منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةاليوميةالرئيسيةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عظة فليضء‏ ‏نوركم‏ ‏قدام‏ ‏الناس ليروا‏ ‏أعمالكم‏ ‏الحسنة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
بنت البابا شنودة
مراقبة عامة
مراقبة عامة
avatar


عدد المساهمات : 3282
نقاط : 8883
السٌّمعَة : 31
تاريخ التسجيل : 19/06/2012

مُساهمةموضوع: عظة فليضء‏ ‏نوركم‏ ‏قدام‏ ‏الناس ليروا‏ ‏أعمالكم‏ ‏الحسنة    الخميس نوفمبر 27, 2014 5:10 pm

بقلم قداسة البابا شنودة الثالث

هذا‏ ‏ماقاله‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏العظة‏ ‏علي‏ ‏الجبل‏:‏فليضء‏ ‏نوركم‏ ‏هكذا‏ ‏قدام‏ ‏الناس‏ ‏لكي‏ ‏يروا‏ ‏أعمالكم‏ ‏الحسنة‏ ‏فيمجدوا‏ ‏أباكم‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏السمواتمت‏5:16‏ولكنه‏ ‏في‏ ‏الإصحاح‏ ‏التاليمت‏6‏يأمر‏ ‏بعمل‏ ‏الفضيلة‏ ‏في‏ ‏الخفاء‏ ‏سواء‏ ‏كانت‏ ‏صوما‏ ‏أو‏ ‏صدقة‏ ‏أو‏ ‏صلاة‏
هذا‏ ‏ماقاله‏ ‏الرب‏ ‏في‏ ‏العظة‏ ‏علي‏ ‏الجبل‏:‏فليضء‏ ‏نوركم‏ ‏هكذا‏ ‏قدام‏ ‏الناس‏ ‏لكي‏ ‏يروا‏ ‏أعمالكم‏ ‏الحسنة‏ ‏فيمجدوا‏ ‏أباكم‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏السمواتمت‏5:16‏ولكنه‏ ‏في‏ ‏الإصحاح‏ ‏التاليمت‏6‏يأمر‏ ‏بعمل‏ ‏الفضيلة‏ ‏في‏ ‏الخفاء‏ ‏سواء‏ ‏كانت‏ ‏صوما‏ ‏أو‏ ‏صدقة‏ ‏أو‏ ‏صلاة‏ ‏قائلا‏:‏وأبوك‏ ‏الذي‏ ‏يري‏ ‏في‏ ‏الخفاء‏ ‏يجازيك‏ ‏علانيةمت‏6:6‏فكيف‏ ‏نوفق‏ ‏بين‏ ‏الأمرين؟
هناك‏ ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏عبارتين‏ ‏يري‏ ‏الناس‏ ‏ولكي‏ ‏يري‏ ‏الناسفهناك‏ ‏أعمال‏ ‏حسنة‏ ‏لايمكن‏ ‏كتمانها‏,‏يراها‏ ‏الناس‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏قصد‏ ‏فاعلها‏ ‏أن‏ ‏يراه‏ ‏الناس‏ ‏وأعمال‏ ‏أخري‏ ‏يكون‏ ‏الهدف‏ ‏منها‏ ‏أن‏ ‏يراه‏ ‏الناس‏ ‏فيمجدوه‏ ‏أو‏ ‏يمتدحوه‏ ‏فينال‏ ‏أجره‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏.‏
كذلك‏ ‏هناك‏ ‏فرق‏ ‏بين‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏القصد‏ ‏هو‏ ‏تمجيد‏ ‏الآب‏ ‏السماوي‏ ‏أو‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏القصد‏ ‏هو‏ ‏أن‏ ‏يمجد‏ ‏الإنسان‏ ‏من‏ ‏الناسمت‏6:2‏
أولاد‏ ‏الله‏ ‏نور‏ ‏للعالممت‏5:14‏والنور‏ ‏لايمكن‏ ‏أن‏ ‏يخفي‏ ‏كما‏ ‏لا‏ ‏تخفي‏ ‏مدينة‏ ‏موضوعة‏ ‏علي‏ ‏جبلولايخفيسراج‏ ‏علي‏ ‏منارة‏ ‏يضيء‏ ‏لكل‏ ‏من‏ ‏في‏ ‏البيتمت‏5:15,14‏فالناس‏ ‏لابد‏ ‏أنهم‏ ‏سيرون‏ ‏النور‏.‏وهذا‏ ‏يختلف‏ ‏عمن‏ ‏يفعلون‏ ‏الخير‏ ‏لكي‏ ‏يظهروا‏ ‏للناسمت‏6:16,5‏فهؤلاء‏ ‏هم‏ ‏الذين‏ ‏استوفوا‏ ‏أجرهمهنامت‏6:16,5,2.‏
إذن‏ ‏عليك‏ ‏أن‏ ‏تعمل‏ ‏الخير‏ ‏حبا‏ ‏في‏ ‏الخير‏,‏وحبا‏ ‏لمن‏ ‏تعمل‏ ‏معه‏ ‏الخير‏,‏دون‏ ‏قصد‏ ‏منك‏ ‏أن‏ ‏يراك‏ ‏الناس‏ ‏وأن‏ ‏تمتدح‏ ‏من‏ ‏الناس‏.‏
بل‏ ‏تكون‏ ‏نتيجة‏ ‏عملك‏ ‏هي‏ ‏تمجيد‏ ‏الآب‏ ‏السماوي‏ ‏وليس‏ ‏شخصك‏ ‏أنت‏.‏كما‏ ‏قيل‏ ‏في‏ ‏المزمورليس‏ ‏لنا‏ ‏يارب‏ ‏ليس‏ ‏لنا‏.‏لكن‏ ‏لاسمك‏ ‏القدوس‏ ‏أعط‏ ‏مجدامز‏115:1.‏
وهناك‏ ‏أمثلة‏ ‏كثيرة‏ ‏للأعمال‏ ‏التي‏ ‏يراها‏ ‏الناس‏ ‏تلقائيا‏:‏
‏0‏فمثلا‏:‏الوجه‏ ‏البشوش‏ ‏السمح‏,‏المفرح‏ ‏لمن‏ ‏يراه‏:‏
مثلما‏ ‏قيل‏ ‏عن‏ ‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏الكبيرمن‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏يكون‏ ‏مر‏ ‏النفس‏ ‏ويري‏ ‏وجه‏ ‏الأنبا‏ ‏أنطونيوس‏ ‏إلا‏ ‏ويمتليء‏ ‏بالسلامأو‏ ‏كما‏ ‏قال‏ ‏له‏ ‏أحد‏ ‏تلاميذهيكفيني‏ ‏مجرد‏ ‏النظر‏ ‏إلي‏ ‏وجهك‏ ‏يا‏ ‏أبيحقا‏ ‏هناك‏ ‏وجوه‏ ‏وديعة‏ ‏هادئة‏ ‏بشوشة‏,‏تنتظر‏ ‏إليها‏ ‏فتحبها‏ ‏وتحب‏ ‏الله‏ ‏بسببها‏ ‏وتأخذ‏ ‏منها‏ ‏درسا‏ ‏روحيا‏ ‏لك‏ ‏في‏ ‏الحياة‏.‏
ما‏ ‏أجمل‏ ‏ما‏ ‏قيل‏ ‏عن‏ ‏القديس‏ ‏إسطفانوس‏ ‏أول‏ ‏الشمامسة‏ ‏حينما‏ ‏خطفوه‏ ‏وأتوا‏ ‏به‏ ‏أمام‏ ‏المجمع‏ ‏ليحاكموه‏ ‏فشخص‏ ‏إليه‏ ‏جميع‏ ‏الجالسين‏ ‏في‏ ‏المجمع‏,‏ورأوا‏ ‏وجهه‏ ‏كأنه‏ ‏وجه‏ ‏ملاكأع‏6:15‏هل‏ ‏يجرؤ‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏إسطفانوس‏ ‏جعل‏ ‏وجهه‏ ‏كوجه‏ ‏ملاك‏ ‏لكي‏ ‏يمجده‏ ‏الناس؟‏!‏أم‏ ‏إنه‏ ‏هكذا‏ ‏بطبيعته‏...‏
‏0‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏الوجه‏ ‏البشوش‏ ‏المنير‏,‏إنما‏ ‏أيضا‏ ‏الكلام‏ ‏المنير‏ .‏
كإنسان‏ ‏دائما‏ ‏كلماته‏ ‏محببة‏ ‏للنفس‏,‏ينطبق‏ ‏عليها‏ ‏قول‏ ‏النشيد‏ ‏شفتاك‏ ‏يا‏ ‏عروس‏ ‏تقطران‏ ‏شهدانش‏4:11‏كل‏ ‏كلمة‏ ‏منه‏ ‏لها‏ ‏تأثيرها‏ ‏في‏ ‏النفس‏.‏
صوته‏ ‏أيضا‏ ‏مؤثر‏,‏ينطق‏ ‏دائما‏ ‏بالحكمة‏ ‏والمعرفة‏ ‏لايخطيء‏ ‏أبدا‏ ‏في‏ ‏حديثه‏.‏
إنه‏ ‏نور‏ ‏يشرق‏ ‏علي‏ ‏الآخرين‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏يقوله‏ ‏يسمع‏ ‏الناس‏ ‏ما‏ ‏يخرج‏ ‏من‏ ‏شفتيه‏ ‏وما‏ ‏يصدر‏ ‏من‏ ‏عقله‏ ‏فيمجدون‏ ‏أباهم‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏السموات‏.‏
وحتي‏ ‏إن‏ ‏طوبوه‏ ‏علي‏ ‏ما‏ ‏يقول‏,‏فهو‏ ‏لايقصد‏ ‏بكلامه‏ ‏تطويبهم‏ ‏وإنما‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏أسلوبه‏ ‏علي‏ ‏الدوام‏ ‏في‏ ‏حديثه‏ ‏وهذه‏ ‏طبيعة‏ ‏عقليته‏.‏
‏0‏هناك‏ ‏آخرون‏ ‏روحيون‏ ‏حياتهم‏ ‏تقدم‏ ‏للآخرين‏ ‏قدوة‏ ‏صالحة‏.‏
هو‏ ‏لايقصد‏ ‏أن‏ ‏يقدم‏ ‏قدوة‏,‏وإنما‏ ‏طبيعة‏ ‏سلوكه‏ ‏يري‏ ‏فيها‏ ‏الناس‏ ‏تطبيقا‏ ‏عمليا‏ ‏لوصايا‏ ‏الله‏,‏وإذ‏ ‏يرون‏ ‏أعماله‏ ‏الحسنة‏ ‏يمجدون‏ ‏أباهم‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏السموات‏ ‏الذي‏ ‏عملت‏ ‏نعمته‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الشخص‏ ‏هكذا‏.‏
مثاليته‏ ‏ليست‏ ‏مصطنعة‏ ‏وليست‏ ‏لجذب‏ ‏إعجاب‏ ‏الناس‏,‏وإنما‏ ‏هي‏ ‏طبع‏ ‏فيه‏ ‏وطبيعة‏ ‏تصدر‏ ‏عنه‏ ‏تلقائيا‏...‏
‏0‏إنسان‏ ‏آخر‏ ‏يتصف‏ ‏بالصدق‏ ‏والأمانة‏ ‏في‏ ‏الحديث‏.‏
هو‏ ‏لايمكن‏ ‏أن‏ ‏يكذب‏ ‏مهما‏ ‏كانت‏ ‏الدوافع‏,‏بل‏ ‏لايستطيع‏ ‏أن‏ ‏يكذب‏ ‏وأيضا‏ ‏لايبالغ‏ ‏في‏ ‏الحديث‏,‏بل‏ ‏يتكلم‏ ‏بكل‏ ‏دقة‏ ‏ولايعرف‏ ‏أن‏ ‏يلف‏ ‏أو‏ ‏يدور‏ ‏في‏ ‏حديثه‏ ‏وقد‏ ‏درب‏ ‏نفسه‏ ‏علي‏ ‏عدم‏ ‏الوقوع‏ ‏في‏ ‏أي‏ ‏خطأ‏ ‏من‏ ‏أخطاء‏ ‏اللسان‏,‏حتي‏ ‏أصبح‏ ‏كل‏ ‏ذلك‏ ‏طبعا‏ ‏فيه‏.‏وأصبحت‏ ‏دقته‏ ‏موضع‏ ‏إعجاب‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يتحدث‏ ‏إليه‏ ‏وموضع‏ ‏ثقة‏ ‏الكل‏.‏وبها‏ ‏يمجدون‏ ‏الله‏ ‏بسببه‏ ‏بل‏ ‏أنهم‏ ‏يتعلمون‏ ‏منه‏ ‏هذه‏ ‏الدقة‏ ‏في‏ ‏الحديث‏,‏وهذا‏ ‏الصدق‏ ‏النقي‏...‏
إن‏ ‏الناس‏ ‏يقرأون‏ ‏ويسمعون‏ ‏عن‏ ‏الوصايا‏ ‏وعن‏ ‏حياة‏ ‏الفضيلة‏ ‏لكنهم‏ ‏يفرحون‏ ‏كثيرا‏ ‏حينما‏ ‏يرون‏ ‏نموذجا‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏غيرهم‏.‏
‏0‏مثال‏ ‏آخر‏ ‏هو‏ ‏الشجاعة‏ ‏التي‏ ‏يتصف‏ ‏بها‏ ‏البعض‏.‏
بحيث‏ ‏تصبح‏ ‏هذه‏ ‏الشجاعة‏ ‏طبعا‏ ‏ثابتا‏ ‏في‏ ‏حياة‏ ‏الشخص‏ ‏وفي‏ ‏تصرفاته‏ ‏كلها‏ ‏وليس‏ ‏المقصود‏ ‏بها‏ ‏إطلاقا‏ ‏مظهرية‏ ‏أمام‏ ‏الناس‏ ‏بل‏ ‏قد‏ ‏تجلب‏ ‏عليه‏ ‏التعب‏,‏مثل‏ ‏شجاعة‏ ‏مارجرجس‏ ‏حينما‏ ‏مزق‏ ‏منشور‏ ‏الإمبراطور‏ ‏ديوقلديانوس‏ ‏الذي‏ ‏يمنع‏ ‏المسيحيين‏ ‏من‏ ‏ممارسات‏ ‏حريتهم‏ ‏الدينية‏ ‏بتهديدات‏ ‏قاسية‏ ‏وهذه‏ ‏الشجاعة‏ ‏جرت‏ ‏علي‏ ‏مارجرجس‏ ‏الكثير‏ ‏من‏ ‏المتاعب‏ ‏والتعذيب‏.. ‏نضيف‏ ‏إليها‏ ‏شجاعة‏ ‏دانيال‏ ‏النبي‏,‏حينما‏ ‏حكم‏ ‏الملك‏ ‏داريوس‏ ‏بأن‏ ‏من‏ ‏يسجد‏ ‏لإله‏ ‏غير‏ ‏آلهتهم‏ ‏الوثنية‏ ‏يلقي‏ ‏في‏ ‏جب‏ ‏الأسود‏,‏فصعد‏ ‏دانيال‏ ‏إلي‏ ‏عليته‏, ‏فتح‏ ‏نوافذه‏ ‏وصلي‏ ‏وسجد‏ ‏لإلههدا‏6:10‏لا‏ ‏لكي‏ ‏يراه‏ ‏الناس‏ ‏فيمجدوه‏ ‏بل‏ ‏شكوه‏ ‏إلي‏ ‏الملك‏,‏وألقي‏ ‏في‏ ‏جب‏ ‏الأسود‏ ‏وآل‏ ‏الأمر‏ ‏أخيرا‏ ‏إلي‏ ‏تمجيد‏ ‏الله‏ ‏الذي‏ ‏نجاهدا‏6:25-27.‏
‏0‏مثال‏ ‏آخر‏ ‏هو‏ ‏أبطال‏ ‏الإيمان‏.‏
أولئك‏ ‏الذين‏ ‏تمسكوا‏ ‏بالإيمان‏ ‏ودافعوا‏ ‏عنه‏ ‏بكل‏ ‏قوة‏ ‏وشجاعة‏ ‏واحتملوا‏ ‏في‏ ‏سبيل‏ ‏ذلك‏ ‏النفي‏ ‏أو‏ ‏السجن‏ ‏أو‏ ‏العزل‏ ‏مثال‏ ‏ذلك‏ ‏القديس‏ ‏أثناسيوس‏ ‏الرسولي‏ ‏الذي‏ ‏عزل‏ ‏ونفي‏ ‏أربع‏ ‏مرات‏ ‏وقيل‏ ‏لهالعالم‏ ‏كله‏ ‏ضدك‏ ‏يا‏ ‏أثناسيوسفأجاب‏ ‏وأنا‏ ‏ضد‏ ‏العالملقد‏ ‏رأي‏ ‏الناس‏ ‏صلابته‏ ‏وإيمانه‏ ‏واحتماله‏ ‏فمجدوا‏ ‏الآب‏ ‏السماوي‏ ‏وحتي‏ ‏إن‏ ‏كانوا‏ ‏قد‏ ‏امتدحوا‏ ‏بطولة‏ ‏أثناسيوس‏ ‏فلم‏ ‏يكن‏ ‏هذا‏ ‏هدفه‏ ‏أو‏ ‏قصده‏ ‏بل‏ ‏كان‏ ‏هدفه‏ ‏حفظ‏ ‏الإيمان‏ ‏من‏ ‏الضياع‏.‏
‏0‏مثال‏ ‏آخر‏ ‏رآه‏ ‏الناس‏ ‏فمجدوا‏ ‏الله‏ ‏وهو‏ ‏حياة‏ ‏الرهبنة‏ ‏الأولي‏.‏
وكل‏ ‏ما‏ ‏تميزت‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏حياة‏ ‏النسك‏ ‏والوحدة‏ ‏والصلاة‏ ‏الدائمة‏..‏فإن‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏عاشوا‏ ‏تلك‏ ‏الحياة‏ ‏لم‏ ‏يضعوا‏ ‏مجد‏ ‏الناس‏ ‏هدفا‏ ‏لهم‏.‏بل‏ ‏علي‏ ‏العكس‏ ‏هربوا‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏وما‏ ‏كانوا‏ ‏يتحدثون‏ ‏عن‏ ‏أنفسهم‏ ‏بل‏ ‏أن‏ ‏البعض‏ ‏منهم‏ ‏تظاهر‏ ‏بعدم‏ ‏المعرفة‏.‏والبعض‏-‏كالآباء‏ ‏السواح‏-‏عاشوا‏ ‏في‏ ‏أماكن‏ ‏بعيدة‏ ‏جدا‏ ‏لايعرفها‏ ‏أحد‏ ‏ومنهم‏ ‏من‏ ‏عاش‏ ‏عشرات‏ ‏السنوات‏ ‏لايري‏ ‏فيها‏ ‏وجه‏ ‏إنسان‏ ‏ومع‏ ‏ذلك‏ ‏فإن‏ ‏الله‏ ‏جعل‏ ‏سيرتهم‏ ‏تنتشر‏ ‏وتصبح‏ ‏مسكا‏ ‏لهذا‏ ‏العالم‏,‏وتؤول‏ ‏إلي‏ ‏مجد‏ ‏الله‏ ‏وليس‏ ‏إلي‏ ‏مجد‏ ‏أولئك‏ ‏النساك‏ ‏في‏ ‏حياتهم‏.‏
وهذه‏ ‏السيرة‏ ‏الجميلة‏ ‏جذبت‏ ‏الآلاف‏ ‏لاقتفاء‏ ‏أثرها‏ ‏فتمجد‏ ‏الله‏...‏وأصبحت‏ ‏حياتهم‏ ‏نماذج‏ ‏في‏ ‏ترك‏ ‏تنعمات‏ ‏هذا‏ ‏العالم‏ ‏الباطل‏.‏
‏0‏من‏ ‏الأمثلة‏ ‏الأخري‏ ‏لهؤلاء‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏نورا‏ ‏للعالم‏,‏ورأي‏ ‏الناس‏ ‏أعمالهم‏ ‏الحسنة‏ ‏فمجدوا‏ ‏الله‏...‏نذكر‏ ‏معلمي‏ ‏البيعة‏.‏
أولئك‏ ‏الذين‏ ‏بعظاتهم‏ ‏وكتاباتهم‏ ‏أناروا‏ ‏الطريق‏ ‏الروحي‏ ‏أمام‏ ‏الكل‏ ‏ليسلكوا‏ ‏فيه‏ ‏وكانت‏ ‏كلماتهم‏ ‏وتأملاتهم‏ ‏العميقة‏ ‏غذاء‏ ‏للنفوس‏ ,‏كما‏ ‏كانت‏ ‏تعاليمهم‏ ‏ثباتا‏ ‏للناس‏ ‏في‏ ‏الإيمان‏ ‏وتفسيرا‏ ‏لبعض‏ ‏آيات‏ ‏الكتاب‏ ‏العسرة‏ ‏في‏ ‏فهمها‏ ‏كما‏ ‏استطاعوا‏ ‏أيضا‏ ‏أن‏ ‏يحاربوا‏ ‏الهرطقات‏ ‏ويضعوا‏ ‏الفهم‏ ‏السليم‏ ‏للإيمان‏ ‏السليم‏...‏
في‏ ‏كل‏ ‏ما‏ ‏قاموا‏ ‏به‏ ‏من‏ ‏خدمات‏ ‏للكنيسة‏ ‏وللعقيدة‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هدفهم‏ ‏مطلقا‏ ‏مديح‏ ‏الناس‏,‏بل‏ ‏كان‏ ‏الإيمان‏ ‏هو‏ ‏هدفهم‏ ‏وقد‏ ‏احتملوا‏ ‏في‏ ‏سبيله‏ ‏اضطهادات‏ ‏كثيرة‏ ‏من‏ ‏أصحاب‏ ‏البدع‏ ‏والهرطقة‏ ‏ولكن‏ ‏دفاعهم‏ ‏عن‏ ‏الإيمان‏ ‏رآه‏ ‏الناس‏ ,‏ومجدوا‏ ‏أباهم‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏السموات‏.‏
‏0‏من‏ ‏الأمثلة‏ ‏الأخري‏ ‏أولئك‏ ‏الذين‏ ‏وهبهم‏ ‏الله‏ ‏المعرفة
مثل‏ ‏يوسف‏ ‏الصديق‏,‏الذي‏ ‏استطاع‏ ‏أن‏ ‏يفسر‏ ‏لفرعون‏ ‏أحلامه‏.‏
فقال‏ ‏فرعون‏ ‏لعبيده‏:‏هل‏ ‏نجد‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏رجلا‏ ‏فيه‏ ‏روح‏ ‏اللهوقال‏ ‏ليوسفبعدما‏ ‏أعلمك‏ ‏الله‏ ‏كل‏ ‏هذا‏ ‏ليس‏ ‏بصير‏ ‏وحكيم‏ ‏مثلكتك‏41:39,38‏وجعله‏ ‏الثاني‏ ‏في‏ ‏المملكة‏.‏
لم‏ ‏يكن‏ ‏يوسف‏ ‏يقصد‏ ‏مجد‏ ‏نفسه‏ ‏بل‏ ‏مجد‏ ‏الله‏ ‏وإنقاذ‏ ‏الشعب‏ ‏من‏ ‏المجاعة‏ ‏فيما‏ ‏بعد‏ ‏وهكذا‏ ‏بدأ‏ ‏يوسف‏ ‏تفسيره‏ ‏للحلمين‏ ‏بقوله‏ ‏لفرعون‏:‏قد‏ ‏أخبر‏ ‏الله‏ ‏فرعون‏ ‏بما‏ ‏هو‏ ‏صانع‏..‏قد‏ ‏أظهر‏ ‏الله‏ ‏لفرعون‏ ‏ماهو‏ ‏صانعتك‏41:28,25‏كما‏ ‏قال‏ ‏لهوأما‏ ‏عن‏ ‏تكرار‏ ‏الحلم‏ ‏علي‏ ‏فرعون‏ ‏مرتين‏ ‏فأن‏ ‏الأمر‏ ‏مقرر‏ ‏من‏ ‏قبل‏ ‏الله‏,‏والله‏ ‏مسرع‏ ‏ليصنعهتك‏41:32.‏
أكان‏ ‏يوسف‏ ‏الصديق‏ ‏يستطيع‏ ‏أن‏ ‏يخفي‏ ‏معرفته‏ ‏هربا‏ ‏من‏ ‏مديح‏ ‏الناس؟‏!‏كلا‏,‏فإن‏ ‏المجاعة‏ ‏كانت‏ ‏ستهلك‏ ‏البلد‏ ‏بينما‏ ‏يمكن‏ ‏النجاة‏ ‏منها‏.‏
‏0‏مثال‏ ‏آخر‏ ‏للذين‏ ‏رأي‏ ‏الناس‏ ‏أعمالهم‏ ‏الحسنة‏,‏فمجدوا‏ ‏الآب‏ ‏السماوي‏..‏نذكر‏ ‏القديسين‏ ‏الشهداء‏.‏
أولئك‏ ‏الذين‏ ‏جاهروا‏ ‏بإيمانهم‏ ‏ووقفوا‏ ‏بقوة‏ ‏أمام‏ ‏الأباطرة‏ ‏أو‏ ‏الولاة‏ ‏والحكام‏ ‏وذاقوا‏ ‏مرارة‏ ‏السجن‏ ‏وألوانا‏ ‏من‏ ‏التعذيب‏ ‏والآلام‏ ‏بصبر‏ ‏عجيب‏ ‏أذهل‏ ‏الكثيرين‏ ‏ودفع‏ ‏كثيرين‏, ‏إلي‏ ‏قبول‏ ‏الإيمان‏ ‏وهكذا‏ ‏ساد‏ ‏المثل‏ ‏القائل‏ ‏دماء‏ ‏الشهداء‏ ‏بذار‏ ‏للإيمانوبهذا‏ ‏يمجد‏ ‏الله‏ ‏لقد‏ ‏رأي‏ ‏الناس‏ ‏جهاداتهم‏ ‏ومجدوها‏ ‏ولكن‏ ‏هذا‏ ‏التمجيد‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏أبدا‏ ‏هدف‏ ‏الشهداء‏ ‏ولا‏ ‏المعترفين‏,‏بل‏ ‏مجد‏ ‏الله‏ ‏ونشر‏ ‏ملكوته‏.‏
‏0‏من‏ ‏أمثلة‏ ‏الآخرين‏ ‏الذين‏ ‏اشتهروا‏ ‏بالنشاط‏ ‏أو‏ ‏بالحكمة‏ ‏والتدبير‏.‏
منهم‏ ‏الخدام‏ ‏الذين‏ ‏يجولون‏ ‏شرقا‏ ‏وغربا‏ ‏في‏ ‏خدمة‏ ‏الكلمة‏ ‏وفي‏ ‏افتقاد‏ ‏العائلات‏ ‏والأفراد‏, ‏وتراهم‏ ‏في‏ ‏نشاطهم‏ ‏كلهيب‏ ‏من‏ ‏نار‏ ‏فتمجد‏ ‏الله‏ ‏بسببهم‏ ‏ومن‏ ‏هؤلاء‏ ‏أيضا‏ ‏آباء‏ ‏الاعتراف‏ ‏الذين‏ ‏يتميزون‏ ‏بالحكمة‏ ‏في‏ ‏الإرشاد‏ ‏وحل‏ ‏المشاكل‏ ‏وقيادة‏ ‏أبنائهم‏ ‏إلي‏ ‏التوبة‏ ‏ولايقصد‏ ‏أحد‏ ‏من‏ ‏هؤلاء‏ ‏جميعا‏ ‏مجد‏ ‏الناس‏ ‏أو‏ ‏مديحهم‏ ‏إنما‏ ‏يقصد‏ ‏إراحة‏ ‏كل‏ ‏من‏ ‏يقصده‏ ‏والبحث‏ ‏عمن‏ ‏لايقصده‏ ‏فيتمجد‏ ‏الله‏ ‏بالخدمة‏ ‏وخلاص‏ ‏أبنائه‏..‏إن‏ ‏الحكمة‏ ‏لايستطيع‏ ‏أحد‏ ‏أن‏ ‏يخفيها‏,‏بل‏ ‏هي‏ ‏بركة‏ ‏لمن‏ ‏تعمل‏ ‏من‏ ‏أجله‏ ‏يراها‏ ‏الناس‏ ‏فيعجبون‏ ‏بها‏.‏وليس‏ ‏هدف‏ ‏الحكيم‏ ‏هو‏ ‏إعجابهم‏.‏
من‏ ‏أمثلة‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏نشطاء‏ ‏في‏ ‏الخدمة‏ :‏الأستاذ‏ ‏حبيب‏ ‏جرجس
هذا‏ ‏الذي‏ ‏أسس‏ ‏مدارس‏ ‏الأحد‏,‏ووسع‏ ‏نطاق‏ ‏خدمتها‏ ‏وطبع‏ ‏لها‏ ‏الصور‏ ‏والدروس‏,‏وألف‏ ‏لها‏ ‏الترانيم‏,‏ويعتبر‏ ‏المؤسس‏ ‏الحقيقي‏ ‏للكلية‏ ‏الإكليريكية‏ ‏فاشتري‏ ‏لها‏ ‏الأرض‏ ‏والمبني‏ ‏وعين‏ ‏لها‏ ‏المدرسين‏ ‏وكان‏ ‏هو‏, ‏المدرس‏ ‏الأول‏ ‏لها‏,‏كما‏ ‏اهتم‏ ‏بتأليف‏ ‏الكتب‏ ‏المنهجية‏ ‏للتعليم‏ ‏الديني‏ ‏بالمدارس‏,‏وأخرج‏ ‏المئات‏ ‏من‏ ‏الكهنة‏ ‏والوعاظ‏ ‏والعرفاء‏..‏
لقد‏ ‏رأي‏ ‏الناس‏ ‏أعماله‏ ‏الحسنة‏ ‏فمجدوا‏ ‏الآب‏ ‏السماوي‏ ‏الذي‏ ‏علي‏ ‏يديه‏ ‏أرسل‏ ‏لهم‏ ‏كل‏ ‏هذه‏ ‏الخدمات‏ ‏ولكن‏ ‏حبيب‏ ‏جرجس‏ ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏هدفه‏ ‏مديح‏ ‏الناس‏,‏بل‏ ‏كان‏ ‏هدفه‏ ‏بنيان‏ ‏الكنيسة‏ ‏لمجد‏ ‏الله‏.‏
وهكذا‏ ‏كتب‏ ‏اسمه‏ ‏في‏ ‏التاريخ‏,‏لأنه‏ ‏كان‏ ‏من‏ ‏صناع‏ ‏التاريخ‏.‏
‏0‏خذوا‏ ‏مثالا‏ ‏آخر‏,‏ممن‏ ‏يدخلون‏ ‏الكنيسة‏ ‏في‏ ‏خشوع‏.‏
إنهم‏ ‏ليسوا‏ ‏من‏ ‏القادة‏ ‏أو‏ ‏المعلمين‏,‏وربما‏ ‏لاتكون‏ ‏لهم‏ ‏خدمة‏ ‏واضحة‏ ‏في‏ ‏الكنيسة‏ ‏ولكن‏ ‏كل‏ ‏منهم‏ ‏يدخل‏ ‏إلي‏ ‏الكنيسة‏ ‏بكل‏ ‏احترام‏ ‏وخشوع‏ ‏لا‏ ‏يلتفت‏ ‏يمنة‏ ‏ولايسرة‏ ‏بل‏ ‏يتجه‏ ‏مباشرة‏ ‏إلي‏ ‏الهيكل‏ ‏فيسجد‏ ‏أمامه‏ ‏ويأخذ‏ ‏موضعه‏ ‏في‏ ‏صمت‏ ‏ولا‏ ‏يخلط‏ ‏عبادته‏ ‏بالحديث‏ ‏مع‏ ‏من‏ ‏يجاوره‏.‏
إنه‏ ‏لا‏ ‏يقصد‏ ‏مديحا‏ ‏من‏ ‏الناس‏ ‏بل‏ ‏أن‏ ‏مخافة‏ ‏الله‏ ‏في‏ ‏قلبه‏ ‏هي‏ ‏التي‏ ‏تدعوه‏ ‏إلي‏ ‏السلوك‏ ‏هكذا‏ ‏ولكن‏ ‏الناس‏ ‏يرونه‏ ‏دون‏ ‏أن‏ ‏يشعر‏ ‏ويمجدون‏ ‏أباهم‏ ‏الذي‏ ‏في‏ ‏السموات‏ ‏الذي‏ ‏أعطاهم‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏السلوك‏ ‏قدوة‏ ‏وأصبح‏ ‏صمت‏ ‏مثل‏ ‏هذا‏ ‏الشخص‏ ‏عظة‏ ‏لغيره‏.‏
‏0‏من‏ ‏الأمثلة‏ ‏الأخري‏ ‏التي‏ ‏هي‏ ‏نور‏ ‏للكنيسة‏:‏محبو‏ ‏الفقراء‏ ‏
نذكر‏ ‏من‏ ‏بين‏ ‏هؤلاء‏ ‏بكل‏ ‏حب‏:‏القديس‏ ‏الأنبا‏ ‏أبرآم‏ ‏أسقف‏ ‏الفيوم‏ ‏والقديس‏ ‏الأنبا‏ ‏صرابامون‏ ‏أبو‏ ‏طرحة‏ ‏أسقف‏ ‏المنوفية‏,‏ومحبتهما‏ ‏للفقراء‏ ‏تروي‏ ‏في‏ ‏كتب‏ ‏وقصص‏,‏كذلك‏ ‏المعلم‏ ‏إبراهيم‏ ‏الجوهري‏ ‏الذي‏ ‏خدم‏ ‏الأديرة‏ ‏والكنائس‏ ‏بسخاء‏ ‏شديد‏ ‏مثالا‏ ‏في‏ ‏العطف‏ ‏علي‏ ‏المحتاجين‏. ‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامية بنت الفادى
مشرفة عامة
مشرفة عامة
avatar

عدد المساهمات : 2960
نقاط : 6421
السٌّمعَة : 29
تاريخ التسجيل : 02/12/2012

مُساهمةموضوع: رد: عظة فليضء‏ ‏نوركم‏ ‏قدام‏ ‏الناس ليروا‏ ‏أعمالكم‏ ‏الحسنة    السبت نوفمبر 29, 2014 10:24 am

مجهود مميز ربنا يبارك حياتك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مريم بنت العدرا
نائبة المدير
نائبة المدير
avatar

عدد المساهمات : 4598
نقاط : 8773
السٌّمعَة : 65
تاريخ التسجيل : 02/08/2012
العمر : 27
الدولة : مصر

مُساهمةموضوع: رد: عظة فليضء‏ ‏نوركم‏ ‏قدام‏ ‏الناس ليروا‏ ‏أعمالكم‏ ‏الحسنة    الثلاثاء ديسمبر 02, 2014 11:07 am

مجهودك رائع يا قمر تسلم ايدك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عظة فليضء‏ ‏نوركم‏ ‏قدام‏ ‏الناس ليروا‏ ‏أعمالكم‏ ‏الحسنة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: منتديات الاباء العظماء - Forums godly parents :: البابا شنودة الثالث-
انتقل الى: