منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ما معنى النور والظلمة

اذهب الى الأسفل 
+8
مارينا قمر المنتدى
نهايه كل ظالم
هدى محمد
مارو بنت المعمودية
مريم بنت الملك
علا المصرى
omar_dz
Admin
12 مشترك
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
علا المصرى
مشرفة
مشرفة
علا المصرى


عدد المساهمات : 18120
نقاط : 27465
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2014
العمر : 30

ما معنى النور والظلمة - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى النور والظلمة   ما معنى النور والظلمة - صفحة 3 I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 1:36 am

هو بالفعل معروف عموما النور هو الخير ووضوح الرؤية للطريق الصح 
والتنبيه من مخاطر الطريق اما الظلام فهو طريق الشر والمهالك وعدم البصيرة 
لذا بعيد عن الاديان او بكل الاديان التفسير واحد للنور والظلمة 
لذلك حبيت انزل بداية فلسفبة مثنوية لبدايات ومعتقدات الاولين من بدع وهرطقات
واتفاق فيما بينهم ايضا ان النور اله خير والظلمة اله شر 
تابعو معى واتمنى ان اكون قدمت افادة يارب


---------------------------------------


المثنوية هي النظرة الفلسفية التي ترى أن هناك وجود لمصطلحين أساسيين، غالبا ما يكونا متعاكسين، مثل الخير والشر، النور والظلام، الذكر والأنثى ؛ ولكن ثمة أمر يجب تسليط الضوء عليه ؛ فالمصطلحات ممكن أن تكون صحيحة أو خاطئة حسب ما تدفعها حقيقة الأشياء ؛ فالثنوية ليس هي حبيسة المصطلحات بل هي عقيدة تبين أن هناك ألهين أحدهما النور والخير والآخر الظلمة والشر وهي اندماج وثني قائم على تعدد الآلهة وأن ماني بن فاتك التي تنسب إليه المانوية من فرق الثنوية كان نصرانية تأثر بالمجوسية فدعى ما لم يدعيه المشركون الوثنيون ؛ وذلك أن المشركين من جميع الأمم لم يكن أحد منهم يقول إن للمخلوقات خالقين منفصلين متماثلين في الصفات فإن هذا لم يقله طائفة معروفة من بني آدم ولكن الثنوية من المجوس ونحوهم يقولون إن العالم صادر عن أصلين النور والظلمة والنور عندهم هو إله الخير المحمود والظلمة هي الإله الشرير المذموم.
و الثنوية هم الذين يقولون بأصلين للوجود، مختلفين تمام الاختلاف، كل منهما له وجود مستقل في ذاته، وبدون هذين الأصلين لا يمكن فهم طبيعة الكون، الذي تتصارع فيه القوى المتضاربة، التي ينتمى بعضها إلى أحد المبدأين، وينتمى سائرها إلى المبدا الآخر، مما يعنى أن حقيقة الوجود تنطوى على انقسام داخلى وتقابل ضرورى دائم بين أصلين، لكل منهما قوانينه وأطواره الزمنية الخاصة به، وأول من صاغ المصطلح هو المستشرق البريطاني توماس هايد.
وقد أتفق المأرخون في كتابة الملل والنحل وأصحاب الديانات وفرقها أن الثنوية وهم أربع فرق : الفرقة الأولى المانوية أتباع ماني وقد كان رجلا نقاشا خفيف اليد ظهر في زمن سابور بن ازدشير بن بابك وادعى النبوة وقال إن للعالم أصلين نور وظلمة وكلاهما قديمان فقبل سابور قوله فلما انتهت نوبة الملك إلى بهرام أخذ ماني وسلخه وحشا بجلده تبنا وعلقه وقتل أصحابه إلا من هرب والتحق بالصين ودعوا إلى دين ماني فقبل أهل الصين منهم وأهل الصين إلى زماننا هذا على دين ماني الثانية الريصانية : وهم يقولون بالنور والظلمة أيضا والفرق بينهم وبين المانوية يقولون إن النور والظلمة حيان والديصانية يقولون إن النور حي والظلمة ميتة الثالثة المرتونية وهم يثبتون متوسطا بين النور والظلمة ويسمون ذلك المتوسط المعدل الرابعة المزدكية اتباع مزدك بن نامدان كان موبذ موبذان في زمن قباذ ! بن فيروز والد أنو شروان العادل ثم ادعى النبوة وأظهر دين الإباحة وانتهى أمره إلى أن ألزم قباذ إلى أن يبعث إمرأته ليمتع بها غيره فتأذى أنو شروان من ذلك الكلام غاية التأذي وقال لوالده اترك بيني وبينه لأناظره فإن قطعني طاوعته وإلا قتلته فلما ناظر مع أنوشروان انقطع مزدك وظهر عليه أنوشروان فقتله وأتباعه وكل من هو على دين الإباحة في زماننا هذا فهم بقية اولئك القوم. وعل ذلك فليست المسألة في المصطلحات فالمسألة أن الثنوية أبتدعت ألة كثيرة تخلق وتسير قوانين الطبيعة، وهذا على خلاف عريض لجميع ملل وأديان البشر ؛ فإن جميع الخلق مفطورون على أن هناك رباً واحداً هو الذي يخلق ويرزق ويسير الطبيعة لا ألهين أو آلهة لأنها حتماً تختلف وتصطدم فيما بينها ولا يمكن ان يبقى الكون كذلك فسيدنا إبراهيم والمسيح وموسى وكل الأنبياء بل حتى المعادين لهم لم يقولوا بتكافئ الألهة بل هي وسائط تهرع لإله واحد.


ظهر هذا المذهب منذ قديم لدى الإغريق، فأثر على أعظم فلاسفتهم كأفلاطون وأرسطو. إذ فرق أفلاطون بين عالم المادة وعالم المثل، وفرق أرسطو بين الهيولى والصورة، أو بين الموجود بالقوة والموجود بالفعل، وأن كانت الثنوية لديهما ممزوجة بنزوع واضح إلى الوحدة. وفى الشرق القديم قال "ماني" مؤسس المانوية في فارس بالتقابل بين مبدأى الخير والشر، أو النور والظلام، فالنور مصدر الخير، والظلام منشأ الشر، والخير والشر هذان لا يصدران عن شيء واحد، وهما مبدأن نشيطان فاعلان إلى الأبد. وقد يرى البعض أن الزردشتية - بحكم ما في آرائها من مظاهر ثنوية - تجرى في نفس الاتجاه، لكننا إذ ذكرنا ما قلناه من أن الثنوية تقول بأصلين جوهرين لا يمكن رد أحدهما إلى الآخر، أو ردهما معا إلى مبدأ ثالث أسبق منهما علمنا أن الزردشتية أقرب إلى القول بالوحدة، وأن المثال الصحيح للثنوية إنما هو المانوية، وأن الزردشتية أدنى إلى التوحيد في أساسها، فالشر عارض، والخير ينتصر في النهاية. وقد مثلت الثيولوجية المنبثقة عن المسيحية في العصور الوسطى مذهب الثنوية في نظرتها إلى الحياة البشرية على أنها صراع دائم بين الروح والبدن، وهو صراع ينتج عنه تحديد مصير النفس بعد الموت في الجنة أو في النار، فإن انتصر البدن في ذلك الصراع فالمصير إلى النار، وإن انتصرت الروح فالمصير إلى الجنة، ولذلك اشتدوا في معاملة الجسد وحرموه من كل لذة وراحة، لفتح أبواب الملكوت التي لا تفتح إلا للفقراء الزاهدين، وأيا ما كانته علاقة هذا التصور بالمسيحية الأصلية فقد تضخم هذا التقابل الوجودى، واتخذ طابع المبالغة الذي أثر على مختلف مجالات الفكر والحياة في العصور الوسطى. وفى العصر الحديث عبر ديكارت -بصورة- فلسفية أدق عن "الميتافيزيقية الثنائية" بقوله بالمبدأين، وهما: "الذهن والمادة" فكل من الذهن والجسم قائم بذاته، تختلف صفات كل منهما عن الآخر، بل يستبعد كل منهما الآخر، فما يكون صفة للذهن لا يمكن أن يكون صفة للمادة. وقد أدى هذا بديكارت إلى افتراض نوعين يسودان الوجود، فالطبيعة تخضع لقوى آلية تحكم مستقلة عن إرادة العقل، أما روح الإنسان فهى تلقائية ذاتية حرة خالصة، لا تخضع لأية حتمية تاريخية.

طبعا دا من مقال قريته وحبيت اعرضه منقول يعنى انا لا املك العلم والمعرفة وجميعتا اكيد بيتعلم مع الزمان

اشكر حسن متابعتكم وفقنا الله واياكم لطريق النور والخير والمعرفة
تحياتى للجميع بكل الحب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هدى محمد
مديرة الموقع
مديرة الموقع
هدى محمد


عدد المساهمات : 7034
نقاط : 15291
السٌّمعَة : 9
تاريخ التسجيل : 02/04/2013

ما معنى النور والظلمة - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى النور والظلمة   ما معنى النور والظلمة - صفحة 3 I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 9:11 am

زى اختى علا ما قالت بس ناس كتير بتنظر للاسم بمعنى اخر

عموما شكرا للتوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 9169
نقاط : 21864
السٌّمعَة : 592
تاريخ التسجيل : 08/06/2012

ما معنى النور والظلمة - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى النور والظلمة   ما معنى النور والظلمة - صفحة 3 I_icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 1:35 pm

نورتوا الموضوع اشكركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alnor75.yoo7.com
بنت العراق
عضو نشط
عضو نشط
بنت العراق


ما معنى النور والظلمة - صفحة 3 Jb12915568671
عدد المساهمات : 45
نقاط : 3497
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 15/10/2014
العمر : 29
الدولة : العراق

ما معنى النور والظلمة - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى النور والظلمة   ما معنى النور والظلمة - صفحة 3 I_icon_minitimeالأربعاء أكتوبر 15, 2014 11:09 am

يعطيكم الف عافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Admin
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 9169
نقاط : 21864
السٌّمعَة : 592
تاريخ التسجيل : 08/06/2012

ما معنى النور والظلمة - صفحة 3 Empty
مُساهمةموضوع: رد: ما معنى النور والظلمة   ما معنى النور والظلمة - صفحة 3 I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 22, 2014 7:47 pm

نورتوا الموضوع اشكركم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://alnor75.yoo7.com
 
ما معنى النور والظلمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 3 من اصل 4انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1, 2, 3, 4  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» موقع النور والظلمة
» بيع موقع النور والظلمة
» احذروا من منتديات النور والظلمة
» الاعلان على موقع النور والظلمة
» تصويت لمنتدى النور والظلمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: الأقســـــام الإداريـــــة - Boroughs :: اعلانات الادارة-
انتقل الى: