يوستينا بطرس مشرفة عامة
عدد المساهمات : 2850 نقاط : 8428 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 27/05/2013
| موضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية الجمعة مارس 14, 2014 8:41 am | |
| هلليلويا : Alleluia
كلمة عبرية أصلها " هللوياه " أى " سبحوا يهوه " أو " سبحوا الرب " . ولا نقل إن معناها " هللوا للرب " . فكلمة " هللو " فى العبرانية تترجم دائماً " سبحوا " وليس " هللوا " .
وترجمت الكلمة فى اليونانية إلى ( ألليلويا ) ، ومنها إلى القبطية ( ألليلويا ) وهكذا فى كل لغات العالم الأخرى . ولكنها تنطق عند الأقباط أيضا بلفظ " هلليلويا " . ولقد اعتاد الناسخ القبطى أن يستخدم التنفس الهائى لنطق الحرف الأول لبعض الكلمات اليونانية ، فاستقر النطق بالهاء وليس بالألف فى بعض الكلمات ، مثل الكلمة اليونانية ( إيرينى ) أى " سلام " التى صارت فى القبطية ( هيرينى ) . والكلمة اليونانية ( إلبيس ) أى " رجاء " والتى صارت فى القبطية ( هيلبيس ) .
وكلمة " هلليلويا " هى اصطلاح ليتورجى لمباركة الشعب ورد فى بعض المزامير ، حيث يُظهر موضعها فى هذه المزامير أنها كانت ترتل بواسطة خوارس اللاويين بطريقة الأنتيفونا . ولم توجد بعد ذلك فى كل أسفار الكتاب المقدس سوى فى سفر طوبيا ، وسفر الرؤيا . وفى كلا الموضعين وُجدت كترتيل للقديسين ينشدونه فى السماء . ولقد دخلت " هلليلويا " لترتل فى الليتورجية المسيحية منذ وقت مبكر جداً . فهى من أقدم التراتيل الليتورجية . وتتفق كل الطقوس – باستثناء الليتورجية الأثيوبية – على أن هتاف " هلليلويا " يسبق قراءة فصل الإنجيل المقدس . وفى الكنيسة القبطية يُستخدم هتاف " هلليلويا " بكثرة فى صلوات السواعى على مدار اليوم ، وفى كل خدماتها الليتورجية ، وفى كل الأعياد وكافة المناسبات الكنسية بأنواعها على مدار السنة الطقسية بلا استثناء . كما تنفرد الكنيسة القبطية عن باقى كنائس المسكونة كلها باحتوائها على كم كبير من الألحان الطويلة المبدعة التى تدور موسيقاها الكنسية حول كلمة " هلليلويا " فقط . حتى صار المرء على يقين بأن الكنيسة القبطية هى " كنيسة الهلليلويا " .
ويذكر المؤرخ سوزومين ( أوائل القرن الخامس ) أنه فى سنة 389م ، هتف الأقباط فى مدينة الإسكندرية بهتاف " هلليلويا " فيما كانوا يهدمون معبد الإله سيرابيس . وفى الكنيسة البيزنطية تردد " ألليلويا " فى كافة الخدمات الكنسية لاسيما فى لحن شيروبيكون cherobuicon الذى يُرتل فى الدخول الكبير ، ولكن ليس بألحان طويلة كما فى الكنيسة القبطية . ولم تدخل الكلمة فى القداس االلاتينى ( طقس روما ) إلا منذ عهد القديس غريغوريوس الكبير ( 604م ) حيث أمر أن تقال فى الخدمات الكنسية على مدار السنة باستثناء زمن التوبة وهو تسعة أسابيع قبل عيد القيامة . وفى طقس روما الحالى تُرتل " ألليلويا " فى كافة القداسات ماعدا زمن الصوم المقدس الكبير حيث يعود ترتيلها يوم سبت الفرح والذى يُسمى عندهم أحياناً " سبت الهلليلويا " . ويستمر ترتيلها فى مواضع كثيرة من الخدمات الكنسية الأخرى طيلة أيام الخمسين المقدسة .
وكان حذف هتاف " هلليلويا " بضعة أيام من السنة فى الغرب أحد الأسباب وراء الانفصال الكبير الذى حدث بين الشرق والغرب فى القرن الحادى عشر . | |
|
يوستينا بطرس مشرفة عامة
عدد المساهمات : 2850 نقاط : 8428 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 27/05/2013
| موضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية الجمعة مارس 14, 2014 8:42 am | |
| التحليل :Absolu
الصلاة التي يقولها الكاهن معلنا بها غفران الخطايا من قِبل الثالوث القدوس بعد تقديم التوبة والأعتراف الشفهي أمام الآب الكاهن بالخطايا. و السيد المسيح هو وحده له الحق في غفران الخطايا، و قد منح هذا السلطان نفسه للكنيسة في شخص الأباء الكهنة كي يغفروا على الخطايا باسمه. و صلوات التحليل في الطقس القبطي أما أن تكون موجهة للابن، أو موجهة للآب.
أما صلوات التحليل الموجهة للابن فهي تُقال في نهاية طقس رفع البخور في عشية و باكر و هي " نعم يارب يارب...", "و أنت يارب.... "، " أيها السيد الرب يسوع المسيح...". أما صلوات التحليل الموجهة للآب إما تُقال بعد تقديم الحمل, و هي صلاة تُعِرَف باسم " تحليل الخدام " و بداينها " عبيدك يارب خدام هذا اليوم ...." أو في القداس و قبل التناول مباشرة بقليل. و في القداس الباسيلي هناك صلاة تحليل بدايتها " أيها السيد الرب الإله الضابط الكل .... أنت الذي قلت لأبيتا بطرس .... م ربطته على الأرض يكون مربوطا على السماء و ما حللته على الأرض يكون محلولا في السماء...". أما في القداس الكيرلسي فهناك صلاة تحليل موجهة للآب " ... طهر انساننا الداخلي كطهر ابنك الوحيد،....كل فكر رديء فليَبعُد عنا ..." . و الجدير بالذكر أن الطقس بالقبطي هو الطقس الوحيد – باستثناء طقس شمال افريقيا- هو الذي صلاة التحليل بعد القسمة و قبل التناول مباشرة في القدس الإلهي . و جميع صلوات التحليل في الكنيسة القبطية تُقال سرا بحسب التقليد العهد القديم ، و لاسيما الذكصا الختامية التي في نهاية صلاة التحليلtion . | |
|
يوستينا بطرس مشرفة عامة
عدد المساهمات : 2850 نقاط : 8428 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 27/05/2013
| موضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية الجمعة مارس 14, 2014 8:42 am | |
| دفنار : Antiphonary
دفنار " تعريب للكلمة اليونانية ( أنتيفوناريون ) والكلمة تعنى فى أصولها " صوت مقابل صوت " وعلى ذلك فكتاب الدفنار يحوى نصاً يؤدى بطريقة الأنتيفونا ، أى فقرة ( ربع ) ملحنة يرددها الخوروس البحرى ، ويعقبها فقرة ( ربع ) ملحنة يرددها الخوروس القبلى بالتناوب . والدفنار كتاب يحتوى سرداً تاريخياً مختصراً فى أسلوب تماجيد وتطويبات للأعياد السيدية وأعياد العذراء والملائكة والشهداء والقديسين . واليوم يقتصر ترتيل الدفنار بطريقة الأنتيفونا على الربعين الأولين منه فقط بالقبطية ، أما باقى الأرباع فتقرأ دمجاً باللغة العربية . أما الموضع الطقسى لقراءة كتاب الدفنار يكون فى تسبحة عشية ، أو تسبحة نصف الليل والسحر ، وقبل ختامهما مباشرة . أو عند عمل تمجيد لأحد الشهداء أو القديسين . ويسمى الدفنار فى الكنيسة البيزنطية " المناوون " وهو فى اثنى عشر مجلداً . ويدعى عند السريان Fanbit وهو فى سبعة مجلدات ، واسمه عند الكلدان Gazzal ، ويسمى Sharakan عند الأرمن . وفى الكنيسة الغربية هو كتاب يحوى كل ما يردده الخوروس بطريقة الأنتيفونا فى خدماته الكنسية أو فى القداس . | |
|
يوستينا بطرس مشرفة عامة
عدد المساهمات : 2850 نقاط : 8428 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 27/05/2013
| موضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية الجمعة مارس 14, 2014 8:43 am | |
| صَدرة : Breast plate
صَدرة
" هى ثوب يلبس فيغطى الصدر والكتف ، وكانت " الصَدرة " قطعة من ثياب رئيس الكهنة فى العهد القديم . وكانت تسمى " صَدرة القضاء " لوجود حجرى الأوريم والتميم بها ، إذ بهما كان يعرف رئيس الكهنة قضاء الله أو حكمه فى أمر يريد معرفة إرادة الله فيه . وعلى صدرة القضاء كانت أسماء أسباط بنى اسرائيل الاثنى عشر ، فكان هرون يحمل أسماءهم على قلبه عند دخوله إلى القدس للتذكار الدائم أمام الرب .
وفى العهد الجديد يرتدى الكاهن الصَدرة فوق التونية عند تتميم خدمة القداس الإلهى ، ولكنه يرتديها هى فقط عند القيام بصلوات رفع البخور فى عشية وباكر ، وفى ممارسة بعض أسرار الكنيسة مثل المعمودية والميرون والتوبة والاعتراف . كما يرتديها الكاهن الشريك عند مناولة الكأس | |
|
يوستينا بطرس مشرفة عامة
عدد المساهمات : 2850 نقاط : 8428 السٌّمعَة : 4 تاريخ التسجيل : 27/05/2013
| موضوع: رد: طقوس كنيستنا القبطية الجمعة مارس 14, 2014 8:44 am | |
| طست : Bassin - trough
طست " - بفتح الطاء وتسكين السين – كلمة أصلها فارسى ، وجمعها " طسوت " . ومنها الكلمة الدارجة " طشت " – بفتح الطاء – وجمعها " طشوت " . والطَست
" إناء كبير مستدير من نحاس أو نحوه . وكانت الطسوت من أوانى الهيكل فى العهد القديم . وكان دم خروف الفصح يُجمع فى طست ، وتغمس باقة زوفا فى الدم الذى فى الطست . كما كان دم ذبائح المحرقة وذبائح السلامة يوضع فى هذه الطسوت .
وهى أيضا من الأوانى المستخدمة فى كنيسة العهد الجديد . فيستخدم الطست فى غسيل يدى الكاهن قبل تقديم الحمل فى القداس الإلهى . ويستخدم أيضا فى يوم خميس العهد فى طقس غسل الأرجل . فنقرأ أن الرب يسوع " قبل غيد الفصح ، وهو عالم أن ساعته قد جاءت ... صب ماء فى مغسل وابتدأ يغسل أرجل التلاميذ " ( يوحنا 13 : 1 – 5 ) . والأرجح أن هذا المغسل كان نوعاً من الطسوت | |
|