منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

  ‏تأملاتنا‏ ‏في‏ ‏سلسلة‏ ‏المحبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البابا شنودة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3282
نقاط : 8882
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: ‏تأملاتنا‏ ‏في‏ ‏سلسلة‏ ‏المحبة   الخميس يونيو 25, 2015 7:03 pm







في‏ ‏رسائل‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏إلي‏ ‏ملائكة‏ ‏الكنائس‏ ‏السبع‏, ‏قال‏:‏

أكتب‏ ‏إلي‏ ‏ملاك‏ ‏كنيسة‏ ‏أفسس‏...‏أنا‏ ‏عارف‏ ‏أعمالك‏ ‏وتعبك‏ ‏وصبرك‏..‏وقد‏ ‏احتملت‏ ‏ولك‏ ‏صبر‏,‏وتعبت‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏اسمي‏ ‏ولم‏ ‏تكل‏.‏لكن‏ ‏عندي‏ ‏عليك‏ ‏أنك‏ ‏تركت‏ ‏محبتك‏ ‏الأولي‏.‏فاذكر‏ ‏من‏ ‏أين‏ ‏سقطت‏ ‏وتب‏...‏رؤ‏2:1-5.‏
عبارةعندي‏ ‏عليكتدل‏ ‏علي‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏يعاتب‏ ‏أحباءه‏.‏
ولولا‏ ‏أنه‏ ‏يحب‏ ‏ذلك‏ ‏الشخص‏ ‏ما‏ ‏كان‏ ‏يعاتبه‏..‏بل‏ ‏كان‏ ‏يحمله‏ ‏إلي‏ ‏مصيره‏ .‏وهو‏ ‏هنا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏العتاب‏,‏يذكر‏ ‏لملاك‏ ‏أفسس‏ ‏أعماله‏ ‏الطيبة‏,‏قبل‏ ‏أن‏ ‏يذكر‏ ‏ما‏ ‏يؤاخذه‏ ‏عليه‏...‏إن‏ ‏الله‏ ‏يعاتب‏ ‏من‏ ‏كانت‏ ‏له‏ ‏محبة‏ ‏من‏ ‏قبل‏.‏ولكنها‏ ‏الآن‏ ‏قلت‏ ‏عن‏ ‏ذي‏ ‏قبل‏.‏
لم‏ ‏يذكر‏ ‏له‏ ‏أخطاء‏ ‏معينة‏,‏إنما‏ ‏لخصها‏ ‏كلها‏ ‏في‏ ‏عبارة‏ ‏واحدة‏,‏أنه‏ ‏ترك‏ ‏محبته‏ ‏الأولي‏...‏
يكفي‏ ‏أنك‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏تحب‏ ‏كما‏ ‏كنت‏ ‏من‏ ‏قبل‏.‏وهذه‏ ‏العبارة‏ ‏قد‏ ‏توجه‏ ‏إليك‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏أو‏ ‏من‏ ‏الناس‏,‏من‏ ‏بعض‏ ‏أصحابك‏...‏عندي‏ ‏عليك‏ ‏أنك‏...‏أي‏ ‏لي‏ ‏شيء‏ ‏أعاتبك‏ ‏عليه‏.‏مثلما‏ ‏قال‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏العظة‏ ‏علي‏ ‏الجبلإن‏ ‏قدمت‏ ‏قربانك‏ ‏علي‏ ‏المذبح‏, ‏وهناك‏ ‏تذكرت‏ ‏أن‏ ‏لأخيك‏ ‏شيئا‏ ‏عليك‏..‏متي‏ 5:23‏أي‏ ‏أنه‏ ‏يمسك‏ ‏عليك‏ ‏شيئا‏.‏
العجيب‏ ‏أن‏ ‏عبارةتركت‏ ‏محبتك‏ ‏الأولييقولها‏ ‏الرب‏ ‏لإنسان‏ ‏له‏ ‏مكانة‏ ‏كبيرة‏ ‏جدا‏...‏
إنه‏ ‏لايقولها‏ ‏لشخص‏ ‏ضائع‏ ‏أو‏ ‏خاطيء‏,‏ولا‏ ‏لإنسان‏ ‏عادي‏,‏وإنما‏ ‏لملاك‏ ‏كنيسة‏,‏لشخص‏ ‏كائن‏ ‏في‏ ‏يمين‏ ‏الرب‏,‏وله‏ ‏جهاد‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏,‏وقد‏ ‏احتمل‏,‏وله‏ ‏صبر‏,‏وقد‏ ‏تعب‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏اسم‏ ‏الرب‏ ‏ولم‏ ‏يكل‏.‏عجيب‏ ‏أن‏ ‏إنسانا‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏النوع‏,‏محبته‏ ‏تضيع‏..‏كل‏ ‏هذا‏ ‏يرينا‏ ‏إ‏ ‏نه‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏نكون‏ ‏حريصين‏ ‏ومدققين‏,‏نلاحظ‏ ‏أنفسنا‏ ‏مهما‏ ‏كبرنا‏...‏
ونلاحظ‏ ‏هنا‏ ‏أنه‏ ‏يقول‏ ‏للملاك‏:‏اذكر‏ ‏من‏ ‏أين‏ ‏سقطت‏...‏
علي‏ ‏الرغم‏ ‏من‏ ‏تعبه‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏الله‏,‏إلا‏ ‏إنه‏ ‏يقول‏ ‏لهسقطت‏...‏وتب‏...‏شيء‏ ‏عجيب‏,‏أن‏ ‏ملاكا‏ ‏كهذا‏ ‏يحتاج‏ ‏إلي‏ ‏توبة‏...‏ليس‏ ‏معني‏ ‏هذا‏ ‏أنه‏ ‏ارتد‏!!‏كلا‏.‏ولكن‏ ‏مجرد‏ ‏تركه‏ ‏لمحبته‏ ‏الأولي‏,‏اعتبر‏ ‏سقوطا‏.‏
عبارة‏ ‏محبتك‏ ‏الأولي‏,‏تعني‏ ‏أنه‏ ‏بدأ‏ ‏علاقته‏ ‏مع‏ ‏الله‏ ‏بداية‏ ‏طيبة‏.‏
كان‏ ‏له‏ ‏حب‏,‏ولكنه‏ ‏لم‏ ‏يستمر‏.‏والله‏ ‏هنا‏ ‏لايدعوه‏ ‏إلي‏ ‏أن‏ ‏يتعلم‏ ‏الحب‏ ‏في‏ ‏حياته‏,‏إنما‏ ‏يدعوه‏ ‏أن‏ ‏يرجع‏ ‏إلي‏ ‏المحبة‏ ‏التي‏ ‏كانت‏ ‏له‏ ‏من‏ ‏قبل‏...‏حقا‏,‏كم‏ ‏من‏ ‏إنسان‏ ‏بدأ‏ ‏التوبة‏ ‏بحرارة‏ ‏شديدة‏ ‏جدا‏,‏ولكنه‏ ‏بمرور‏ ‏الوقت‏ ‏فقد‏ ‏حرارته‏.‏ويبحث‏ ‏عنها‏ ‏الآن‏ ‏فلا‏ ‏يجدها‏.‏أو‏ ‏أنه‏ ‏بدأ‏ ‏الخدمة‏ ‏بغيرة‏ ‏مقدسة‏ ‏للغاية‏,‏ثم‏ ‏فترت‏ ‏غيرته‏ ‏شيئا‏ ‏فشيئا‏.‏في‏ ‏بدء‏ ‏حياته‏ ‏في‏ ‏التوبة‏,‏بدأ‏ ‏بانسحاق‏ ‏قلب‏ ‏عجيب‏,‏وباتضاع‏ ‏شديد‏.‏بل‏ ‏كان‏ ‏يدخل‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏شعور‏ ‏عميق‏ ‏بعدم‏ ‏الاستحقاق‏.‏يقول‏ ‏في‏ ‏نفسهمن‏ ‏أنا‏ ‏حتي‏ ‏أقف‏ ‏مع‏ ‏هؤلاء‏ ‏القديسين؟‏..‏خطاياه‏ ‏القديمة‏ ‏كانت‏ ‏تملأ‏ ‏عينيه‏ ‏بالدموع‏ ‏وتملأ‏ ‏قلبه‏ ‏بمشاعر‏ ‏المذلة‏ ‏والانسحاق‏ ‏وبمرور‏ ‏الوقت‏ ‏صار‏ ‏من‏ ‏التائبين‏,‏ثم‏ ‏من‏ ‏الخدام‏,‏ثم‏ ‏من‏ ‏القادة‏ ‏الذين‏ ‏يديرون‏ ‏الكنيسة‏.‏ويبحث‏ ‏عن‏ ‏نفسه‏ ‏فلايجدها‏. ‏ويسمع‏ ‏الرب‏ ‏يقول‏ ‏له‏ ‏تركت‏ ‏محبتك‏ ‏الأولي‏...‏
ياليتك‏ ‏كنت‏ ‏قد‏ ‏احتفظت‏ ‏بمحبتك‏ ‏بمجرد‏ ‏نقطة‏ ‏البدء‏.‏
هنا‏ ‏نري‏ ‏عجبا‏...‏المفروض‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏الذي‏ ‏يبدأ‏ ‏بداية‏ ‏طيبة‏,‏يظل‏ ‏ينمو‏ ‏ويزداد‏,‏حتي‏ ‏يصل‏ ‏إلي‏ ‏الكمال‏ ‏الممكن‏...‏أما‏ ‏إن‏ ‏إنسانا‏ ‏يبدأ‏ ‏حسنا‏ ‏ثم‏ ‏يقل‏ ‏ويقل‏,‏وينحدر‏ ‏إلي‏ ‏أسفل‏.‏حتي‏ ‏يقول‏ ‏له‏ ‏الرب‏ ‏إنك‏ ‏تركت‏ ‏محبتك‏ ‏الأولي‏...‏فإن‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏يدعو‏ ‏إلي‏ ‏الآسي‏ ‏حقا‏...‏
قد‏ ‏تعاتب‏ ‏شخصا‏ ‏علي‏ ‏ترك‏ ‏محبته‏ ‏الأولي‏,‏فيقول‏ ‏لك‏:‏كيف‏ ‏هذا؟‏!‏هل‏ ‏أنا‏ ‏أخطأت‏ ‏في‏ ‏حقك‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏شيء؟وأنت‏ ‏تجيب‏:‏المسألة‏ ‏ليست‏ ‏مسألة‏ ‏خطأ‏ ‏وإنما‏ ‏مشاعر‏...‏
إنها‏ ‏أمور‏ ‏تحس‏...‏وليست‏ ‏مسألة‏ ‏نقاش‏ ‏واقتناعات‏.‏
إنه‏ ‏يسلم‏ ‏عليه‏,‏ولكن‏ ‏ليس‏ ‏بالحرارة‏ ‏السابقة‏.. ‏يقابله‏ ‏بغبارة‏ ‏طيبة‏,‏ولكن‏ ‏ليس‏ ‏بالفرح‏ ‏القديم‏ ‏لايفرح‏ ‏بالوجود‏ ‏معه‏...‏لايسعي‏ ‏إلي‏ ‏لقياه‏...‏ليس‏ ‏له‏ ‏نفس‏ ‏الاشتياق‏ ‏القديم‏,‏ولا‏ ‏المهنة‏ ‏القديمة‏ ‏حقا‏ ‏إنه‏ ‏لا‏ ‏يخطئ‏ ‏إليه‏ ‏ولكن‏ ‏في‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏,‏ليست‏ ‏له‏ ‏مشاعر‏ ‏الحب‏.‏لايظهر‏ ‏الحب‏ ‏في‏ ‏لهجته‏,‏ولا‏ ‏في‏ ‏صوته‏,‏ولا‏ ‏في‏ ‏عينيه‏,‏ولا‏ ‏في‏ ‏ملامحه‏,‏ولا‏ ‏في‏ ‏ألفاظه‏,‏ولا‏ ‏في‏ ‏حرارته‏...‏هل‏ ‏تظنون‏ ‏أن‏ ‏الحب‏ ‏يقرأ‏ ‏ويكتب‏ ‏ويقال؟إنه‏ ‏يحس‏.‏
هذا‏ ‏بالنسبة‏ ‏إلي‏ ‏الناس‏,‏وبالنسبة‏ ‏إلي‏ ‏علاقتك‏ ‏بالله‏ ‏أيضا‏...‏
أنت‏ ‏تصلي‏,‏ولكن‏ ‏بدون‏ ‏اشتياق‏ ‏إلي‏ ‏الله‏.‏لست‏ ‏في‏ ‏صلاتك‏ ‏مثل‏ ‏داود‏ ‏الذي‏ ‏يقولباسمك‏ ‏أرفع‏ ‏يدي‏,‏فتشبع‏ ‏نفسي‏ ‏كما‏ ‏من‏ ‏شحم‏ ‏ودسماشتاقت‏ ‏نفسي‏ ‏إليك‏ ‏يا‏ ‏الله‏,‏كما‏ ‏تشتاق‏ ‏الأرض‏ ‏العطشانة‏ ‏إلي‏ ‏المياهمحبوب‏ ‏هو‏ ‏اسمك‏ ‏يارب‏,‏فهو‏ ‏طول‏ ‏النهار‏ ‏تلاوتيتصلي‏ ‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏حرارة‏ ‏في‏ ‏الكلام‏,‏ولا‏ ‏اشتياق‏ ‏ولا‏ ‏رغبة‏ ‏في‏ ‏البقاء‏ ‏مع‏ ‏الله‏.‏
لك‏ ‏صلاة‏,‏ولكن‏ ‏بدون‏ ‏صلة‏!!‏كلام‏..!‏مجرد‏ ‏كلام‏!‏
وكما‏ ‏قال‏ ‏الربهذا‏ ‏الشعب‏ ‏يكرمني‏ ‏بشفتيه‏,‏أما‏ ‏قلبه‏ ‏فمبتعد‏ ‏عني‏ ‏بعيداوتقف‏ ‏تصلي‏,‏وأثناء‏ ‏صلاتك‏ ‏يقول‏ ‏لك‏ ‏اللهعندي‏ ‏عليك‏ ‏أنك‏ ‏تركت‏ ‏محبتك‏ ‏الأولي‏.‏تقول‏ ‏له‏:‏هل‏ ‏أنا‏ ‏يارب‏ ‏قصرت‏ ‏في‏ ‏صلاتي؟أو‏ ‏قللت‏ ‏مزاميري‏ ‏أو‏ ‏تأملاتي‏ ‏أو‏ ‏قراءاتي؟جدولي‏ ‏الروحي‏ ‏منتظم‏...‏يقول‏ ‏لك‏ ‏إنك‏ ‏تصلي‏,‏ولكن‏ ‏ليس‏ ‏بمحبتك‏ ‏الأولي‏...‏
نقطة‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏المحبة‏ ,‏وهي‏ ‏الثقة‏...‏
صديق‏ ‏يقول‏ ‏لك‏:‏في‏ ‏محبتك‏ ‏الأولي‏ ‏كنت‏ ‏تثق‏ ‏بي‏ ‏كل‏ ‏الثقة‏.‏حاليا‏ ‏تشك‏ ‏في‏ ‏المحبة‏ ‏في‏ ‏التصرفات‏,‏تشك‏ ‏في‏ ‏علاقتي‏ ‏بك‏...‏قديما‏ ‏كنت‏ ‏لاتشك‏....‏وكنت‏ ‏قديما‏ ‏لاتحتمل‏ ‏كلمة‏ ‏رديئة‏ ‏تقال‏ ‏علي‏,‏الآن‏ ‏أنت‏ ‏تحتمل‏!‏كنت‏ ‏قديما‏ ‏لو‏ ‏تسمع‏ ‏كلاما‏ ‏ضدي‏,‏بكل‏ ‏قوة‏ ‏تدافع‏...‏أما‏ ‏الآن‏ ‏فإنك‏ ‏تسمع‏ ‏ولاتدافع‏,‏أو‏ ‏تطلب‏ ‏باقي‏ ‏الكلام‏,‏وتصدق‏,‏وتشك‏.‏وجائز‏ ‏أن‏ ‏تنضم‏ ‏للمقاومين‏.‏
مع‏ ‏الله‏ ‏أيضا‏,‏يبدأ‏ ‏الإنسان‏ ‏حياته‏ ‏بثقة‏ ‏كاملة‏.‏
يثق‏ ‏به‏,‏وبمواعيده‏,‏وبمحبته‏,‏ورعايته‏ ‏ومعاملاته‏,‏وصلاح‏ ‏مشيئته‏. ‏حتي‏ ‏إن‏ ‏أصابته‏ ‏التجارب‏, ‏يقول‏ ‏المر‏ ‏الذي‏ ‏يختاره‏ ‏الرب‏ ‏لي‏,‏خير‏ ‏من‏ ‏الشهد‏ ‏الذي‏ ‏اختاره‏ ‏لنفسي‏...‏حاليا‏,‏إذا‏ ‏لم‏ ‏تعد‏ ‏المحبة‏ ‏كما‏ ‏كانت‏ ‏من‏ ‏قبل‏,‏يبدأ‏ ‏العتاب‏:‏لماذا‏ ‏يارب‏ ‏تعاملني‏ ‏هذه‏ ‏المعاملة؟لماذا‏ ‏أصلي‏ ‏ولا‏ ‏تستجيب؟لماذا‏ ‏نذرت‏ ‏نذرا‏ ‏ولم‏ ‏يتحقق‏ ‏ما‏ ‏طلبته؟لماذا‏ ‏رفعت‏ ‏قداسا‏ ‏ولم‏ ‏أحصل‏ ‏علي‏ ‏نتيجة؟لماذا‏ ‏لم‏ ‏أحصل‏ ‏علي‏ ‏الوظيفة‏,‏أو‏ ‏علي‏ ‏الترقية؟لماذا‏ ‏سمحت‏ ‏أنني‏ ‏أرسب؟‏...‏
لم‏ ‏يبق‏ ‏سوي‏ ‏أن‏ ‏تعاتب‏ ‏الله‏,‏وتقول‏ ‏له‏:‏عندي‏ ‏عليك‏,‏أنك‏ ‏تركت‏ ‏محبتك‏ ‏الأولي‏..!!‏
ويجيب‏ ‏الله‏:‏أنت‏ ‏الذي‏ ‏فقدت‏ ‏الثقة‏,‏أو‏ ‏فقدت‏ ‏الإيمان‏...‏
نقطة‏ ‏أخري‏:‏في‏ ‏محبتك‏ ‏الأولي‏,‏لم‏ ‏تكن‏ ‏تفضل‏ ‏شيئا‏ ‏ولا‏ ‏أحدا‏ ‏علي‏ ‏الله‏.‏كانت‏ ‏الأولوية‏ ‏له‏...‏
هو‏ ‏الأول‏ ‏وقبل‏ ‏كل‏ ‏شيء‏,‏بل‏ ‏هو‏ ‏كل‏ ‏شيء‏...‏أما‏ ‏الآن‏ ‏فتقول‏ ‏له‏:‏إن‏ ‏أنا‏ ‏وجدت‏ ‏وقتا‏ ‏يارب‏,‏فإني‏ ‏أصلي‏ ‏وأقرأ‏ ‏وأتأمل‏...‏وإن‏ ‏وجدت‏ ‏عندي‏ ‏قوة‏ ‏وصحة‏,‏حينئذ‏ ‏سأصوم‏ ‏وأخدم‏...‏وإن‏ ‏بقي‏ ‏عندي‏ ‏فائض‏ ‏بعد‏ ‏سداد‏ ‏كل‏ ‏احتياجاتي‏ ‏ومطالبي‏,‏ففي‏ ‏تلك‏ ‏الحالة‏ ‏سأدفع‏ ‏العشور‏ ‏أو‏ ‏البك‏ ‏ور‏.‏وإلا‏ ‏فعذري‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏معي‏,‏ويصبح‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏آخر‏ ‏القائمة‏!! ‏ما‏ ‏الذي‏ ‏حدث؟‏ ‏أين‏ ‏أفضلية‏ ‏الله‏ ‏وأولويته‏ ‏في‏ ‏ترتيب‏ ‏اهتماماتك؟‏!‏
لقد‏ ‏تركت‏ ‏محبتك‏ ‏الأولي‏.‏تغيرت‏ ‏عن‏ ‏وضعك‏ ‏القديم‏.‏ينظر‏ ‏إليك‏ ‏الله‏ ‏ويقول‏:‏ليس‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏الإنسان‏ ‏الذي‏ ‏كنت‏ ‏أعرفه‏ ‏منذ‏ ‏سنوات‏.‏
إنك‏ ‏إنسان‏ ‏آخر‏.‏لست‏ ‏نفس‏ ‏الشخص‏ ‏الذي‏ ‏كان‏ ‏يحبني‏ ‏ويفرح‏ ‏بي‏.‏لقد‏ ‏تغيرت‏ ‏وتركت‏ ‏محبتك‏ ‏الأولي‏,‏مع‏ ‏إنك‏ ‏تعبت‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏اسمي‏ ‏ولم‏ ‏تكل‏.‏لكنك‏ ‏تتعب‏,‏من‏ ‏غير‏ ‏حب‏.‏مثل‏ ‏إنسان‏ ‏له‏ ‏نشاط‏ ‏هائل‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏الكنيسة‏ ‏واجتماعاتها‏,‏وفي‏ ‏كل‏ ‏لجانها‏.‏ولكن‏ ‏أين‏ ‏وجود‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏قلبك؟لا‏ ‏وجود‏ ‏ولا‏ ‏حس‏.‏كزوجة‏ ‏لاتشعر‏ ‏بمحبة‏ ‏زوجها‏ ‏نحوها‏,‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏هو‏ ‏دائم‏ ‏العمل‏,‏ودائم‏ ‏الغياب‏...‏وأن‏ ‏عاتبته‏ ,‏يقول‏ ‏لها‏ ‏أنا‏ ‏أكد‏ ‏وأتعب‏ ‏من‏ ‏أجلك‏,‏لأصرف‏ ‏علي‏ ‏البيت‏ ‏وهي‏ ‏تسأل‏ ‏عن‏ ‏العاطفة‏ ‏فلا‏ ‏تجدها‏... ‏صحيح‏ ‏تعبت‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏أسمي‏ ‏ولم‏ ‏تكل‏..‏لك‏ ‏خدمة‏,‏ولكن‏ ‏بغير‏ ‏حب‏...‏
يشبة‏ ‏هذا‏ ‏الوضع‏,‏الابن‏ ‏الكبير‏,‏في‏ ‏قصة‏ ‏الابن‏ ‏الضال‏.‏
لقد‏ ‏قال‏ ‏لأبيهها‏ ‏أنا‏ ‏أخدمك‏ ‏سنين‏ ‏هذا‏ ‏عددها‏,‏وقط‏ ‏لم‏ ‏أتجاوز‏ ‏وصيتكلو‏15:29.‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏مشاعره‏ ‏مع‏ ‏أبيه‏.‏وكانت‏ ‏مشيئته‏ ‏ضد‏ ‏مشيئة‏ ‏الأب‏.‏ورفض‏ ‏دخول‏ ‏البيت‏,‏ورفض‏ ‏الاشتراك‏ ‏في‏ ‏فرح‏ ‏أبيه‏ ‏بأخيه‏,‏ووصف‏ ‏أباه‏ ‏بالظلم‏,‏والبخلقط‏ ‏لم‏ ‏تعطني‏ ‏جديا‏ ‏لأفرح‏ ‏مع‏ ‏أصدقائي‏...‏ولما‏ ‏جاء‏ ‏ابنك‏ ‏هذا‏...‏وهكذا‏ ‏كان‏ ‏يشك‏ ‏في‏ ‏محبة‏ ‏الأب‏..‏
أحيانا‏ ‏أشخاص‏ ‏تكون‏ ‏لهم‏ ‏العلاقة‏ ‏الظاهرية‏,‏وليست‏ ‏لهم‏ ‏العلاقة‏ ‏القلبية‏ ‏ومشاعرها‏...‏
كصديق‏ ‏قديم‏ ‏يقابل‏ ‏صاحبه‏,‏ليس‏ ‏حبا‏ ‏في‏ ‏اللقاء‏,‏إنما‏ ‏خوفا‏ ‏من‏ ‏أن‏ ‏تنقطع‏ ‏العلاقة‏ ‏تماما‏..‏إذ‏ ‏لم‏ ‏يبق‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏العلاقة‏ ‏سوي‏ ‏خيط‏ ‏رفيع‏ ‏لايريد‏ ‏له‏ ‏أن‏ ‏يقطع‏...‏فالمقابلة‏ ‏مجرد‏ ‏رسميات‏..‏كشخص‏ ‏يذهب‏ ‏إلي‏ ‏العمل‏ ‏لمجرد‏ ‏أن‏ ‏يوقع‏ ‏بالحضور‏ ‏ولكن‏ ‏لا‏ ‏رغبة‏ ‏له‏ ‏في‏ ‏العمل‏ ‏أو‏ ‏آخر‏ ‏يحضر‏ ‏حفلة‏ ‏لزميله‏ ,‏لئلا‏ ‏يتأثر‏ ‏أو‏ ‏لئلا‏ ‏يعاتبه‏ ‏علي‏ ‏عدم‏ ‏الحضورولكن‏ ‏بدون‏ ‏شعور‏...‏إنسان‏ ‏يتحرك‏-‏حتي‏ ‏في‏ ‏روحياته‏-‏بطريقة‏ ‏روتينية‏.‏يصلي‏.‏يصوم‏,‏يقرأ‏,‏يتأمل‏,‏يحضر‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏,‏يعترف‏,‏يتناول‏...‏ولكن‏ ‏أين‏ ‏محبته‏ ‏لله؟لا‏ ‏وجود‏ ‏لها‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏ممارساته‏ ‏هذه‏..‏سلسلة‏ ‏واجبات‏ ‏روحية‏!‏يخشي‏ ‏أن‏ ‏يمتنع‏ ‏عنها‏ ‏لئلا‏ ‏يوبخه‏ ‏ضميره‏,‏ولكنه‏ ‏لايعملها‏ ‏بحب‏...‏تركت‏ ‏محبتك‏ ‏الأولي‏,‏ليس‏ ‏هذا‏ ‏ما‏ ‏يريده‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏يقوليا‏ ‏ابني‏ ‏أعطني‏ ‏قلبك‏ ‏أم‏23:26‏
أين‏ ‏الاشتياق‏ ‏القديم‏ ‏إلي‏ ‏الله‏...‏وكأن‏ ‏الله‏ ‏يقول‏ ‏لك‏:‏لست‏ ‏أنت‏ ‏الذي‏ ‏كنت‏ ‏أعرفه‏ ‏من‏ ‏قبل‏...‏
كنت‏ ‏أعرفك‏ ‏نارا‏ ‏تتقد‏.‏أما‏ ‏الآن‏ ‏فمجرد‏ ‏ماكينة‏ ‏تدور‏...‏آلة‏ ‏تدور‏ ‏وتنتج‏ ‏ويمكن‏ ‏أن‏ ‏تتحرك‏ ‏بالريموت‏ ‏كنترول‏,‏دون‏ ‏أن‏ ‏تلجأ‏ ‏إلي‏ ‏روح‏ ‏الله‏ ‏ليحركها‏..‏
عذراء‏ ‏النشيد‏ ‏كانت‏ ‏لها‏ ‏محبة‏ ‏كبيرة‏ ‏تمثل‏ ‏علاقة‏ ‏الكنيسة‏ ‏أو‏ ‏النفس‏ ‏البشرية‏ ‏بالله‏ ‏ثم‏ ‏جاء‏ ‏وقت‏,‏وقف‏ ‏فيه‏ ‏الله‏ ‏علي‏ ‏بابها‏ ‏يقرع‏ ‏ويقول‏ ‏افتحي‏ ‏لي‏ ‏يا‏ ‏اختي‏ ‏يا‏ ‏حبيبتي‏ ‏يا‏ ‏حمامتي‏ ‏يا‏ ‏كاملتي‏.‏فإن‏ ‏رأسي‏ ‏قد‏ ‏امتلأت‏ ‏من‏ ‏البلل‏ ‏وقصصي‏ ‏من‏ ‏ندي‏ ‏الليل‏ ‏نش‏5:3,2‏وللأسف‏ ‏هي‏ ‏تجيبخلعت‏ ‏ثوبي‏,‏فكيف‏ ‏ألبسه؟‏ ‏غسلت‏ ‏رجلي‏ ‏فكيف‏ ‏أوسخهما‏!!‏
أين‏ ‏المحبة‏ ‏الأولي؟حاليا‏ ‏توجد‏ ‏مكانها‏ ‏أعذار‏..!‏
حاليا‏ ‏نعتذر‏ ‏عن‏ ‏صلتنا‏ ‏بالله‏,‏ونقدم‏ ‏عوائق‏ ‏وتبريرات‏ ‏عندما‏ ‏تكون‏ ‏محبتنا‏ ‏لله‏ ‏متقدة‏,‏لا‏ ‏نبالي‏ ‏مطلقا‏ ‏بالعوائق‏ ‏بل‏ ‏ننتصر‏ ‏عليها‏.‏ولكن‏ ‏حينما‏ ‏تقل‏ ‏المحبة‏ ,‏تبدأ‏ ‏الأعذار‏ ‏في‏ ‏الظهور‏..‏ونحن‏ ‏شبان‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏,‏ذهبنا‏ ‏لنفتقد‏ ‏شابا‏ ‏تخلف‏ ‏فترة‏ ‏طويلة‏ ‏عن‏ ‏اجتماع‏ ‏الشبان‏,‏فوجدناه‏ ‏قد‏ ‏وقع‏ ‏في‏ ‏عادة‏ ‏التدخين‏,‏وأخذ‏ ‏أحدنا‏ ‏يشرح‏ ‏له‏ ‏أضرار‏ ‏التدخين‏,‏وآخر‏ ‏يكلمه‏ ‏عن‏ ‏القدوة‏ ‏الصالحة‏,‏وثالث‏ ‏يقنعه‏ ‏بآيات‏ ‏وبراهين‏.‏ولكن‏ ‏واحدا‏ ‏منا‏ ‏كان‏ ‏يتكلم‏ ‏دائما‏ ‏بأسلوب‏ ‏روحي‏,‏قال‏ ‏لهأريد‏ ‏أن‏ ‏أسألك‏ ‏سؤالا‏ ‏واحدا‏:‏هل‏ ‏أنت‏ ‏تحب‏ ‏الله‏ ‏كما‏ ‏كنت‏ ‏تحبه‏ ‏من‏ ‏قبل؟‏..‏
حقا‏,‏عندما‏ ‏تقل‏ ‏المحبة‏:‏يبدأ‏ ‏الإنسان‏ ‏أن‏ ‏يحتاج‏ ‏إلي‏ ‏الآيات‏ ‏والإقناعات‏ ‏والبراهين‏...!‏
أيام‏ ‏زمان‏,‏كنت‏ ‏تلقي‏ ‏نفسك‏ ‏علي‏ ‏الله‏ ‏إلقاء‏.‏أما‏ ‏الآن‏ ‏فإنك‏ ‏تناقش‏..‏تناقش‏ ‏كل‏ ‏نصيحة‏ ‏وكل‏ ‏توجيه‏ ‏وكل‏ ‏أمر‏.‏تريد‏ ‏أن‏ ‏تقتنع‏..‏وربما‏ ‏ترفض‏ ‏الإرشاد‏ ‏كأنه‏ ‏غير‏ ‏مقبول‏...‏والحقيقة‏ ‏إنه‏ ‏ليس‏ ‏الإرشاد‏ ‏غير‏ ‏مقبول‏,‏وإنما‏ ‏المحبة‏ ‏غير‏ ‏موجودة‏ ...‏حتي‏ ‏الآيات‏ ‏تريد‏ ‏لها‏ ‏تفسيرا‏ ‏يناسب‏ ‏رغباتك‏...‏أما‏ ‏في‏ ‏أيام‏ ‏المحبة‏ ‏الأولي‏,‏فلم‏ ‏تكن‏ ‏فقط‏ ‏تطيع‏ ‏كل‏ ‏الأوامر‏,‏إنما‏ ‏حتي‏ ‏الإشارة‏...‏حتي‏ ‏مجرد‏ ‏أن‏ ‏تشعر‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏التصرف‏ ‏غير‏ ‏مقبول‏,‏لاتعمله‏...‏
ومع‏ ‏الله‏,‏أي‏ ‏شيء‏ ‏تشعر‏ ‏أن‏ ‏الله‏ ‏لايرضي‏ ‏عنه‏,‏ترفضه‏,‏بغير‏ ‏حاجة‏ ‏إلي‏ ‏أقناع‏...‏
أنت‏ ‏غير‏ ‏محتاج‏ ‏أن‏ ‏تعرف‏ ‏الحكمة‏ ‏من‏ ‏الوصية‏.‏يكفي‏ ‏أنها‏ ‏وصية‏.‏
قلبك‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏يقودك‏ ‏إلي‏ ‏الله‏.‏وليست‏ ‏حكمتك‏ ‏البشرية‏ ‏وعقلك‏ ‏البشري‏...‏
نقطة‏ ‏أخري‏ ‏في‏ ‏العلاقة‏ ‏مع‏ ‏الله‏,‏وهي‏ ‏المشغوليات‏:‏حينما‏ ‏تقل‏ ‏محبتك‏ ‏لله‏,‏تصبح‏ ‏مشغولياتك‏ ‏عذرا‏ ‏تبرر‏ ‏به‏ ‏بعدك‏ ‏عنه‏.‏
أصبحت‏ ‏تنشغل‏ ‏بغيره‏ ‏أعمالا‏ ‏أو‏ ‏أشخاصا‏...‏وتفضل‏ ‏هذه‏ ‏المشغوليات‏ ‏عليه‏.‏والعيب‏ ‏ليس‏ ‏في‏ ‏المشغوليات‏,‏إنما‏ ‏في‏ ‏قلة‏ ‏محبتك‏...‏إذ‏ ‏لم‏ ‏تكن‏ ‏هكذا‏ ‏قبلا‏...‏ولكن‏ ‏محبتك‏ ‏لله‏ ‏ظلت‏ ‏تقل‏,‏حتي‏ ‏لم‏ ‏يتبق‏ ‏من‏ ‏علاقتك‏ ‏بالله‏ ‏سوي‏ ‏الإيمان‏.‏وما‏ ‏يتعلق‏ ‏بهذا‏ ‏الإيمان‏,‏مجرد‏ ‏رسميات‏ ‏أو‏ ‏شكليات‏...‏كإنسان‏ ‏يقابل‏ ‏صاحبه‏ ‏فيقبله‏ ‏إنها‏ ‏قبلة‏,‏ولكن‏ ‏بغير‏ ‏حب‏ ‏مجرد‏ ‏مظهر‏...‏
كثيرا‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏في‏ ‏المقابلات‏ ‏وفي‏ ‏الزيارات‏,‏وحتي‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏,‏نقبل‏ ‏بعضنا‏ ‏بعضا‏.‏ولكن‏ ‏لاتمتزج‏ ‏القبلة‏ ‏بمحبة‏.‏إنها‏ ‏قبلة‏ ‏رسمية‏ ‏وليست‏ ‏قبلة‏ ‏عاطفية‏...‏
مثال‏ ‏ذلك‏-‏من‏ ‏ناحية‏ ‏أخري‏-‏إنسان‏ ‏يعترف‏ ‏أمام‏ ‏أب‏ ‏الاعتراف‏,‏ولكن‏ ‏بغير‏ ‏انسحاق‏,‏بغير‏ ‏ندم‏ ,‏بغير‏ ‏توبة‏...‏أو‏ ‏إنسان‏ ‏يدخل‏ ‏إلي‏ ‏الدير‏ ‏أو‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏,‏ولكن‏ ‏بغير‏ ‏خشوع‏...‏أو‏ ‏إنسان‏ ‏تحت‏ ‏عبارة‏ ‏الأبوة‏ ‏والبنوة‏ ‏التي‏ ‏تربطه‏ ‏بالله‏,‏ينسي‏ ‏نفسه‏...‏وقد‏ ‏يدخل‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏وكل‏ ‏اهتمامه‏ ‏ليس‏ ‏في‏ ‏صلته‏ ‏بالله‏,‏وإنما‏ ‏في‏ ‏مراعاة‏ ‏النظام‏ ‏بين‏ ‏المصلين‏...‏
وتسأله‏ ‏عن‏ ‏انشغاله‏ ‏فيقول‏ ‏لكالغيرة‏ ‏المقدسة‏....‏الغيرة‏ ‏يا‏ ‏أخي‏ ‏تكون‏-‏قبل‏ ‏النظام‏-‏علي‏ ‏مدي‏ ‏صلتك‏ ‏بالله‏.‏
في‏ ‏بدء‏ ‏الحياة‏ ‏مع‏ ‏الله‏.‏كان‏ ‏الإنسان‏ ‏منشغلا‏ ‏بالله‏,‏أما‏ ‏الآن‏ ‏فهو‏ ‏منشغل‏ ‏بخطايا‏ ‏الآخرين‏...‏ليست‏ ‏المشكلة‏ ‏هي‏ ‏موضوع‏ ‏الأدانة‏,‏بل‏ ‏أنه‏ ‏ترك‏ ‏محبته‏ ‏لله‏,‏وأصبح‏ ‏حتي‏ ‏داخل‏ ‏الكنيسة‏-‏ينشغل‏ ‏بالناس‏.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامية بنت الفادى
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 2960
نقاط : 6420
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 02/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: ‏تأملاتنا‏ ‏في‏ ‏سلسلة‏ ‏المحبة   الجمعة يوليو 17, 2015 11:34 am

وجدت هنا موضوع وطرح شيق
ورائع اعجبني ورآق لي
شكراً جزيلاً لك .
وبالتوفيق الدائم.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
‏تأملاتنا‏ ‏في‏ ‏سلسلة‏ ‏المحبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث-
انتقل الى: