منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك

شكرا
منتدى نور الحياة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى نور الحياة

اخبار . رياضة . فن .فيديو. طب. برامج. موضة. طفل. حوادث. بحث. فيس .بوك . تويتر. يوتيوب. جوجل . ادنس. ربح .نت .افلام . ترانيم . مسرحيات. عظات
 
البوابةالرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

  طقوس كنيستنا القبطية

اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 7 ... 10, 11, 12 ... 42 ... 73  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8428
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

 طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية    طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 11 I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2014 7:50 am

*** سابعا :


*** لماذا يعلق بيض النعام على حامل الآيقونات ؟؟؟ ***




نجد عادة تعليق بيض النعام فى الكنيستين القبطية واليونانية ...

والبيض يرمز للرجاء فى القيامة , وهو رمز للحياة الجديدة المقامة فى المسيح
" اكل البيض الملون ثانى ايام عيد القيامة - يوم شم النسيم " ...

ومن الجدير بالذكر , أن انثى النعام تظل شاخصة الى بيضها حتى يقفس ... وقد يحل الذكر محلها بعض الوقت بالنظر الى البيض , والا فسد عندما تتحول النظرات عنه , وهو درس روحى عملى , لكى يركز المسيحى ذهنه فى الروحيات - منذ دخوله الى الكنيسة فيظل مشغولا بالعبادة ولا يفكر فى هموم العالم , ويفقد صلاحية صلاته ...

ويرى البعض ان بيض النعام بالكنيسة اشارة الى ان عين الرب تظل دائما شاخصة نحو المؤمنين , فيكون ذلك وازعا ورادعا لهم , حتى لا يخطئوا اليه ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8428
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

 طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية    طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 11 I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2014 7:51 am

** ما المقصود بالآمبل ؟؟؟؟ واين يوجد فى الكنيسة القبطية ؟؟؟ ومافائدته ؟؟؟ **




الامبل
------



هو المنبر , ويسمى " الامبن " Ambon وهى كلمة يونانية معناها " المصعد " , وقد تحرفت فى العربية الى " الانبل " , او " الآمبل " ...

وهو مكان مرتفع مقام على 12 عمودا رخاميا ...

يرمز للرسل الاثنى عشر ....

قد يصنع الامبل من الحجر " كمثال للحجر الذى جلس عليه الملاك عند باب قبر المخلص وبشر النسوة بقيامة المسيح " ...

وقد يصنع ايضا من الخشب ...

ويلتف الآمبل حول العمود البحرى فى صحن الكنيسة " مثل الكنيسة المرقسية بكلوت بك بالقاهرة " ...

والمنبر القبطى :



يرتفع المنبر القبطى عن سطح الآرض , لانه يشير الى " علية صهيون " التى علم فيها السيد المسيح تلاميذه , ولآن تعاليمه ليست ارضية , ولانه له المجد قد امر تلاميذه بأن ماسمعوه فى الاذان ينادون به على السطوح , وحسب تعليمه القائل " لا يوقدون سراجا ويضعونه تحت المكيال بل على المنارة , فيضئ لجميع من فى البيت " ...

ويشير ايضا الى العظة الخالدة التى القاها الفادى على الجبل " دستور المسيحية " ... وعلى الجبل ايضا كان يعلم الجموع , وفوقه تجلى , ومن فوقه صعد .. فأذا حفظنا وصاياه رفعنا من الارض الى السماء , لان كلامه " سام وعظيم " ...

ويكتب على الآنبل اية " فليرفعوه فى كنيسة شعبه , وليباركوه فى مجلس الشيوخ " مز 106 , 107 : 23 ...

ويصعد عليه الآب الآسقف - او الكاهن - او للوعظ " او لقراءة العظة المكتوبة من تفاسير القديسين " ...

وكان القديس يوحنا ذهبى الفم يعظ دائما من فوقه لتسميع كل الشعب عظاته حيث لم تكن ثمة مكبرات للصوت ...

ويرى البعض ان الآنبل يشير الى جبل سيناء , الذى تسلم عليه موسى النبى الشريعة ...

وكان الامبل موجودا فى هيكل سليمان , حيث وقف عليه سليمان يوم تدشين الهيكل وبسط يديه وشكر الله على بناء بيته , وحلوله فيه ...

ويوجد الآمبن فى صحن الكنيسة من الجهة البحرية , وليس داخل الهيكل , لانه " فى ملكوت السماوات " سيبطل التعليم , ويتفرغ المؤمنون للعبادة " التسبيح الدائم " ...

ويذكر فى بعض المصادر



انه كان فى بعض الكنائس القبطية القديمة ثلاث منابر .... يقرأ على احدها الرسائل , والاخر لقراءة الانجيل , والثالث للوعظ ... كما كانت تقرأ عليه امانة اللص اليمين يوم الجمعة العظيمة وصلاة الساعة 12 , ثم ينزلون من فوق الآنبل لممارسة طقس الدفن , اشارة لانزال المسيح من فوق الصليب ودفنه فى القبر ...

وقد جاء استخدام المنجلية فى القراءات والعظات , بعد اختفاء الآنبل , او توقف استعماله , فى الوقت الحاضر ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8428
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

 طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية    طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 11 I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2014 7:54 am

ثامنا :


*** سيامة القس ***





صلاة الصلح:



تبدأ كل صلوات سيامات خدام المذبح الشمامسة والكهنة، بعد صلاة الصلح لتعبر عن مفهوم هذه السيامة المقدسة أنها إقامة سفير عن الله يسعى لخدمة الملكوت قائلاً للناس: "تصالحوا مع الله".

ولكى تكون هناك الفرصة للأب الكاهن الجديد أن يشترك فى الصلاة من بداية ليتورجية القداس التى تبدأ بالحوار "الرب معكم - ومع روحك أيضاً، ارفعوا قلوبكم - هى عند الرب، فلنشكر الرب - مستحق وعادل".

أما سيامات الآباء البطاركة والأساقفة؛ فتكون عقب الإبركسيس على اعتبار أنهم خلفاء الرسل وامتداد الكنيسة وعمل الروح القدس فيها.
صلاة الأسقف عن نفسه:

يبدأ طقس سيامة الكاهن



بأن يصلى الأب الأسقف (سراً) صلاة عميقة منسحقة عن نفسه يعترف فيها أمام الله بعجزه وضعفه ويقر فيها بإيمانه الأرثوذكسى المستقيم، ويتعهد فيها بتكميل عمل الرسل الكرازى "أنا عبدك (فلان) ابن الرسل، المبشر فى المسكونة مثل جميع آبائى...

هذا هو اعترافنا بمسيحه وثباتنا فى الإيمان المستقيم... أنا هو العاجز الخاطئ (فلان)، أفق علىّ من الأثنى عشر فضيلة التى لصلاحك، وتملأنى من كل فهم وكل حكمة ورأفة واستقامة اليد اليمنى على عبدك (فلان) الذى أدعوه إلى الرسالة والخدمة والكهنوت، وتحسبنى معه فى نصيب قديسيك...".

وهنا تعبير (استقامة اليد اليمنى) يعنى أن تكون السيامة صحيحة مستقيمة بوضع اليد.. بدون استعجال وبدون خداع أو غسن أو سيمونية (مال مقابل الرسامة).. وتكون بموافقة الشعب.. وبالإيمان تكون السيامة بحسب مشورة الروح القدس بالحق.

تعهد الكاهن:



يتلو الأخ المرشح للكهنوت تعهداً أمام باب الهيكل وفى حضور الشعب (هذا التعهد قد صاغه قداسة البابا شنوده الثالث وأضيف حديثاً إلى طقس السيامة).

"أنا المسكين... المدعو لنعمة الكهنوت على المذبح المقدس فى كنيسة... بحى... مدينة.. أتعهد أمام الله رب الأرباب وراعى الرعاة وأمام ملائكته وقديسيه وأمام أبى قداسة البابا... (أو نيافة الأنبا...) وأمام الاكليروس وكل الشعب".

بأن أثبت على الإيمان الأرثوذكسى إلى النفس الأخير.

وأن احترم قوانين الكنيسة المقدسة وأحافظ على تقليدها وطقوسها وتعليمها.

وأن أبذل كل جهدى فى تعليم الشعب الإيمان السليم، وقيادته فى حياة القداسة والبر. وأكون أنا نفسى قدوة فى كل عمل صالح.

وأتعهد بأن أحب الرعية، وأعاملها بالرفق والحكمة، وأبذل ذاتى فى افتقاد الشعب، والاهتمام به من كل ناحية حسب طاقتى.

وأن أبحث عن الضال، وأسعى لرده، وأجمع خراف الله المتفرقة، ولا أغفل عن العاجزين والمنطرحين والذين ليس لهم أحد يذكرهم.

وأن أكون طويل الروح، واسع الصدر فى معاملة الناس، ولا تكون لى جماعة مختارة بل اهتم بالكل.

وأتعهد بأن أضع صالح الكنيسة فوق كل اعتبار.

وأن أبعد عن محبة المال، ومحبة النصيب الأكبر. ولا أتعالى على الشعب، ولا أهملهم، ولا أكلفهم بما لا يطيقون، ولا آمرهم بما يخالف وصية الرب. ولا أرفض التائب إذا رجع. ولا أقصِّر فى خدمة أحد منهم.

وأتعهد بأن أخضع لرئاسة الكهنوت ممثله فى قداسة البطريرك (وأبى نيافة الأنبا....) مع احترامى وتوقيرى لشركائه (أو شركائهم) فى الخدمة الرسولية الآباء المطارنة والأساقفة.

وأطلب من الرب أن يهبنى قوة بصلواتكم حتى أقوم بهذه المسئولية الخطيرة، وأؤدى بأمانة كافة ما يتطلبه منة عمل الكهنوت الجليل.

صلوا عنى يا آبائى وأخوتى القديسين. ها ميطانيه لكم جميعاً.

ما أرهب اللحظات التى ينطق فيها الكاهن بهذا التعهد الذى يضم مبادئ الرعاية المثالية.. ولكن - فى المقابل - ما أعظم النعمة والموهبة التى تنتظره إذا نطق بهذا التعهد بكل إخلاص قلب ورغبة حقيقية فى خدمة ملكوت الله.

هذا التعهد يشرح عمل الكهنوت الجليل ويتلخص فى:

1

1- حفظ الإيمان الأرثوذكسى والتعليم الصحيح.
2- حفظ القداسة والبر والقدوة الصالحة.
3- حب الرعية وبذل النفس من أجلها والاهتمام بكل أحد

طقس السيامة:



تبدأ - كعادة صلواتنا - بالصلاة الربانية وصلاة الشكر ورفع ذبيحة البخور مع أرباع الناقوس (ويصلى سراً سر بخور البولس).

ثم يصلى الأب الأسقف سبع صلوات بعضها يكون متجها للشرق وبعضها الآخر يكون متجهاً للغرب مصلياً على رأس المدعو للكهنوت.

هذه الصلوات أيضاً تحمل شرح وظيفة الكهنوت فى الكنيسة.



1- الامتلاء من الروح القدس :

"املأنا من قوتك الإلهية ونعمة أبنك الوحيد وفعل الروح القدس".

"نعمة ربنا يسوع المسيح المكملة لنقصنا بمسرة الله الآب والروح القدس تحل على (فلان)".

"املأه من الروح القدس والنعمة والمشورة وتقواك".

"امنحه روح حكمتك ليمتلئ...".
"اطلبوا كلكم لتحل عليه موهبة الروح القدس.. آمين".

"وأرسل من السماء نعمتك على عبدك هذا..".

"وأفضت موهبتك ذات الفنى على عبدك هذا".

فالكاهن إناء للروح القدس يمتلئ به حتى يفيض بمواهبه على كل الشعب رعاية وتعليماً ووعظاً وأشاروا ومواهب الأسرار المقدسة.


2- التعليم الصالح السليم :

"هب لنا معرفة لنقول ما ينبغى".

"وينميهم ويكثرهم ويقويهم ليقبلوا الأتعاب بالقول والفعل".

"املأه من.. والمشورة.. ليعضد ويدبر شعبك بقلب نقى".

"امنحه روح حكمتك ليمتلئ من... كلام التعليم؛ ليعلم شعبك بوداعة..".

فالكاهن فى الكنيسة هو رجل الله الذى تطلب من فمه الشريعة لأنه رسول رب الجنود.. والتعليم يجب أن يكون مستقيماً بل كقول معلمنا بولس الرسول: "لأن وعظنا ليس عن ضلال ولا عن دنس ولا بمكر" (اتس 3:2)، "مفصلاً كلمة الحق بالاستقامة" (2تيمو 15:2).


3- خدمة الأسرار المقدسة أعمال والكهنوت :

"لكى نستطيع باستحقاق أن نحمل اسمك القدوس، ونخدم كهنوت سرائرك المقدسة".

"وامنحنا أن... ندنو إلى مذبحه المقدس".

"لكى باستحقاق من قبل محبتك للبشر يستحق اسمك القدوس، ويتعبد لك ويخدم مذبحك المقدس".

"ويتعبد لك بطهارة وفكر نقى، ونفس منسحقة؛ ليكمل أعمال الكهنوت على شعبك، وأما الذين يقتربون إليه أيضاً فليجددهم بحميم الميلاد الجديد".

"لكى يستحق من قبلك أن يكمل كهنوتك بغير اعوجاج".

فالكاهن هو وكيل سرائر الله... وهو المتمم لكل صلوات الكنيسة والأسرار المقدسة.. هو الذى يعمل ويدهن بالميرون وهو الذى يقبل التائب ويعطيه الحل والغفران بالسلطان الإلهى الممنوح له بضم السيد المسيح، وكذلك الكاهن هو الذى يقدس القرابين ويقرب الشعب منها، وهو الذى يزوج ويبارك المنازل ويدهن بالزيت ويرفع البخور فى كل مكان... وهو الذى يصلى على الناس ويباركهم.


كذلك يحمل طقس السيامة بعض المعانى مثل:




أ- ضرورة تزكية الشعب واشتراكه :

"هذا الذى أسلم للقسيسية بحكم وتزكية الذين قدموه فى الوسط".

والشماس ينبه الشعب بين الصلوات قائلاً "صلوا" فيردون "كيرياليصون 3" بالفرح .

ورئيس الشماسة يصرخ "اطلبوا كلكم لكى تحل عليه موهبة الروح القدس".

والشعب يعلن موافقته وتأييده واشتراكه بقولهم "اكسيوس - مستحق" ثلاث مرات.
وهذا لا يعنى أن السيامة بالإرادة المنفردة للشعب بل هناك اختيار الله "أيها الرب إله القوات الذى أدخلنا إلى نصيب هذه الخدمة".

ب- الكاهن يستؤمن على مواهب الروح القدس:

نعمة ربنا يسوع المسيح المكملة لنقصنا بمسرة الله الآب والروح القدس تحل على (فلان)".

"امنحه روح حكمتك ليمتلئ من أعمال الشفاء وكلام التعليم".


ج- الكاهن يكمل حياته فى سيرة لائقة مع توبة مستمرة:

"اسمعنا بكثرة رأفتك ونقنا من كل دنس الجسد والروح، فرق سحابة خطايانا وظلمنا مثل الدخان".

"ولا تدعنا نشترك فى خطايا غريبة، بل امح التى لنا، وامنحنا يا سيدنا أن لا نصنع المائلات".

"نطلب إليك أن تحفظ فينا أيضاً الروح القدس الذى لنعمتك".

"ويتعبد لك بطهارة وفكر نقى ونفس منسحقة ليكمل أعمال الكهنوت".

"وأنا أيضاً طهرنى من كل خطية غريبة واعتقنى مما يحب علىّ من ذاتى".

"أطلع يارب علينا وعلى خدمتنا، وطهرنا من كل دنس".

"لكى يستحق من قلبك أن يكمل كهنوتك بغير اعوجاج".

"اخترنا معه للصلاح لكى نعمل ونربح فى الوزنة".

فسيامة الكهنوت هى بداية الطريق وليست نهايته.. والكاهن يسلك بحذر وخوف وتوبة يومية.. لئلا "بعدما كرز للآخرين أصير أنا نفسى وفوض".

الاسم الجديد: اعتادت الكنيسة أن تعطى اسماً جديداً للمنتخب للكهنوت.. حتى يبدأ بداية جديدة كما تحول شاول إلى بولس وسمعان إلى بطرس..

ورئيس الشمامسة هو الذى يعلن الاسم الجديد قائلاً:

(فلان) قسيساً على المذبح المقدس بالبيعة المقدسة الجامعة الرسولية كنيسة الله بالمدينة المحبة للمسيح (...).

أما السيامة ووضع اليد بالاسم الجديد فيتممها الأب الأسقف:

"ندعوك يا "فلان" قسيساً على المذبح المقدس الأرثوذكسى" ويتلو الرشومات.

وهذا النداء يحتوى على الاسم الجديد وكذلك على المكان الذى يتولى أبونا رعايته... حى كذا... أو مدينة كذا... من أجل تنظيم الرعاية وتكون المسئولية لها معالم واضحة وحدود معروفة.

مجداً وكراماً... سلاماً وبنيانا لكنيسة الله المقدسة أمين".

وهذا الإعلان يحمل ملخصاً لعمل سيامة الكهنوت فى الكنيسة.. أن الكاهن دوره الأساسى هو تمجيد وإكرام الثالوث، وسلام وبنيان الكنيسة... وهذه جميعها لا تأتى إلا بخلاص نفوس الناس.

فما يمجد الله وما يبنى الكنيسة هو انضمام أعضاء جدد إليها بالحق... بالمعمودية وبالإيمان وبالتوبة وبالأفخارستيا.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8428
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

 طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية    طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 11 I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2014 7:55 am

*** طقس اقامة الشماسات ***



الشماسة لا دخل لها بخدمة المذبح إطلاقاً وتتم ترقيتها إلى شماسة بدون وضع يد، وذلك بعد مرور خمس سنوات من إجراء طقس مساعدة الشماسة، والذى جرى بعد خمس سنوات أيضاً من إجراء طقس التكريس،

وتتم الترقية بناء على حسن سيرها وسلوكها، وطاعتها، وعبادتها، وخبراتها المتقدمة فى الخدمة، وإتقانها لعملها، واستعدادها لتكملة مسيرة التكريس إلى النهاية، مع التزامها بحياة البتولية أو (الترمل) إلى النفس الأخير.

وتكون الترقية إلى رتبة الشماسة الكاملة بقرار من اللجنة العليا لشئون المكرسات، على ألا يقل سنها عن 40 سنة فى حالة العذراء و60 سنة فى حالة الترمل.


الشماسة المكرسة تكون خدمتها قاصرة على خدمة المرأة والطفولة ومن أمثلة ذلك:



>معاونة الكاهن فى عماد النساء الكبيرات السن (ليس فى الطقس ولا فى الصلاة إنما فى العناية).

لأن الكاهن ليس عليه إلا أن يضع يده على رأس المرأة المعمَدة وهى داخل المعمودية - ويغطسها فى ماء ثلاث مرات باسم الآب والإبن والروح القدس، وبعد خروجها تلبس ملابسها، ثم يأتى الكاهن ويعطيها سر الميرون (يدهنها فى الأجزاء الظاهرة فقط من جسدها).يستحسن وجود شماسة مع طالبة العماد، لتساعدها إلى ما يجب عمله قبل العماد وبعد العماد.

>حفظ النظام فى أماكن جلوس النساء فى الكنيسة.

>تنظيم المتناولات:

يجب أن تتأكد أنهن مسيحيات أرثوذكسيات يمارسن سر الإعتراف بانتظام، كذلك تراعى الحشمة فى ملبسهن ومظهرهن عند التقدم للتناول، وأنهن لا يضعن المساحيق على وجوههن، وأنه يجب أن تغطى كل واحدة رأسها، بغطاء وتمسك بيدها لفافة أخرى استعداداً للتناول. وبهذا تساعد الأب الكاهن فى مناولة النساء.

>المساعدة فى خدمة الشابات والنساء، فى الإجتماعات الخاصة بهن فى الكنيسة.

<>إفتقاد الشابات والنساء، لحثهنَ على حضور الكنيسة فى القداسات والإجتماعات.

>الخدمة فى مدارس أحد الأطفال، فتجذبهم إلى الكنيسة بحنانها.

>الخدمة فى الحضانة الخاصة بالكنيسة، فهى أقدر إنسان على احتمال الطفل وإشباعه بالحنان والحب، وعلى المساعدة فى تربيته تربية مسيحية كنسية.

العمل فى مجال الخدمة الإجتماعية بالكنيسة، كأن تخدم الأرامل والمحتاجات والفقيرات خدمة متكاملة.

>الخدمة فى بيوت إيواء الأطفال الأيتام (الملاجئ) فتقوم بدور الأم لمن حرموا من الأمومة وهم صغار.

>العمل فى بيوت العجائز والمسنات، تخدمهنَ خدمة باذلة مضحية، من أكل وشرب ونظافة وتمريض، وكل احتياجاتهن الكثيرة واحتمال مضايقاتهن بسبب مرضهن وشيخوختهن.

l>زيارة النساء المريضات، سواء فى منازلهن أو فى المستشفيات وتقدم لهنَ الكلمة الطيبة المعزية المشجعة، مع الخدمة والمعونة، وتحدثهنَ بكلمة الله. وتنوب عن الكنيسة فى الإهتمام بهنَ وتخبر - الأب الكاهن بالحالات التى تحتاج إلى إفتقاد أو تناول.

>الإشراف على نشاط المرأة فى الكنيسة، من مشاغل ومعارض وخلافه.

tl>الإشراف على نظافة الكنيسة وترتيب أثاثاتها - ماعدا الهيكل لأنه ممنوع دخول النساء إليه.

>الإشراف على النواحى الإدارية فى المستوصفات التابعة للكنائس أو الأسقفيات.

rtl>الإشراف على بيوت الطالبات المتغربات، اللاتى هنَ فى أشد الحاجة إلى هذه البيوت، وهذه الرعاية المسيحية لحفظهن وحمايتهن ونجاحهن.

tl>خدمة حالات الإنحراف بين الشابات، والتى تحتاج إلى رعاية روحية تحت إرشاد الإكليروس.

خدمة المعوقات إذ تعينهن على ممارسة حياة طبيعية روحية ونفسية. ولا تخدم المعوقين (من الذكور).
إذا وافق الأب الأسقف ولجنة شئون المكرسات على ترقيتها إلى شماسة يجرى لها الطقس الخاص بتكريس الشماسة الكاملة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوستينا بطرس
مشرفة عامة
مشرفة عامة
يوستينا بطرس


عدد المساهمات : 2850
نقاط : 8428
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 27/05/2013

 طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 11 Empty
مُساهمةموضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية    طقوس كنيستنا القبطية - صفحة 11 I_icon_minitimeالجمعة مارس 14, 2014 7:56 am

طقس تكريس الشماسة الكاملة


تكون صلوات التكريس بعد رفع بخور باكر

تكون صلوات التكريس بعد رفع بخور باكر فى قداس خاص يحضره النساء فقط (هذا لسبب أن خدمة الشماسة هى قاصره على قطاعى المرأة والطفولة، ولكن من الممكن السماح لأسرتها الخاصة فقط بالحضور، إذا رغبوا فى ذلك، بإعتبار أن أسرتها تشترك فى ذلك اليوم، فى تقديمها كنذيرة للرب كشماسة كاملة).

تقرأ المدعوات لرتبة الشماسة التعهد الخاص بهن أمام الهيكل، ثم يقفن باتضاع وإنسحاق.


وفيما يلى تعهد الشماسة الكاملة الذى تقوم بتوقيع نسخة منه، تحفظ لدى الأب الأسقف بتاريخ الترقية:



تعهد الشماسة الكاملة

أنا الضعيفة المتقدمة - بنعمة الله - إلى طقس الشماسة المكرسة (الكاملة) الخاص بالنساء فى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

أتعهد أمام الله رب الأرباب، وأمام ملائكته وقديسيه، وأمام المذبح المقدس، وأمام أبى قداسة البابا شنوده الثالث، وأمام أبى نيافة المطران / الأسقف الأنبا.......

بأن أثبت على الإيمان الأرثوذكسى إلى النفس الأخير، وأن ألتزم بحفظ البتولية إلى نهاية حياتى، (أو "فى حالة الترمل": ألتزم بحياة الترمل والطهارة والعفاف إلى نهاية حياتى).

كما أتعهد بأن ألتزم بوصايا الكتاب المقدس دراسة وعملاً، وممارسة الإعتراف والتناول، وجهادات العبادة والخدمة، وحسن التعامل مع الغير، مع الأمانة والإلتزام فى أداء كل واجباتى، وما يعهد إلىّ من مسئوليات.وأتعهد أيضاً أن أبعد عن محبة المال، ولا أدخل فى معاملات مادية خاصة مع أحد.كما أتعهد بالخضوع الكامل لرئاسة الكنيسة العليا، ممثلة فى قداسة البابا البطريرك ونيافة المطران / الأسقف. مع توقيرى واحترامى لجميع الآباء المطارنة والأساقفة، وسائر رتب الكهنوت فى الكنيسة القبطية الأرثوذكسية.

الرب يعطنى نعمة بصلواتكم حتى أسلك بأمانة والتزام، فى عبادة الله وخدمته، وكل ما يتطلبه منى طقس الشماسة المكرسة.

ها مطانية اغفروا لى...

يصلى الأسقف صلاة الشكر، ويرفع البخور.

يقول المزمور الخمسون "ارحمنى يا الله كعظيم رحمتك... الخ".

ثم تقرأ القراءات التالية: البولس (رو1:16-16)

"أوصى إليكم بأختنا فيبى التى هى خادمة الكنيسة التى فى كنخريا. كى تقبلوها فى الرب كما يحق للقديسين، وتقوموا لها فى أى شئ احتاجته منكم لأنها صارت مساعدة لكثيرين ولى أنا أيضاً. سلموا على بريسكلا واكيلا العاملين معى فى المسيح يسوع، اللذين وضعا عنقيهما من أجل حياتى اللذين لست أنا وحدى أشكرهما، بل أيضاً جميع كنائس الأمم. وعلى الكنيسة التى فى بيتهما. سلموا على أبينتوس حبيبى، الذى هو باكورة أخائية للمسيح. سلموا على مريم التى تعبت لأجلنا كثيراً. سلموا على أندرونكوس ويونياس نسيبى المأسورين معى، اللذين هما مشهوران بين الرسل، وقد كانا فى المسيح قبلى.

سلموا على أمبلياس حبيبى فى الرب. سلموا على أوربانوس العامل معنا فى المسيح، وعلى استاخيس حبيبى. سلموا على أبلس المزكى فى المسيح. سلموا على الذين هم من أهل ارستوبولوس. سلموا على هيروديون نسيبى. سلموا على الذين هم من أهل نركيسوس الكائنين فى الرب. سلموا على تريفينا وتريفوسا التاعبتين فى الرب.

سلموا على برسيس المحبوبة التى تعبت كثيراً فى الرب. سلموا على روفس المختار فى الرب، وعلى أمه أمى. سلموا على اسينكريتس فليغون هرماس بتروباس وهرميس، وعلى الأخوة الذين معهم. سلموا على فيلولوغس وجوليا ونيريوس وأخته، وأولمباس، وعلى جميع القديسين الذين معهم. سلموا بعضكم على بعض بقبلة مقدسة، كنائس المسيح تسلم عليكم" (نعمة الله الآب... الخ).
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طقوس كنيستنا القبطية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 11 من اصل 73انتقل الى الصفحة : الصفحة السابقة  1 ... 7 ... 10, 11, 12 ... 42 ... 73  الصفحة التالية
 مواضيع مماثلة
-
» *** حامل الآيقونات *** طقوس كنيستنا القبطية
» طقوس كنيستنا القبطية *** كيفية بناء الكنائس ***
» الشفاعة فى كنيستنا القبطية
»  الصوم النباتي فى كنيستنا القبطية
» الروح القدس في طقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نور الحياة  :: المنتديات المسيحية العامة - Christian public forums :: الطقس والعقيده والاهوت-
انتقل الى: