مت 25 : 31 ) يقول " ومتي جاء إبن الإنسان في مجده ، وجميع الملائكة والقديسين ، حينئذ يجلس علي كرسي مجده ، ويجتمع أمامه جميع الشعوب ، فيميز بعضهم من بعض .. ثم يقول الملك : تعالوا إلي يا مباركي أبي رثوا الملك المعد لكم منذ تأسيس العالم " هنا " إبن الإنسان " و " تعالوا يا مباركي أبي " . مثل " إبن الإنسان " و " يأتي في مجد أبيه " ( مت 16 : 27 ) . فيستخدم تعبير " إبن الإنسان " للدلالة علي " إبن الله " . وهذا دليل أكيد علي الإيمان بالطبيعة الواحدة ، إذ يتكلم علي ناسوته ولاهوته بتعبير واحد . فهو إبن الإنسان وإبن الآب معاً . وهو الذي " أخلي ذاته " ( في 2 : 7 ) والذي يأتي في مجده ، ومجد أبيه . وهو الديان ، الذي يهب الملك المعد منذ تأسيس العالم ، ويأمر بطرح فاعلي الإثم في أتون النار . الملائكة ملائكته ، والمختارون يصفهم بمختاريه .



رب السبت
+ يقول عن إبن الإنسان ، إنه رب السبت ( مت 12 : 8 ) .



له السلطان علي مغفرة الخطايا
+ ويقول إنه له السلطان علي مغفرة الخطايا ( مت 9 : 6 ) . وكل هذه دلالات علي لاهوته



لماذا إذن إستخدم تعبير ( إبن الإنسان ) بالذات ؟
+ ذلك لأنه أتي من نسل هذا الإنسان ، لينوب عن الإنسان في دفع أجرة الخطية أي الموت ( رو 6 : 23 ) . فلكي يقوم بهذه الرسالة - أي الفداء - لابد أن يكون إبن الإنسان المحكوم عليه بالموت . ولقد عبر عن هذه الرسالة بقوله : " لأن إبن الإنسان قد جاء لكي يخلص ما قد هلك " ( مت 18 : 11 ) .



من أجل قضية الخلاص
+ ومن أجل قضية الخلاص هذه ، قال " إن إبن الإنسان سوف يسلم إلي أيدي الخطاة ، فيقتلونه ، وفي ليوم الثال يقوم " ( مت 17 : 22 ) أيضاً ( مت 17 : 12 ، 9 ؛ 20 : 18 ، 19 ). + ولكنه في ( مت 19 : 28 ) يقول إن " إبن الإنسان سوف يجلس علي كرسي مجده " ، حتي تكمل القصة ، فلا تقف عند حد الألم والموت والقيامة .

تصحيح مفاهيم
كتب القديس متي لليهود ، ولكنه لم يجاملهم ... بل شرح لهم كيف أن المسيح الذي إنتظروه ، قد إختلف معهم ، وإختلفوا معه ، وقاوموه وقالوا لبيلاطس " إصلبه إصلبه " ... ورح أيضاً كيف أن السيد المسيح قد صحح لهم كثيراً من مفاهيمهم الخاطئة في الدين ، وكثيراً من تعليم قادتهم . وسنضرب هنا بعض الأمثلة لذلك :



مفهوم الملكوت
كانوا ينتظرون المسيح ملكاً لليهود ، بمفهوم أرضي ، يعيد لهم مملكة داود وسليمان . ونادوا بالمسيح ملكاً ، فرفض ذلك . ونادي المسيح لهم بملكوت الله وملكوت السموات .



هذا الملكوت موضع بشارة المعمدان، والمسيح وتلاميذه
+ وكان هذا الملكوت موضع بشارة المعمدان ، والمسيح وتلاميذه . فقال " جاء يوحنا المعمدان يكرز في برية اليهودية ، قائلاً : توبوا لأنه قد إقترب ملكوت السموات " ( مت 3 : 1 ، 2 ) . وقال عن السيد المسيح " من ذلك الزمان ، إبتدأ يسوع يكرز ويقول " توبوا لأنه قد إقترب ملكوت السموات " ( مت 4 : 17 ) . وكان " يطوف كل الجليل يعلم في مجامعهم ، ويكرز ببشارة الملكوت ... " ( مت 4 : 23 ) .



يجذب تفكيرهم إلي الملكوت السمائي
+ وتكرر عبارة ملكوت السموات في العظة علي الجبل . فقال " طوبي للمساكين بالروح ، لأن لهم ملكوت السموات " ( مت 5 : 3 ) . "طوبي للمطرودين من أجل البر ، لأن لهم ملكوت السموات " " طوبي لكم إذا عيروكم وطردوكم ، وقالوا عليكم كل كلمة شريرة من أجلي كاذبين . إفرحوا وتهللوا ، لأن أجركم عظيم في السموات " ( مت 5 : 10 - 12 ) . إنه يجذب تفكيرهم إلي الملكوت السمائي ، وليس الأرضي . وهكذا يقول أيضاً في العظة علي الجبل " من نقض إحدي هذه الوصايا الصغري ، وعلم الناس هكذا ، يدعي أصغر في ملكوت السموات . وأما من عمل وعلم ، فهذا يدعي عظيماً في ملكوت السموات " ( مت 5 : 19 ) " فإني أقول لكم إن لم يزد بركم علي الكتبة والفريسيين ، لن تدخلوا ملكوت السموات " ( مت 5 : 20 ) .



يرفع تفكيرهم بإستمرار إلي السماء
+ إلي جوار حديثه الكثير عن الآب السماوي . وهذا سنشرحه بالتفصيل فيما بعد إن شاء الله . وقصده أن يرفع تفكيرهم بإستمرار إلي السماء . حتي إن صلوا يقولون " أبانا الذي في السموات " ( مت 6 : 9 ) " لتكن مشيئتك كما في السماء ، كذلك علي الأرض " ( مت 6 : 10 ) .



دعاهم أن يطلبوا أولاًملكوت الله وبره
+ ودعاهم أن يطلبوا أولاً ملكوت الله وبره ( مت 6 : 33 ) . ولا يهتموا بالأرضيات من اكل وشرب ولبس ( مت 6 : 25 - 32 ) قائلاً "لأن أباكم السماوي يعلم أنكم تحتاجون إلي هذه كلها " . بل إطلبوا ملكوت الله وبره ، " وهذه كلها تزاد لكم " .



عرفهم الطريق إلي ملكوت السموات
+ وعرفهم الطريق إلي ملكوت السموات بقوله : " ليس كل من يقول لي يا رب يا رب ، يدخل ملكوت السموات بل الذي يفعل إرادة أبي الذي في السموات " ( مت 7 : 21 ) . وقال لتلاميذه " قد أعطي لكم أن تعرفوا أسرار ملكوت السموات " ( مت 13 : 11 ) .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام بنت المسيحية
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
الهام بنت المسيحية


عدد المساهمات : 1793
نقاط : 7085
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 30

معلومات مهمة عن انجيل متى - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات مهمة عن انجيل متى   معلومات مهمة عن انجيل متى - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2015 10:16 am

ضرب أمثالاًكثيرة لملكوت السموات
+ وفي الإصحاح الثالث عشر ، ضرب أمثالاً كثيرة لملكوت السموات : وقال لهم " ملكوت السموات يغضب، والغاضبون يختطفونه " ( مت 11 : 12 ) . فضرب مثل الزارع الذي خرج ليزرع ، وبذاره هي " كلمة الملكوت " (مت 13 : 18 ) . وشبه ملكوت السموات بمثل "الحنطة والزوان " ( مت 13 : 24 - 26 ) . وقال " يشبه ملكوت السموات حبة خردل .." ( مت 13 : 31 ) " أيضاً يشبه ملكوت السموات خميرة .. " ( مت 13 : 33 ) " أيضاً يشبه ملكوت السموات كنزاً مخفي في حقل " ( مت 13 : 44 ) . " أيضاً يشبه ملكوت السموات إنساناً تاجراً يطلب لآلئ حسنة " ( مت 13 : 45 ) " أيضاً يشبه ملكوت السموات شبكة مطروحة في البحر .. " ( مت 13 : 47 ) " كل كاتب متعلم في ملكوت السموات يشبه رجلاً رب بيت يخرج من كنزه جدداً وعتقاء " ( مت 13 : 52 ) . إنه تركيز شديد علي ملكوت السموات في إصحاح واحد .



في البركة التي منحها لبطرس
+ كذلك في البركة التي منحها لبطرس : قال له " .. وأعطيك مفاتيح ملكوت السموات . فكل ما تربطه علي الأرض يكون مربوطاً في السموات . وكل ما تحله علي الأرض يكون محلولاً في السموات " ( مت 16 : 19 ) . وهذه البركة ايضاً منحها لباقي التلاميذ .( مت 18 : 18 ) .



التلاميذ يسألون من هو الأعظم في ملكوت السموات
+ هذا كله جعل التلاميذ يسألون من هو الأعظم في ملكوت السموات ( مت 18 : 1 ) . 
فدعا إليه طفلاً وأقامه في وسطهم . وقال " الحق أقول لكم إن لم ترجعوا وتصيروا مثل الأطفال فلن تدخلوا ملكوت السموات . فمن وضع نفسه مثل هذا الولد ، فهو الأعظم في ملكوت السموات ... " ( مت 18 : 2 - 4 ) . وقال في مناسبة أخري " دعوا الأولاد يأتون إلي ولا تمنعوهم .لأن لمثل هؤلاء ملكوت السموات ... " ( مت 19 : 14 ) .



ملكوته في مجيئه الثاني
+ وتكلم عن ملكوته في مجيئه الثاني ( مت 16 : 28 ) . وأنه في ذلك اليوم يجلس علي كرسي مجده ( مت 25 : 31 ) ويقول الملك للذين عن يمينه : تعالوا إلي مباركي أبي رثوا الملكوت المعد لكم منذ تأسيس العالم " ( مت 25 : 34 ) " .. ويجيب الملك ويقول لهم : بما أنكم فعلتموه بأحد إخوتي هؤلاء الأصاغر ، فبي قد فعلتم " ( مت 25 : 40 ) .



إكنزوا لكم كنوزاًفي السماء
+ وبإستمرار يجذب الناس إلي السماء فيقول : " لا تكنزوا لكم كنوزاً علي الأرض ... بل إكنزوا لكم كنوزاً في السماء " ( مت 6 : 19 ، 20 ) " لا تحلفوا البتة ، لا بالسماء لأنها كرسي الله " ( مت 5 : 34 ) .



مفهوم السبت
شرح إنجيل متي كيف أن اليهود أخطأوا في فهم وصية السبت ، حتي أنهم كانوا يحتجزون علي فعل الخير في السبوت ، وعلي إجراء معجزة في يوم سبت . وكيف أنهم إصطدموا بالسيد المسيح في هذه النقطة ، فكان يشرح لهم ويصحح مفاهيمهم .



التلاميذ يقطفون السنابل في يوم السبت
+ إحتجوا علي التلاميذ كيف كانوا يقطفون السنابل في يوم السبت حين جاعوا ... فشرح لهم الرب ذلك ( مت 12 : 1 - 4 ) . وقال لهم "أما قرأتم في التوراة أن الكهنة في السبت في الهيكل ، يدنسون السبت وهم أبرياء ؟! " . وقال لهم إني أريد رحمة لا ذبيحة " ( مت 12 : 5 - 7)



إبن الإنسان هو رب السبت
+ بل قال لهم " إن إبن الإنسان هو رب السبت أيضاً " ( مت 5 : 8 ) .



شفلء صاحب اليد اليابسة ليشفيه في يوم السبت
+ ولما تقدم إليه صاحب اليد اليابسة ليشفيه ، سألوه قائلين : هل يحل الإبراء في السبوت ؟ لكي يشتكوا عليه . فقال لهم : " أي إنسان منكم يكون له خروف واحد . فإن سقط هذا في السبت في حفرة ، أفما يمسكه ويقيمه ؟! فالإنسان كم هو أفضل من الخروف ! إذن يحل فعل الخير في السبوت " ( مت 12 : 9 - 12 ) . ثم قال للإنسان ( صاحب اليد اليابسة ) مد يدك . فمدها فعادت سليمة . فلما خرج الفريسيون تشاوروا عليه لكي يهلكوه " ( مت 12  14 ) . أي أنهم لم يقبلوا منه تصحيح مفاهيمهم عن السبت .



سبب الطلاق
كان هذا موضوع سؤال قدمه الفريسيون للرب ليجربوه : هل يحل للرجل أن يطلق إمرأته لكل سبب ؟ فأجابهم بأن الطلاق لم يكن موجوداً منذ البدء ... وأن موسي سمح لهم بالطلاق من أجل قساوة قلوبهم . وأن ما جمعه الله لا يفرقه إنسان ( مت 19 : 3 - 8 ) . ثم وضع لهم تعليماً هاماً وهو : سبب الطلاق هو علة الزنا . قال الرب " إن من طلق إمرأته إلا بسبب الزنا ، وتزوج بأخري ، يزني . والذي يتزوج بمطلقة يزني " ( مت 19 : 9 ) .
+ وفي العظة علي الجبل قال نفس التعليم : " وقيل من طلق إمرأته ، فليعطها كتاب طلاق . وأما أنا فأقول لكم : إن من طلق إمرأته إلا لعلة الزنا ، يجعلها تزني . ومن تزوج مطلقة ، فغنه يزني " ( مت 5 : 31 ، 32 ) .



القسم ( الحلفان )
+ صحح مفهومهم عن القسم ( الحلفان ) فقال : سمعتم أنه قيل للقدماء لا تحنث ، بل أوف للرب أقسامك . وأما أنا فأقول لكم لا تحلفوا البتة ... بل ليكن كلامكم نعم نعم ، لا لا . وما زاد علي ذلك ، فهو من الشرير " ( مت 5 : 33 - 37 ) .



القربان وإكرام الوالدين
+ وصحح مفهومهم عن القربان وإكرام الوالدين ( مت 15 : 3 - 6 ) . وعن الهيكل والمذبح وذهب الهيكل ( مت 23 : 16 - 22 ) . ووبخ تقاليدهم الخاطئة .



العبادة في الخفاء
+ وأعطاهم مفهوماً جديداً عن العبادة في الخفاء ، سواء كانت صلاة أم صوماً أم صدقة ( مت 6 ) . وعن العبادة الداخلية ، وليس مجرد المظاهر الخارجية ( مت 23 : 25 - 28 ) .



المحبة
+ صحح مفهومهم عن المحبة ، فقال لهم " سمعتم أنه قيل تحب قريبك وتبغض عدوك . وأما أنا فأقول لكم : أحبوا أعداءكم ، باركوا لاعنيكم ، أحسنوا إلي مبغضيكم ، وصلوا لأجل الذين يسيئون إليكم ويطردونكم " ( مت 5 : 43 ، 44 ) . وقال لهم في ذلك : لأنه إن أحببتم الذين يحبونكم ، فأي أجر لكم ؟! أليس العشارون أيضاً يفعلون ذلك ؟!.." ( مت 5 : 46 ، 47 ) .



مجازاة الشر
+ وصحح مفهومهم عن مجازاة الشر فقال : سمعتم أنه قيل عين بعين ، وسن بسن . وأما أنا فأقول لكم : لا تقاوموا الشر ، بل من لطمك علي خدك الأيمن ، فحول له الآخر أيضاً .. " ( مت 5 : 38 - 41 ) .



أحاديث الرب
يتميز إنجيل متي بتسجيله الكثير من أحاديث الرب حتي أنها شملت 644 آية من عدد آياته ال1068 أي أكثر من 0.6 من الإنجيل . وهكذا إهتم بالأحاديث أكثر من الأحداث والتاريخ . ومثله إنجيل يوحنا ، وعكس ذلك إنجيلا مرقس ولوقا . ونود أن نقسم الأحاديث في إنجيل متي إلي أحاديث طويلة ، شمل البعض منها إصحاحاً كاملاً أو أكثر من إصحاح . وأحاديث أخري هامة وتشمل جزءاً من إصحاح . وسنترك في مقالنا هذا الأحاديث الفردية والعادية ، والتي وردت في مناسبات أو لقاءات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الهام بنت المسيحية
مرشح للاشراف
مرشح للاشراف
الهام بنت المسيحية


عدد المساهمات : 1793
نقاط : 7085
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 10/04/2013
العمر : 30

معلومات مهمة عن انجيل متى - صفحة 2 Empty
مُساهمةموضوع: رد: معلومات مهمة عن انجيل متى   معلومات مهمة عن انجيل متى - صفحة 2 I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 21, 2015 10:20 am

ستة أحاديث طويلة
ستة أحاديث طويلة
1- العظة علي الجبل ، وشملت 3 إصحاحات ( من 5 - 7 ) .
2- إرساليته للتلاميذ ونصائحه لهم ( مت 10 ) .
3- أمثال عن الملكوت ( مت 13 ) .
4- تعليم عن العظمة وعن العثرة ، وعن المغفرة ( مت 18 ) .
5- توبيخه للكتبة والفريسيين ( مت 23 ) .
6- أمثال وأحاديث عن نهاية العالم ( مت 24 ، 25 ) .



أحاديث قصيرة
أحاديث قصيرة
1- حديثه عن يوحنا المعمدان ( مت 11 : 7 - 19 ) .
2- توبيخه للمدن التي لم تؤمن ( مت 11 : 20 - 24 ) ، ( مت 12 : 38 - 45 ) .
3- حديثه عن الكلام وخطورته ( مت 12 : 31 - 37 ) ، ( مت 15 : 10 - 20 ) .
4- حديثه عن الطلاق ( مت 19 : 3 - 12 ) .
5- حديثه عن التواضع ( مت 20 : 22 - 28 ) .
6- بعض أمثال : مثل فعلة الكرم ( مت 20 : 1 - 16 ) . مثل الإبنين ، ومثل الكرامين الأردياء ( مت 21 ) .



طريقة التجميع
يقول بعض علماء الكتاب المقدس أن القديس متي إتبع أسلوب التجميع في إنجيله ويضربون مثلاً لذلك :



العظة علي الجبل
أ- العظة علي الجبل
وردت مجتمعة في إنجيل متي في 3 إصحاحات متتالية ، بينما وردت متفرقة في إنجيل لوقا ، في مناسبات معينة في : ( لو 6 : 20 - 49 ) ، ( لو 11 : 1 - 4 ؛ 9 - 13 ؛ 33 - 36 ) ، ( لو 12 : 22 - 31 ؛ 33 ، 34 ، 58 ، 59 ) ، ( لو 13 : 24 ، 27 ) ، ( لو 14 : 34 ، 35 ) ، ( لو 16 : 13 ، 17 ، 18 ) .



أمثال الملكوت
ب- أمثال الملكوت
فقد جمع أمثالاً كثيرة عن الملكوت في إصحاح واحد هو ( مت 13 ) . وقد وردت ثلاثة أمثال منها فقط في أناجيل أخري : مثل الزارع ( مت 13 : 1 - 23 ) ، ( مر 4 : 1 - 20 ) ( لو 8 : 4 - 15 ) مثل حبة الخردل ( مت 13 : 31 ، 32 ) ، ( مر 4 : 30 : 32 ) ، ( لو 13 : 18 ، 19 ) . مثل الخميرة ( مت 13 : 33 ) ، ( لو 13 : 20 ، 21 ) . علي أننا نلاحظ أن القديس متي لم يسجل كل أمثال الملكوت في ( مت 13 ) : فقد ذكر مثلاً عن الملكوت ( فعلة الكرم ) في ( مت 20 : 1 - 16 ) ومثل الإبنين ومثل الكرامين الأردياء في ( مت 21 : 28 - 44 ) . ومثل عرس إبن الملك في ( مت 22 : 1 - 14 ) ومثل العذاري ( مت 25 : 1 - 13 ) ومثل الوزنات ( مت 25 : 14 - 30 ) .



تعاليم الرب لتلاميذه
ج- تعاليم الرب لتلاميذه
وردت مجمعة في ( مت 10 ) بينما وردت متفرقة في مرقس ولوقا : ( مت 10: 9 - 15 ) ،في ( مر 6 : 8 - 11 ) ، ( لو 9 : 3 - 5 ) ، ( لو 10 : 4 - 12 ) ، ( مت 10: 19 - 22 )، في ( مر 13 : 11 - 13 ) ، ( لو 21 : 12 - 17 ) ، ( مت 10 : 26 - 33 ) ، في ( لو 12 : 2 - 9 ) ، ( مت 10 : 34 ، 35 ) ، في ( لو 12 : 51 - 53 ) . 
وللتوفيق نقول
ما أسهل أن بعض الأحاديث تقال أكثر من مرة : فمثلاً يمكن أن يلقي السيد الرب عظة كاملة علي الجبل . تأتي مناسبة يقول فيها جزءاً من التعليم ، يكون قد ورد في نفس العظة ، للتأكيد من أمر معين . فهو مثلاً يقول تعليماً عن الطلاق في العظة علي الجبل ( مت 5 : 32 ) . ثم يقابله الفريسيون ليجربوه ، ويسألونه في موضوع الطلاق ، فيجيب بنفس الكلام ، وبشئ من التفاصيل ( مت 19 : 3 - 12 ) ويرد ذلك في ( مر 10 : 2 - 12 ) . أو أن السيد الرب يقدم الصلاة الربية كتعليم عام في العظة علي الجبل ( مت 6 : 9 - 15 ) . ثم يحدث أن أحد تلاميذه يقول له " علمنا يا رب أن نصلي كما علم يوحنا تلاميذه " . فيقول " متي صليتم فقولوا أبانا الذي في السموات .. " ( لو 11 : 1 - 4) . وليس في هذا التكرار ما يدعو إلي نظرية التجميع ...



أشياء قيلت بصفة جامعة ثم ذكر بعضها مرة أخري
+ أشياء قيلت بصفة جامعة في إحدي المناسبات . ثم ذكر بعضها مرة أخري في مناسبة ما .
ولا ننسي أن طريقة التكرار هذه وردت مراراً في العهد القديم ، يكفي كمثال لها سفر التثنية Deutronomy ويترجمه البعض تثنية الأشتراع ، أي إعادة كتابة الشريعة ، بطريقة مركزة . فمثلاً الوصايا العشر وردت في ( خر 20 ) وفي ( تث 5 ) . وهذا التكرار هو لمجرد التذكرة والتثبيت والتأكيد . بل أننا نلاحظ ملاحظة أخري : وهي أن وصية معينة ، وردت في سفر واحد ، هو سفر حزقيال النبي ، مكررة مرتين . إقتضت الضرورة هذا ، أو إقتضتها حكمة معينة . مثال ذلك : ورد في ( حز 3 : 17 - 19 ) : " يا إبن آدم : قد جعلتك رقيباً لبيت إسرائيل . فإسمع الكلمة من فمي ، وأنذرهم من قبلي . إذا قلت للشرير موتاً تموت ، وما أنذرته أنت ، ولا تكلمت إنذاراً للشرير عن طريقه الرديئة لإحيائه ، فذلك الشرير يموت بإثمه ، وأما دمه فمن يدك أطلبه . وإن أنت أنذرت الشرير ، ولم يرجع عن شره ولا عن طريقه الرديئة ، فإنه يموت بإثمه . أما أنت فقد نجيت نفسك " . وهذا الذي ورد في ( حز 3 ) ورد تماماً في ( حز 33 : 7 - 9 ) . طريقة التجميع إذن التي يقول بها أولئك العلماء لا تعني أن القديس متي الرسول قد جمع أشياء متفرقة أصلاً ! وهذا يبدو غير معقول . فتوصيات السيد المسيح لتلاميذه حين أرسلهم ( مت 10 ) ، لابد أنه قالها كلها مجتمعة حين أرسلهم . لأنه من غير المعقول أن يكون قد أرسلهم للخدمة ، دون أن يزودهم بنصائحه وإرشاداته . إما أن تكرر شئ من هذا ، في مناسبة معينة إستدعت ذلك ، فهذا لا يمكن أن يعني مطلقاً أن الأصل هو التفرق ، ثم جمعه القديس متي بأسلوبه ... ! ومن جهة أمثال الملكوت ، ذكرنا قبلاً أنها لم ترد كلها في ( مت 13 ) ، إنما وردت أمثال في ثلاثة إصحاحات أخري .



الأسلوب العددي
من الأمور البارزة التي تميز إنجيل متي ، إستخدام الأسلوب العددي ، الذي به تسهل دراسة الإنجيل . ومن الأرقام التي أكثر إستخدامها  2 ، 3 ، 5 ، 7 . وسنحاول هنا أن نعطي فكرة عن إستخدامه لهذه الرقام :



الرقم 2
+ من جهة رقم 2 من الناحية العددية :
+ نجد من جهة سلسلة أنساب السيد المسيح أنه يقول عنه في أول إنجيله : " ... إبن داود ، غبن إبراهيم " ( مت 1 : 1).
+ ونجد إصحاحين : إصحاح للتطويبات ( مت 5 ) وآخر للويلات ( مت 23 ) .
+ في دخول السيد المسيح إلي أورشليم كان " راكباً علي أتان ، وجحش إبن أتان " ( مت 21 : 6 ، 7 ) .
+ وقد ذكر أن السيد صرخ مرتين وهو علي الصليب : " صرخ بصوت عظيم : إيلي إيلي لما شبقتني " ( مت 27 : 46 ) . " صرخ أيضاً بصوت عظيم ، وأسلم الروح " ( مت 27 : 50 ) .
+ وذكر مرتين فيهما أشبع السيد الجمع : فيمعجزة الخمس خبزات والسمكتين ( مت 14 : 15 - 21 ) ومعجزة السبع خبزات ( مت 15 : 32 - 38 ) .
+ وذكر معجزتين في كل منهما شفي إثنين من العميان ( مت 9 : 27 - 31 ) ، ( مت 20 : 29 - 34 ) .
ومن جهة المقارنات ، نجد أمثلة عديدة جداً منها :
+ قال عن الآب السماوي أنه " يشرق شمسه علي الأشرار والصالحين ، ويمطر علي الأبرار والظالمين " ( مت 5 : 44 ، 45 ) .
+ وقال " لا يقدر أحد أن يخدم سيدين .. لا تقدرون أن تخدموا الله والمال " ( مت 6 : 24 ) .
+ وتكلم عن الباب الواسع ، والباب الضيق : واحد يؤدي إلي الهلاك وآخر يؤدي إلي الحياة . كثيرون يدخلون من الأول ، وقليلون يجدون الثاني ( مت 7 : 13 ، 14 ) .
+ كذلك المقارنة بين الذئاب والحملان ( مت 7 : 15 ) .
+ ومقارنة بين الشجر الجيد والشجر الردئ وثمارهما ( مت 7 : 16 - 18 ) .
+ كذلك مقارنة بين البيتين : أحدهما مبني علي الصخر ، والآخر مبني علي الرمل ، ومصير كل منهما ( مت 7 : 24 ، 27 ) .
+ ومقارنة بين مجموعتين من العذاري : جاهلات وحكيمات ( مت 25 ) .
+ وبين السمك الجيد والسمك الردئ ( مت 13 : 47،48 ) .
+ كذلك المقارنة بين المرضي والأصحاء ، والخطاة والأبرار ، في قوله : " لا يحتاج الأصحاء إلي طبيب ، بل المرضي " " لم آت لأدعو أبراراً بل خطاة إلي التوبة " ( مت 9 : 12 ، 13 ) .
+ كذلك التمييز في الدينونة بين اليمين والشمال ، الخراف والجداء ، فيمضي الأشرار إلي عذاب أبدي ، والأبرار إلي حياة أبدية ( مت 25 : 31 - 46 ) .



الرقم 3
الرقم 3
+ قسم قائمة الأنساب إلي ثلاثة أقسام متساوية ، كل منهما يشمل 14 جيلاً .
+ تحدث عن ثلاثة من المجوس قدموا للمسيح ثلاث هدايا : ذهباً ، ولباناً ، ومراً ( مت 2 : 11 ) .
+ تحدث عن ثلاث رؤي ليوسف النجار ( مت 1 : 20 ) ( 2 : 13 ، 19 ) .
+ ذكر ثلاث تجارب للسيد المسيح ( مت 4 ) .
+ ذكر أن عمل المسيح كان يكرز ويعلم ويشفي ( مت 4 : 23 ) .
+ ذكر 9 تطويبات أي 3 * 3 ( مت 5 ) .
+ ذكر 3 درجات في الأخطاء معها 3 عقوبات " من يغضب علي أخيه باطلاً .. من قال رقا ... من قال يا أحمق .. " ( مت 5: 22 ) .
+ ذكر ثلاثة أنواع من العبادة تكون في الخفاء " متي صنعت صدقة ... متي صليت ... متي صمت .. " ( مت 6 ) .
+ قال " إسألوا ... أطلبوا ... إقرعوا ... " ( مت 7 : 7 )
+ 3 مرات قال له الخطاة بإسمك : " بإسمك تنبأنا ، وبإسمك أخرجنا شياطين . وبإسمك صنعنا قوات كثيرة " ( مت 7 : 22 ) .
+ وثلاث مرات قال لاتخافوا ( مت 10 : 26 ، 28 ، 31 ) .
+ وثلاث مرات قال " لا يستحقني " ( مت 10 : 37 ، 38 ) .
+ وأعطي الويلات لثلاث مدن لم تتب . وهي كورزين ، وبيت صيدا ، وكفرناحوم ( مت 11 : 20 - 23 ) .
+ وذكر ثلاثة أنواع من الخصيان ( مت 19 : 12 ) .
+ وذكر أن محبة الله تكون بالقلب والفكر والنفس ( 22 : 37 ) .
+ وفي حديثه عن يوحنا المعمدان ، كرر ثلاث مرات عبارة " ماذا خرجتم إلي البرية لتنظروا ؟" ( مت 11 : 7 - 9 ) .
+ وقال لا تدعوا لكم ثلاثة : أباً ، ومعلماً ، وسيداً ( مت 23 : 8 - 10 ).
+ وفي ويلاته للكتبة والفريسيين قال إنهم يعثرون ثلاثة " النعناع والشبث والكمون " وتركوا ثلاثة : الحق والرحمة والإيمان ( مت 23 : 23)
+ وذكر الحلفان ثلاثة : المذبح والهيكل والسماء ( مت 23 : 20- 22 ) .
+ وقال سأرسل لكم ثلاثة : أنبياء وحكماء وكتبة ( مت 23 : 34 ) .
+ وذكر ثلاثة أعطيت لهم وزنات ( مت 25 ) .
+ وبطرس أنكر ثلاث مرات ( مت 26 : 69 - 75 ) .
وثلاثة إستهزأوا بالمصلوب ( مت 27 : 39 ، 41 ، 44 ) .
+ وذكر 3 علامات تدعو للإيمان ظهرت أثناء الصلب : حجاب الهيكل إنشق ، والأرض تزلزلت ، وقيام أجساد موتي (مت 27 : 51 ، 52)
+ وذكر أسماء ثلاث نسوة نظرن من بعيد أثناء الصلب : مريم المجلية ، ومريم أم يعقوب ويوسي ، وأم إبني زبدي ( مت 27 : 56 ) .
+ وذكر ثلاث مهام عهد بها المسيح إلي تلامذه بعد القيامة : " تلمذوا ، وعمدوا ، وعلموا " ( مت 28 : 19 ، 20 ) .



الرقم 5
الرقم 5
+ مثل الخمس عذاري الحكيمات ، والخمس الجاهلات ( مت 25 ) .
+ صاحب الخمس الوزنات ، ربح خمساً أخر ( مت 25 ) .
+ معجزة الخمس خبزات التي أشبعت خمسة آلاف ( مت 14 : 17 - 21 ) ( مت 16 : 9 ) .



الرقم 7
الرقم 7
+ سلسلة الأنساب : ثلاث مجموعات من 14 ( 7-2 ) ( مت 1 ) .
+ معجزة إشباع الجموع من سبع خبزات ، والباقي في سبعة سلال مملوءة ( مت 15 : 34 - 37 ) .
+ المغفرة " لا أقول لك إلي سبع مرات . بل إلي سبعين مرة سبع مرات " ( مت 18 : 21 ، 22 ) .
+ الصلاة الربية تشمل 7 طلبات ( مت 6 : 9 - 13 ) .
+ الروح النجس يأتي بسبع أرواح أخر ( مت 12 : 45 ) .
+ سبعة أخوة تزوجوا إمرأة ( مت 22 : 25 ) .
كل ما ذكرناه هو مجرد أمثلة لإستخدام القديس متي للأسلوب العددي في إنجيله . ويبقي علي القارئ العزيز أن يتتبع ذلك كله في تفاصيل أخري عديدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات مهمة عن انجيل متى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 2 من اصل 2انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2
 مواضيع مماثلة
-
» معلومات مهمة عن انجيل مرقس
» معلومات مهمة عن انجيل لوقا
» معلومات مهمة عن انجيل يوحنا
» معلومات مهمة عن الكوليستــــــرول
» معلومات طبية مهمة جدا

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: معلومات دينية-
انتقل الى: