منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 المحبة‏ ‏لاتحتد‏,‏ ولاتظن‏ ‏السوءولاتفرح‏ ‏بالإثم‏,‏ بل‏ ‏تفرح‏ ‏بالحق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البابا شنودة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3282
نقاط : 8888
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: المحبة‏ ‏لاتحتد‏,‏ ولاتظن‏ ‏السوءولاتفرح‏ ‏بالإثم‏,‏ بل‏ ‏تفرح‏ ‏بالحق   الإثنين يوليو 13, 2015 1:44 pm

الذي‏ ‏يحب‏,‏لايحتد‏ ‏علي‏ ‏من‏ ‏يحبه‏,‏أي‏ ‏لايغضب‏ ‏عليه‏,‏ولايثور‏,‏ولايعامله‏ ‏بحدة‏,‏أي‏ ‏بشدة‏ ‏وعنف‏ .‏بل‏ ‏علي‏ ‏العكس‏ ‏يعامله‏ ‏بوداعة‏,‏وبحب‏,‏وطيبة‏ ‏قلب‏.‏
وحسنا‏ ‏قال‏ ‏القديس‏ ‏بولس‏ ‏الرسول‏ ‏عن‏ ‏المحبة‏ ‏إنها‏ ‏لاتحتد‏,‏بعد‏ ‏قوله‏ ‏إنها‏ ‏لاتطلب‏ ‏مالنفسها‏..‏
فطبيعي‏ ‏أن‏ ‏الذي‏ ‏لايطلب‏ ‏ما‏ ‏لنفسه‏,‏لايحتد‏.‏إنما‏ ‏يحتد‏ ‏الذي‏ ‏يطلب‏ ‏لنفسه‏ ‏كرامة‏ ‏ومعاملة‏ ‏خاصة‏,‏ولايجد‏ ‏ذلك‏.‏ويحتد‏ ‏الذي‏ ‏يطلب‏ ‏لنفسه‏ ‏طاعة‏ ‏وخضوعا‏,‏ولايعامل‏ ‏هكذا‏,‏أ‏ ‏ما‏ ‏أن‏ ‏كان‏ ‏لايطلب‏ ‏لنفسه‏ ‏شيئا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏وأمثاله‏,‏فطبيعي‏ ‏إنه‏ ‏لايحتد‏.‏
كذلك‏ ‏فإن‏ ‏الاحتداد‏ ‏لايتفق‏ ‏مع‏ ‏الصفات‏ ‏الأخري‏ ‏للمحبة‏.‏
فما‏ ‏دامت‏ ‏المحبةتتأني‏ ‏وتترفق‏,‏فإنها‏ ‏بالتالي‏ ‏لاتحتد‏,‏لأن‏ ‏الحدة‏ ‏ضد‏ ‏الرفق‏,‏والذي‏ ‏يتأني‏ ‏ويطيل‏ ‏أناته‏,‏فإنه‏ ‏لايحتد‏.‏ومادامت‏ ‏المحبةلاتنتفخ‏ ‏ولا‏ ‏تتفاخر‏,‏فطبيعي‏ ‏إنها‏ ‏لاتحتد‏ ‏كذلك‏ ‏مادامت‏ ‏المحبة‏ ‏لاتقبحفإنها‏ ‏لاتحتد‏ ‏لأن‏ ‏الإنسان‏ ‏يحتد‏ ‏بسبب‏ ‏مايراه‏ ‏قبيحا‏ ‏أمامه‏.‏كذلك‏ ‏مادامتتصدق‏ ‏كل‏ ‏شيء‏,‏وتصبر‏ ‏علي‏ ‏كل‏ ‏شيء‏,‏فإنها‏ ‏لا‏ ‏تحتد‏,‏لأن‏ ‏الحدة‏ ‏لاتتفق‏ ‏مع‏ ‏الصبر‏...‏ومادامت‏ ‏تصدق‏ ‏من‏ ‏تحبه‏,‏فلماذا‏ ‏إذن‏ ‏تحتد‏ ‏عليه؟‏!‏
وهكذا‏ ‏نجد‏ ‏أن‏ ‏صفات‏ ‏المحبة‏ ‏تتفق‏ ‏مع‏ ‏بعضها‏ ‏البعض‏..‏
والإنسان‏ ‏بطبيعته‏ ‏قد‏ ‏يحتد‏ ‏علي‏ ‏عدو‏,‏أو‏ ‏علي‏ ‏مخالف‏ ‏ومعارض‏,‏أو‏ ‏علي‏ ‏مقاوم‏ ‏أو‏ ‏عنيد‏.‏ولكنه‏ ‏لايحتد‏ ‏علي‏ ‏حبيب‏.‏حتي‏ ‏إن‏ ‏أخطأ‏,‏يميل‏ ‏إلي‏ ‏مسامحته‏ ‏والتغاضي‏ ‏عن‏ ‏أخطائه‏.‏وكما‏ ‏يقول‏ ‏المثل‏ ‏العامي‏ ‏حبيبك‏ ‏يبلع‏ ‏لك‏ ‏الظلطأو‏ ‏كما‏ ‏يقول‏ ‏الشاعر‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏هذا‏ ‏المعني‏:‏
عين‏ ‏الرضا‏ ‏عن‏ ‏كل‏ ‏عيب‏ ‏كليلة
ولكن‏ ‏عين‏ ‏السخط‏ ‏تبدي‏ ‏المساويا‏.‏
وأعظم‏ ‏مثل‏ ‏للمحبة‏ ‏التي‏ ‏لاتحتد‏,‏الله‏ ‏تبارك‏ ‏اسمه‏.‏
الله‏ ‏محب‏ ‏البشر‏,‏الذي‏ ‏قيل‏ ‏عنه‏ ‏في‏ ‏المزمور‏ ‏إنهلم‏ ‏يصنع‏ ‏معنا‏ ‏حسب‏ ‏خطايانا‏,‏ولم‏ ‏يجازنا‏ ‏حسب‏ ‏آثامنابل‏ ‏إنهكبعد‏ ‏المشرق‏ ‏عن‏ ‏المغرب‏ ,‏أبعد‏ ‏عنا‏ ‏معاصينامز‏103:12,10..‏
الله‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏عنه‏ ‏يوئيل‏ ‏النبي‏ ‏إنهرؤوف‏ ‏رحيم‏,‏بطيء‏ ‏الغضب‏ ‏وكثير‏ ‏الرأفةيوء‏2:13,‏وقال‏ ‏عنه‏ ‏يونان‏ ‏النبي‏ ‏إنهبطيء‏ ‏الغضب‏ ‏وكثير‏ ‏الرحمةيون‏4:2..‏وهكذا‏ ‏قال‏ ‏أيضا‏ ‏داود‏ ‏إنه‏ ‏رؤوف‏ ‏وطويل‏ ‏الروح‏ ‏وكثير‏ ‏الرحمةمز‏103:8.‏
إنه‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏يحتد‏ ‏علي‏ ‏أحباء‏ ‏كلموه‏ ‏بأسلوب‏ ‏يبدو‏ ‏شديدا‏..‏
لم‏ ‏يحتد‏ ‏علي‏ ‏حبيبه‏ ‏إبراهيم‏ ‏حينما‏ ‏قال‏ ‏لهحاشا‏ ‏لك‏ ‏أن‏ ‏تفعل‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏أن‏ ‏تميت‏ ‏البار‏ ‏مع‏ ‏الأثيم‏..‏حاشا‏ ‏لك‏ ,‏أديان‏ ‏الأرض‏ ‏كلها‏ ‏لايصنع‏ ‏عدلا؟‏!‏تك‏18:25.‏
بل‏ ‏لم‏ ‏يحتد‏ ‏أيضا‏ ‏علي‏ ‏حبيبه‏ ‏أيوب‏ ‏حينما‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏لاتستذنبني‏ ‏فهمني‏ ‏لماذا‏ ‏تخاصمني؟أحسن‏ ‏عندك‏ ‏أن‏ ‏تظلم؟‏!‏أن‏ ‏ترذل‏ ‏عمل‏ ‏يديك‏,‏وتشرق‏ ‏علي‏ ‏مشورة‏ ‏الأشرارأي‏10:2-3‏كف‏ ‏عني‏,‏فأبتلج‏ ‏قليلا‏-‏أي‏ 10:20‏ماذا‏ ‏أفعل‏ ‏لك‏ ‏يا‏ ‏رقيب‏ ‏الناس‏.‏لماذا‏ ‏جعلتني‏ ‏عاثورا‏ ‏لنفسكأي‏7:20.‏
ولم‏ ‏يحتد‏ ‏الرب‏ ‏أيضا‏ ‏علي‏ ‏حبيبه‏ ‏موسي‏ ‏حينما‏ ‏قال‏ ‏لهارجع‏ ‏يارب‏ ‏عن‏ ‏حمو‏ ‏غضبك‏,‏واندم‏ ‏علي‏ ‏الشرخر‏32:12.‏إنما‏ ‏استجاب‏ ‏له‏ ‏ولم‏ ‏يفن‏ ‏الشعب‏ ‏في‏ ‏عبادته‏ ‏للعجل‏ ‏الذهبي‏.‏
ولم‏ ‏يحتد‏ ‏الرب‏ ‏علي‏ ‏أحباء‏ ‏له‏ ‏وقعوا‏ ‏في‏ ‏أخطاء‏ ‏شديدة‏:‏
لم‏ ‏يحتد‏ ‏علي‏ ‏تلميذه‏ ‏بطرس‏ ‏الذي‏ ‏أنكره‏ ‏ثلاث‏ ‏مرات‏,‏بل‏ ‏كلمه‏ ‏بلطف‏ ‏بعد‏ ‏القيامة‏,‏ورفع‏ ‏روحه‏ ‏المعنوية‏ ‏بقوله‏ ‏لهأرع‏ ‏غنمي‏.‏أرع‏ ‏خرافييو‏21:15-17.‏
ولم‏ ‏يحتد‏ ‏علي‏ ‏تلميذه‏ ‏توما‏ ‏الشكاك‏ ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏إن‏ ‏لم‏ ‏أبصر‏ ‏في‏ ‏يديه‏ ‏أثر‏ ‏المسامير‏,‏وأضع‏ ‏أصبعي‏ ‏في‏ ‏أثر‏ ‏المسامير‏,‏وأضع‏ ‏يدي‏ ‏في‏ ‏جنبه‏ ‏لا‏ ‏أؤمنيو‏20:25.‏إنما‏ ‏ظهر‏ ‏له‏ ‏الرب‏,‏وحقق‏ ‏له‏ ‏ما‏ ‏أراد‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يحتد‏ ‏عليه‏ ‏وقال‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏رفقلاتكن‏ ‏غير‏ ‏مؤمن‏,‏بل‏ ‏مؤمنا‏..‏
ومن‏ ‏قبل‏ ‏الصلب‏,‏لم‏ ‏يحتد‏ ‏علي‏ ‏التلاميذ‏ ‏الذين‏ ‏لم‏ ‏يستطيعوا‏ ‏أن‏ ‏يسهروا‏ ‏معه‏ ‏ساعة‏ ‏واحدة‏ ‏في‏ ‏أشد‏ ‏الأوقات‏.‏بل‏ ‏في‏ ‏رقة‏ ‏أوجد‏ ‏لهم‏ ‏عذرا‏ ‏بقولهأما‏ ‏الروح‏ ‏فنشط‏,‏وأما‏ ‏الجسد‏ ‏فضعيف‏...‏ناموا‏ ‏الآن‏ ‏واستريحوامت‏26:45,41.‏
فعل‏ ‏الرب‏ ‏هذا‏ ‏لأنه‏ ‏يحبهم‏,‏والمحبة‏ ‏لاتحتد‏. ‏توجد‏ ‏أمثلة‏ ‏أخري‏ ‏لهذه‏ ‏القاعدة‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏القديسين
منها‏ ‏موسي‏ ‏النبي‏,‏الذي‏ ‏لم‏ ‏يحتد‏ ‏علي‏ ‏هارون‏ ‏ومريم‏ ‏لما‏ ‏تكلما‏ ‏عليه‏ ‏في‏ ‏زواجه‏ ‏بالمرأة‏ ‏الكوشية‏,‏إذ‏ ‏كان‏ ‏الرجل‏ ‏موسي‏ ‏حليما‏ ‏جدا‏ ‏أكثر‏ ‏من‏ ‏جميع‏ ‏الناس‏ ‏الذين‏ ‏علي‏ ‏وجه‏ ‏الأرضعد‏12:3...‏بل‏ ‏إنه‏ ‏لما‏ ‏عاقب‏ ‏الرب‏ ‏مريم‏ ‏بسبب‏ ‏جرأتها‏ ‏علي‏ ‏موسي‏,‏تشفع‏ ‏فيها‏ ‏موسي‏ ‏وطلب‏ ‏من‏ ‏الرب‏ ‏مسامحتهاعد‏12:13.‏
هذه‏ ‏هي‏ ‏المحبة‏ ‏التي‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏لاتحتد‏ ‏بل‏ ‏تشفع‏.‏
مثال‏ ‏آخر‏ ‏هو‏ ‏داود‏ ‏النبي‏ ‏في‏ ‏معاملته‏ ‏لأبشالوم‏..‏
أبشالوم‏ ‏الذي‏ ‏خان‏ ‏آباه‏ ‏داود‏,‏وأساء‏ ‏إليه‏,‏وقاد‏ ‏جيشا‏ ‏ضده‏ ‏ليستولي‏ ‏علي‏ ‏ملكه‏..‏لم‏ ‏يحتد‏ ‏عليه‏ ‏داود‏,‏بل‏ ‏قال‏ ‏لرجال‏ ‏جيشهترفقوا‏ ‏بالفتي‏ ‏أبشالوم‏2‏صم‏18:5,‏ولما‏ ‏انتصر‏ ‏جيش‏ ‏داود‏ ,‏كان‏ ‏كل‏ ‏همه‏ ‏لمن‏ ‏بشروه‏ ‏بالانتصار‏ ‏أسلام‏ ‏للفتي‏ ‏أبشالوم
‏2‏صم‏18:32,29.‏ولما‏ ‏علم‏ ‏بموته‏,‏بكي‏ ‏عليه‏ ‏وأبكي‏ ‏الشعب‏ ‏كله‏.‏
مثال‏ ‏آخر‏ ‏هو‏ ‏أبونا‏ ‏أسحق‏ ‏الذي‏ ‏لم‏ ‏يحتد‏ ‏علي‏ ‏يعقوب‏ ‏لما‏ ‏خدعه‏..‏
خدعه‏ ‏يعقوب‏ ‏أباه‏ ‏وقال‏ ‏لهأنا‏ ‏عيسو‏ ‏بكركتك‏27:19‏ونال‏ ‏البركة‏ ‏بمكر‏.‏ولما‏ ‏عاد‏ ‏عيسو‏,‏واكتشف‏ ‏أسحق‏ ‏الخدعة‏,‏لم‏ ‏يحتد‏ ‏علي‏ ‏يعقوب‏,‏بل‏ ‏قالنعم‏,‏ويكون‏ ‏مباركاتك‏27:33...‏إنها‏ ‏المحبة‏ ‏التي‏ ‏لاتحتد‏.‏
يذكرنا‏ ‏هذا‏ ‏كله‏ ‏وغيره‏ ‏بمحبة‏ ‏الأم‏ ‏لطفلها‏ ‏ورضيعها
ما‏ ‏أكثر‏ ‏ألوان‏ ‏الإزعاج‏ ‏التي‏ ‏يسببها‏ ‏الرضيع‏ ‏لأمه‏ ‏بحيث‏ ‏لاتعرف‏ ‏معني‏ ‏الراحة‏ ‏والنوم‏,‏ولكنها‏ ‏لاتحتد‏ ‏عليه‏ ‏لأنها‏ ‏تحبه‏.‏وقد‏ ‏خلقها‏ ‏الله‏ ‏بهذه‏ ‏المحبة‏ ‏التي‏ ‏لاتحتد‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلي‏ ‏رضيعهالكي‏ ‏يمكنها‏ ‏أن‏ ‏تهتم‏ ‏به‏ ‏وتربيه‏...‏
المحب‏ ‏لايحتد‏ ‏علي‏ ‏حبيبه‏,‏لأنه‏ ‏يود‏ ‏الاحتفاظ‏ ‏بمحبته‏.‏
لايريد‏ ‏أن‏ ‏يفقد‏ ‏محبته‏,‏أو‏ ‏أن‏ ‏يعكر‏ ‏جوها‏ ‏بالحدة‏ ‏وكذلك‏ ‏لأنه‏ ‏يحبه‏,‏فلا‏ ‏يريد‏ ‏أن‏ ‏يخدش‏ ‏شعوره‏ ‏بأي‏ ‏لون‏ ‏من‏ ‏الاحتداد‏.‏وأيضا‏ ‏لأنه‏ ‏يأخذ‏ ‏كل‏ ‏تصرفاته‏ ‏بحسن‏ ‏نية‏,‏ولا‏ ‏يظن‏ ‏به‏ ‏السوء‏,‏لأن‏ ‏المحبة‏ ‏لاتظن‏ ‏السوء‏.‏
المحبة‏ ‏لاتظن‏ ‏السوء‏ ,‏فلا‏ ‏تحتد‏..‏
حتي‏ ‏في‏ ‏الأخطاء‏ ‏الواضحة‏,‏لا‏ ‏تري‏ ‏أن‏ ‏من‏ ‏ورائها‏ ‏قصدا‏ ‏سيئا‏,‏ربما‏ ‏تعزوها‏ ‏إلي‏ ‏الجهل‏ ‏أو‏ ‏عدم‏ ‏الفهم‏,‏أو‏ ‏لنية‏ ‏طيبة‏...‏المحبة‏ ‏أن‏ ‏تعيش‏ ‏مع‏ ‏من‏ ‏تحبه‏ ‏في‏ ‏جو‏ ‏من‏ ‏الثقة‏,‏ولا‏ ‏تشك‏ ‏في‏ ‏تصرفاته‏ ‏ولا‏ ‏في‏ ‏نواياه‏,‏مهما‏ ‏بدا‏ ‏التصرف‏ ‏غريبا‏.‏
السيد‏ ‏المسيح‏ ‏لم‏ ‏يفقد‏ ‏الثقة‏ ‏في‏ ‏محبة‏ ‏تلاميذه‏ ‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏أخطائهم‏.‏
ناموا‏ ‏في‏ ‏بستان‏ ‏جثسيماني‏ ‏وقت‏ ‏جهاده‏.‏وهربوا‏ ‏وقت‏ ‏القبض‏ ‏عليه‏,‏واختفوا‏ ‏في‏ ‏العلية‏ ‏خائفين‏ ‏من‏ ‏اليهود‏ ‏وشكوا‏ ‏في‏ ‏قيامته‏.‏ولم‏ ‏يصدقوا‏ ‏المجدلية‏ ‏ولا‏ ‏تلميذي‏ ‏عمواسمر‏16:9-12.‏كذلك‏ ‏لما‏ ‏تحدث‏ ‏النسوة‏ ‏عن‏ ‏القيامة‏ ‏تراءي‏ ‏كلامهن‏ ‏لهم‏ ‏كالهذيان‏,‏ولم‏ ‏يصدقوهنلو‏24:11‏وعلي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏بقيت‏ ‏محبة‏ ‏السيد‏ ‏الرب‏ ‏لهم‏ ‏كما‏ ‏هي‏.‏ولم‏ ‏يحط‏ ‏إخلاصهم‏ ‏بشيء‏ ‏من‏ ‏سوء‏ ‏الظن‏,‏حسبما‏ ‏يحكم‏ ‏الآخرون‏..!‏طبعا‏ ‏بالنسبة‏ ‏للسيد‏ ‏المسيح‏ ‏لانستعمل‏ ‏عبارة‏ ‏الظن‏,‏لأن‏ ‏كل‏ ‏معرفته‏ ‏يقينية‏,‏لكن‏ ‏نقول‏ ‏إن‏ ‏ثقته‏ ‏فيهم‏ ‏بقيت‏ ‏كما‏ ‏هي‏,‏علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏سوء‏ ‏موقفهم‏ ‏وكثرة‏ ‏أخطائهم‏.‏
ونحن‏ ‏في‏ ‏علاقتنا‏ ‏مع‏ ‏الرب‏ ‏نفعل‏ ‏هكذا‏..‏
مهما‏ ‏أصابتنا‏ ‏التجارب‏ ‏والضيقات‏ ‏والأحزان‏ ‏من‏ ‏كل‏ ‏ناحية‏,‏لانشك‏ ‏في‏ ‏محبة‏ ‏الله‏ ‏لنا‏,‏ولانظن‏ ‏السوء‏ ‏كأن‏ ‏الله‏ ‏قد‏ ‏تخلي‏ ‏عنا‏,‏بل‏ ‏نقول‏ ‏في‏ ‏ثقةكل‏ ‏الأشياء‏ ‏تعمل‏ ‏معا‏ ‏للخير‏ ‏للذين‏ ‏يحبون‏ ‏اللهرو‏8:28,‏جاعلين‏ ‏أمامنا‏ ‏قول‏ ‏القديس‏ ‏يعقوب‏ ‏الرسولأحسبوه‏ ‏كل‏ ‏فرح‏ ‏يا‏ ‏إخوتي‏,‏حينما‏ ‏تقعون‏ ‏في‏ ‏تجارب‏ ‏متنوعةيع‏1:2.‏
وبالمثل‏ ‏في‏ ‏علاقتنا‏ ‏مع‏ ‏الآباء‏ ‏الروحيين‏ ‏والجسديين‏.‏
لانظن‏ ‏السوء‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏أمر‏ ‏منهم‏ ‏أو‏ ‏أي‏ ‏تصرف‏,‏مهما‏ ‏بدا‏ ‏لنا‏ ‏غريبا‏.‏إنما‏ ‏نقول‏ ‏لعل‏ ‏هناك‏ ‏حكمة‏ ‏وراء‏ ‏ذلك‏ ‏لاندركها‏ ‏الآن‏.‏وهكذا‏ ‏نفعل‏ ‏مع‏ ‏إخوتنا‏ ‏ومع‏ ‏زملائنا‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏,‏لأن‏ ‏المحبة‏ ‏لاتظن‏ ‏السوء‏.‏
وبهذا‏ ‏المبدأ‏ ‏يسود‏ ‏السلام‏ ‏في‏ ‏الأسرة‏ ‏وفي‏ ‏المجتمع‏.‏
لأن‏ ‏ظن‏ ‏بالسوء‏,‏بالإضافة‏ ‏إلي‏ ‏كونه‏ ‏ضد‏ ‏المحبة‏ ‏والثقة‏,‏فإنه‏ ‏يشيع‏ ‏الشك‏ ‏والتخوف‏ ,‏مما‏ ‏يسبب‏ ‏تفكك‏ ‏العلاقات‏ ,‏وعدم‏ ‏القدرة‏ ‏علي‏ ‏التعاون‏,‏وكذلك‏ ‏عدم‏ ‏تصديق‏ ‏أية‏ ‏كلمة‏ ,‏والشك‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏تصرف‏,‏كما‏ ‏قد‏ ‏يحمل‏ ‏لونا‏ ‏من‏ ‏الظلم‏ ‏للآخرين‏ ‏وقد‏ ‏يكونون‏ ‏أبرياء‏,‏عدم‏ ‏ظن‏ ‏السوء‏ ‏وهو‏ ‏من‏ ‏صفات‏ ‏المحبة‏,‏يعطي‏ ‏شعورا‏ ‏بالأمان‏ ‏والاطمئنان‏.‏
ننتقل‏ ‏إلي‏ ‏صفة‏ ‏أخري‏ ‏من‏ ‏صفات‏ ‏المحبة‏ ‏وهي‏:‏
المحبة‏ ‏لاتفرح‏ ‏بالإثم‏,‏بل‏ ‏تفرح‏ ‏بالحق‏.‏
إن‏ ‏العدو‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يشمت‏ ‏في‏ ‏عدوه‏,‏ويفرح‏ ‏بما‏ ‏يحل‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏ظلم‏,‏أمام‏ ‏ما‏ ‏يرتكبه‏ ‏من‏ ‏أثم‏ ‏يسيء‏ ‏إليه‏.‏ولكن‏ ‏المحب‏ ‏ليس‏ ‏هكذا‏ ‏إنه‏ ‏يعامل‏ ‏حتي‏ ‏العدو‏ ‏بمحبة‏ ‏حسب‏ ‏وصية‏ ‏الربأحبوا‏ ‏أعداءكممت‏5:44‏ويضع‏ ‏أمامه‏ ‏قول‏ ‏الكتاب‏:‏
لاتفرح‏ ‏بسقوط‏ ‏عدوك‏.‏ولايبتهج‏ ‏قلبك‏ ‏إذا‏ ‏عثرأم‏34:17.‏
إن‏ ‏يعقوب‏ ‏لم‏ ‏يفرح‏,‏لما‏ ‏انتقم‏ ‏شمعون‏ ‏ولاوي‏ ‏من‏ ‏شكيم‏ ‏لما‏ ‏أذل‏ ‏اختهما‏ ‏دينه‏ ‏وقال‏ ‏لهماكدرتمانيتك‏34:30.‏وداود‏ ‏النبي‏ ‏لم‏ ‏يسر‏ ‏بمن‏ ‏بشره‏ ‏بموت‏ ‏أبشالوم‏,‏بل‏ ‏بكي‏2‏صم‏18..‏عموما‏ ‏الشماتة‏ ‏شيء‏ ‏رديء‏.‏
علي‏ ‏أن‏ ‏عبارةالمحبة‏ ‏لاتفرح‏ ‏بالإثم‏,‏توجد‏ ‏في‏ ‏بعض‏ ‏الترجمات‏ ‏هكذاالمحبة‏ ‏لاتفرح‏ ‏بالظلمفإن‏ ‏تعرض‏ ‏عدوك‏ ‏لظلم‏,‏لاتفرح‏ ‏بهذا‏,‏لأنه‏ ‏شماتة‏ ‏لئلا‏ ‏يري‏ ‏الرب‏ ‏ذلك‏ ‏فيستاء‏,‏بل‏ ‏إن‏ ‏استطعت‏ ‏أن‏ ‏تنقذ‏ ‏عدوك‏ ‏إذا‏ ‏سقط‏ ,‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏نبلا‏ ‏منك‏ ‏ومحبة‏.‏إن‏ ‏السامري‏ ‏الصالح‏,‏لما‏ ‏رأي‏ ‏يهوديا‏ ‏من‏ ‏أعداء‏ ‏جنسه‏ ‏وقد‏ ‏اعتدي‏ ‏عليه‏ ‏اللصوص‏ ‏وتركوه‏ ‏ما‏ ‏بين‏ ‏حي‏ ‏وميت‏,‏لم‏ ‏يفرح‏ ‏بأذيته‏ ‏ولا‏ ‏بالظلم‏ ‏الذي‏ ‏وقع‏ ‏عليه‏,‏بل‏ ‏في‏ ‏محبة‏ ‏عالجه‏ ‏وأنقذهلو‏10:23.‏
المحبة‏ ‏تفرح‏ ‏بالحق‏,‏لأنه‏ ‏يوافق‏ ‏مشيئة‏ ‏الله‏.‏لذلك‏ ‏يسرها‏ ‏أن‏ ‏كل‏ ‏إنسان‏ ‏ينال‏ ‏حقه‏,‏ولايحيق‏ ‏به‏ ‏ظلم‏,‏حتي‏ ‏إن‏ ‏كان‏ ‏عدوا‏.‏لذلك‏ ‏فالإنسان‏ ‏المحب‏ ‏يدافع‏ ‏عن‏ ‏المظلومين‏,‏ولو‏ ‏كانوا‏ ‏من‏ ‏خصومه‏ ‏أو‏ ‏مقاوميه‏ ‏ويمكن‏ ‏أن‏ ‏نأخذ‏ ‏هذه‏ ‏الوصية‏ ‏من‏ ‏جهة‏ ‏محبتنا‏ ‏لله‏.‏فإذا‏ ‏نحن‏ ‏أحببنا‏ ‏الله‏,‏لانفرح‏ ‏بالإثم‏,‏بل‏ ‏نفرح‏ ‏بالحق‏.‏لأن‏ ‏الإثم‏ ‏عداوة‏ ‏لله‏ ‏الذي‏ ‏نحبه‏.‏والحق‏ ‏هو‏ ‏الله‏.‏وقد‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏وتعرفون‏ ‏الحق‏ ‏والحق‏ ‏يحرركميو‏8:23.‏ففي‏ ‏محبتنا‏ ‏لله‏,‏لابد‏ ‏أن‏ ‏نلتصق‏ ‏بالحق‏.‏ولذلك‏ ‏فإن‏ ‏الذي‏ ‏يدافع‏ ‏عن‏ ‏الباطل‏,‏ولو‏ ‏باسم‏ ‏الشفقة‏,‏هو‏ ‏بعيد‏ ‏عن‏ ‏الحق‏,‏وبالتالي‏ ‏هو‏ ‏بعيد‏ ‏عن‏ ‏الله‏...‏
نكتفي‏ ‏بهذا‏ ‏الآن‏,‏وإلي‏ ‏اللقاء‏ ‏في‏ ‏العدد‏ ‏المقبل‏ ‏إن‏ ‏شاء‏ ‏الرب‏ ‏وعشنا‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
علا المصرى
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد المساهمات : 18120
نقاط : 25361
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 25

مُساهمةموضوع: رد: المحبة‏ ‏لاتحتد‏,‏ ولاتظن‏ ‏السوءولاتفرح‏ ‏بالإثم‏,‏ بل‏ ‏تفرح‏ ‏بالحق   الثلاثاء يوليو 14, 2015 5:50 am

تسلم ايدك دايما مبدع ومتتبخل بكل مفيد 

جزاكِ الله كل خير عالأنتقاء الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المحبة‏ ‏لاتحتد‏,‏ ولاتظن‏ ‏السوءولاتفرح‏ ‏بالإثم‏,‏ بل‏ ‏تفرح‏ ‏بالحق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث-
انتقل الى: